اهم العملات الرقمية

10 من اهم العملات الرقمية (غير بيتكوين)

البيتكوين هي أقوى و اهم العملات الرقمية بدون منازع ، حيث أطلقت اتجاها جديدا نحو عملات مبنية على شبكة لا مركزية تسمى “بلوكتشين”. عدد العملات الرقمية الموجودة حاليا يفوق 8000 عملة، وما يزال عددها في تزايد. ستغطي هذه المقالة 10 من أهم العملات الرقمية التي تتمتع بشعبية كبيرة بين الداعمين والمستثمرين.

العملات الرقمية هي نقود افتراضية أو رقمية تتخذ شكل توكنز. لا تزال غالبية العملات الرقمية غير ملموسة تمامًا ما عدى عدد قليل منها الذي دخل العالم المادي ببطاقات ائتمان أو عن طريق مشاريع أخرى، ويشير مصطلح “التشفير” إلى التشفير المعقد الذي يسمح بإنشاء ومعالجة العملات الرقمية ومعاملاتها عبر الأنظمة اللامركزية.

altcoins هي العملات التي تم تصميمها على غرار Bitcoin, والتي غالبا ما تحاول تقديم نفسها كإصدارات معدلة أو محسّنة من Bitcoin. قد تحتوي هذه العملات على بعض الميزات المثيرة للإعجاب التي لا تمتلكها Bitcoin، لكن لا تزال هذه الأخيرة تتصدر مستويات الأمان.

اهم 10 عملات رقمية 2022

1- اٍيثريوم (ETH)

أول بديل للبيتكوين في قائمتنا هو Ethereum (ETH) هو منصة برمجية لامركزية تتيح إنشاء وتشغيل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية دون أي توقف أو احتيال أو تحكم أو تدخل من طرف ثالث. الهدف من Ethereum هو إنشاء مجموعة لامركزية من المنتجات المالية التي يمكن لأي شخص في العالم الوصول إليها بحرية بعظ النظر عن جنسيته أو عرقه أو معتقده.

يتم تشغيل هذه التطبيقات على ether، وهو الرمز المشفر الخاص بالمنصة. تعتبر Ether (ETH) بمثابة وسيلة للتنقل على منصة Ethereum ويهتم بها المطورون الذين يتطلعون إلى تطوير وتشغيل التطبيقات داخل Ethereumوالمستثمرون الذين يتطلعون إلى شراء عملات رقمية أخرى باستخدام Ether. تم إطلاق Ether في عام 2015، وهي حاليًا ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد Bitcoin.

حولت Ethereum خوارزمية الإجماع الخاصة بها في ديسمبر 2020، من إثبات العمل (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS). تهدف هذه الخطوة إلى السماح لشبكة Ethereum بتشغيل نفسها بطاقة أقل وسرعة أكبر. يسمح PoS للمشاركين “مشاركة” الأثير الخاص بهم في الشبكة للمساعدة في تأمين الشبكة ومعالجة المعاملات التي تحدث.

2- لايت كوين (LTC)

تم إطلاق Litecoin (LTC) في عام 2011 وكانت من بين أولى العملات المشفرة التي تتبع خطى Bitcoin. تعتمد Litecoin على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تتحكم فيها أي سلطة مركزية بالإضافة الى أنه يمكن فك تشفيرها بمساعدة وحدات المعالجة المركزية على مستوى المستهلك (CPUs). على الرغم من أن Litecoin تشبه Bitcoin من نواح كثيرة، إلا أنها تتمتع بمعدل أسرع لتوليد الكتل، وبالتالي فهي توفر الكثير من الوقت عند تأكيد المعاملة.

بخلاف المطورين الذين يفضلون Ethereum (ETH)، تلقى Litecoin اقبالا كبيرا من طرف التجار. تبلغ القيمة السوقية لـ Litecoin 10 مليار دولار وتقاس قيمة كل رمز بحوالي 148 دولارًا، مما يجعلها في المرتبة 18 من بين اهم العملات الرقمية في العالم.

3- كاردانو (ADA)

تم انشاء عملة Cardano (ADA) من قبل المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير باستخدام نهج قائم على البحث والذين قاموا بإنشاء سلسلة الكتل الخاصة بالعملة بناء على أكثر من 120 ورقة بحثية عن تقنية blockchain.

تبرز كاردانو بين أقرانها في نقاط البيع وهي تنافس اهم العملات الرقمية الكبرى أيضا، فقد أطلق عليها “قاتل Ethereum” . لكن هذه ليست سوى المراحل الأولى للعملة، فعلى الرغم من أنها سبقت Ethereum إلى نموذج توافق PoS، إلا أنه لا يزال أمامها طريق طويل فيما يتعلق بتطبيقات DeFi.

تهدف Cardano إلى أن تكون نظام التشغيل المالي العالمي من خلال إنشاء منتجات DeFi، بالإضافة إلى توفير حلول للتشغيل البيني المتسلسل، وتزوير الناخبين، وتتبع العقود القانونية، وما الى ذلك. تمتلك كاردانو سادس أكبر رسملة سوقية بقيمة 42 مليار دولار، ويتم تداول ADA واحد بحوالي 1.25دولار.

4- بولكادوت (DOT)

تهدف Polkadot (DOT) إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. تم تصميم البروتوكول الخاص بها لربط سلاسل الكتل المرخصة وغير المصرح بها، للسماح للأنظمة بالعمل معًا تحت سقف واحد. المكون الأساسي لشركة Polkadot هو سلسلة الترحيل التي تتيح إمكانية التشغيل البيني لشبكات مختلفة.

تختلف Polkadot عن Ethereumحيث أنها تسمح للمطورين بإنشاء blockchain الخاص بهم مع استخدام الأمان الذي توفره سلسلة Polkadot. باستخدام Ethereum، يمكن للمطورين إنشاء سلاسل بلوكشين جديدة ولكنهم بحاجة إلى إنشاء إجراءات أمان خاصة بهم، والتي يمكن أن تترك المشاريع الجديدة والصغيرة مفتوحة للهجوم، فكلما زاد حجم blockchain، زاد مستوى الأمان.  يُعرف هذا المفهوم في Polkadot بالأمان المشترك.

تم إنشاء Polkadot بواسطة Gavin Wood، وهو عضو من مؤسسي مشروع Ethereum . تبلغ القيمة السوقية لشركة Polkadot حوالي 25 مليار دولار أمريكي، ويتم تداول DOT مقابل 25.17 دولارًا أمريكيًا.

5- بيتكوين كاش (BCH)

تحتل Bitcoin Cash (BCH) مكانة مهمة في تاريخ العملات البديلة، فهي واحدة من أقدم وأنجح عمليات الهارد فورك لعملة البيتكوين الأصلية. تحدث الهارد فورك كنتيجة للمناقشات بين المطورين والمعدنين. نظرًا للطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية، يجب إجراء تغييرات بالجملة على الكود الأساسي للرمز أو العملة.

عندما لا تتفق الفصائل المختلفة، يتم أحيانًا تقسيم العملة الرقمية مع اٍبقاء السلسلة الأصلية مطابقة لرمزها الأصلي، وتبدأ السلسلة الجديدة حياتها كإصدار جديد من العملة السابقة.

بدأت Bitcoin Cash حياتها في أغسطس 2017 نتيجة أحد هذه الانقسامات وهي تعمل على زيادة حجم الكتلة من واحد ميغا بايت إلى ثمانية ميغا بايت لتتمكن من الاحتفاظ بمزيد من المعاملات داخلها. تبلغ القيمة السوقية ل Bitcoin Cash والي 8.2 مليار دولار أمريكي وتبلغ قيمة كل توكن 436.19 دولارًا أمريكيًا.

6- ستيلر (XLM)

Stellar (XLM) هي شبكة blockchain تتيح إجراء المعاملات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي قد تستغرق عادةً عدة أيام ، وتشمل عددًا من الوسطاء ، وتكلف قدرًا كبيرًا من المال, على الفور وبدون وسطاء وبتكلفة ضئيلة جدا.

قد سوقت Stellar نفسها على أنها مخصصة للمعاملات المؤسسية، لكنها في الحقيقة لا تزال مفتوحة لأي شخص لاستخدامها. العملة الأصلية لـ Stellar هي Lumens (XLM، وتتطلب الشبكة من المستخدمين الاحتفاظ بـ Lumens حتى يتمكنوا من إجراء المعاملات على الشبكة.

ترك Stellar Jed McCaleb دوره مع Ripple كعضو مؤسس ومطور بروتوكول ليشارك في تأسيس مؤسسة Stellar Development Foundation. تبلغ قيمة Stellar Lumens في السوق 6 مليارات دولار وتبلغ قيمة الرمز ب 0.26 دولارًا.[1] Important Cryptocurrencies Other Than Bitcoin, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-03.

7- دوجكوين (DOGE)

تسببت Dogecoin (DOGE) في حدوث ضجة في عام 2021 حيث ارتفع سعرها بشكل خيالي. يتم قبول هذه العملة كشكل من أشكال الدفع من قبل بعض الشركات الكبرى بما في ذلك Dallas Mavericks وKronos، وSpaceX.

تم إنشاء Dogecoin من قبل اثنين من مهندسي البرمجيات في عام 2013 كمزحة، لكن بلغت القيمة السوقية لها 22.8 مليار دولار وتقدر قيمة DOGE بحوالي 0.17 دولار، مما يجعلها ثاني أكبر عملة مشفرة

8- بينانس (BNB)

تعمل Binance Coin (BNB) كطريقة لدفع للرسوم المرتبطة بالتداول في Binance Exchange، وهي ثالث أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

تم تأسيس Binance Exchange بواسطة Changpeng Zhao وهي واحدة من أكثر البورصات استخدامًا في العالم بناءً على حجم التداول. قبل إطلاق الشبكة الرئيسية الخاصة بها، كانت العملة في البداية رمزًا مميزًا لـ ERC-20 يعمل على سلسلة Ethereum blockchain. بلغت قيمة سوقية Binance Coin 91.5 مليار دولار، وتقاس عملة BNBالواحدة بقيمة 545.24 دولارًا.

9- تيثر (USDT)

تهدف Tether الى ربط قيمتها السوقية بعملة أو بنقطة مرجعية خارجية أخرى لتقليل التقلبات. فنظرا للتقلبات التي تتسم بها هذه الصناعة، تحاول التخفيف العملات المستقرة مثل Tether من تقلبات الأسعار لجذب المزيد من المستخدمين. يرتبط سعر التيثر مباشرة بسعر الدولار الأمريكي، ويسمح النظام للمستخدمين بإجراء تحويلات من العملات الرقمية الأخرى إلى الدولار الأمريكي بسهولة كبيرة.

تم إطلاق Tether في عام 2014، وتعد الان رابع أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 73.4 مليار دولار وقيمة كل رمز التي تبلغ 1.26 دولار.

10- مونيرو (XMR)

Monero (XMR) هي عملة آمنة وخاصة ولا يمكن تعقبها. تم إطلاق هذه العملة الرقمية مفتوحة المصدر في أبريل 2014 وسرعان ما حظيت باهتمام كبير من قبل الشريحة المهتمة من الناس. يعتمد تطوير هذه العملة بالكامل على التبرعات.

تتيح Monero الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية خاصة تسمى “توقيع الحلقة” التي تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة التي لا تتيح عزل الشخص الحقيقي منها. تعرضت Monero الى موجة من الانتقادات بسبب آليات الأمان الاستثنائية التي تم ربطها بالعمليات الإجرامية في جميع أنحاء العالم.

تبلغ القيمة السوقية لشركة 3.2Monero مليار دولار أمريكي وتقاس قيمة كل رمز مميز ب 181.30 دولارًا أمريكيًا.

أسئلة شائعة حول اهم العملات الرقمية

لماذا تعتبر العملات الرقمية مهمة؟ بصفتها منصات لامركزية، تسمح العملات الرقمية القائمة على blockchain للأفراد بالمشاركة في المعاملات المالية من الند للند أو الدخول في عقود. وفي كلتا الحالتين، ليست هناك حاجة إلى وسيط ثالث مثل البنك أو السلطة النقدية أو المحكمة أو القاضي مما يضفي طابعا ديمقراطيا على التمويل، وهو الهدف الرئيسي وراء انشاء العملات الرقمية.

ما سبب وجود الكثير من العملات الرقمية؟ يتم اشتقاق غالبية العملات الرقمية اليوم بشكل أو بآخر من Bitcoin، والتي تستخدم كود مفتوح المصدر وبنية مقاومة للرقابة. هذا يعني أنه يمكن لأي شخص نسخ وتعديل الكود وإنشاء عملته الرقمية الجديدة.

ما هي بعض اهم العملات الرقمية الأخرى؟ اكتسبت العديد من العملات المشفرة أهمية واسعة مثل Dogecoin التي كانت عبارة عن مزحة وصلت إلى الشهرة عندما روج لها Elon Musk، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Tesla. بصرف النظر عن Dogecoin وباقي العملات المذكورة في قائمة اهم العملات الرقمية، هناك العديد من العملات الأخرى مثل ld وBitcoin SV التي شقت طريقها نحو النجاح بطريقة أو بأخرى.

لماذا لا تزال Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر أهمية؟ على الرغم من ظهور الآلاف من المنافسين، الا أنه ستبقى Bitcoin العملة الرقمية الأصلية والمهيمنة من حيث الاستخدام والقيمة الاقتصادية. بلغت قيمة كل عملة (BTC) حوالي 47000 دولار اعتبارًا من ديسمبر 2021، مع رسملة سوقية تزيد عن 886 مليار دولار.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇