كيفية وضع الاهداف الذكية Smart
in

مبادئ الاهداف الذكية ( أمثلة على الهدف الذكي SMART )

الاهداف الذكية تنقلك من التخطيط والفكرة إلى واقع ملموس. يحتوي كل عمل تجاري ناجح على مجموعة من الخطوات الواضحة التي تؤدي لتحقيق أهداف محددة، ولكن العديد من الأعمال التجارية الصغيرة لا تهتم بوضع هدف محدد واضح. بعد قرائتك لهذه المقالة ستصبح قادر على وضع هدف ذكي.

الاهداف الذكية SMART

يشير مصطلح هدف ذكي إلى عملية التخطيط التي تطبقها الأعمال التجارية الصغيرة. حيث تقيس هذه العملية خمسة معايير لتقييم الهدف وتحديد جدواه ( محدد Specific، وقابل للقياس Measurable، وقابل للتحقيق Attainable، وذو صلة Relevant، له إطار زمني محدد Timely). و للتأكد من أن أهدافك ذكية بالفعل ويمكن الوصول إليها، يجب أن يكون يستجيب كل هدف منها لهذه المعايير الخمسة :

  1. محددة (بسيطة، معقولة، مهمة).
  2. قابلة للقياس (ذات مغزى، محفزه).
  3. قابلة للتحقيق (متفق عليها وقابلة للتحقيق).
  4. ذات صلة (معقول وواقعي مرتبط بواقع الفرد وبالموارد).
  5. ملتزمة بالوقت (الوقت الحالي، تحديد الوقت والتكلفة، حساسية الوقت).

1. امثلة على الاهداف الذكية في العمل :

* مثال 1 على هدف ذكي 

الهدف : تخيل أنك حاليا مندوب مبيعات، وترغب في أن تصبح مدير مبيعات.




1. الهدف محدد :يمكن أن يكون الهدف المحدد هو “أريد أن اكتسب المهارات والخبرة اللازمة لأصبح مديرا للمبيعات داخل مؤسستي”.

2. قابلة للقياس : قد قياس هدفك من اكتساب المهارات لتصبح رئيس التسويق من خلال تحديد أنك أكملت الدورات التدريبية اللازمة واكتسبت الخبرة ذات الصلة في غضون خمس سنوات.

3. قابل للتحقيق : قد تحتاج إلى أن تسأل نفسك ما إذا كان تطوير المهارات المطلوبة لتصبح رئيس التسويق هو امر واقعي، على أساس الخبرة والمؤهلات الموجودة لديك. على سبيل المثال، هل لديك الوقت لإكمال التدريب المطلوب بشكل فعال؟ هل تتوفر الموارد اللازمة لك؟ يمكنك تحمل ذلك؟

4. ذات صلة : قد ترغب في اكتساب المهارات لتصبح رئيس التسويق داخل مؤسستك، ولكن هل هو الوقت المناسب للقيام بالتدريب المطلوب، أو العمل نحو مؤهلات إضافية؟ هل أنت متأكد من أنك الشخص المناسب لرئيس التسويق؟

5. محددة زمنيا : قد يتطلب اكتساب المهارات لتصبح رئيسا للتسويق تدريبا أو خبرة إضافية، كما ذكرنا سابقا. كم من الوقت سوف ستستغرق للحصول على هذه المهارات؟ هل تحتاج إلى مزيد من التدريب، حتى تكون مؤهلا للحصول على امتحانات أو مؤهلات معينة؟ من المهم أن تعطي لنفسك إطارا زمنيا واقعيا لتحقيق الأهداف الأصغر اللازمة لتحقيق هدفك النهائي.



* مثال 2 على هدف ذكي

الهدف : أريد رفع مبيعات متجري الإلكتروني

  • محدد: في آخر تقرير مالي تبين أن مبيعات المتجر الإلكتروني منخفضة، نحتاج إلى تحسين أداء المتجر لزيادة الأرباح.
  • قابل للقياس: بحلول السنة المقبلة يجب أن نكون قادرين على رفع الأرباح لنسبة 150% .
  • قابل للتحقيق: تحسين الخطط التسويقية والمبيعات له دور كبير في رفع الأرباح.
  • ذو صلة: العمل على رفع المبيعات وزيادة الأرباح يساعد في نمو المتجر وتطويره.
  • الوقت المحدد: في غضون 6 أشهر يجب أن نكون قادرين على تحقيق النسبة المطلوبة.

يمكنك صياغة الهدف في وصف واحد على هذا النحو: لتنمو أرباح متجري أحتاج إلى تحسين المبيعات من خلال وضع استراتيجية تسويقية، وتقديم منتجات ذات جودة عالية. حيث سيتم تنفيذ الخطة التسويقية في غضون 3 أشهر والموعد النهائي: منتصف السنة المالية.

* تنويه: مثل أي شيء في عالم الأعمال الأهداف الذكية يمكن أن تتغير، لذلك يجب أن تكون على استعداد لتقييم أهدافك وتغييرها حسب المتطلبات، أعمالك تتغير، والأهداف الشخصية تتطور لذلك من الممكن أن الهدف الذي وضعته قبل 6 أشهر لم يعد منطقيا الآن.

في الواقع، يساعدنا مخطط الاهداف الذكية على الابتعاد عن الأهداف الهلامية الغير واضحة المعالم ووعلى إدارك أن لا إنجازات بدون تحقيق الأهداف. الأهداف الذكية بسهولة وبساطة ممكن تطبيقها في العمل وفي كل مجالات حياتنا الشخصية.

2.ورقة عمل الاهداف الذكية pdf

  • يمكنك تحميل نسخة لورقة عمل الاهداف الذكية pdf للطباعة
  • يمكنك تحميل قائمة مراجعة الأهداف الذكية جاهزة لمراجعة اهدافك (للتحميل والطباعة)

اقرأ ايضا: كيف تقترب كل يوم من أهدافك المالية



3.مبادئ الاهداف الذكية SMART

الأهداف الذكية أو SMART هي كلمة مركبة من حروف لتسهيل عملية تذكر صفات الهدف الذكي. أول من استخدم هذه المصطلح هو الدكتور جورج دوران. يستخدم هذا المصطلح في وضع الأهداف سواء على مستوى الشركات، المشاريع، وحتى الأفراد.

١.محدد (Specific)

لن يكون لديك سوى فكرة مبهمة عما تأمل تحقيقه عندما تبدأ في وضع أهدافك، ولكن مع مرور الوقت، لابد وأن تضع هدفًا محددًا قدر الإمكان.

يجب أن يوضح الهدف المحدد ما تريد تحقيقه، ولماذا يُعتبر هذا الهدف مهمًا، وكيف تنوي تحقيق الهدف. الأهداف العظيمة دائمًا ما تكون محددة ومركزة.

يهمُّك خطة عمل تُحقِّق الأهداف التي رسمتها لنفسك

٢.يمكن قياسه (Measurable)

يجب أن تعلم بدون أي شك هل نجحت في تحقيق هدفك أم لا، وبالتالي ستحتاج لإيجاد طريقة لقياس التقدم الذي حققته تجاه تحقيق هذا الهدف، وتقييم النتيجة النهائية التي وصلت إليها.

يجب أن يتضمن الهدف القابل للقياس خطة ذات أهداف فرعية ومراحل متدرجة تؤكد لك أنك تسير على الطريق الصحيح، وتُمكّنك من معرفة متى ستكتمل عملية تحقيق الهدف بالضبط.

إن الهدف الذي بدون نتيجة قابلة للقياس أشبه بمسابقة رياضية بدون نقاط أو أهداف. تمثل الأرقام جزء جوهري من الأعمال التجارية، لذا تأكد من وضع أرقام محددة في أهدافك لتساعدك على معرفة هل اقتربت من تحقيق هدفك أم لا.

قد يهمُّك: 5 نصائح لتحقيق أهدافك في الحياة

٣.يمكن تحقيقه (Attainable)

إن أهداف الأعمال قد تتسم بالصعوبة أو التحدي أحيانًا، وتدفعك للخروج من المنطقة التي تشعر بالراحة فيها، ولكن لو كان الأهداف والمؤشرات التي وضعتها غير واقعيين، لن تحقق سوى الفشل.

يجب أن يكون الهدف القابل للتحقيق واقعي، ويتضمن خطة تقسّم هدفك العام إلى أهداف أصغر، وخطوات عمل قابلة للتحقيق، تستخدم الوقت والموارد المتاحين لك ضمن الجدول الزمني الذي وضعته.

تضع الأعمال التجارية الصغيرة أهداف تتجاوز قدراتها غالبًا، لم يبني أحد عملاً قيمته مليارات في ليلة وضحاها. لا بأس بأن يكون حلمك كبيرًا، وأن تتمنى تحقيق المستحيل، ولكن كُن واقعيًا دائمًا.

٤.مهم ومرتبط بواقع الفرد (Relevant).

إن أهمية وارتباط هدف الأعمال بالعوامل الحياتية الأخرى سيحدد احتمالية تحقق هذا الهدف، فالأهداف غير المتوافقة مع العوامل الأخرى المؤثرة على عملك بشكل مباشر أو غير مباشر هي أهداف غير قابلة للتحقيق عادة.

تعتمد أهداف العمل القابلة للتحقيق على ظروف وواقع مناخ العمل الحاليين. قد ترغب في تحقيق أفضل أعوامك في العمل، أو زيادة إيراداتك ب 50%، ولكن لو كان الكساد يهيمن على المناخ الاقتصادي، ودخل ثلاثة منافسين جدد السوق، فلن تكون أهدافك مرتبطة بواقع السوق.

قد يهمُّك: 4 علامات على أنك قريبا جدًّا من تحقيق أهدافك

٥.ضمن إطار زمني (Timely)

لا يمكن أن تكون أهداف الأعمال ممتدة لما لانهاية، فكل هدف يجب أن يكون محدد بمدة زمنية معينة، قد يتفاوت الإطار الزمني من أسابيع إلى شهور أو سنوات، حسب نوع هدفك، ولكن الإطار الزمني المحدد ضروري جدًا للالتزام بالهدف، كما أن وجود ميعاد نهائي يحفزك على أداء العمل.

يجب أن يتضمن هدفك فترة زمنية ومحددة، وجدول زمني محدد لأداء كل خطوة في العملية. سواء كان هدفك هو زيادة الإيرادات ب 20%، أو إيجاد 5 عملاء جدد، اختر إطارًا زمنيًا يحقق هدفك.

بعد أن تتأكد من أن أهدافك ملتزمة بمعايير الاهداف الذكية ، قسّم كل هدف إلى مجموعة مهام وأنشطة محددة تساعدك على تحقيق أهدافك ككل. يجب كذلك أن تراجع أهدافك دوريًا، وتُجري تعديلات عليها عند الضرورة. إن وضع الأهداف الخاصة بالأعمال التجارية الصغيرة هو أداة جوهرية للنجاح. لذا تأكد من التعامل بذكاء دائمًا.

 


اضغط للاطلاع على تعليقات الزوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.