الصين

الصين تتألم في صمت.. 3 خبراء بالعالم يُحذِّرون من أزمة اقتصادية خانقة!

بعد تصريح  خبير صناعي أوروبي وخبير اقتصادي أميركي وخبير صيني في الشؤون المالية عن قلقهم بشأن الوضع الاقتصادي للصين، حيث ورد في تقرير نشر في صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية أنه عندما يحذّر 3 من أكبر خبراء الاقتصاد من أن الصين تسير نحو طريق مسدود، فإنه من المهم أخذ آرائهم بعين الاعتبار.

أزمة عميقة:

بعد عمله في البنك الدولي وبنك “جي بي مورغان” وصندوق الاستثمار “تي بي جي” (TPG)، يرأس الخبير “ويجيان” الآن شركة باغ لإدارة الاستثمار (PAG)، وهو صندوق استثماري مقره هونغ كونغ برأس مال يزيد على 50 مليار دولار.

صرح الخبير الصيني في الشؤون المالية “ويجيان شان” في مقطع فيديو موجّه إلى عملائه، دق  ناقوس الخطر محذرًا أن الصين تمر حاليًا “بأزمة اقتصادية عميقة” مماثلة لما شهده الغرب في عام 2008. ويؤكّد أن “الاقتصاد الصيني لم يشهد أبدا مثل هذا الوضع السيئ على مدى 30 عاما”.

سياسات تفتقد للمرونة:

أما بالنسبة للرأي الثاني فهو يعود ل”ستيفن روتش” الرئيس السابق لبنك “مورغان ستانلي” (Morgan Stanley) في آسيا .يوم الخميس 28 أبريل/ نيسان الماضي، أجرى هذا الخبير الاقتصادي مقابلة مع موقع “سوب شاينا” (SupChina) المتخصص في الشأن الصيني، أشار فيها إلى أن المشاكل الرئيسية للصين مثل سياسة صفر كوفيد والقرب من روسيا ووتيرة التكنولوجيا “تدل على اتباع عملية صنع قرار صارمة غير قادرة على الاعتراف بأخطائها وتفتقر إلى المرونة الكافية لتبني إستراتيجية مختلفة”، بحسب ما ينقل تقرير الصحيفة الفرنسية.

انكماش نشاط المصانع في الصين:

مع فرض الإغلاقات على العديد من المصانع الصينية في نطاق واسع كرد فعل لمكافحة إنتشار فيروس كورونا أدى إلى وقف الإنتاج الصناعي و تعطل سلاسل الإمداد مما يثير القلق من حدوث تباطؤ حاد في نمو الإقتصاد الصيني.

حيث وفقا  ل المكتب الوطني للإحصاء إن مؤشر مديري المشتريات الرسمي للقطاع التصنيعي انخفض إلى 47.4 نقطة في أبريل/ نيسان من 49.5 نقطة في مارس/ آذار، في انكماش للشهر الثاني على التوالي، وهذا هو المستوى الأدنى منذ فبراير/شباط 2020.

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇