الاستثمار في السعودية للاجانب | أفضل فرص الاستثمار

الاستثمار في السعودية للاجانب
الاستثمار في السعودية للمقيمين , الاستثمار في السعودية للاجانب , الاستثمار للمقيمين في السعودية , الاستثمار للاجانب في السعودية

لم يعد الاستثمار الأجنبي حكر على أصحاب الأموال الكبيرة أو الشركات المتعددة الجنسيات ذات رأس المال الضخم. و تتواصل جهود المملكة لتحسين بيئة الاعمال وزيادة جاذبية الاستثمار في السعودية للمقيمين. فيما يلي دليل شامل حول الاستثمار في السعودية للاجانب. 

سرّ جاذبية الاستثمار في السعودية للمقيمين

نمو الاستثمار في المملكة العربية السعودية في تزايد مستمر، فقد تلقت المملكة 13 مليار ريال سعودي من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018، كما أنها تحتل المرتبة 41 في مؤشر جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي. لكن هذا ليس سوى جزء من الصورة.

وفقًا لاستراتيجيتها الاقتصادية طويلة المدى، تريد الحكومة السعودية جذب مستويات أكبر من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الناشئة مثل الخدمات اللوجستية، والصحة، والتعليم، والبنية التحتية، والترفيه، والطاقة النظيفة، والدفاع، والسياحة، والتعدين كمحاولة لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط فحسب.

من جهة أخرى، فتح سوق الأسهم السعودي أبوابه أمام المستثمرين المؤسسيين الأجانب في منتصف عام 2015. ترحب المملكة بالشركات الأجنبية بنسبة 100٪. “القطاع المالي مفتوح ويقدم مجموعة من الخيارات”، وفقًا لمؤسسة هيريتيج، التي تجمع المؤشر السنوي للحرية الاقتصادية. كل هذا مدعوم باقتصاد مستقر، وتمويل موحد، ونظام مصرفي قوي ومتماسك.

كيف تستثمر بحكمة في السعودية

على الرغم من تطبيق نفس المبادئ الأساسية، قد يكون الاستثمار في السعودية للمقيمين مختلفًا تمامًا عما اعتادوا عليه في بلدانهم. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • ما هي فرص الاستثمار المتاحة كأجنبي أو مقيم وافد؟
  • هل اللوائح المتعلقة بالاستثمار الأجنبي في طريقها للتغيير؟
  • هل يحمي القانون الاستثمار الأجنبي بشكل كاف؟
  • هل هناك أي حوافز لجذب الاستثمار الأجنبي (مثل القروض)؟
  • هل يمكن إعادة رأس مالك من المملكة؟
  • كيف تؤثر البيئة الجيوسياسية على السوق؟
  • هل البلد مستقر سياسيا؟
  • هل العملة مستقرة؟
  • ما مدى تطور النظام المصرفي والمالي؟
  • هل تفهم تداعيات قانون الإفلاس الجديد؟

أفضل فرص الاستثمار في السعودية للاجانب 2022

1- استثمارات حساب التوفير في السعودية

تقدم البنوك السعودية مجموعة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع للمغتربين. وتشمل هذه البنوك SABB، Samba، Bank Albilad, Alawwal Bank, Riyad Bank, Banque Saudi Fransi, Arab National Bank (ANB), Saudi Investment Bank، وMEEM.

2- استثمارات المعاشات في السعودية

لا يتعين على الوافدين في المملكة العربية السعودية من الناحية القانونية الدفع على نظام التأمين الاجتماعي الحكومي. لكن من الشائع أن يساهم الوافدون في نظام التقاعد الخاص بصاحب العمل. وعلاوة على ذلك، يختار بعض المغتربين الاستمرار في المساهمة في برامج التأمين الاجتماعي في وطنهم أو أن يختاروا مزودًا خاصًا للمعاشات التقاعدية.

3- الاستثمارات العقارية في السعودية

يتوسع سوق العقارات في المملكة العربية السعودية ويتطور ويستمر في توفير فرص الاستثمار في السعودية للمقيمين ، فهو يمثل الان حوالي 5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ومع ذلك فان الحكومة لازالت تسعى وراء مضاعفة هذا الرقم في السنوات القليلة المقبلة. ارتفعت أسعار العقارات في العقد الماضي حيث فاق الطلب العرض مما أدى الى نمو الاقتصاد بشكل قوي.

لكن الأسعار الان في انخفاض نظرا لدخول الوحدات السكنية الجديدة إلى السوق وتباطؤ النمو الاقتصادي. أفاد مؤشر أسعار المنازل العالمي لشركة Knight Frank للاستشارات العقارية للربع الثالث من عام 2018 أن الأسعار في المملكة العربية السعودية انخفضت بنسبة 3.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

الرياض وجدة والدمام هي أسواق العقارات الأكثر تطورًا في البلاد، حيث يعيش ويعمل معظم الوافدين. بدأت التطورات السكنية الجديدة، من المنازل ذات الأسعار المعقولة إلى الشقق الفاخرة، في الظهور في جميع أنحاء المدن الثلاث. وفي الوقت نفسه، من المفترض أن تؤدي مشاريع النقل الحضري الضخمة الجديدة، مثل مترو الرياض، إلى رفع أسعار العقارات وخاصة حول المحطات.

4- قوانين الملكية في السعودية

كما ذكرنا سابقا، فمن الممكن للمقيمين الوافدين شراء العقارات ما عدى في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة محظورين على جميع المستثمرين الأجانب والمقيمين المغتربين. من الضروري أن يمثل العقار المشترى من طرف الوافدين محل الإقامة الرئيسي وليس فقط للاستثمار.

يتطلب الاستثمار في العقارات في السعودية الصبر. الخطوة الأولى هي الحصول على إذن من وزارة الإسكان، وقد يستغرق هذا ما يصل الى عام كامل. ثم بعد ذلك يتم التفاوض على السعر بين المشتري والبائع والوسيط قبل أن يحصل المستثمر تأكيد من المحكمة الشرعية المحلية بأن البائع يمتلك العقار. يتم آنذاك تسجيل نقل الملكية، وتختم المحكمة وثيقة الملكية للإشارة إلى النقل القانوني للملكية.

5- الحصول على قرض عقاري في السعودية

يقدم اثنا عشر بنكًا محليًا حاليًا قروضًا عقارية للوافدين. هم مصرف الراجحي، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك الأهلي التجاري، وبنك الرياض، وبنك الاستثمار السعودي، والبنك الأول، و SABB و Samba.

عند تقييم أهليتك للحصول على قرض عقاري، تأخذ البنوك السعودية في الاعتبار دخلك وسمعة صاحب العمل. وكلما كانت الشركة أكبر وأكثر استقرارًا، كان ذلك أفضل. بمجرد الموافقة على الرهن العقاري، يقوم البنك عادةً بخصم المدفوعات الشهرية عن طريق الخصم المباشر من حساب الراتب الخاص بك.

ليس من الغريب أن تختلف أسعار المساكن حسب الموقع. يعيش الجزء الأكبر من سكان المملكة في الرياض أو جدة أو الدمام لذا فالأسعار هناك مرتفعة حيث قد يصل سعر المنزل الراقي المكون من ثلاث غرف نوم في الرياض إلى 800 ألف دولار. لكن تذكر أنه يجب عليك تعيين محام جيد، وأن تقوم بأبحاث السوق اللازمة قبل أن تجري أي خطوة.

6- الاستثمارات التجارية في السعودية

“نحن منفتحون للعمل”: هذه هي رسالة الحكومة السعودية للمستثمرين الأجانب، لكن قد يختلف الواقع بعض الشيء. بالرغم من حقهم في الاستثمار في جميع مجالات اقتصاد المملكة، باستثناء النفط والتعدين، الا أن الدولة تحتل المرتبة 92 من بين 190 دولة على مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 الصادر عن البنك الدولي، ما يشير الى أن الأمر ليس سهلا تماما بالنسبة لهم.

تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي خمس الناتج المحلي الإجمالي الوطني. وتطمح الحكومة الى زيادة هذا الرقم الى 35٪ بحلول عام 2030. وفي تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2019، أفاد 75٪ من المشاركين أن الفرص جيدة لبدء مشاريعهم الخاصة في السعودية الان.

7- إجراءات تأسيس المشاريع

أصبحت إجراءات إنشاء المشاريع في السعودية بسيطة، فيمكنك الحصول على المشورة المالية ودعم التسويق والتصدير من خلال التواصل مع هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. تحقق أيضًا من Meras، وهو برنامج يوفر موقعًا إلكترونيًا وشبكة وطنية من المتاجر الشاملة للشركات الناشئة.

يعد مركز خدمات الاستثمار التابع للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA) مفيد حقًا، فهو يعمل على اصدار التراخيص التجارية ويمكنه تقديم المشورة بشأن الإجراءات الشكلية الأخرى للمستثمرين الأجانب في المملكة. يختار المستثمرون الأجانب في المملكة العربية السعودية من بين ثلاث هياكل مؤسسية:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة: الحد الأدنى لرأس المال التأسيسي 500.000 ريال سعودي ويجب أن يكون لديك ما لا يقل عن مساهمين. تخضع الشركات ذات المسؤولية المحدودة للمراجعة سنوية.
  • مكتب فرعي: وهو مفتوح للشركات الأجنبية لمزاولة نشاطاتهم التجارية.
  • . الشركة الأم تتحمل كامل المسؤولية. الحد الأدنى لرأس المال التأسيسي 500.000 ريال سعودي. انشاء هذا الهيكل أسهل من انشاء شركة ذات مسؤولية محدودة نظرًا لعدم وجود نظام أساسي للموافقة عليه.
  • مكتب تمثيلي: يمكن للمصنع من خلاله تقديم الدعم الفني للسوق المحلي عبر الموزع. لا يمكن لهذا الهيكل الانخراط في أي نشاط تجاري أو كسب الدخل.

8- صناديق الاستثمار في السعودية

وفقًا لـ Investopedia، يُعرَّف صندوق الاستثمار على أنه “توريد لرأس المال ينتمي إلى العديد من المستثمرين الذين يستخدمونه في شراء الأوراق المالية بشكل جماعي بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه الخاصة وإمكانية التحكم فيها.

تشمل أنواع صناديق الاستثمار المتاحة للمستثمرين الأجانب والمغتربين في المملكة العربية السعودية الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة والسندات. تدير Jadwa Investment مجموعة من الصناديق المشتركة وفقًا لرغبة المستثمرين في المخاطرة ووفقا لملفهم الشخصي. تقدم Riyad Capital خدمات التعامل في الصكوك (السندات الإسلامية) وصناديق الاستثمار المتداولة وأسواق السندات. وتقدم شركة Al Rajhi Capital محفظة شاملة من الصناديق المشتركة المدارة. ويستثمر صندوق HSBC Global Equity Index في الأسهم العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. سيمنحك لك كل من هذه الخيارات المشورة حول كيفية ومقدار الاستثمار، بالإضافة الى التكاليف والمخاطر والعوائد المحتملة.

أعلنت المملكة العربية السعودية في أبريل 2019 أنها ستفتح سوق السندات الحكومية لمستثمري التجزئة بهدف تطوير ثقافة الادخار. سيتم بيع الصكوك الحكومية، أو السندات الإسلامية، في أجزاء من 1000 ريال سعودي، بدلا من مبلغ مليون ريال سعودي الذي تم طرحه سابقا. بالإضافة إلى ذلك، قامت المملكة بتخفيض الرسوم وعمولات التداول لسوق السندات المحلي لتحفيز التداول.

9- الاستثمار في الأسهم في السعودية

تعتبر البورصة السعودية أكبر أسواق رأس المال في الشرق الأوسط. ​​​​​​​بذلت هيئة السوق المالية العديد من الجهود والإجراءات لرفع جاذبية السوق المالية السعودية وتعزيز دخول المستثمر الأجنبي بشكل مباشر أو غير مباشر، ابتداءً بالسماح للمستثمرين الأجانب المقيمين بالاستثمار بسوق الأسهم السعودي بشكل مباشر، والسماح للمستثمرين الأجانب بالدخول لسوق الأسهم السعودي عن طريق اتفاقيات المبادلة، والسماح للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات المالية الأجنبية الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة، والسماح بتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً استراتيجية في الشركات المدرجة، وانتهاءً بالسماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر في أدوات الدين.

في عام 2016، أطلقت هيئة السوق المالية صندوق الاستثمار العقاري المتداول (REIT) في البورصة السعودية وأصبح يمكن للمستثمرين الأجانب غير المقيمين الآن التداول في صناديق الاستثمار العقاري في البورصة.

للمزيد من المعلومات عن فئات المستثمرين الأجانب غير المقيمين والأحكام والضوابط ذات العلاقة يمكن الاطلاع على دليل المستثمر الأجنبي في الأوراق المالية السعودية.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

جهود المملكة العربية السعودية متواصلة من أجل تنمية اقتصادها وتمكين المستثمرين المحليين والأجانب من الوصول إلى الفرص الاستثمارية وتقدم التسهيلات والمرونة لهم وغيرها من الخدمات.

تهتم المملكة العربية السعودية باقتصادها وازدهاره، وتهدف إلى أن تكون وجهة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستمرار والتوسع؛ لذا خصصت وزارة تُعنى بالاستثمار من أهم مهامها تمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية، وتقديم التسهيلات والمرونة لهم، وغيرها من الخدمات.

انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 والتي من أهم أهدافها رفع المستوى الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل، عملت الحكومة السعودية على تشجيع المستثمرين الأجانب للاستثمار في السعودية، ووضعت الأنظمة والضوابط للمستثمر الأجنبي (شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين) لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منه وحفظ حقوق المستثمرين.

لوائح ترخيص الاستثمار الأجنبي :

  • وجود ترخيص عمل في المملكة ضروري للمستثمر الأجنبي للحصول على رخصة بدء العمل.
  • تتولّى الوزارة مسؤولية ترويج الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ووضع لوائح الاستثمار الخارجي ومتابعتها، إضافة الى تسهيل دخول المستثمرين الى المملكة وإصدار تراخيصهم.
  • يوجد أنواع مختلفة من تراخيص الاستثمار المتاحة، ولكل منها متطلباتها الخاصة، مثل الحد الأدنى لرأس المال المقبول وسقف رأس المال الأجنبي.
  • يمكن للمستثمرين المحتملين التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر بوابة الوزارة الاستثمار.

ضريبة الاستثمار في السعودية للاجانب

لا توجد ضريبة على الدخل الشخصي في المملكة العربية السعودية. من أمثلة الدخل الخاضع للضريبة للوافدين، ضريبة الدخل المفروضة على حصة الأجانب في شركة مقيمة بالسعودية. أما إذا تم تداول الشركة في البورصة، يتم تطبيق الزكاة، وهي شكل من أشكال الضرائب الإسلامية.

يجذب التخلص من الأسهم في شركة مقيمة ضريبة أرباح رأس المال بنسبة 20٪. أما أرباح رأس المال الناتجة عن التخلص من أسهم الشركة المتداولة في البورصة فتساوي صفرًا إذا تم الحصول على الأسهم بعد عام 2004. تُفرض ضريبة الشركات بنسبة 20٪ من الدخل، ولا توجد رسوم على رأس المال أو ضريبة الأملاك العقارية أو ضريبة الميراث في المملكة العربية السعودية.

استشارات استثمارية في السعودية

يمكنك الاستعانة بمحام لإرشادك بالشكل الصحيح، أو التواصل مع الأشخاص الموجودين في السعودية الذين يمكنهم تقديم مشورة دقيقة ونزيهة، أو حتى التواصل مباشرة مع الوكالات الحكومية مثل SAGIA ووزارة التجارة والاستثمار كنقطة انطلاق للحصول على المشورة والمساعدة.

وبالنسبة للاستثمارات الخارجية في السعودية، فلا تقدم المملكة العربية السعودية أي نوع من أدوات الاستثمار الخارجية للسعوديين أو غير السعوديين.

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇