الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق

الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق
سعر الافتتاح وسعر الإغلاق، سعر الافتتاح، سعر الإغلاق.

غالبًا ما يكون هناك فرق بين سعر الإغلاق لسهم في يوم ما وسعر الافتتاح في اليوم التالي. يعود هذا الى الأخبار المتعلقة بشركة ما التي يمكن أن تظهر أثناء إغلاق السوق، والتي تؤدي إلى تحويل ما يرغب المستثمرون في دفعه لامتلاك حصة في الشركة. تسمح الأسواق أيضًا بالتداول المحدود بعد ساعات العمل وقبلها، مما يعني أن المعاملات تحدث وتغير الأسعار حتى بعد ساعات.

كيف تعمل أسعار الأسهم؟

قبل أن تبحث عن الفرق بين الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق، عليك أولا أن تفهم كيف تعمل أسعار الأسهم. في محل البقالة، تكون الأسعار محددة هناك على الرف، فإذا كان سعر الخوخ 69 سنتًا للعلبة، هذا ما ستدفعه مقابلها.

لكن الأسعار متقلبة في سوق الأسهم، والسعر المعروض للسهم في أي وقت هو ببساطة السعر المدفوع في المرة الأخيرة التي تم فيها تداوله، وليس هناك ما يضمن حصولك على هذا السعر إذا قمت بتقديم طلب شراء أو بيع الأسهم.

ماهو سعر الإغلاق؟

سعر الإغلاق المدرج هو آخر سعر يدفعه أي شخص مقابل حصة من هذا السهم خلال ساعات عمل البورصة حيث يتم تداول الأسهم. تفتح البورصات الأمريكية الرئيسية بشكل عام من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً بالتوقيت الشرقي.

بالرغم من أن سعر الاغلاق هو مجرد لقطة سريعة للسهم في الساعة 4 مساءً، الا أنه يحمل وزنًا نفسيًا كبيرًا، حيث يتم تفسيره غالبًا على أنه “الكلمة الأخيرة” للسوق بشأن السهم في اليوم. لكنه في الحقيقة لا يختلف عن السعر في أي وقت آخر من اليوم، سواء كانت الساعة 10 صباحًا، ظهرًا، 2 ظهرًا، أو في أي وقت، فالبورصة لا تضع ملصقًا على رف يقفل السعر حتى صباح اليوم التالي الساعة 9:30.

أحداث ما بعد ساعات العمل في الأسواق

يستمر التداول في الأسهم حتى بعد إغلاق البورصات، فيمكن للمستثمرين وضع أوامر بيع وشراء حتى “بعد ساعات العمل”، ويتم تنفيذ هذه الطلبات على الفور أو يتم وضعها في قائمة الانتظار ليتم تنفيذها عند فتح السوق.

في غضون ذلك، يراقب المستثمرون الأخبار والأحداث التي قد تؤثر على أسعار الأسهم. هناك العديد من الشركات التي تنتظر حتى بعد إغلاق الأسواق لإصدار إعلانات رئيسية. إذا أعلنوا عن أخبار سارة مثل موسم جيد للأرباح، سيكون الناس على استعداد لدفع المزيد مقابل السهم في الصباح، بينما إذا أعلنوا عن أخبار سيئة، فغالبًا ما تنخفض الأسعار.[1]Why Is Open Stock Price Different Than Closed Stock Price?, zacks. تم الاطلاع 2022-05-24.

تقييم سعر الافتتاح

تمامًا كما سعر الإغلاق هو السعر المدفوع في آخر معاملة ليوم عمل، فإن سعر الافتتاح هو السعر من المعاملة الأولى في يوم العمل. يمكن أن يتأثر هذا السعر بأي شيء حدث منذ الإغلاق السابق.

تخيل شركة يغلق سهمها يومًا ما عند 20 دولارًا للسهم. وفي تلك الليلة، ظهرت أخبار مفادها أن الشركة قد ارتكبت عملية احتيال محاسبية ضخمة وهي في وضع مالي رهيب. عندما يفتح السوق في اليوم التالي، لن يدفع أحد 20 دولارًا للسهم، لأنه لا يستحق ذلك، وقد يكون أقصى ما يرغب أي شخص في دفعه هو 2 دولار للسهم، لذا فسيتم فتح السهم عند 2 دولار.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇