تداول الاسهم الامريكية

تداول الاسهم الامريكية

هل تعلم أن أكبر سوقين للأوراق المالية في العالم يقعان في الولايات المتحدة؟ تعد كل من بورصة نيويورك وبورصة ناسداك للأوراق المالية موطن لأكثر الشركات شهرة في العالم مثل Apple وAmazon وTesla. ستتناول هذه المقالة كيفية التداول في سوق الأسهم الأمريكي، بما في ذلك كيفية تداول الأسهم والمؤشرات الأمريكية، ووقت فتح سوق الأسهم وكيفية الوصول إلى أحدث الأدوات التحليلية للمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة.

ما هو سوق الأسهم الأمريكية؟

الخطوة الأولى في تعلم كيفية التداول في السوق الأمريكي هي فهم ما هو عليه. سوق الأسهم الأمريكية هو في الأساس مكان حيث يشتري المستثمرون ويبيعون أسهم الشركات المدرجة في البورصة، ويدار من قبل اثنتين من أكبر بورصات الأوراق المالية في العالم: بورصة نيويورك وبورصة ناسداك.

تتقلب القيمة الإجمالية لسوق الأسهم الأمريكية كل يوم اعتمادًا على مقدار عمليات البيع والشراء التي تحدث. وفقًا لبورصة إنتركونتيننتال، التي اشترت بورصة نيويورك في عام 2013، بلغت القيمة الإجمالية لسوق الأوراق المالية الأمريكية في بورصة نيويورك في 31 يناير 2018 أكثر من 30 تريليون دولار. تم حساب ذلك باستخدام بيانات سوق الأسهم الأمريكية من جميع آلاف الشركات المدرجة في البورصة.[1]How to Trade the US Stock Market Online, admiralmarkets. تم الاطلاع 2022-05-10.

ما هو مؤشر سوق الأسهم الأمريكية؟

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية التداول في سوق الأسهم الأمريكية، فإن المصطلح الشائع الآخر الذي يجب معرفته هو “المؤشر”. نظرًا لوجود مجموعة متنوعة من الشركات من أنواع مختلفة من القطاعات المدرجة في سوق الأوراق المالية الأمريكية، فقد أنشأت البورصات مجموعة مختارة من مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية لمساعدة الاقتصاديين ومديري الصناديق والصحفيين والتجار والمستثمرين على قياس جزء من السوق فقط. تعد المؤشرات الأمريكية التالية على سبيل المثال، أكبر ثلاثة مؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية وأكثرها شهرة، ولكل منها مجال تركيز محدد:

  • مؤشر S&P 500: يقيس هذا المؤشر قيمة أكبر 500 شركة مدرجة في بورصة نيويورك ويعتبر أفضل تمثيل لسوق الأسهم الأمريكية بشكل عام.
  • مؤشر Nasdaq 100: يقيس هذا المؤشر قيمة أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة ناسداك. بينما يشمل هذا المؤشر شركات من مختلف الصناعات، فانه غالبا ما يعتبر المؤشر الأفضل تمثيلا لقطاع التكنولوجيا.
  • مؤشر Dow Jones 30: تم تطوير هذا المؤشر لتتبع أداء سوق الأسهم الأمريكية في عام 1896، ويشمل أسهما من 30 شركة تعكس القطاعات المهيمنة التي تساعد الاقتصاد الأمريكي. بمرور الوقت تنقطع بعض الشركات عن العمل ويتم ترقية شركات أخرى. اعتبارًا من منتصف عام 2019، تشمل بعض شركات Dow Jones 30 شركات American Express وApple وBoeing وCoca-Cola وDisney وGoldman Sachs وMcDonald’s وMicrosoft وNike وVerizon والمزيد.

دعونا الآن نلقي نظرة على كيفية تداول سوق الأسهم الأمريكية، وكيفية الوصول إلى البيانات المتعلقة بها وقراءتها.

كيفية تداول الاسهم الامريكية عبر الإنترنت

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية تداول الأسهم الأمريكية، فإن أول شيء تحتاج الى معرفته هو أدوات التداول:

1- العثور على وسيط مناسب

إذا كنت ترغب في التداول في السوق الأمريكي وشراء أسهم في شركة معينة مثل Facebook، فأنت بحاجة إلى العثور على شخص لشرائها منه. هذا ما سيفعله الوسيط من أجلك.

سيقوم الوسيط بتوجيه أوامر الشراء والبيع الخاصة بك إلى مشترين وبائعين آخرين من خلال اتصاله بالبورصة التي تعرض أسهم الشركة التي ترغب في تداولها. هذه خطوة أساسية في تعلم كيفية تداول الأسهم الأمريكية.

مع الوسيط المناسب، يمكنك شراء وبيع الأسهم في سوق الأسهم الأمريكية في ثوانٍ دون مقابلة الشخص الموجود على الجانب الآخر. تذكر أنه سيقوم الوسيط بالاحتفاظ برأسمالك لذلك فتأكد من اختيار الوسيط المناسب عند تعلم كيفية تداول الأسهم الأمريكية.

2- اختيار منصة تداول جيدة

ستساعدك منصة التداول الجيدة على الوصول إلى المعلومات المهمة التي تحتاجها لتداول الأسهم الأمريكية بما في ذلك الأخبار والرسوم البيانية وأسعار الأسهم التي تنتمي لمختلف الشركات المدرجة في البورصة.

تتيح لك بعض المنصات التي تعمل بتكنولوجيات متقدمة إمكانية الحصول على منصة الرسوم البيانية ومنصة الوساطة الخاصة بك في مكان واحد، كما أنها قد تسمح لك بالتداول في كل من سوق الأسهم الأمريكية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأسواق الأخرى مثل العقود الآجلة والمؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية، والسلع، والعملات الأجنبية، والأسهم الدولية الأخرى.

3- الحفاظ على روتين معين

يمكن أن يساعد الحفاظ على روتين معين لتحليل سوق الأسهم الأمريكية على اتخاذ قرارات تداول عالية الجودة. تتمثل الخطوة الأولى نحو انشاء هذا الروتين في معرفة ساعات عمل سوق الأسهم الأمريكية التي يمكنك التداول فيها.

أوقات فتح واغلاق سوق الأسهم الأمريكية

تقع أسواق الأسهم الأمريكية في نيويورك: بورصة نيويورك في وول ستريت وبورصة ناسداك في تايمز سكوير. يفتح كلاهما في الساعة 9:30 صباحًا ويغلق في الساعة 4:00 مساءً بتوقيت نيويورك (التوقيت الشرقي) من الاثنين إلى الجمعة.

أوقات فتح واغلاق سوق الأسهم الأمريكية بتوقيت السعودية

يفتح السوق بعد الساعة 10:00 صباحًا ويغلق بعد 3:10 مساءً بتوقيت السعودية. الإجازات الرسمية السنوية في المملكة العربية السعودية هي: يوم ذكرى تأسيس الدولة السعودية في 22 فبراير، والعيد الوطني للمملكة العربية السعودية 23 في سبتمبر، وعيد الفطر وعيد الأضحى.

بمجرد فتح حساب تداول وانشاء الروتين المناسب لك، يجب عليك الانتقال الى الخطوة التالية التي تتمثل في اتخاذ القرارات التي تخص الأسهم التي يجب عليك شراؤها أو بيعها. للحصول على صفقات ناجحة ومربحة، عليك أن تكون على دراية بما يؤثر على أسعار الأسهم الأمريكية حتى تتمكن من تحديد تلك التي تستحق استثمار أموالك فيها.

ما الذي يؤثر على أسعار سوق الأسهم الأمريكية؟

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم الأمريكية:

1- الاقتصاد

تتحرك أسواق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام إلى أعلى خلال فترات النمو الاقتصادي الذي يضمن زيادة فرص العمل والإنفاق الاستهلاكي والمزيد من الأرباح للشركات التي تدفع بالمستثمرين الى شراء المزيد من الأسهم، والتي بدورها تساعد في دفع سوق الأوراق المالية بشكل عام الى الأعلى. يولي المستثمرون اهتمامًا وثيقًا بالبيانات الاقتصادية مثل:

  • معدل العمالة
  • أسعار الفائدة
  • معدل التضخم
  • مبيعات التجزئة ومعدلات الإنفاق الاستهلاكي…

عند تعلم كيفية التداول في سوق الأسهم الأمريكي، ضع في اعتبارك أنه دائما ما يتخذ المستثمرون قراراتهم بناء على اتجاه معين من بين العديد من المؤشرات الاقتصادية المختلفة بدلاً من أن يعتمدوا على نقطة بيانات اقتصادية جيدة أو سيئة واحدة.

إذا بدأت البطالة في الارتفاع وبدأت أرقام مبيعات التجزئة في الانخفاض على سبيل المثال، فقد يترجم ذلك إلى إنفاق أقل مما قد يؤثر على أرباح الشركة. قد يتسبب هذا في خروج بعض المستثمرين لإعادة استثمار أموالهم في مكان اخر، مما سيؤثر على الاتجاه العام لسوق الأوراق المالية بشكل عام.

2- السياسة

النقطة الثانية التي يجب مراعاتها عند تعلم كيفية تداول الأسهم الأمريكية هي تأثير السياسة على الأسواق. فنظرًا لأن حكومة الولايات المتحدة تضع سياسات ضريبية وتتحكم في الإنفاق العام والهجرة، يمكن أن يكون للسياسة تأثير كبير على التداول في سوق الأسهم الأمريكية.

يظهر تأثير السياسة على سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل ملحوظ خلال موسم الانتخابات، حيث يتم نشر أخبار سوق الأسهم الكبيرة للجمهور، مما يؤثر على نظرته للسوق.

تؤثر السياسة أيضًا على سياسات الحكومة وقرارات البنوك المركزية فيما يتعلق بسياسة أسعار الفائدة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الشركات، نظرا لارتباطها بتكاليف الاقتراض التي يمكن أن تؤثر على هوامش الربح.

على الرسم البياني لمؤشر ناسداك 100 الموضح أعلاه، يمكنك أن ترى بوضوح الاتجاه طويل المدى الذي ظهر منذ الركود المالي لعام 2008. تم تسريع الاتجاه الصعودي خلال فترة الوباء حيث استخدمت الحكومات والبنوك المركزية سياسات لتوفير السيولة لسوق الأوراق المالية والتي ساعدتها على الارتفاع إلى مستويات قياسية جديدة.

ومع ذلك فقد أدت الأحداث السياسية في بداية عام 2022 مثل الصراع بين روسيا وأوكرانيا وزيادة الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، إلى انخفاض كبير في المؤشر. تؤثر مثل هذه الأحداث على الطريقة التي يستثمر بها المتداولون في سوق الأسهم الأمريكية، فقد قد يكون التداول في مثل هذه الأوقات المضطربة أمرًا صعبًا بالنسبة للعديد من المتداولين.

هذا هو سبب أهمية الوصول إلى منتجات التداول الصحيحة والفعالة مثل العقود مقابل الفروقات، والتي تسمح للمتداولين بالربح المحتمل من الأسواق الصاعدة والهابطة عن طريق “بيع الأسهم على المكشوف”. تقدم العقود مقابل الفروقات رافعة مالية تضاعف حجم أرباحك المحتملة وحتى خسائرك إذا سارت الأمور بشكل خاطئ.

خلال الأوقات الاقتصادية الجيدة عندما ترتفع سوق الأسهم الأمريكية، يقوم العديد من المتداولين بشراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة أطول من الوقت. تتمثل إحدى المزايا لاستراتيجية التداول هذه في تلقي جزء منتظم من أرباح الشركة عبر توزيعات الأرباح علاوة على ارتفاع سعر السهم المحتمل.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇