افضل سهم استثماري يوزع ارباح

افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022

الاستثمار في افضل سهم استثماري يوزع أرباح في السعودية هي أسهل طريقة لبناء مصدر دخل سلبي جيد وتنمية أموالك. إليك الآن ما تحتاج إلى معرفته.

الأسهم الموزعة للأرباح هي عبارة عن أسهم تمنح لمالكيها حق الحصول على توزيعات نقدية منتظمة من الأرباح. ويمكن أن يشكل الاستثمار في افضل سهم استثماري يوزع أرباح فرصة ربحية رائعة للأشخاص الذين يرغبون في ضمان بعض الدخل السلبي الجيد والدوري وبناء حسابهم البنكي.

يأخذ أعضاء مجلس الإدارة على عاتقهم مهمة تحديد نسبة الأرباح التي سيتم توزيعها على شكل مدفوعات نقدية على المساهمين الممتازين بشكل دوري، وذلك لمكافأتهم على استثمار أموالهم في نمو مشروعهم وتوسعه. لا تقوم كل الشركات بتوزيع أرباح على مساهميها، خاصة في مراحل نموها الأولية، حيث تفضل استثمار هذه الأرباح في دعم عملية توسعها وتنمية أعمالها.

في هذه المقالة، سوف نركز بشكل أساسي على السوق السعودي وسنتعرف على افضل سهم استثمار يوزع أرباح فيه.

ما هو افضل سهم استثماري يوزع أرباح؟

بدل تقديم إجابة واحدة على هذا السؤال المركب، فضلنا أن نقدم لك لائحة بأهم افضل الاسهم الاستثمارية الموزعة للأرباح حتى تتمكن من اختيار أنسبها وأفضلها بشكل يتناسب مع طموحك المالي ووضعك الاستثماري. فلنتعرف الآن عليها.[1]Dividends recover for Saudi Arabia, arabnews. تم الاطلاع 2022-03-19.

افضل اسهم الشركات الموزعة للأرباح في السعودية

سهم أرامكو الموزع للأرباح

شركة أرامكو هي شركة سعودية عامة للبترول والغاز الطبيعي مقرها في الظهران. تعتبر شركة أرامكو واحدة من أكبر الشركات في العالم من حيث الإيرادات، وهي تمتلك ثاني أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في العالم بأكثر من 270 مليار برميل (43 مليار متر مكعب) وأكبر إنتاج يومي للنفط بين جميع الشركات المنتجة للنفط في العالم.

قررت الشركة طرح اسهمها للتداول في 11 ديسمبر 2019 وقد ارتفع سهم أرامكو إلى 35.2 ريالاً سعودياً، مما منحها قيمة سوقية بنحو 1.88 تريليون دولار أمريكي للتجاوز 2 تريليون دولار في اليوم الثاني للتداول. ثم في عام 2020، تم تصنيف شركة أرامكو السعودية على أنها خامس أكبر شركة عامة في العالم.

تهيمن شركة النفط العملاقة أرامكو على البورصة، بقيمة سوقية تقدر بأكثر من 7 تريليونات ريال سعودي (1.86 تريليون دولار) من حيث القيمة السوقية. دفعت هذه الشركة في الأشهر الأخيرة لعام 2021 1.05 ريال سعودي للسهم الواحد لكل مساهم. وقد أدى هذا إلى وصول توزيعات الأرباح اللاحقة إلى ما يقرب من 4 في المائة على سعر السهم البالغ 35 ريالًا سعوديًا. وبدعم من انتعاش أسعار النفط الخام، تضاعف صافي ربح شركة النفط العملاقة خلال الأشهر التسعة الأولى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 279 مليار ريال.

سهم الراجحي الموزع للأرباح

يعتبر مصرف الراجحي، المعروف سابقًا باسم مصرف الراجحي المصرفي والاستثمار، أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث رأس المال استنادًا إلى بيانات عام 2015. يعتبر هذا البنك مستثمرًا رئيسيًا في أعمال المملكة العربية السعودية وهو أحد أكبر الشركات المساهمة في المملكة بأكثر من 330.5 مليار ريال سعودي في الأصول المدارة وأكثر من 600 فرع. يقع مكتب هذا البنك الرئيسي في الرياض، مع ستة مكاتب إقليمية. لمصرف الراجحي أيضا فروع في كل من الكويت، والأردن، وماليزيا، وسوريا.

قام مصرف الراجحي، أحد أكبر 15 بنكًا على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، بدفع 3.5 مليار ريال سعودي – أو 1.4 ريال سعودي للسهم – كأرباح للنصف الأول من عام 2021 بعد أن أعلن قادة البنوك في المملكة – مصرف الراجحي، والبنك الوطني السعودي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني – عن زيادة توزيعات الأرباح خاصتهم.

اقرأ أيضا: تجربتي مع حساب الادخار الراجحي

سهم سابك للصناعات الأساسية الموزع للأرباح

سابك هي شركة تصنيع كيماويات سعودية مملوكة للدولة، وتمتلك شركة أرامكو فيها نسبة 70 بالمئة من الأسهم. تختص شركة سابك في صناعة البتروكيماويات والكيماويات، والبوليمرات الصناعية، والأسمدة، والمعادن. وهي تعد ثاني أكبر شركة عامة في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية كما هي مدرجة في تداول. في عام 2017، احتلت شركة سابك المرتبة الرابعة في العالم بين الشركات الكيماوية. وبحلول نهاية عام 2018، كانت سابك هي الشركة رقم 281 في العالم.

وقد بلغت عائدات مبيعات الشركة في عام 2014 ما يقارب 50.4 مليار دولار و6.7 مليار دولار من الأرباح بأصول تبلغ 90.4 مليار دولار.

قامت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المصنعة للكيماويات، والمعروفة باسم سابك، والتي تزيد قيمتها عن 341 مليار ريال، بدفع 6.75 مليار ريال – 2.25 ريال للسهم – كأرباح على المساهمين في النصف الثاني من عام 2021.

سهم البنك الأهلي السعودي الموزع للأرباح

البنك السعودي الأهلي هو البنك الوطني للمملكة السعودية، والذي يقع مقره في مدينة الرياض العاصمة. تأسس البنك الوطني السعودي في ديسمبر 1953 تحت اسم البنك الأهلي التجاري. وقد برز هذا البنك كبطل مصرفي بعد إكمال واحدة من أكبر الاندماجات في المنطقة بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية. لدى البنك الوطني الآن شركات فرعية وشركات تابعة في أكثر من 8 دول حول العالم، وهو مملوك بأغلبية ساحقة من قبل الحكومة السعودية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وزع البنك الوطني السعودي، ثاني أكبر بنك سعودي، 0.65 ريال سعودي للسهم في النصف الأول من عام 2021. بالمقارنة مع صافي توزيعات أرباح سنوية للسهم الواحد بقيمة 0.8 ريال سعودي لكامل عام 2020، فإن مدفوعاتها نصف السنوية ارتفعت بنسبة 62.5 في المائة على أساس سنوي.

سهم شركة اتصالات السعودية

شركة الاتصالات السعودية هي المُمكّن الرقمي السعودي الأول لخدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، ومن بين أهم المشغلين في الشرق الأوسط. تقدم الشركة خدمات البنية التحتية الأرضية والثابتة والمتنقلة وخدمات البياناتو خدمات الهاتف المحمول والنطاق العريض والحوسبة السحابية. وقد استثمرت الشركة في شبكات الجيل التالي وقد تمت ترقيتها إلى بنية قائمة على الرزم حيث يمكن نقل المعلومات والخدمات والوسائط عبر الشبكة.

قامت شركة الاتصالات السعودية من ناحية أخرى بتوزيع أرباح ربع سنوية بلغ مجموعها 3 ريالات للسهم الواحد في الأرباع الأولى من عام 2021، بما يتوافق مع معدل العام الماضي. وقد نتج عن ذلك عائد إضافي بنسبة 3.6 في المائة على سعر سهم يبلغ 110.8 ريال سعودي. كشفت بيانات ست سنوات من قبل مشغل الاتصالات عن اتجاه مستقر من حيث صافي الأرباح السنوية للسهم الواحد، حيث تراوحت بين 4 و6 ريال سعودي منذ عام 2016.

سهم شركة السعودية للكهرباء

تقوم الشركة السعودية للكهرباء باحتكار توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية من خلال 45 محطة لتوليد الطاقة في البلاد. في عام 2019، صنفت مجلة فوربس هذه الشركة، التي يرمز لها ب SEC خامس أكبر شركة في المملكة و578 عالميًا بإجمالي مبيعات سنوية قدرها 17.1 مليار دولار. تم تأسيس الشركة في عام 2000 بأمر من مجلس الوزراء من خلال دمج شركات الكهرباء الإقليمية الموجودة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية في شركة مساهمة واحدة. في عام 2009، أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج (ECRA) عزمها على تقسيم الشركة إلى أربع شركات توليد وشركات منفصلة للنقل والتوزيع لتشجيع المنافسة في قطاع المرافق المحلية.

منذ عام 2005، قدمت الشركة السعودية للكهرباء ملاذاً آمناً لتوزيعات الأرباح للمساهمين، حيث تقدم مدفوعات سنوية منتظمة بقيمة 0.7 ريال سعودي للسهم حتى في ظل التقلبات العالية. في عام 2021، وصل عائد توزيعات الأرباح إلى 3 في المائة على سعر سهم قدره 110 ريال سعودي.

سهم شركة معادن الموزعة للأرباح

معادن (شركة التعدين العربية السعودية) هي شركة تعدين سعودية مملوكة للدولة يقع مقرها في الرياض. تأسست معادن كشركة مساهمة سعودية في 23 مارس 1997 بهدف تسهيل عملية تنمية الموارد المعدنية في المملكة العربية السعودية. لا تزال الحكومة السعودية تمتلك 50٪ من أسهم هذه الشركة بينما الـ 50٪ المتبقية مدرجة في بورصة تداول، وهي تعتبر أكبر شركة تعدين في المملكة العربية السعودية.

أوقفت شركة التعدين العربية، أكبر شركة تعدين في الخليج، توزيعات الأرباح لتمويل النمو منذ إدراجها في عام 2008. وسجلت الشركة أرباحًا قدرها 3.14 مليار ريال سعودي في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، متأرجحة من صافي خسارة 781 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي.

سهم شركة سابك للمغذيات الزراعية

شركة سابك للمغذيات الزراعية (شركة الأسمدة العربية السعودية سابقاً “سافكو”) هي أول شركة بتروكيماويات في المملكة العربية السعودية، والتي تأسست بموجب المرسوم الملكي رقم م / 13 بتاريخ 11-05-1385هـ و1965م كمشروع مشترك بين الحكومة السعودية ومواطني دولة المملكة العربية السعودية برأسمال 100 مليون ريال. وقد تمت زيادة رأس مال الشركة عدة مرات ليصل إلى 4،760،354،040 مليون ريال سعودي وإجمالي من 476،035،404 سهم بسعر 10 ريال سعودي للسهم. تمتلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 50.1٪ من هذه الشركة بينما يملك القطاع الخاص والعامة 49.9٪ المتبقية.

حققت ثامن أكبر شركة مدرجة في المملكة (سابك) للمغذيات الزراعية 2.5 في المائة على سعر سهم بلغ 172 ريالاً سعودياً، حيث قدمت أعلى سياسة توزيع أرباح منذ 2015 هذا العام. قفزت مدفوعات شركة البتروكيماويات بنسبة 113 في المائة أيضا على أساس سنوي لتصل إلى 4.25 ريال سعودي للسهم.

سهم شركة بنك الرياض

يعتبر بنك الرياض من أكبر المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية، حيث يحتل المرتبة الرابعة من حيث الأصول. تأسس هذا البنك في عام 1957 وتمتلك الحكومة السعودية 51٪ من أسهمه. يخضع بنك الرياض، كبنوك تجارية سعودية أخرى، لإشراف البنك المركزي السعودي. في مارس 2018، أطلق بنك الرياض أساور الدفع غير التلامسية، باستخدام حل Gemalto للأمن الرقمي والعديد من الابتكارات المالية الأخرى التي تجعله في مقدمة الصناعة.

سهم شركة البنك السعودي البريطاني الموزعة للأرباح

البنك السعودي البريطاني هو شركة مساهمة سعودية يقع مقرها بالرياض وتملك فيها الشركة المصرفية البريطانية HSBC Holdings PLC حصة الأقلية. تعود أصول البنك إلى البنك البريطاني للشرق الأوسط الذي استحوذ عليه HSBC في عام 1959. واستجابة للقيود المفروضة على الملكية الأجنبية للبنوك في المملكة العربية السعودية، تم إنشاء ساب في عام 1978 لإدارة فروع وأصول HSBC في البلاد. ساب هو واحد من أكبر خمسة بنوك سعودية من حيث الودائع ولديه أكثر من ثمانين فرعاً في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وفرع واحد في لندن، إنجلترا. وفي مايو 2018، مدفوعة بالتغييرات الأخيرة في إصلاحات رؤية 2030 الاقتصادية، أعلن ساب عن نيته في الاستحواذ على البنك الأول في أول اندماج للقطاع المصرفي السعودي منذ عشرين عامًا.

خلاصة

الشركات التي تم ذكرها في هذه المقالة تمثل خيارات قوية لك لتختار افضل سهم يوزع أرباح يتناسب مع رؤيتك وطموحاتك المالية. تشتمل هذه المجموعة من الشركات على أربعة من العمالقة في مجال الطاقة والمواد، وأربعة بنوك، ومزود مرافق، وشركة اتصالات تعمل بشكل ثابت نسبيًا ولديها رسملة سوقية جماعية تتجاوز 2 تريليون دولار.

وعلى الرغم من عائدات توزيعات الأرباح المعتدلة، تمتعت معظم هذه الشركات الكبيرة بسجلات طويلة من النمو المستمر والمدفوعات الثابتة – وهو رهان جيد للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة. يمكن أن يشكل أي سهم من هذه الاسهم افضل سهم استثماري يوزع أرباح لك، لكن ينصح أن تقوم بأبحاثك الخاصة وأن تحصل على استشارات استثمارية قبل اتخاذ اي قرار.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇