ترتيب الصناديق السيادية في العالم 2021

هنالك العشرات أو المئات من الصناديق السيادية اليوم حول العالم. ومع ذلك، فإن هناك من الصناديق من كانوا ولا يزالون في مقدمة اللائحة. سنستعرض في هذه المقالة ترتيب الصناديق السيادية في العالم خلال 2021.

ما هي صناديق الثروة السيادية؟

صناديق الثروة السيادية (SWF) هي مجمعات للدخل مشتقة بشكل عام من السلع الأساسية التي يستخدمها بلد ما للاستثمار في مجالات النمو المحتمل. غالبية البلدان التي تدير صناديق الثروة السيادية هي تلك التي تعتمد على عدد محدود من السلع، عادة واحدة أو اثنتين، للمصدر السائد لدخل الدولة. تعتبر دول الشرق الأوسط أمثلة مثالية لأنها تعتمد بشكل كبير على النفط كمصدر دخلها الأول.

ترتيب الصناديق السيادية في العالم 2021

إليك أكبر 10 صناديق سيادية في العالم وفق بيانات معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم SWFI :

1. صندوق التقاعد النرويجي

يمتلك صندوق المعاشات النرويجي والذي يشار إليه أيضًا باسم صندوق النفط أكثر من 1 تريليون دولار أمريكي من الأصول و يحتل صدارة ترتيب الصناديق السيادية في العالم . تأسس هذا الصندوق في عام 1990 لتوجيه إيرادات قطاع النفط الواسع في النرويج إلى أصول متنوعة. يحصل الصندوق الكثير من إيراداته من الضرائب المحصلة من شركات النفط التي تدفع مقابل الحصول على تراخيص للتنقيب عن النفط.

2. مؤسسة الاستثمار الصينية

مؤسسة الاستثمار الصينية هي عبارة عن صندوق سيادي يدير ويستثمر أجزاء من احتياطيات النقد الأجنبي لجمهورية الصين الشعبية. في حين أنه لم يتم تحديد العدد الدقيق للأصول الخاضعة لهذه المؤسسة حاليًا، فإن القيمة المقدرة تضع الإجمالي في مكان ما بالقرب من 1 تريليون دولار أمريكي. في الآونة الأخيرة، حصل الصندوق على حصة 45 ٪ في عقار بقيمة 2 مليارا دولار في مدينة نيويورك في شارع the Americas. يعمل الصندوق أيضًا على صفقة محتملة لشراء شركة مستودع أوروبية Logicor من مجموعة The Blackstone. تحت إشراف مجلس الإدارة والمشرفين بالإضافة إلى اللجنة التنفيذية، يستخدم صندوق الثروة السيادية هذا أيضًا مجلسًا استشاريًا خارجيًا يتألف من متخصصين في عدد من البلدان المختلفة بما في ذلك كندا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل والنرويج بالإضافة إلى فرنسا واستراليا.

3. جهاز أبو ظبي للاستثمار

جهاز أبو ظبي للاستثمار (ADIA) المملوك من طرف إمارة أبو ظبي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة هو عبارة عن صندوق ثروة سيادي تم تأسيسه للقيام بالاستثمارات نيابة عن حكومة إمارة أبو ظبي. نظرًا للتشبع الشديد بالعائدات وتدفقات الدخل الناتجة عن صناعة النفط واحتياطيات النفط، يتم تجميع الإيرادات المذهلة للبلاد والتي تصل إلى ما يقارب 900 مليار دولار في جهاز أبو ظبي للاستثمار ويتم استخدامها للقيام باستثمارات متنوعة في جميع أنحاء العالم. تتمتع محفظة الصندوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 10٪ مما يجعله من بين أنجح صناديق الثروة السيادية. لا يُعلن الصندوق حجم إجمالي أصوله. ومع ذلك فإن معهد صندوق الثروة السيادية، وهو منظمة عالمية مكلفة بمراقبة وتحليل صناديق الثروة السيادية، يشير إلى أن أصول المحفظة تقع في مكان ما بالقرب من 790 مليار دولار.

4. صندوق مؤسسة النقد لهونج كونج

بقيمة أصول 580.5 مليار دولار، تشكل 6.9 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم. صندوق هونغ كونغ للنقد الأجنبي، هو صندوق ثروة سيادي صيني، واسمه الكامل هو “محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد في هونج كونج”، وتديره السلطة النقدية في الدولة، وهي سلطة النقد في هونج كونج. ويستخدم لدعم دولار هونج كونج.

5. الهيئة العامة للاستثمار الكويتية

ويُعتبر صندوق الكويت السيادي أقدم صندوق سيادي في العالم، ويعود تاريخه إلى ما قبل تأسيس دولة الكويت الحديثة، وفقا للوكالة. و قد تم تصميمها لمساعدة بلد الكويت على تجميع ثروته واستثمارها وتنميتها بعد اكتشاف احتياطيات النفط. ومع الأصول المتنوعة التي تجازوت 600 مليار دولار، ظل الصندوق على رأس قائمة المتصدرين في SWF لسنوات. يتولى إدارة الهيئة العامة للاستثمار مجلس إدارة يرأسه وزير المالية. كما و توجد مقاعد في مجلس الإدارة لمحافظ بنك الكويت المركزي ووزير الطاقة وخبراء ماليين وخبراء النفط.

6. شركة حكومة سنغافورة للاستثمار

بقيمة أصول 453.2 مليار دولار، تشكل 5.4 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

7.صندوق الاستثمارات العامة السعودي،

تقدم صندوق الاستثمارات العامة إلى المركز السابع بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

8. صندوق تماسيك القابضة “سنغافورة”

بقيمة 417.4 مليار دولار، تعادل 5 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية.

9. صندوق الضمان الاجتماعي الصيني

بقيمة 372.1 مليار دولار، تشكل 4.4 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية.

10. مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية

بقيمة 301.5 مليار دولار، تمثل 3.6 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية.

ترتيب الصناديق السيادية في العالم‎‎

تعريف الصندوق السيادي

صندوق الثروة السيادي (SWF) هو عبارة عن صندوق مملوك من قبل دولة (أو قسم سياسي تابع لدولة فيدرالية) يتألف من أصول مالية مثل الأسهم أو السندات أو الممتلكات أو غيرها من الأدوات المالية. صناديق الثروة السيادية هي كيانات تدير المدخرات الوطنية لأغراض الاستثمار. قد يكون أصل الأموال المتراكمة هو، وقد تتمثل في، ودائع العملات الأجنبية أو الذهب أو موقف احتياطي صندوق النقد الدولي (IMF) الذي تحتفظ به البنوك المركزية والسلطات النقدية إلى جانب الأصول الوطنية الأخرى مثل المعاشات التقاعدية للاستثمارات أو صناديق النفط أو غيرها من المقتنيات الصناعية والمالية. هذه هي أصول الدول ذات السيادة والتي يتم الاحتفاظ بها عادة بعملات احتياطي محلية ومختلفة مثل الدولار واليورو والين. قد تشمل الأسماء المنسوبة إلى الكيانات الإدارية البنوك المركزية وشركات الاستثمار الرسمية وصناديق التقاعد الحكومية وصناديق النفط السيادية وغيرها. قد يكون لبعض البلدان أكثر من صندوق SWF واحد. كما أنه وفي حين أن الولايات المتحدة ليس لديها صندوق ثروة سيادي فيدرالي، فإن العديد من الولايات المكونة لها لديها صناديق ثروة سيادية خاصة بها وولاية واحدة، تكساس، لديها صندوقين.

تعتبر صناديق الثروة السيادية مهمة للغاية بالنسبة للبلدان التي تولد غالبية دخلها من عدد محدود من السلع. تمكن الأموال هذه الدول من الاستثمار والتنويع وتنمية مواردها.

جدول ترتيب الصناديق السيادية في العالم

المرتبة

الصندوق السيادي

حجم الأصول
(مليار دولار)

النرويج 01

صندوق التقاعد الحكومي
Government Pension Fund -global

1289.46

الصين 02

شركة الصين للاستثمار
China Investment Corporation

1045.72

الإمارات 03

جهاز أبوظبي للاستثمار
Abu Dhabi Investment Authority

649.18

الصين 04

محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ
Hong Kong Monetary Authority Investment Portfolio

580.54

الكويت 05

الهيئة العامة للاستثمار
Kuwait Investment authority

533.65

سنغافورة 06

صندوق “جي آي سي”
GIC Private Limited

453.20

السعودية 07

صندوق الاستثمارات العامة
Public Investment Fund

430.00

سنغافورة 08

تيماسيك القابضة
Temasek Holdings

417.35

الصين 09

المجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي
National Council for Social Security Fund

372.07

الإمارات 10

صندوق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
Investment Corporation of Dubai

301.53

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇