الاستثمار في دبي للاجانب والسعوديين

الاستثمار في دبي للاجانب

على مر السنين، برزت دبي كواحدة من أسرع المدن نموًا في العالم. كانت دبي في يوم من الأيام مدينة بعيدة ونائية في الشرق الأوسط، وقد تطورت الآن لتصبح واحدة من أكثر الوجهات السياحية الفاخرة رواجًا ومكانًا واعدًا للتجارة والأعمال الدولية. وهذا يجعلها أفضل مكان لاستثمار الأموال في الوقت الحالي. يقوم الناس حول العالم اليوم بتحويل قاعدتهم إلى دبي لأنها توفر أسلوب حياة مليء بالرفاهية وبيئة عالمية من التساوي لجميع الأفراد. علاوة على ذلك، تعد دبي واحدة من أكثر المدن أمانًا في العالم وفقًا لمؤشر Numbeo للأعوام الآتية. بفضل مستويات المعيشة الأفضل والمعايير الضريبية المتساهلة نسبيًا، يتمتع المقيمون في دبي بقدرة إنفاق أعلى بمجموعة من البلدان الأخرى. وقد نجحت الإمارات في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم على مر السنين. فماهي أفضل فرص الاستثمار في دبي للاجانب والسعوديين؟

بالإضافة إلى هذا، فإن مدينة دبي هي موطن لأشخاص من أكثر من 200 جنسية ينتمون إلى قطاعات وصناعات مختلفة وهذا، في حد ذاته، هو شهادة على التنوع الكبير الذي تعرفه مدينة دبي. كان الناس في جميع أنحاء العالم ينظرون إلى دبي على أنها أرض الفرص بسبب الاستقرار المالي ونمط الحياة المربح الذي توفره مقارنة بأي مدينة أخرى في العالم. كما وتشتهر دبي باقتصادها المتنامي باستمرار، وتوفر وفرة من خيارات الاستثمار للجميع من المدى القصير إلى المدى الطويل.

أفضل خيارات الاستثمار في دبي للاجانب والسعوديين.

هناك العديد من فرص الاستثمار في دبي التي يمكن للاجانب الاستفادة مما توفره من عوائد عالية. سنقدم لك فيما يلي مجموعة مختارة منها.[1]Best Ways to Invest in Dubai, damacproperties. تم الاطلاع 2022-04-16.

الاستثمار في العقارات للاجانب

تعرض مدينة دبي لقاطنيها إمكانات هائلة للحصول على أسلوب حياة مليء بالرفاهية، خاصة فيما يتعلق بالعقارات من شقق ومنازل ومكاتب وغيرها. بعد القانون الجديد الذي أقرته الحكومة، أصبحت دبي الآن الملاذ النهائي للاستثمار العقاري. ويُسمح للأشخاص من جميع أنحاء العالم بامتلاك العقارات في هذه المدينة الأمر الذي قد فتح أبواب الاستثمار في دبي للاجانب من جميع أنحاء العالم وحتى السعوديين.

يُسمح للاجانب الراغبين بالاستثمار في عقارات دبي بالاستثمار في عقارات التملك الحر المخصصة في دبي. يمكن للأجانب المقيمين خارج دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين المغتربين الحصول على حقوق ملكية كاملة على الممتلكات دون أي قيود. كما ويمكن للمستثمرين الأجانب أيضًا التمتع بحقوق الانتفاع أو حقوق التأجير لعقار لمدة تصل إلى 99 عامًا. يمنح هذا للأجانب الحقوق المؤقتة لاستخدام ممتلكات شخص آخر أو الاستفادة منها بشكل قانوني. ويمكن أن يكون خيار الاستثمار هذا في دبي بالفعل أحد أفضل استثمارات الدخل السلبي للأجانب.

ما يجب مراعاته عند الاستثمار في العقارات

– تقييم العقارات

يعتبر تقييم العقارات أحد أهم الجوانب التي يجب مراعاتها قبل الاستثمار في العقارات لأنه يساعد في إدراك المخاطر الحالية أو المحتملة المحيطة بشراء عقار ما أو التخفيف منها. وهو يضمن أن المستثمر يدفع السعر المناسب، ويعزز الشفافية بين المشتري والبائع ويلعب دورًا مهمًا في تأمين الرهن العقاري.

– موقع العقار

يعتبر الموقع من أهم الأمور التي يجب على المستثمر النظر إليها قبل الاستثمار، حيث أنه يلعب دورًا مهمًا في تحديد ربحية استثمارك. القرب من وسائل الراحة مثل السوق، أو المدرسة، أو العيادات، أو محطات المترو وإمكانية الاتصال الكبيرة تجعل من السهل عليك بيع أو تأجير الممتلكات الخاصة بك في المستقبل للحصول على بعض المزايا المالية. بعض المواقع البارزة في دبي تشمل الخليج التجاري، دبي مارينا، برشا هايتس، قرية جميرا الدائرية، وغيرها من المواقع.

– الغرض من الاستثمار

بالنظر إلى حقيقة أن العقارات توفر سيولة منخفضة في صفقات الاستثمار المرتفعة، لا يمكنك تحمل عدم وجود غرض استثماري واضح. يحتاج المستثمرون إلى أن يتبنوا الوضوح التام بشأن نواياهم – سواء كانوا يريدون العقار للاستخدام الشخصي، أو المكاسب الدورية من خلال الإيجار أو الرهن أو البيع على المدى القصير أو الطويل.

الاستثمار في سوق أسهم دبي للاجانب

يعد الاستثمار في الأسهم واحدا من أفضل الخيارات الاستثمارية التي يمكن للأجانب الاستفادة من عوائدها في دبي. يسمح الاستثمار في الاسهم للمستثمرين من امتلاك جزء من رأس مال الشركة. وقد تبين أن سوق الأسهم هو أذكى طريقة لاستثمار الأموال للمستثمرين الذين لديهم فهم قوي لأداء الشركات. يعتبر القيام بالبحث الشامل وتطوير العقلية المناسبة للاستثمار في الأسهم وامتلاك الرغبة القوية في المخاطرة من أهم العوامل التي ستدفعك إلى تحقيق عوائد مرتفعة ومجزية من خلال الاستثمار في الأسهم. ومع ذلك، فإن عدم القيام بالأبحاث اللازمة وعدم امتلاك القدرة على فهم اتجاهات السوق يمكن أن يؤدي إلى تكبد خسائر فادحة. لذا من المهم جدا أن تتعرف على سوق الأسهم المتقلبة قبل اتخاذ اي قرار استثماري كما ويجب أن تكون على دراية جيدة بأساسيات وأهداف الشركات التي تستثمر فيها.

يوجد في دبي بورصتان رئيسيتان:

سوق دبي المالي: تأسس عام 2000. سوق دبي المالي هو أحد البورصات الثلاثة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي بورصة متوافقة مع الشريعة الإسلامية وأول بورصة كان لها طرح عام أولي خاص بها في عام 2006. يتداول سوق دبي المالي في أسهم الشركات في الإمارات العربية المتحدة، أو الكويت أو البحرين أو عُمان أو دول الخليج الأخرى وهو منظم من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA).

ناسداك دبي: NASDAQ هي بورصة أخرى في دبي. تضم هذه البورصة الشركات المحلية والدولية، بغض النظر عن حجم السوق. توفر ناسداك دبي لمستثمريها فرص الاستثمار والتداول في صناديق الاستثمار العقاري ومشتقات الأسهم (تداول العقود الآجلة والخيارات)، وهي منظمة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

ما يجب مراعاته أثناء الاستثمار في الأسهم

– فهم هدفك الاستثماري

كل فرد لديه هدف استثماري خاص يدفعه للاستثمار والسعي نحو تحقيق العوائد وتنمية البأموال. يحتاج المستثمر إلى فهم أهدافه المالية والوقت الذي يرغب في البقاء مستثمرًا فيه من أجل تحقيق هذا الهدف. قم بتقييم الوقت الذي ستكون قادرًا على تكريسه للبحث واختر أن تكون مستثمرًا نشطًا أو سلبيًا وأن تدخل السوق بهدف محدد.

– عدم الاقتراض

من أكبر الأخطاء التي قد ترتكبها هو الاستثمار بأكثر مما تستطيع. يوصي الخبراء بأن على المرء أن يخصص ميزانية محددة لاستثمارها في الأسهم ويجب أن يكون مبلغًا فائضًا بعيدًا عن احتياجات النفقات اليومية.

– تجنب العواطف

لا تطور أي نوع من الاتصال العاطفي بأي سهم. سبق أن خسر العديد من المستثمرين مبالغ ضخمة في أسواق الأسهم بسبب الافتقار إلى السيطرة العاطفية. من الضروري الابتعاد عن الجشع أو الخوف. لا تنجذب إلى العوائد غير الطبيعية من أي سهم غير معروف دون فهم المخاطر التي ينطوي عليها. سوق الأسهم متقلب للغاية ويحتاج المرء إلى التحلي بالصبر لجني الفوائد على المدى الطويل.

الاستثمار في الصكوك الوطنية

تقدم شركة سندات دبي العديد من مخططات الاستثمار في الصكوك المتوافقة مع الشريعة بهدف مساعدة المستثمرين لتوفير مدخرات منخفضة المخاطر. يعد الاستثمار في الصكوك الوطنية أحد أكثر خيارات الاستثمار تفضيلاً للأفراد الذين يبحثون عن مكاسب دخل ثابتة مع مراعاة السلامة والسيولة ومعدلات الفائدة الأفضل من البنوك.

غالبا ما يجب الاحتفاظ بالسندات لثلاثة أشهر، ويمكنك استردادها عبر الكاونتر من خلال بعض الصرافة. الحد الأدنى للاستثمار المطلوب للسندات هو 100 درهم إماراتي. يمكن للمستثمر الحصول على عشرة سندات بقيمة 10 درهم لكل منها أو سند واحد بقيمة 100 درهم إماراتي ولا يوجد حد أقصى للاستثمار في السندات. يمكنك شراء هذه الصكوك الوطنية عبر الإنترنت، ومحلات الصرافة، والبنوك.

إيجابيات الاستثمار في السندات

عوائد ثابتة.

أداة استثمار آمنة.

من السهل الاختيار حسب التصنيفات.

أقل تقلبًا.

سلبيات الاستثمار في السندات

سيولة منخفضة.

تنخفض أسعارها عندما ترتفع أسعار الفائدة.

صناديق الاستثمار في دبي 

يعد خيار الاستثمار في أفضل صناديق الاستثمار في دبي فرصة رائعة للأجانب من أجل الاستفادة من بعض الدخل السلبي الكبير والعوائد المرتفعة. تقوم صناديق الاستثمار بجمع الأموال من مستثمرين متعددين ثم يقومون باستثمارها في الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت تحت الإشراف المباشر لمدير صندوق متمرس وذو خبرة واسعة في المجال.

تقدم الصناديق المشتركة الكثير من التنويع لأنها تستثمر في العديد من الشركات وهذا يوفر لك فرصة الحصول على محفظة استثمارية متنوعة وأكثر توازنًا.

هناك فئتين اثنتين من صناديق الاستثمار المتوفرة في دبي للأجانب:

  • الصناديق المدارة بنشاط: تهدف هذه الصناديق إلى التفوق في الأداء على السوق، وهي كثيرًا ما تقوم بشكل مستمر ببيع وشراء مكوناتها. تنطوي الصناديق المدارة بنشاط على مخاطر عالية، ولكنها تقدم عوائد عالية وقد تتطلب رسوم إدارة أعلى.
  • الصناديق المدارة بشكل سلبي: تهدف هذه الصناديق إلى مواءمة أداء السوق، لأنها تركز على تنمية عوائد رأس المال المستدامة والبطيئة. إنهم لا يبيعون أو يشترون الاستثمارات في كثير من الأحيان، لذا فهم يتحملون رسومًا إدارية أقل مقارنة بالأموال المدارة بنشاط.

إذا كنت تبحث عن خيارات الاستثمار في دبي للأجانب، فإن الصناديق المشتركة تعد خيارا جذابا ومجزيا.

نصائح حول الاستثمار في الصناديق المشتركة

– تحقق مما هو مناسب لك

قبل اختيار صندوق الاستثمار الذي تود الاستثمار فيه، تحتاج إلى تقييم أهدافك ومستوى تحملك للمخاطر. يمكنك اتباع نهج متحفظ إذا كنت ترغب في الحصول على دخل منتظم مع حماية رأس المال الخاص بك. ومع ذلك، إذا كنت مستثمرًا شرسًا وعلى استعداد لتحمل المخاطر العالية، فيمكنك حينئذٍ الاستثمار في صناديق الأسهم ذات المخاطر العالية والعائد المرتفع.

– افحص سجل تتبع صندوق الاستثمار

يجب عليك فحص السجل الحافل لخطة الصناديق المشتركة التي تتطلع إلى الاستثمار فيها. ينصح الخبراء الماليون باختيار الصناديق ذات الأصول الكبيرة الخاضعة للإدارة (AUM).

يجب عليك أيضًا التحقق من أسلوب الاستثمار الخاص بمدير الصندوق قبل وضع الأموال في صندوق استثمار مشترك. يجب أن يكون المدير غير متحيز ومتسق تمامًا بغض النظر عن تدفق السوق.

– لا تتوقع نفس العوائد كل عام

ينظر المستثمرون دائما إلى العوائد السنوية المحتمل الحصول عليها وقد يعتقدون أنهم سيحصلون على نفس النسبة المئوية من العائدات كل عام.

قد تمنحك بعض مخططات الصناديق المشتركة عوائد تصل إلى + 20٪ في السنة الأولى ولكن قد تحقق هذه الصناديق عوائد بنسبة -5٪ في العام التالي. يجب أن يكون المستثمر مستعدا لرؤية مثل هذه التقلبات في عائدات الصناديق المشتركة.

الاستثمار في الذهب 

تعرف دبي بأنها أرض الذهب العربية. يعتبر الكثير من الناس أن الذهب هو أحد أفضل فرص الاستثمار للأجانب بفضل قيمته البارزة التي يحافظ عليها حتى وقت إعادة البيع. يمكن بيع هذا المعدن الثمين في أي وقت لجني أرباح مالية جيدة. ولكن من المهم تحليل السوق قبل وضع أي أموال فيه لأنه يستمر في التقلب.

أشياء يجب مراعاتها أثناء الاستثمار في الذهب

– تتبع سعر السوق

أسعار الذهب تستمر في التقلب مثل أسعار الأسهم. من الجيد دائمًا التحقق من سعر السوق. إذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب في دبي، ادخل السوق عندما تكون الأسعار تنافسية.

– تعرف على نوع الذهب المستثمر فيه

كمستثمر في الذهب، من الضروري أن تعرف نوع الذهب الذي ستستثمر فيه. يجب أن تفهم قيراط الذهب ووزنه. يتوفر الذهب عادة في 18 و22 و24 قيراطًا. وكلما زاد عيار القيراط زاد مستوى نقائه.

– اختر بحكمة

الذهب متاح في العديد من الخيارات مثل الذهب القابل للجمع، السبائك الذهبية، العملات المعدنية، إلخ. هذه كل هذه أشكال مادية من الذهب، والتي تتطلب مكانًا آمنًا للتخزين. ومع ذلك، يمكنك أيضًا شراء صناديق الاستثمار المتداولة أو السندات التي تقلل إلى حد كبير من خطر تعرض الذهب للسرقة، ولكن لا يمكن الوصول إليها بسرعة مثل الذهب المادي.

الاستثمار في دبي للسعوديين

تقدم مدينة دبي الإماراتية العديد من التسهيلات للسعوديين الراغبين بالاستثمار في هذه الدولة، وذلك بغرض تحفيزهم وتشجيعهم على الاستثمار في مشاريعها التجارية والصناعية الصغرى أو الكبرى. وتشمل هذه التسهيلات ما يلي:[2]Ways Expats can Invest and Grow, khaleejtimes. تم الاطلاع 2022-04-16.

  • الحصول على نسبة تخفيض تصل إلى 15 بالمئة من تكلفة إيجار الأراضي في دبي.
  • توفير خط طيران مشترك بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية لتسهيل عمليات النقل الجوي للمستثمرين السعوديين الراغبين بالاستثمار في دبي.
  • إعفاء السعوديين الراغبين في الاستثمار في دبي من رسوم الغرف التجارية.
  • إعفاء المستثمر السعودي من كل التدابير الجمركية التي يمكن أن تقلل من راحته وتضر بمصالحه.

ميزات الاستثمار في دبي للسعوديين

يقدم الاستثمار في دبي للسعوديين العديد من الميزات لكل البلدين على حد سواء. تتمثل هذه الميزات في:

  • زيادة حجم أرباح كلا البلدين وفتح المزيد من فرص الشغل والتشغيل الجديدة وتعزيز قيمة تبادل الخبرات.
  • تقوية وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في كل المجالات والقطاعات.
  • زيادة حجم الاستثمارات وفتح أسواق اقتصادية جديدة.
  • فتح المزيد من الفرص أمام البلدين لعقد اتفاقيات اقتصادية متنوعة.
  • الدفع باقتصاد البلدين على حد سواء وتعزيز التنمية الاجتماعية.

نصائح للمستثمر السعودي في دبي

حاول تحقيق أقصى استفادة من خطط الرهن العقاري ذات الأسعار المعقولة

أثار نهج الإمارات العربية المتحدة الرائد عالميًا في التعامل مع الوباء اهتمام الأثرياء في العالم، الذين يواصلون الاندفاع إلى الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز الشركات العقارية. من المتوقع أن تساعد آفاق الاقتصاد الكلي الإيجابية – مدعومة بارتفاع أسعار النفط، ومعدل التطعيم المرتفع، والأحداث العالمية في دبي سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة على الانتعاش. أدى توافر خطط الرهن العقاري من مختلف البنوك إلى جعل هذا القطاع ميسور التكلفة بدرجة أكبر. كما أن هناك الآن شقق متاحة بسعر منخفض يصل إلى 300000 درهم.

تعرف على الشركات الاستثمارية الكبرى

شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع (طاقة) هي شركة دولية للطاقة والمياه تعمل في 11 دولة في أربع قارات، وهي شركة قابضة للطاقة تسيطر عليها الحكومة في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة. تعد “طاقة” واحدة من الشركات الرائدة في أبو ظبي، وبالتالي فهي تلعب دورًا حيويًا في المساعدة على تنفيذ الاستراتيجية الاقتصادية لإمارة أبو ظبي. تعتبر الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية 143.91 مليار درهم مثالية للاستثمار طويل الأجل.

الاتجاه نحو الاستثمارات طويلة الأجل

الاستثمار هو استراتيجية موجهة نحو إدارة الثروة وتنميتها في السوق على مدى فترة زمنية أطول، وهنا نتحدث عن سنوات أو حتى عقود. كلما زاد مستوى استثمار الأموال في السوق، زادت فرصة الاستفادة من الفائدة أو العوائد المركبة. سيساعد استخدام إستراتيجية خطة الاستثمار المنهجية (SIP) في حساب متوسط ​​التكاليف وتحقيق عوائد كبيرة. الشخص الذي استثمر 1000 دولار شهريًا لمدة 20 عامًا بعائد 8 في المائة سيكون قادرًا على تكوين ثروة قدرها 589000 دولار الآن.

ضع توزيعات الأرباح في اعتبارك

توزيعات الأرباح هي مدفوعات متكررة تقدمها الشركات لأصحاب أسهمها، بغرض مشاركة بعض أرباحهم مع المستثمرين في نسبة حصصهم في الأسهم. يجب أن يبحث المستثمرون بشكل مثالي عن الشركات الأرستقراطية، وهي الشركات التي زادت أرباحها سنويًا على مدار الـ 25 عامًا الماضية. خاصة وأن الدراسات قد أظهرت أن الأسهم الموزعة تتفوق في الأداء على الأسهم التي لا تدفع أرباحًا بنسبة 2-3٪ سنويًا على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: مشاريع ناجحة في دبي

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇