كيفية وضع الأهداف الذكية Smart

الأهداف الذكية SMART : مبادئ الاهداف الذكية في مجال الأعمال

يحتوي كل عمل تجاري ناجح على مجموعة من الخطوات الواضحة التي تؤدي لتحقيق أهداف محددة، ولكن العديد من الأعمال التجارية الصغيرة لا تهتم بوضع هدف محدد واضح ( الاهداف الذكية ).

يعتمد نجاح عملك على قدرتك على وضع الأهداف وتحقيقها، سواء امتلكت شركة تحتوي فقط على 5 موظفين أو شركة كبيرة. طبّق مبادئ الهدف الـ SMART على جميع أهدافك وستضعها على طريق النجاح السريع.

مبادئ الاهداف الذكية SMART

يشير مصطلح هدف ذكي إلى عملية التخطيط التي تطبقها الأعمال التجارية الصغيرة. حيث تقيس هذه العملية خمسة معايير فردية لتقييم الهدف وتحديد جدواه (أهداف SMART هو اختبار من خمسة عناصر و هي: هدف محدد Specific، وقابل للقياس Measurable، وقابل للتحقيق Attainable، ومرتبط بالفرد Relevant، له إطار زمني محدد Timely)، وهي عملية محددة تحوّل هدفك من مرحلة الفكرة العامة إلى مرحلة التطبيق.

1.محدد (Specific)

لن يكون لديك سوى فكرة مبهمة عما تأمل تحقيقه عندما تبدأ في وضع أهدافك، ولكن مع مرور الوقت، لابد وأن تضع هدفًا محددًا قدر الإمكان.

يجب أن يوضح الهدف المحدد ما تريد تحقيقه، ولماذا يُعتبر هذا الهدف مهمًا، وكيف تنوي تحقيق الهدف. الأهداف العظيمة دائمًا ما تكون محددة ومركزة.

اقرا أيضا: 4 صفات ريادية في إدارة الأعمال

2.يمكن قياسه (Measurable)

يجب أن تعلم بدون أي شك هل نجحت في تحقيق هدفك أم لا، وبالتالي ستحتاج لإيجاد طريقة لقياس التقدم الذي حققته تجاه تحقيق هذا الهدف، وتقييم النتيجة النهائية التي وصلت إليها.

يجب أن يتضمن الهدف القابل للقياس خطة ذات أهداف فرعية ومراحل متدرجة تؤكد لك أنك تسير على الطريق الصحيح، وتُمكّنك من معرفة متى ستكتمل عملية تحقيق الهدف بالضبط.

إن الهدف الذي بدون نتيجة قابلة للقياس أشبه بمسابقة رياضية بدون نقاط أو أهداف. تمثل الأرقام جزء جوهري من الأعمال التجارية، لذا تأكد من وضع أرقام محددة في أهدافك لتساعدك على معرفة هل اقتربت من تحقيق هدفك أم لا.

3.يمكن تحقيقه (Attainable)

إن أهداف الأعمال قد تتسم بالصعوبة أو التحدي أحيانًا، وتدفعك للخروج من المنطقة التي تشعر بالراحة فيها، ولكن لو كان الأهداف والمؤشرات التي وضعتها غير واقعيين، لن تحقق سوى الفشل.

يجب أن يكون الهدف القابل للتحقيق واقعي، ويتضمن خطة تقسّم هدفك العام إلى أهداف أصغر، وخطوات عمل قابلة للتحقيق، تستخدم الوقت والموارد المتاحين لك ضمن الجدول الزمني الذي وضعته.

تضع الأعمال التجارية الصغيرة أهداف تتجاوز قدراتها غالبًا، لم يبني أحد عملاً قيمته مليارات في ليلة وضحاها. لا بأس بأن يكون حلمك كبيرًا، وأن تتمنى تحقيق المستحيل، ولكن كُن واقعيًا دائمًا.

قد يهمُّككيف تضع خطة تسويقية ناجحة

4.مهم ومرتبط بواقع الفرد (Relevant).

إن أهمية وارتباط هدف الأعمال بالعوامل الحياتية الأخرى سيحدد احتمالية تحقق هذا الهدف، فالأهداف غير المتوافقة مع العوامل الأخرى المؤثرة على عملك بشكل مباشر أو غير مباشر هي أهداف غير قابلة للتحقيق عادة.

تعتمد أهداف العمل القابلة للتحقيق على ظروف وواقع مناخ العمل الحاليين. قد ترغب في تحقيق أفضل أعوامك في العمل، أو زيادة إيراداتك ب 50%، ولكن لو كان الكساد يهيمن على المناخ الاقتصادي، ودخل ثلاثة منافسين جدد السوق، فلن تكون أهدافك مرتبطة بواقع السوق.

5.ضمن إطار زمني (Timely)

لا يمكن أن تكون أهداف الأعمال ممتدة لما لانهاية، فكل هدف يجب أن يكون محدد بمدة زمنية معينة، قد يتفاوت الإطار الزمني من أسابيع إلى شهور أو سنوات، حسب نوع هدفك، ولكن الإطار الزمني المحدد ضروري جدًا للالتزام بالهدف، كما أن وجود ميعاد نهائي يحفزك على أداء العمل.

يجب أن يتضمن هدفك فترة زمنية ومحددة، وجدول زمني محدد لأداء كل خطوة في العملية. سواء كان هدفك هو زيادة الإيرادات ب 20%، أو إيجاد 5 عملاء جدد، اختر إطارًا زمنيًا يحقق هدفك.

بعد أن تتأكد من أن أهدافك ملتزمة بمعايير الاهداف الذكية ، قسّم كل هدف إلى مجموعة مهام وأنشطة محددة تساعدك على تحقيق أهدافك ككل. يجب كذلك أن تراجع أهدافك دوريًا، وتُجري تعديلات عليها عند الضرورة. إن وضع الأهداف الخاصة بالأعمال التجارية الصغيرة هو أداة جوهرية للنجاح. لذا تأكد من التعامل بذكاء دائمًا.

قد يهمُّك كيف تُصمِّم خطة عمل تُحقِّق أهدافك

مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:

عندما تقول لنفسك: “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي، ولكن عندما تقول: “هدفي أن أنقص وزني بمقدار 5 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين” هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.

اقرا أيضا: 5 نصائح تساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة

قائمة مراجعة الاهداف الذكية pdf

يمكنك تحميل نسخة لقائمة مراجعة الأهداف الذكية جاهزة (للتحميل والطباعة)



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.