تعريف الأسواق المالية

تعريف الأسواق المالية (كيف تعمل الأسواق المالية)

تسير طبيعة الأسواق المالية جنبًا إلى جنب مع وظائفها، اذن فما تعريف الأسواق المالية؟ وما أنواع الأسواق المالية ووظائفها؟

الأسواق المالية هو مكان تنظمه الحكومة بشدة ويستخدم في الغالب من طرف الشركات الخاصة مثل البنوك وصناديق التحوط وما الى ذلك. تتميز الأسواق المالية بطبيعة مضاربة وتنافسية مما يجعل الدخول اليها كمزود (بورصة، سمسار، بنك) صعبا. لكن بالنسبة للمستهلكين (تاجر، مستثمر)، فمن السهل جدا الوصول اليها نظرا لحضورها الرقمي القوي.

لكل جزء من الأسواق المالية طبيعته وأهدافه. تتمثل طبيعة سوق الفوركس على سبيل المثال، في السماح بتبادل العملات في الاقتصاد العالمي عوضا عن الاكتفاء بمساعدة الأشخاص على تحقيق ربح من تغيرات الأسعار فقط. لكن على العموم، يمكننا تحديد تعريف الأسواق المالية في كونه قادرا على تحديد سعر لكل شيء تقريبًا والسماح للناس ببيعه أو شرائه.[1]Financial markets definition, axiory. تم الاطلاع 2022-04-14.

على الرغم من أن طبيعة الأسواق المالية تدور حول الفرص، فمن المهم ملاحظة أنها لعبة محصلتها صفر. ما يعنيه هذا هو أن هناك من يفوز وهناك أيضا من يخسر. هذا ما يدفع المتداولين الى تخصيص ساعات وساعات لتعلم كيفية عمل الأسواق، والتي سنتحدث عنها بإيجاز في هذا الدليل.

تعريف الأسواق المالية

مفتاح فهم مفهوم الأسواق المالية هو معرفة أسباب وجودها اليوم: لماذا أنشأنا أسواق مالية؟ لماذا ما زلنا نستخدمها الى اليوم؟ هل هذا استخدام مثمر أم لا؟ يمكننا أن نصف طبيعة الأسواق المالية في كلمة واحدة: المسابقة.

الأسواق المالية ليست للجميع، فهي صعبة وتتطلب ساعات من التعلم والتداول وارتكاب الأخطاء والتكيف. وحتى بعد تلك الساعات من النضال، لا يوجد حتى الآن إجابة واضحة حول كيفية عمل الأسواق المالية.

كل ما يعرفه معظم الناس هو أنهم يتداولون في الأسواق المالية للحصول على عوائد تضاعف رؤوس أموالهم. ومن هذا المنظور، يمكننا تعريف الأسواق المالية على أنها مركز الاقتصاد العالمي والسبب وراء قدرتنا على تصنيع العديد من المنتجات، وأنه بدونها، ستفشل الشركات في بدء مشاريع جديدة.

 أنواع الأسواق المالية

هناك 5 أنواع الأسواق المالية:

  • الأسهم (أسهم الشركة)
  • السندات (إقراض الأموال للحكومة)
  • السلع (النفط والغاز والذهب والفضة)
  • المشتقات (صناديق التحوط)
  • الفوركس (العملات)

هناك أنواع عديدة من الأسواق المالية، لكن هذا ليس شيئًا يدعو للخوف، فعندما يبدأ شخص ما في التداول، فهو يختار سوقًا ماليًا واحدًا للتركيز عليه. دعونا الآن نحاول فهم طبيعة الأسواق المالية الدولية والمحلية.

الأسواق المالية الدولية والمحلية

ما يميز الأسواق الدولية هي أنه يمكن لأي شخص المشاركة فيها. إذا أراد تاجر من الهند الاستثمار في الشركات الأمريكية على سبيل المثال، فسيتعين عليه العثور على وسيط يسمح بمثل هذه الصفقات.

هناك أنواع عديدة من الأسواق المالية الدولية، فالاستثناء الوحيد لجميع الأنواع المذكورة أعلاه هو سوق السندات لأنه يتضمن في الغالب حكومة معينة. لكن على الرغم من ذلك، لا تمتلك كل الأسواق المالية القدرة على أن تكون محلية، لا يمكن لهذا الامتياز أن يستخدم الا من قبل:

  • الأسهم
  • السندات
  • الفوركس

ماذا يفعل كل من هذه الأسواق المالية؟

لكل نوع من أنواع الأسواق طبيعته الخاصة وقيمه وطرق عمله.

  • الأسهم: يسمح للشركات ببيع أجزاء من دخلها وجمع الأموال لمشاريع جديدة.
  • الفوركس: يسمح للاقتصاد بالنمو على أساس قيمة العملة.
  • السندات: يسمح للحكومات بتمويل المشاريع الجديدة من خلال تقديم عوائد أفضل في المستقبل.
  • المشتقات: يساعد الشركات على تحسين سياسة التعرض للمخاطر ويسمح للناس بالمضاربة.
  • السلع: ينظم أسعار المواد الخام التي تستخدم بعد ذلك لتصنيع البضائع.

طبيعة ودور الأسواق المالية

توضح القائمة أعلاه مزايا تداول الأسواق المالية على الاقتصاد بشكل عام، لكن ما هي فوائدها على المتداول نفسه؟ في هذه الفقرة، سوف نلقي نظرة على ما يكسبه المتداولون كأفراد من الأسواق المالية وكيف يؤثرون على طبيعتها.

الأسهم: تتمثل طبيعة ودور سوق الأسهم في تحديد قيمة شركة معينة. إذا كان لدى الشركة عدد قليل من الأسهم المتاحة للبيع، وكان سعرها منخفض جدًا، فعادةً ما تكون هذه إشارة إلى أن أداء الشركة ليس جيدًا. هذا في معظم الحالات يتبعه زيادات في الأسعار أو مشاريع جديدة لزيادة سعر السهم بطريقة ما. نلاحظ هنا أن المتداول يشارك بشكل مباشر في كيفية تسعير الشركات لمنتجاتها ببساطة عن طريق المضاربة بسعر السهم.

الفوركس: دور الفوركس بالنسبة للمتداول الفردي كبير جدًا. يتم تحديد قيمة شيء ما من خلال عدد الدولارات التي يكلفها، لذا فمن المهم جدًا أن يكون للدولار نفسه قيمة جيدة. لنفترض أنك تريد شراء تفاحة تكلف دولارا على سبيل المثال. لولا الفوركس والتطور اليومي للاقتصادات العالمية، لكنت قد حصلت على غذاء بقيمة 18 دولار بذاك الدولار الواحد وفقًا لمعايير 1939.

عندما تطبع الحكومة المزيد من الأموال، فإن الدولار الواحد يفقد بعضا من قيمته. عادةً ما يكون حجم تداول العملة هو ما يتيح للحكومة معرفة الطلب عليها. هذا هو السبب في أن الفوركس هو مثال ممتاز لطبيعة تداول الأسواق المالية والأشياء التي تسببها.

السلع: لنفترض أنك معجب كبير بالقهوة وترغب في فتح مقهى في كل مدينة في العالم. للقيام بذلك، عليك شراء الكثير من حبوب البن من المزارعين. لنفترض الآن أنه لا يتوفر سوى 5 أطنان من حبوب البن في العالم، وأنك بحاجة الى حوالي 4 أطنان لبدء مشروعك. بعد أن عقدت الصفقة مع المزارعين وقمت بالشراء، اكتشفت أنك بحاجة إلى المزيد. لكن عندما عدت للقيام بذلك، اكتشفت أن السعر قد ارتفع، فبدلاً من دولار واحد للكيلوغرام الذي كنت تدفعه، أصبح الآن 3 دولارات للكيلوغرام. لماذا؟

عندما اشتريت الكثير من القهوة، فقد أخبر العالم كله أن هناك طلبًا كبيرًا حقًا على القهوة، مما دفع المزارعين بعد ذلك إلى رفع السعر لأنهم يعرفون بالتأكيد أنهم سيبيعونها. كنت أنت من اشترى معظم المعروض، لذا لا يتبقى لدينا الآن سوى القليل من القهوة، مما دفع العالم الى الاعتقاد أن الجميع يريدها، الشيء الذي دفع السعر للارتفاع.

تعتبر السلع طريقة مثالية لشرح تداول الأسواق المالية لأنها تساعد في تصور التغيير الذي يمكن أن تحدثه صفقة صغيرة واحدة في العالم، ومن خلال سوق السلع الأساسية، ستشارك كمتداول في تغيير أسعار الكهرباء والبنزين والمجوهرات وما إلى ذلك.

السندات: من خلال تداول السندات، يمكنك كمستثمر التأثير على ما إذا كان هذا المشروع الحكومي الكبير سيعمل أم لا، فتعتمد مسؤولية الحكومة على شعبية سوق السندات. لذا فعندما تتداول السندات، لم تضمن عوائد جيدة فحسب، بل ستضمن مساعدة بلدك في هذه العملية أيضا.

خلاصة

الخلاصة الرئيسية لهذا الدليل هي أن الأسواق المالية هي من يحافظ على استمرار عمل عالمنا، فهي من تنظم تبادل السلع والعملات والوعود والفرص المستقبلية وكيف ولماذا يتم تسعير الأشياء بالطريقة التي هي عليها.

عندما يرتفع سعر شيء ما، فدائما ما يكون هناك سبب لذلك، وعادة ما يكون هذا السبب هو المنافسة. تعتمد طبيعة الأسواق المالية بالكامل على المنافسة، وهذا ما يجعل مهمة النجاح فيها صعبة بعض الشيء.

أسئلة شائعة حول تعريف الأسواق المالية

لماذا تعتبر الأسواق المالية مهمة؟ الأسواق المالية مهمة لأنها تنظم كيفية عمل الاقتصاد في العالم، فهي السبب الرئيسي في تغير الأسعار. كلما زاد نشاط الأشخاص في الأسواق، ارتفع السعر، وكلما بدأ الناس في تجاهله، انخفض.

كيف تفهم الأسواق المالية؟ هناك الكثير من الطرق للتعرف على تعريف الأسواق المالية ومفهومها وأنواعها، فعدد الخبراء الذين يتمتعون بتجربة تعليمية فريدة كثيرون جدا. يمكنك مثلا قراءة الأدلة، وتعلم اللغة العامية للأسواق المالية، والاختصارات، والأدوات التي يمكنهم استخدامها، وما الى ذلك. الطريقة الأكثر شيوعًا لفهم الأسواق المالية هي تجربة جزء صغير من كل استراتيجية. سيساعدك هذا على تجربة كل شيء قبل تكريس نفسك لطريقة واحدة.

كيف تعمل الأسواق المالية؟ الأسواق المالية هي عبارة عن مكاتب كبيرة حيث ينظر الكثير من الأشخاص إلى عشرات شاشات الكمبيوتر. إنه سيرفر كبير حيث يرسل المتداولون طلباتهم من البرامج المثبتة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. ثم تقوم التكنولوجيا المتقدمة للأسواق بتسجيل طلباتهم وتنفيذها.

العملية بسيطة للغاية وعادة ما تتكون من 4 خطوات:

  • إيداع
  • بحث
  • تداول
  • انسحاب

هذا هو النمط الذي من المحتمل أن تتبعه عند بدء التداول في الأسواق المالية، بغض النظر عن أنواع الأسواق المالية التي تختار.

كيف أختار أنواع الأسواق المالية؟ يعتمد اختيارك للسوق المالي في الغالب على تفضيلاتك الخاصة. يميل الأشخاص الذين يهتمون كثيرًا بأخبار الحكومة على سبيل المثال، إلى اختيار السندات، بينما يميل الأشخاص المعجبون بشيء محدد للغاية الى اختيار الأسهم لأنهم يستطيعون شراء أسهم الشركات المشاركة في هذا العنصر المحدد.أمنا بالنسبة للأشخاص الذين عملوا في مجال التمويل، فعادة ما يتداولون في أسواق الفوركس.

هل يمكنني التداول في الأسواق المالية من المنزل؟ عادة ما يتم تداول الأسواق المالية من المنزل. لا وجود للغرفة الضخمة التي يتخيلها معظم الأشخاص، بل كل ما تحتاجه هو هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي.

هل يمكنني التأثير على سعر شيء ما في الأسواق المالية؟ نعم، يمكن لأي شخص التأثير على سعر شيء ما في السوق، ولكن سيتعين عليك التداول كثيرًا للقيام بذلك. من المهم أن نتذكر أيضا أن الأسواق هي شيء عالمي، مما يعني أن هناك تريليونات من الدولارات تُنفق عليها كل يوم. لذا فبالتأكيد يمكنك المشاركة في تغيير سعر أحد العناصر، ولكن تغييره بنفسك يكاد يكون مستحيلًا.

ما هي طبيعة وأهمية الأسواق المالية التي يتم فيها تبادل العملات؟ إن طبيعة وأهمية الأسواق المالية التي يتم فيها تبادل العملات كبيرة جدا، فيصل التدفق اليومي لرأس المال في الفوركس إلى عدة تريليونات دولار أمريكي كما أنه يحتوي على أعلى مستويات السيولة. لكن الفوركس لا يتعلق فقط بالتداول المالي، بل حتى في الحياة الواقعية. إذا سافرت إلى الخارج على سبيل المثال، فغالبًا ما تحتاج إلى بيع مبلغ معين من عملتك المحلية لشراء عملة يتم استخدامها في وجهتك. مع سعر الصرف وأسعار العرض والطلب ورسوم العمولة، فإن هذا التبادل الواقعي ليس سوى جزء لا يتجزأ من تعريف سوق الفوركس المالي.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇