تعلم التجارة الالكترونية من الصفر

تعلم التجارة الالكترونية

هل تريد معرفة المزيد عن الصناعة الأكثر إثارة الان؟ سواء كنت تشتري ملابس جديدة، أو تشتري منتجات إلكترونية، أو ببساطة تطلب طعامًا، فإن متاجر التجارة الإلكترونية تجعل الأمر أكثر سرعة وفعالية. اعترف ما يقرب من 2.05 مليار شخص في جميع أنحاء العالم بإجراء عمليات شراء متكررة عبر الإنترنت، كما شهدت هذه الصناعة طفرة هائلة في النمو، حيث ارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم إلى 3.53 تريليون دولار في عام 2019، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع ليلامس 6.54 تريليون دولار خلال عام 2022. ستكشف هذه المقالة عن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين.[1]Want to Learn About eCommerce?, ecommercetrainingacademy. تم الاطلاع 2022-04-18.

1- الاطلاع على مدونات التجارة الإلكترونية

تتجلى احدى أسرع الطرق ل تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين في قراءة مجموعة من المقالات من مختلف المدونات التي تتناول موضوع التجارة الالكترونية. اليك بعض من المقالات التي قد تعمل بمثابة خطوة أولى لك في هذا المجال:

2- أخذ الدورات عبر الأنترنيت

يمنح الأنترنت عددا لا يحصى من الدورات التدريبية التي قد تزودك بمعلومات قيمة حول مختلف المجالات.  فيما يلي قائمة بأكثر مواقع الويب التي تبيع الدورات التدريبية شيوعًا:

3- الاستماع إلى البودكاست الخاصة بالتجارة الإلكترونية

يمكنك الاستماع الى البودكاست أثناء القيادة أو التمرين، أو أثناء قيامك بأي نشاط اخر مما يجعلها طريقة رائعة تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين. هناك العديد من ملفات البودكاست التي يمكنك الاطلاع عليها، لكننا نوصيك بالاستماع الى البرامج التالية:

4- قراءة كتب التجارة الإلكترونية

لا نوصي عادةً بكتب التجارة الإلكترونية لأنها سريعا ما تصبح متقادمة، لكن اليك بعض الكتب التي قد تكون ذات منفعة كبيرة لك كمبتدئ في هذا المجال:

  • Ecom Hell
  • Jab, Jab, Jab, Right Hook
  • Kick Ass Social Commerce
  • The E-Myth Revisited
  • Delivering Happiness

5- حضور ندوات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت

تمكنك الندوات من الحصول على فرصة الاستماع الى قادة الفكر وذوي الخبرة ورواد الأعمال في التجارة الإلكترونية الحاصلين على سنوات من الخبرة في هذا المجال. يمكنك ايجاد بعض الندوات التي يمكنك الاستفادة منها ل تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين من خلال مجموعات Facebookأو أي لقاءات أو مجتمعات عبر الإنترنت.

6- حضور أحداث التجارة الإلكترونية

يعد حضور أحداث التجارة الإلكترونية أحد أفضل الطرق لمواكبة الاتجاهات الحالية في السوق وتعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين.  ستضمن زيارة هذه المؤتمرات أنك مستعد جيدًا لمواجهة التحديات التي يجلبها العام الجديد، كما أنها توفر لك فرصًا هائلة للتواصل. يمكنك العثور على هذه الأحداث من خلال مجموعات Facebookأو أي لقاءات أو مجتمعات عبر الإنترنت.

7- التواصل مع رواد التجارة الإلكترونية

إنه لمن الممتع والمثير أن تلتقي بأناس جدد، سواء كنت تبحث عن أصحاب متاجر عبر الإنترنت أو متخصصين في التجارة الإلكترونية، فإن التواصل يجعل ذلك ممكنًا. يمكنك تحقيق هذا التواصل من خلال مجموعات Facebookأو أي لقاءات أو مجتمعات عبر الإنترنت.

8- فتح متجرك الخاص

ربما قد كان فتح متجر على الإنترنت صعبًا في الماضي، لكن مع وجود كل التقنيات الجديدة المتاحة الآن، أصبح من السهل جدًا الآن إطلاق نشاط تجاري إلكتروني من لا شيء. هذا لا يعني أنك ستنجح حتما، لكن تعد هذه إحدى أفضل الطرق ل تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين. نوصيك في هذه المقالة بفتح متجر على Shopifyنظرا لأنه ميسور التكلفة وسهل الإعداد، كما أنه يقدم دعما رائعا ومجموعة متنوعة من التطبيقات، بالإضافة إلى منتدى نشط للغاية عبر الإنترنت.

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري إلكتروني، فستحتاج إلى القيام بأكثر من مجرد تسجيل اسم علامة تجارية والحصول على موقع ويب. ستزودك هذه الفقرو من مقالة تعلم التجارة الالكترونية ببعض الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها. [2]The Beginner’s Guide to Starting an Ecommerce Business from Scratch, crazydomains. تم الاطلاع 2022-04-18.

1- اختر المنتج الذي تريد بيعه

هذه هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في بدء عمل التجارة الإلكترونية. إذا كان لديك بالفعل متجر فعلي، فيمكنك تخطي هذه الخطوة، أما إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر، فإليك بعض الإرشادات لاختيار منتجك:

اكتشف جمهورك المستهدف: لمن تريد أن تلبي هذه الحاجة؟ ما الذي يحتاجون اليه؟ ما هي مشكلتهم التي تريد حلها؟ يجب أن يعالج المنتج الذي اخترته هذه الأسئلة.

اختر مكانة: لا تفكر في أن تكون أمازون القادم الآن، بل أنت بحاجة الى التركيز على مكانة معينة لجعل متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك مربحًا. لا تنسى أن تتأكد من أن المكانة التنافسية، وأن السوق ليست مشبعة.

2- ابحث عن مورد

ثانيا في مقالة تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين، عليك أن تكتشف من أين تحصل على المنتجات التي تريد بيعها. هناك العديد من نماذج الحصول على المخزون، يناسب كل منها كل نوعا مختلفا من احتياجات الأعمال:

الانتاج: هذا هو الأفضل لمن لديهم مهارة في الحرف، مثل صنع المجوهرات أو الملابس أو الحقائب. فهو يتيح لك التحكم الكامل في العلامة التجارية والجودة والسعر.

التصنيع: إذا كنت ترغب في إنشاء منتجك الخاص ولكن لا ترغب في انتاجه بنفسك، ففكر في العثور على جهة تصنيع للقيام بذلك نيابةً عنك. لا يزال بإمكانك التحكم في العلامة التجارية والجودة والسعر، ولكن عليك توخي الحذر بشأن الحد الأدنى من كميات الطلبات والشركات المصنعة المحتالة.

الجملة: إذا كنت لا تريد أن نتنج منتجاتك الخاصة، فقم بشرائها بالجملة. هناك مخاطر منخفضة مرتبطة بنموذج البيع بالجملة، حيث إنك تتعامل مع المنتجات التي تم التحقق من صحتها في السوق، مما يجعل هذا الخيار مثاليا إذا كنت ترغب في البدء في مشروعك في لمح البصر.

الدروب شيبينغ: تتيح لك هذه الطريقة بيع المنتجات دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالمخزون. كل ما عليك فعله هو التنسيق مع شريك ينتج المنتجات ويشحنها. يتحمل الدروب شيبينغ مخاطر وتكاليف منخفضة، حيث لا داعي للقلق بشأن بيع منتجاتك. لكنه أيضًا نموذج تنافسي للغاية بهوامش ربح منخفضة جدا.

3- أنشئ مشروع التجارة الالكترونية الخاص بك

الآن بعد أن انهيت من الأساسيات، حان الوقت لإعداد موقع الويب الخاص بك وبنائه. اليك الخطوات التي يجب عليك اتباعا في هذه المرحلة اذا كنت تتطلع الى تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين:

الاسم: كن مبدعًا ومختلفًا وأصليًا، وتأكد من إبقائه قصيرا وبسيطا. بمجرد التوصل إلى واحد، قم بتسجيل اسم المجال ومقابض الوسائط الاجتماعية لتمنع المنافسين من الحصول عليه قبلك.

الشعار: شعارك هو التمثيل المرئي لمشروعك، لذا فأعطه الأهمية التي يستحقها.

بناء متجرك الإلكتروني: يُعد المتجر الإلكتروني المبني جيدًا أساس النجاح. اليك قائمة المهام التي سيتوجب عليك القيام بها:

  • أنشئ تصميمًا بصريًا جذابًا
  • أضف شعار مشروعك
  • نظم صفحة المنتجات الخاصة بك. إذا كان لديك عروض متعددة، فرتبها حسب الفئة
  • تأكد من أن صفحة المنتج الفردية الخاصة بك تحتوي على معلومات كاملة مثل السعر والوصف والأبعاد والوزن والمعلومات الأخرى ذات الصلة
  • تحقق مما إذا كانت أزرار الحث على اتخاذ إجراء مرئية وتعمل
  • زود عملائك بخيارات شحن متنوعة
  • تأكد من أن متجرك متوافق مع بوابات الدفع المختلفة
  • قم بإعداد نظام تتبع لمراقبة طلبات العملاء
  • اربط متجرك بالأسواق مثل Amazon وeBay وFacebook Marketplace لزيادة الوصول إلى جمهورك
  • قم بتطوير فريق دعم عملاء مدرب جيدًا
  • احصل على شهادة SSL لحماية معلومات العميل الحساسة مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان

4- أنشئ علامتك التجارية

لكي يزدهر مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك، تحتاج إلى العمل جيدا على علامتك التجارية. تساعد العلامة التجارية الراسخة على تنمية الألفة والاعتراف والثقة بين جمهورك المستهدف، وتحويله الى مجموعة عملاء مخلصين.

5- ابدأ التسويق

أخيرا في مقالة تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين، حان الوقت الان للترويج لنشاطك التجاري لدى عملائك المستهدفين. هناك العديد من الطرق لتسويق مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك التي يمكنك الاختيار من بينها، لكن لا تنسى أن تأخذ استراتيجياتك وجمهورك المستهدف في الاعتبار.

 

من المتوقع أن تبدأ المزيد والمزيد من الشركات في الدخول إلى مساحة التجارة الإلكترونية، لذلك فإذا كنت تنوي إطلاق مشروع تجارة إلكترونية مربح، لا يوجد وقت أفضل من الآن. استخدم دليل تعلم التجارة الالكترونية للمبتدئين هذا لمساعدتك على الانطلاق بحكمة وفعالية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇