العملات الرقمية في السعودية

العملات الرقمية في السعودية (طريقة الشراء، افضل المنصات.. )

أيا كان ما تريد معرفته عن العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية ، ستجد في هذه المقالة دليلا مُفصَّلا حول العملات الرقمية في السعودية، بدءا من قانونية تعاملاتها وصولا إلى شرح طريقة شرائها وبدء التداول عليها ، إضافة الى مقارنة بين المنصات المختلفة التي يمكنك من خلالها شراء العملات الرقمية في السعودية.

شرعية العملات الرقمية في السعودية

على الرغم من الموقف الحكومي المتفتح، لا تزال المملكة العربية السعودية متخوفة للغاية عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية، وتحديدا بالعملات الشائعة مثل البيتكوين. فلا توجد سلطات مركزية تحافظ على العملات تحت السيطرة، مما يؤدي إلى تقلب شديد في القيمة من جانبها، ولهذا السبب ترفض الحكومة السعودية قبولها كعملة قانونية.

فرضت الحكومة حظراً تاماً على البنوك التي تعالج أي معاملات تتضمن العملات الرقمية في السعودية، كما أعلنت أن تداول العملات الرقمية غير قانوني في البلاد. لكن مع ذلك فلم توضح الحكومة احتمالية فرض أي عقوبات على الأشخاص الذين يختارون الاستمرار في هذه التجارة، بل لا تزال الدولة تسمح لبورصات العملات الرقمية بالعمل دون أي مشكلة. وبالرغم من عدم منح الحكومة السعودية الإذن للتبادلات الرئيسية مثل Coinbase وBinance للعمل في البلاد حتى الآن، الا أن هناك العديد من البورصات الخاصة بالشرق الأوسط، والتي تزود المواطنين السعوديين بوسائل التجارة في العملات الرقمية.[1]The Legality of Cryptocurrency in Saudi Arabia, riskprolearning. تم الاطلاع 2022-04-01.

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أيضا أنها لن توفر أي أحكام أو حماية للمواطنين الذين يتعاملون بالعملات الرقمية، بل سيتحمل المستخدمون جميع المخاطر حصريًا. وبالتالي فعلى الرغم من أن الحكومة أعلنت أن العملات الرقمية في السعودية غير قانونية، إلا أنها تتمتع بوضع شبه قانوني في الدولة. ومع انضمام أربعة من كل عشرة أشخاص في المملكة العربية السعودية الى الاستثمار في العملات الرقمية، فلا يبدوا أن شعبيتها ستتلاشى في أي وقت قريب.

في الواقع، قد تحذو المملكة العربية السعودية حذو البحرين والإمارات العربية المتحدة عبر طرح عملتها الرقمية الخاصة. فقد شرع البنك المركزي السعودي بالفعل على الريال الرقمي، الذي يمكن للمواطنين ربطه بحساباتهم المصرفية.

فرض الضرائب على العملات الرقمية في السعودية

نظرًا للموقف الحذر للحكومة بشأن العملات الرقمية في السعودية، فلا توجد قواعد واضحة بشأن ضرائبها حتى الآن. في الواقع، تعتبر الضرائب على العملات الرقمية غير موجودة في المملكة العربية السعودية بسبب طبيعتها المتقلبة. هذا يعني أنه يمكن للناس التجارة في الأصول الرقمية بحرية، لكن في نفس الوقت، لا توجد لوائح معمول بها للحفاظ على أموالهم آمنة أثناء قيامهم بذلك.

على الرغم من عدم وجود عقوبات حتى الآن، إلا أن الحكومة لا تزال صارمة للغاية عندما يتعلق الأمر بملكية العملات الرقمية في السعودية. نتيجة لذلك، قد يمتنع الأشخاص عن الإبلاغ عن أي ممارسات خاطئة للحكومة خوفًا من مصادرة أصولهم.

مستقبل العملات الرقمية في السعودية

قبل أن نبدأ في شرح طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية، دعنا نرى بعض الأسباب الرئيسية التي قد تدفعك الى اتخاذ هذه الخطوة.

مستقبل القطاع المالي

وفقًا للإحصاءات، لا يزال هناك حوالي 1.7 مليار بالغ بدون حسابات مصرفية على مستوى العالم، أي أنه لا تزال الخدمات المالية غير متاحة إلى حد كبير لهؤلاء السكان بسبب القيود الهائلة التي تفرضها المؤسسات المالية. ومع ذلك، فان العملات الرقمية تعمل على فك قيود الوصول إلى الخدمات المالية تمامًا من خلال القضاء على المركزية، مما يجعل الخدمات المصرفية في متناول الجميع ومن أي مكان. هذا بالإضافة الى أنها توفر حلاً أرخص وأسرع للمعاملات المالية.

مخزن موثوق للثروة

إذا ألقيت نظرة على سجل أسعار Bitcoin و Litecoin و Ethereum، فستلاحظ ارتفاعا مستمرا لقيمة العملات الرقمية في النهاية. لذلك فتعد الأصول الرقمية طريقة رائعة لتخزين ثروتك وتوقع ارتفاع قيمتها، كما أنها تعتبر لامركزية تماما، وبالتالي فهي خالية من الإجراءات التضخمية الحكومية.

الخصوصية

توفر العملات الرقمية طريقة آمنة ومأمونة للاحتفاظ بالأصول عالية القيمة. لا يمكن تعقب المعاملات، مما يعني أن معاملاتك المالية تظل خاصة، ومع المزيد من الخصوصية، يأتي المزيد من الأمان.

الخيارات غير المحدودة

يوجد أكثر من 11000 عملة رقمية مختلفة على مستوى العالم، والتي يمكنك الوصول اليها وشراؤها من الرياض أو من أي مدينة في المملكة العربية السعودية. تعمل العملات الرقمية بشكل مختلف في السوق، لذا يمكنك تقييم الخيارات واختيار ما يبدو واعدًا أكثر قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

الاستقلال المالي

طالما يمكنك الاحتفاظ بمفاتيحك الخاصة بأمان، فلن تضطر إلى تعهد أموالك إلى جهات خارجية. أي أنه يمكنك دائمًا التحكم في أموالك واستخدامها في أي وقت ومن أي مكان.

طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية

هناك طرق مختلفة يمكنك اتباعها ل شراء العملات الرقمية في السعودية، لكن مع ذلك فتظل البورصات وحسابات الوساطة أكثر الطرق شيوعًا. اذن فكيف يمكنك شراء العملات من هذه المنصات؟ يمكنك القيام بعملية الشراء سواء باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، PayPal، المحافظ الإلكترونية، والتحويلات المصرفية، وتختلف الخيارات المتاحة اعتمادًا على النظام الأساسي الذي تستخدمه.

بطاقة الائتمان والخصم

كطريقة دفع مقبولة عالميًا، تعد البطاقات طريقة جد ملائمة لشراء العملات الرقمية في السعودية، بحيث يتم قبولها في معظم البورصات على الرغم من أن الشروط قد تختلف بناءً على النظام الأساسي. تعد eToro واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك من خلالها شراء العملات الرقمية باستخدام بطاقات الائتمان والخصم والاستمتاع بالإيداعات المجانية. تعد هذه العملية واضحة ومباشرة لأنها تشبه عملية الشراء العادية عبر الإنترنت، فما عليك سوى الانتقال إلى موقع eToro الرسمي، والنقر على “إيداع الأموال”، ثم تحديد بطاقات الائتمان والخصم كخيار الدفع المفضل لديك. لكن عليك أن تعلم أن الحد الأدنى لمبلغ الإيداع هو 200 دولار للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

PayPal

PayPal هي شبكة دفع عبر الإنترنت مقبولة على نطاق واسع، مما يجعلها طريقة رائعة ل شراء العملات الرقمية في السعودية. الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار أمريكي والحد الأقصى هو 10.000 دولار. تتم عملية الشراء بشكل مباشر، فما عليك سوى أن يكون لديك حساب PayPal نشط مع بعض الأموال، ثم يمكنك الانتقال إلى منصات العملات الرقمية المفضلة لديك واختيار PayPal كطريقة إيداع.

المحافظ الإلكترونية

الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار في السعودية، ولكن يمكن للمتداول التداول بأي مبلغ يرغب فيه. يمكن الوصول إلى المحافظ الإلكترونية من كل مكان تقريبًا وهي مقبولة في معظم منصات تداول العملات الرقمية. بمجرد اختيار البورصة المفضلة لديك، انتقل إلى الودائع وحدد eWallets. تعد Skrill وNeteller أكثر المحافظ الإلكترونية شيوعًا، بحيث أنها تتوفر في معظم البورصات الرائدة.

التحويل المصرفي

يمكنك شراء العملات الرقمية في السعودية عن طريق التحويل المصرفي، لكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة تأتي مع بعض العيوب. أولاً، تستغرق الودائع وقتًا أطول حتى تكتمل مقارنة بخيارات الدفع الأخرى التي تكاد تكون فورية. بالإضافة الى انها باهظة الثمن بعض الشيء، فيصل الحد الأدنى للإيداع الى 500 دولار. يعد شراء العملات الرقمية بعد إجراء الإيداع عبر التحويل المصرفي أمرًا بسيطا للغاية، فما عليك الا تحديد هذه الطريقة من بين خيارات الدفع التي توفرها البورصة والعملة الرقمية التي ترغب في شرائها، ثم أن تتابع التعليمات.

كم تحتاج لبدء تداول العملات الرقمية في السعودية؟

يعتمد المبلغ الذي تنفقه على شراء العملات المشفرة على عدة عوامل، لذلك فمن الصعب تحديد المبلغ الدقيق للمال المطلوب لبدء التداول. أولاً، هناك الآلاف من العملات الرقمية، وكلها بأسعار متفاوتة، لذا فيختلف مبلغ المال الذي سيحتاجه المستثمر للحصول على 2BTC عن المبلغ الذي يحتاجه 2 ETHوما الى ذلك.

ثانيًا، يختلف الحد الأدنى لمتطلبات الإيداع من منصة الى أخرى. إذا كنت ترغب في التداول على eToro، فإن الحد الأدنى الذي تحتاجه للإيداع هو 200 دولار، بينما إذا اخترت Capital.com، يمكنك إيداع ما يصل إلى 20 دولارًا. تتقاضى منصات التداول أيضًا رسومًا وعمولات مختلفة والتي ستكون أكثر من الأخرى أو أقل، أو حتى لا شيء في بعض الأحيان.[2]How to Buy Bitcoin & Cryptocurrency In Saudi Arabia, azcryptoexchanges. تم الاطلاع 2022-04-01.

أخيرًا، تجعل الطبيعة المتقلبة لصناعة العملات الرقمية من الصعب تحديد تكلفة شراء عملة معينة في وقت معين.

أين يمكنك شراء العملات المشفرة في السعودية؟

Rain

Rain هي بورصة عملات مشفرة تركز على خدمة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان والكويت. توفر هذه البورصة دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وتفي بجميع متطلبات CCSS بصفتها أمين حفظ التشفير وكونها مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كوسيط للأصول المشفرة.

الإيجابيات

  • منصة موجهة للشرق الأوسط بوجه الخصوص ومقرها البحرين
  • رسوم منخفضة
  • 24/7 دعم العملاء
  • مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي

السلبيات

  • تركز على الوساطة فقط

BitOasis

BitOasis هي منصة عملات الرقمية تخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يمكن للعملاء شراء البيتكوين عن طريق التحويل البنكي أو بطاقة الائتمان والخصم في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت ومصر والمغرب والأردن والبحرين. يمكن لعملاء الإمارات العربية المتحدة أيضًا إيداع الأموال عبر مكاتب الصرافة.[3]Buy Crypto & Bitcoin in Saudi Arabia, buybitcoinworldwide. تم الاطلاع 2022-04-01.

الإيجابيات

  • شركة موثوقة ومنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2015
  • خيار الإيداع البنكي المحلي بدون رسوم
  • واجهة سهلة الاستخدام على Android و iOS

السلبيات

  • تدعم فقط المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Coinmama

تسمح Coinmama للعملاء في كل أرجاء العالم تقريبًا بشراء البيتكوين، وتتقاضى رسوما تتراوح بين 4.9٪ -5.9٪ على كل عملية شراء.

الإيجابيات

  • متوفرة في جميع البلدان تقريبًا
  • إمكانية شراء عملات البيتكوين ببطاقة ائتمان
  • جديرة بالثقة

السلبيات

  • رسوم عالية جدا

Paybis

Paybis هي منصة تداول شهيرة للعملات الرقمية، فهي تخدم 180 دولة و 48 ولاية أمريكية، كما أنها مسجلة لدى FinCEN ، مما يجعلها من البورصات الأكثر ثقة وتنظيمًا. تقدم Paybis حدودًا عالية بشكل لا يصدق ومدفوعات فائقة السرعة، ناهيك عن التحقق من الهوية لمدة 5 دقائق ودرجات مراجعة مثالية تقريبًا على Trustpilot.

الإيجابيات

  • 24/7 دعم مباشر
  • حدود عالية للغاية
  • 5 دقائق التحقق
  • الحصول على دفعات بسرعة
  • طرق دفع متنوعة جدا

السلبيات

  • لا يوجد دفتر أوامر تقليدي للمتداولين المتقدمين

خطوات شراء العملات الرقمية في السعودية

1- التسجيل في منصة تداول

عليك أولا أن تجد منصة تداول حسنة السمعة، وأن تتأكد من أنها تتوفر على العملة الرقمية المفضلة لديك. إذا كنت ترغب في شراء Litecoin على سبيل المثال، فتأكد من أن قائمة النظام الأساسي للعملات المشفرة المدعومة تتضمن LTC. عليك أيضا أن تتحقق من متطلبات تسجيل حساب في البورصة وتأكد من أنه يمكنك تلبيتها.

2- إيداع الأموال

يمكنك الحصول على العملات الرقمية التي ترغب في شراءها عن طريق استبدالها بعملاتك الورقية، لذلك فأنت بحاجة الى إيداع الأموال في حسابك الجديد. ستسمح لك بعض البورصات بإيداع كل من العملات الورقية والرقمية الأخرى، ثم استخدامها للحصول على العملة التي ترغب فيها. بالنسبة للودائع الورقية، فسيكون لديك مجموعة من خيارات الدفع مثل بطاقات الائتمان والخصم أو المحافظ الإلكترونية أو التحويلات المصرفية، اختر طريقتك المثالية من الخيارات المتاحة وأكمل إيداعك.

3- شراء العملات الرقمية

بعد تمويل حسابك، سيصبح بإمكانك شراء العملات الرقمية التي ترغب في الحصول عليها على الفور. لا تسمح لك عمليات التبادل الرقمية الا بشراء العملات وتخزينها في محفظة تخزين آمنة، ولا يمكنك التداول الا إذا اخترت الوساطة. في أي حال، كل ما سيتعين عليك القيام به هو تحديد العملات الرقمية التي تريدها ثم اتباع عمليات الشراء. ستبقى حينها عملاتك في المحفظة المدمجة في البورصة، ويمكنك نقلها إلى محفظة أخرى في أي وقت.

طريقة الاستثمار في العملات الرقمية في السعودية

تتمثل إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان عدم تفويت 1000٪ من الأرباح التي قد تجنيها من العملات الرقمية في الاستثمار. إذن، كيف يمكنك الاستثمار في العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية؟

الشراء والاحتفاظ

إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في العملات الرقمية في السعودية بطريقة تخلو من المتاعب، فإن استراتيجيتك المثالية هي الشراء والاحتفاظ. تعد هذه الاستراتيجية الأبسط عند الاستثمار في العملات الرقمية، نظرا لأنها تتضمن شراء عملاتك وتخزينها في محفظة على المدى الطويل فقط. إذا كنت تتطلع الى اتباع نهج “الشراء والاحتفاظ” فمن الأفضل لك الشراء من البورصة بدلاً من الوسيط، بالإضافة الى أنه يُفضل تخزين المحفظة الباردة بدلاً من المحافظ عبر الإنترنت.

تداول العقود مقابل الفروقات

يرمز عقد مقابل الفروقات الى عقد بين طرفين “المشتري” و “البائع”، ينص على أن البائع سيدفع للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للأصل وسعره في وقت العقد. إنها في الأساس طريقة للتداول على حركة سعر أحد الأصول دون الاضطرار إلى امتلاك الأصل نفسه. يمكن أن تكون هذه أداة مفيدة للغاية للمتداولين الذين يرغبون في تجنب امتلاك أصول معينة أو الذين يرغبون في الاستفادة من تحركات الأسعار دون الحاجة إلى الانتظار حتى يتحرك السوق لصالحهم.

التداول اليومي

إذا كنت تحب قضاء أيامك خلف الشاشات ولديك مهارات تحليلية جيدة، فاستراتيجية تداول العملات الرقمية في السعودية هذه مناسبة لك. تعد هذه واحدة من أسرع الطرق لكسب المال أو خسارته. من الناحية المثالية، تتضمن هذه الاستراتيجية شراء الأصول الرقمية والمراقبة النشطة لتحركات الأسعار للبيع عندما ترتفع الأسعار، ويمكنك أيضا البيع عندما تبدأ الأسعار في الانخفاض لتمنع الخسارة. بشكل عام، يمكن للمتداول إغلاق صفقة في غضون دقائق أو ساعات أو أيام.

 خلاصة

لا يزال الوضع القانوني للعملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين غير واضح في المملكة العربية السعودية. أصدرت الحكومة السعودية وكذلك البنك المركزي السعودي تحذيرات ضد الاستثمار في العملات الرقمية بسبب طبيعتها المتقلبة. لكن هذا لا يمنع العديد من الأشخاص من وضع أموالهم في أصول مختلفة مثل الأسهم والعقارات وحتى العملات الرقمية في السعودية لتنويع محافظهم الاستثمارية.

يمكن أن يؤدي التقلب المفاجئ في العملات الرقمية إلى خسارة فادحة في المدخرات، والتي قد تؤثر سلبا على الاقتصاد. لذلك فلا تتخذ الحكومة حاليًا أي خطوات لتشجيع نمو هذا النوع من الأصول، وبالتالي فهي لا تضمن توفير تدابير للحماية من الجرائم المالية عبر الإنترنت، كما أنها لا تفرض أي ضرائب على أرباح العملات الرقمية في السعودية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇