الأسهم السعودية اكتتاب

الأسهم السعودية اكتتاب 2022

السوق المالية السعودية، التي يطلق عليها اسم تداول، هي البورصة السعودية الرسمية للمملكة العربية السعودية. تأخذ تداول على عاتقها مهمة تنظيم وتسيير جميع مراحل وأنواع العملية الاستثمارية في البلاد. تم تأسيس هذه البورصة في عام 2007 كشركة مساهمة مع تمثيل الكيان الوحيد المرخص له بالعمل كبورصة أوراق مالية في المملكة كلها. كانت بورصة تداول تخضع لتنظيم هيئة السوق المالية، لكنها الآن استطاعت كسب القوة التي تجعلها تنظم نفسها بشكل ذاتي ومستقل تماما.

تقدم تداول مجموعة متنوعة من فرص اكتتاب الأسهم السعودية المميزة. فلنتعرف أكثر على مزايا اكتتاب سوق الاسهم السعودي وهل الاكتتاب مربح فيه.

ما جديد الأسهم السعودية اكتتاب؟

حتى نساعدك على تكوين فكرة عامة عن جديد الاسهم السعودية والاكتتاب فيها، سنقدم لك ما جاء في تقرير تم نشره يوم 8 ديسمبر 2021 في منصة reuters.

كان لدى البورصة السعودية 50 طلبًا من الأسهم السعودية للاكتتاب العام الأولي، الذي يرجى تنظيمها خلال عام 2022 الجاري. وقد كانت بورصة تداول تدرس ما إذا كان يمكن لها السماح لشركات الشيكات على بياض، المعروفة باسم SPACs، بإدراج أسهمها.

تقوم شركات الاستحواذ السعودية ذات الأغراض الخاصة SPACs، بجمع الأموال للاستحواذ على شركة خاصة بغرض طرحها للجمهور لأن هذا يسمح للشركات الخاصة بالإدراج بسرعة أكبر في البورصة بدلاً من القيام بالاكتتاب العام الأولي التقليدي.

قال خالد الحسن، الرئيس التنفيذي والمالك المشغل لبورصة تداول، أن البورصة تناقش نماذج الأعمال وتقوم بتقييم مدى الشهية لـ SPACs في المملكة السعودية، لكنه أضاف أيضا أنه لم يتم اقتراح إطار قانوني حتى الآن.

وقال حسين بعد طرح تداول لأسهمها في وقت سابق من اليوم “نتطلع عن كثب إلى هذا التطور الأخير (حول SPACs) وإننا لنتطلع حقا لإضافة هذا العنصر إلى سوقنا”. وقال مضيفا أن عليهم التأكد أولا من أن هذه الفئة من الأسهم السعودية مطلوبة من قبل المستثمرين وكذلك من قبل المصدرين.

افتتحت أسهم بورصة “تداول” يوم الأربعاء عند مستوى 115.4 ريال (30.76 دولار)، وهو ما يزيد بنحو 10٪ عن سعر إدراجها في طرحها الأول بالرياض. وتم تداول هذه الأسهم عند 117.60 ريال في أواخر تعاملات بعد الظهر.

وسعرت البورصة، التي جمعت نحو مليار دولار من خلال طرحها الأولي العام، أسهمها الأسبوع الماضي عند قمة النطاق عند 105 ريال لكل سهم.

منذ بداية عام 2021 الماضي، كان مؤشر الأسهم السعودية قد ارتفع بنسبة 27٪ منذ بداية العام. وكان طرح الأسهم السعودية “تداول” للاكتتاب ثاني أكبر طرح في البلاد بعد ACWA Power International التي جمعت 1.2 مليار دولار من المستثمرين.

وقال حسين حينها أن نحو 20٪ إلى 25٪ من مبيعات الأسهم السعودية العامة الخمسين المقرر طرحها في السوق هذا العام الجاري ستدرج في اللوحة الرئيسية. مضيفا أنه: “فيما يتعلق بزخم السوق، أعتقد أن الأسواق لا تزال قوية للغاية فيما يتعلق بالاكتتابات العامة الأولية. وهذا يجعلنا نحصل على بعض الوقت الرائع”.

للاطلاع على التقرير كاملا: reuters

مزايا المشاركة في اكتتاب الأسهم السعودية

فرصة تحقيق أرباح محتملة أكبر

من خلال الاستثمار في الاكتتاب العام للأسهم السعودية، يمكنك الدخول مع المساهمين الأوائل لشركة ذات إمكانات نمو عالية. قد يكون الاكتتاب العام هو نافذتك لتحقيق ربح سريع في فترة زمنية قصيرة. وهذا قد يساعدك على تنمية ثروتك على المدى الطويل.

لنفترض مثلا أنك تستثمر في شركة شابة تبيع التكنولوجيا التخريبية. إذا تمكنت هذه الشركة من التأثير على السوق وجني الأرباح، فستكسب أنت أيضا من نجاحها ذاك.

تحقيق أهدافك طويلة المدى

استثمارات الاكتتاب العام هي استثمارات في حقوق الملكية. لذلك، فإن الاكتتاب في الأسهم السعودية يمكن أن يوفر لك قدرة كبيرة على تحقيق عوائد كبيرة على المدى الطويل. يمكن أن تساعدك الأموال المكتسبة على المدى الطويل في تحقيق العديد من الأهداف المالية طويلة الأجل مثل التقاعد أو شراء منزل.

الاستفادة من شفافية الأسعار

يتم ذكر سعر الورقة المالية الصادرة بوضوح في وثيقة طلب الاكتتاب، ويمكنك أنت أيضا الوصول إلى نفس المعلومات مثل المستثمرين الكبار. هذا من شأنه أن يتغير في سيناريو ما بعد الاكتتاب لأن أسعار الأسهم بعد الاكتتاب العام تعتمد بشكل اساسي على أسعار السوق المتغيرة وأفضل سعر يمكن أن يقدمه الوسيط.

الحصول على فرصة شراء أسهم الاكتتاب بسعر منخفض

غالبًا ما يكون سعر الاكتتاب هو أرخص سعر يمكن شراء تلك الأسهم به، خاصة إذا استثمرت في شركة صغيرة لديها القدرة على النمو بشكل كبير مع مرور الوقت. وذلك لأن الشركة قد تقدم سعرًا مخفضًا. إذا فاتتك فرصة الاكتتاب في مثل هذه الاسهم السعودية، فقد يكون الاستثمار في تلك الشركة الواعدة مستقبلا صعبًا لأن سعر السهم قد يرتفع بشدة.

حتى نوضح لك هذه المزايا بشكل واقعي أكثر، فلنأخذ مثال أمازون. عندما طرحت شركة Amazon.com أسهمها للاكتتاب العام في عام 1997، كان سعر كل سهم يبلغ 18 دولارًا. لو استثمرت 5000 دولار في الاكتتاب العام لشركة أمازون حينها، لكانت قيمة أسهمك تبلغ 2.5 مليون دولار في أبريل 2018. وهناك العديد من قصص النجاح الاستثماري التي بدأت مع الاكتتابات الأولية للشركات الصغيرة ذات قدرات النمو الكبيرة.[1]Benefits of Investing in IPOs, kotaksecurities. تم الاطلاع 2022-04-05.

هل اكتتاب الاسهم السعودية مربح؟

الإجابة المختصرة هي نعم، إن اكتتاب الاسهم السعودية مربح. أما الإجابة الطويلة هي أنه سيكون اكتتاب الاسهم السعودية مربح إذا استثمرت في الاكتتاب العام الصحيح. لا يجب أن تستثمر في كل اكتتاب عام، ولكن يجب عليك اختيار أكثر الاكتتابات السعودية قدرة على تحقيق العوائد والنمو مع الوقت.

قبل اتخاذ أي قرار وحتى تحصل على إجابة صريحة لسؤال “هل اكتتاب الاسهم السعودية التي اخترت مربح؟”، حاول تحليل كل طرح عام أولي مفتوح في السوق. إذا كنت مشغولا، فبإمكانك تحليل طرح واحد فقط كل يوم. ورغم أن هذا يعني المزيد من الجهد، لكن القيام بهذا سيساعدك على اتخاذ قرار صحيح وفي محله.

للاطلاع أكثر على إجابة هذا السؤال: هل الاكتتاب مربح؟

سوق الاسهم السعودي اكتتاب

لا بد أنك مثلك مثلنا جميعا دائما ما تحلم بكسب المال الوفير من خلال الاستثمار. في حين أن هناك من يفضل الاستثمار في الصناديق المشتركة أو التداول، هناك العديد من الناس الآخرين الذين يفضلون الاستثمار في الاكتتابات العامة. جني الأرباح من الاكتتابات العامة في سوق الاسهم السعودي ليس سهلاً كما قد يبدو، ولكن مع الحصول على استراتيجية مخطط لها بإحكام والاستفادة من بعض النصائح المفيدة، يمكن للمرء أن يستثمر الأموال في الاكتتابات العامة ويطمئن أيضًا إلى أن لديهم بعض العوائد الكبيرة.[2]Five Tips for Investing In IPOs, motilaloswal. تم الاطلاع 2022-04-05.

على المرء أن يتذكر دائما أنه لا يوجد استثمار يأتي بدون مخاطر. مع الاكتتابات العامة الأولية في سوق الاسهم، لا يمكن للمستثمرين أن يتوقعوا تحقيق عوائد مزدوجة أو ثلاثية بمجرد شراء الأسهم، ولكن لا يزال بإمكان المرء جني أموال جيدة من خلال تحويل تركيزهم من جني الأموال السريعة إلى تحقيق المكاسب طويلة الأجل. بدلاً من التركيز على الاسهم السعودية التي لديها ارتداد أولي، من المفيد دائمًا البحث عن الاسهم التي لديها احتمالات طويلة المدى من تحقيق العوائد والأرباح.

تأتي عمليات الاكتتاب العام في سوق الاسهم السعودي أيضا مع مخاطر فريدة وهذا يجعلها مختلفة عن الأسهم العادية التي يتم تداولها بالفعل. إذا كنت قد قررت الاستثمار والمجازفة مع الاكتتابات الأولية، فلإليك فيما يلي 5 نصائح للاستثمار في الاكتتابات الأولية التي يجب على المرء أن يأخذها بعين الاعتبار قبل الاستثمار.

أولا، تحقق من أداء الشركة:

قبل المشاركة في اي اكتتاب في سوق الاسهم السعودية، تحقق من أداء الشركة عامًا بعد عام. يجب على المرء أيضًا أن يلقي نظرة على أي زيادة مفاجئة في عائدات الشركة قبل إطلاق الاكتتاب العام. إذا كانت إيرادات الشركة تنمو بمعدل نمو 20٪ سنويًا، فهذا يشير إلى أن الشركة تنمو بشكل جيد. إذا كان أداء الشركة أقل من أداء الصناعة، فقد يكون أداء الشركة ضعيفًا. في مثل هذه الحالات، يمكن للمرء أن يبحث عن شركات أخرى أفضل للاستثمار فيها.

ثانيا، ختر شركة لديها وسطاء أقوياء:

يحتاج المستثمرون إلى فهم أن الوسطاء الأقوياء يساعدون دائمًا في جلب الشركات عالية الجودة إلى الجمهور. على المرء أن يكون أكثر حذرا عند اختيار الشركات التي لديها شركات وساطة أصغر. ومع ذلك، فإن إحدى الميزات التي يمكن أن يتمتع بها المستثمرون مع الوسطاء الصغار هي أنهم يأتون بقاعدة عملاء أصغر وهذا يجعل من السهل على المستثمر الفردي الاستثمار في اكتتابات سوق الاسهم السعودي. ولكن كما قيل، من المهم إجراء البحث الخاص بك حول الشركة قبل الاستثمار فيها.

ثالثا، تحقق من خلفية المروجين:

هذه النقطة هي واحدة من أهم النقاط التي يجب التحقق منها قبل القيام بأي استثمار في الاكتتاب العام. قم بالتحقق من خلفية مروجي الشركة والخبرة التي لديهم قبل اتخاذ أي قرار. يحتاج المرء أيضًا إلى التحقق مما إذا كانت الشركة لديها أي حالات تخلف عن السداد من أي بنك لأن أداء المروجين سيؤثر بالتأكيد على مثل هذا التقصير في المدفوعات.

رابعا، اقرأ نشرة الاكتتاب العام للشركة:

يجب على المستثمرين عدم تخطي التحقق من نشرة الاكتتاب. اقرأها جيدًا، ولكن لا تضع كل إيمانك في نشرة الإصدار. على الرغم من أنها قد تكون قراءة جافة جدًا، إلا أن هذا سيمنحك نظرة ثاقبة حول المخاطر والفرص التي يجب أن تقدمها الشركة. هذا من شأنه أن يمنحك أيضًا معلومات حول كيفية استخدام الأموال التي تم جمعها من قبل الاكتتابات العامة. على سبيل المثال، ليس من الجيد حقًا ما إذا كانت الشركة ستستخدم الأموال لسداد قروضها أو لشراء أسهم من مستثمرين من القطاع الخاص وما إلى ذلك. على المرء أن يختار تلك الشركات التي ستستخدم الأموال من أجل البحث والتوسع في السوق.

خامسا، انتظر دائمًا فترة الحجز:

يمكن أن تتراوح فترة الحجز من 3 أشهر إلى سنتين، ولن يتمكن وسطاء الأسهم أو الضامنون من بيع أسهمهم خلال فترة الحجز هذه. إذا كان الوسطاء أو المتعهدون لا يزالون يحتفظون بحصتهم من الأسهم حتى بعد فترة الحجز، فهذا يدل على أن الشركة تسير بقوة وأنهم يرغبون في تنمية استثماراتهم.

كانت هذه أهم 5 نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الاستثمار في اكتتابات سوق الاسهم السعودية. تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الاكتتابات العامة الأولية، فإن المستثمر المطلع يجني الفوائد بشكل أفضل من المستثمر غير المطلع والذي لا يعرف ما الذي يقوم به بالضبط.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇