تعلم الاسهم من الصفر

هناك العديد من الخطوات والخيارات والمصادر المتاحة التي يمكنك من خلالها تعلم الاسهم من الصفر وتكوين المعرفة التي تلزمك لبدء مشوارك الاستثماري في هذا السوق.

سوق الأسهم ليس موضوعًا يصعب فهمه كما يعتقد البعض، ويمكن لأي شخص تعلم كيفية الاستثمار في الأسهم أو تداولها. وببذل بعض الجهد مع الكثير من المثابرة والاستمرارية، يمكنك تعلم كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية.

قد تسأل نفسك عن السبب الذي يجعل من تعلم كيفية التداول والاستثمار في البورصة أمرا يجب عليك القيام به. قد تكون طالبًا أو شابًا محترفًا أو حتى متقاعدًا. مهما كان منصبك أو عمرك، فمن المؤكد أن لك أحلاما وأهدافا تريد تحقيقها. ومن أجل تحقيقها، ستحتاج إلى مبلغ معين من المال في وقت محدد من حياتك مما يعني أنه عليك البدء في الاستثمار حتى تنمي أموالك وتتمكن من ضمان هذا المبلغ. إذا لم تبدأ الآن في تخصيص جزء معين من دخلك لأغراض الاستثمار، فغالبا ما لن تتمكن من تحقيق أحلامك تلك. هذا لا يعني أن عليك امتلاك الكثير من الأموال حتى تبدأ في الاستثمار في سوق الأسهم. حيث يمكنك حتى استثمار مبلغ 500 ريال فقط وذلك بشكل دوري كل شهر مثلا. هناك العديد من الأصول المالية التي يمكنك الاختيار من بينها مثل الأسهم، وصناديق الاستثمار المشتركة، والمشتقات، والعملات، والسلع، والسندات. لا تقلق إذا لم تكن على دراية بكل هذه الأنواع من الأصول، لأنك ستتعرف عليها كلها مع الوقت وأثناء التعلم.

يجلب الاستثمار نوعًا من الانضباط الجيد إلى حياتك. في هذا العالم من عدم اليقين، تحتاج بالتأكيد إلى خطة احتياطية لضمان مستقبل آمن. عندما تجعل من الاستثمار عادة حياتية، ستحصل على عوائد عالية بعد فترة زمنية معينة بسبب قوة المضاعفة. قال كارلوس سليم: “أي شخص لا يستثمر الآن فهو يفوت على نفسه فرصة هائلة”. لا يوجد غد أو لاحقًا عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. أي شيء في الحياة له عامل مخاطرة مرتبط به والأسواق لا تشكل استثناءات. “إذا كنت لا تخاطر بأي شيء، فأنت بالحقيقة تخاطر بكل شيء “- تقول جينا ديفيس. بناءً على عمرك ودخلك وعوامل أخرى، عليك أن تتحمل مستوى مخاطرة معينة في سبيل مستقبل أفضل. سيكون لكل مستثمر احتياجات وأهداف مختلفة؛ لكن سوق الأسهم لديه حل للجميع. وفي حالة كنت مجازفًا أم شخصًا يخشى المخاطرة؛ فهناك أصول مالية تناسب كل نوع على حدة.

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في سوق الأوراق المالية لتبدأ في الاستثمار. من خلال التعلم التدريجي والمنهجي، يمكنك أن تصبح خبيرًا في الوقت المناسب. كما يقال بأن المعرفة قوة، فإن قراءة الكثير عن سوق الأوراق المالية عبر قراءة المقالات والكتب ومشاهدة مقاطع الفيديو وما إلى ذلك هي طرق ستساعدك على تطوير مجموعة المهارات اللازمة لتبدأ رحلتك الاستثمارية. وهناك العديد من البوابات والمواقع الإلكترونية التي تقدم للمبتدئين دورات تدريبية لتعلم أساسيات سوق الأوراق المالية.

في هذا المقال، سنقدم لك بعض الخطوات التي يمكنك باتباعها تعلم الاسهم من الصفر حتى تتمكن من تكوين المعرفة اللازمة لبدء مشوارك الاستثماري.

تعلم الاسهم من الصفر في بضع خطوات:

ابدأ في قراءة الكتب:

عود نفسك على قراءة الكتب المالية التي تتحدث عن أسواق الأوراق المالية، واستراتيجيات الاستثمار، وما إلى ذلك من المواضيع المتعلقة بالاستثمار في الاسهم. من خلال التعلم المنتظم والمستمر، يمكنك التعرف على كل جوانب الموضوع وتكوين المعرفة التي تلزمك للبدء. تمنحك الكتب مثل كتاب Basics of Financial Market وكتاب A Guide for Intelligent Investment من تأليف السيد Rajiv Ranjan Singh فهمًا واضحًا جدًا لطريقة عمل سوق الاسهم. وهي كتب مكتوبة بلغة بسيطة لتأخذك في جولة كاملة عبر عالم الاستثمارات والاسهم.

احصل على مرشد مالي:

من الجيد دائما الحصول على مرشد متخصص في المجال المختار واتباعه. الحصول على إرشادات بشأن الاستثمارات وتعلم حيل التداول من عند مرشد خبير قد يجنبك الكثير من الأخطاء. يمكن أحيانا أن يكون المرشد شخصًا يتمتع بخبرة سنوات في الاستثمار ويمكن أن يكون قريبك، أو جارك، أو معلمك، أو أي شخص ذو معرفة كبيرة في هذا المجال. يمكن الحصول على شذرات من الحكمة من المرشد لأنه سيكون على اطلاع جيد وكبير بخصوصيات وكذا عموميات سوق الأسهم.

خذ دورات عبر الإنترنت:

هناك العديد من المواقع التي تقدم دورات وشهادات في تداول البورصة عبر الأنترنت. إذا كنت ترغب حقًا في التفوق على الآخرين، فقم بالانضمام إلى هذه الدورات التدريبية وجهز نفسك بأساسيات سوق الأوراق المالية.

يمكنك أن تكون متداولا أو مستثمرا في سوق الاسهم، حيث يحتفظ المتداولون بالأسهم لفترة قصيرة من الوقت بينما يحتفظ المستثمرون بالأسهم لفترات أطول. حسب احتياجاتك المالية، يمكنك اختيار النهج التي تود الاعتماد عليه.

احصل على مشورة الخبراء:

هناك خبراء ماليون يمكنهم مساعدتك في التخطيط المالي الخاص بك وتزويدك بكل الحلول الاستثمارية المخصصة التي قد تحتاجها على طول الطريقة. اعمل بنصائحهم حتى تكون قادرا على اتخاذ قرارات استثمارية أكثر ذكاءً.

حلل السوق:

ابق على اطلاع دائم بأخبار سوق الأسهم. قم بتحليل الاتجاهات السابقة وتعرف على النمط الذي تعمل فيه أسهم السوق. يتأثر سوق الأوراق المالية بالعوامل السياسية والاقتصادية والعالمية. ألق نظرة على طريقة تفاعل السوق مع كل حدث. على سبيل المثال، خذ سهمًا معينًا وحلل أداءه لمدة 5 أو 10 سنوات. من خلال القيام بهذا، يمكنك فهم العوامل التي تسببت في ارتفاع سعر السهم والأسباب التي أدت إلى انخفاضه.

افتح حساب وساطة وابدأ في التداول:

ستمنحك المعرفة العلمية في سوق الأوراق المالية فكرة أفضل عن كيفية عمل السوق. افتح حساب وساطة وابدأ الاستثمار بشكل صغير. ثم قم بزيادة النسبة المئوية للأموال المخصصة للاستثمارات تدريجيًا. جرب الاستثمار في أصول مختلفة وستصبح تدريجياً خبيراً في الاستثمار والتداول. يمكن فتح حساب وساطة بسهولة جدا عبر الإنترنت وبدون أي صعوبات.

* المراجع: ١

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇