اسم بزنس | كيف تختار اسم عمل + اسماء بزنس ناجحة

عشرات الأمور التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند إطلاق بزنس جديد. منها اختيار شعار مميز ومنتج ناجح، وأيضا اسم بزنس مميز وفريد، وهو ما سنتطرق له في هذه المقالة.

المشاريع الصغيرة والناشئة اخذة في الزيادة. هذا يعني أنه عليك أن تذهب إلى أبعد الحدود في التفاني والابداع لتبرز نفسك. ايجاد الاسم الصحيح هو الخطوة الأولى نحو تحقيق ذلك.

إذا كنت محتارا في اختيار اسماء بزنس مناسبة لك أو تريد  التأكد من أن الاسم الذي اخترته يحمل مواصفات الاسم المثالي، فهذه المقالة هنا لمساعدتك.

في هذه المقالة، سنغطي أهم النصائح الخاصة باختيار اسماء بزنس ناجحة، وسنعرض بعض الأمثلة على ذلك.

9 نصائح لاختيار اسم بزنس

يمكن ان يتمثل اسم مشروعك في أي شيء طالما أنه قانوني وغير مستخدم من طرف شخص اخر. لكن يجب عليك مراعاة العديد من الممارسات التي يتفق عليها معظم الخبراء القانونيين والتسويق لابتكار الاسم الناجح والمثالي. نوصي بالنصائح التالية للتأكد من بدء عملك على النحو الصحيح.[1]How to Decide on a Business Name, Neilpatel. تم الاطلاع  2021-10-02.

1.تأكد من أن اسم البزنس غير محمي بأية حقوق

تتمثل الخطوة الأولى في اختيار اسم النشاط التجاري في التأكد من أنه لا ينتهك أي حقوق طبع ونشر أو علامات تجارية. يمكنك البحث في سجلات حقوق النشر وسجلات العلامات التجارية عبر الإنترنت.

بمكنك أيضا التأكد من إمكانية تسجيل علامتك التجارية فأنت لا تعرف أبدًا ما سيأتي به المستقبل، وعليك توقع حدوث أي شيء. حتى إذا كنت تخطط لإبقاء نشاطك التجاري صغيرًا، فإنني أوصي بشدة بالتأكد من إمكانية حقوق الطبع والنشر وتسجيل علامتك التجارية.

عدم القيام بذلك يمكن أن يؤدي بك إلى مشاكل جسيمة. عندما بدأ ستيف جوبز شركته، اختار اسم Apple لأنه كان من محبي فرقة البيتلز الذي يحمل تسجيلهم نفس الاسم (Apple Records). لم يكن هناك أي مشاكل في البداية لأن الشركتين تعملان في صناعات منفصلة تمامًا. لكن سرعان ما وجد جوبز نفسه مثقلًا بدعوى قضائية حين أطلقت Apple جهاز iPod ومتجر iTunes، أي حينما بدأوا العمل في نفس الصناعة.

2.تأكد من أن اسم مشروعك غير مستخدم من قبل

هذا أمر بديهي، ولكن من المهم ذكره. يجب ان يكون اسم عملك فريدًا ولم تستخدمه الشركات الأخرى العاملة في مجالك من قبل بأي شكل من الأشكال.

يمكن أن يساعدك بحث Google السريع في هذه المرحلة. إذا ظهرت أي نتائج أو نطاقات تشير إلى أن شركة أخرى تستخدم اسمك، إما كاسم نشاط تجاري أو كاسم لأحد منتجاتها، فقد حان الوقت للعودة من الصفر.

3.تأكد من أن اسم عملك يصف أو يعكس نوعية عملك

يجب أن يكون لدى العملاء فكرة عما يفعله عملك بمجرد سماع اسمك. فلن يتعين عليك اجراء أي بحوث لمعرفة ان موقع TripAdvisor مختص في مجال السفر، او ان Burger King يبيع البيرغر.

لا تكن وصفيًا لدرجة أن يصبح اسمك ممل. اسم شركة Seattle Plumber Inc. ليس مصدر إلهام على الاطلاق ولن يميز علامتك التجارية عن أي سباكين آخرين في المدينة. لكن اسم First Call Plumbing هو أكثر جاذبية وسهل التذكر.

4.تأكد من توفر اسم نطاق مطابق (اسم الموقع الالكتروني)

التوصل إلى اسماء بزنس فريدة هو مجرد البداية. قبل أن تتمكن من الالتزام بواحد منها تمامًا، تأكد من توفر اسم النطاق المطابق. إذا كان كذلك، فاشتره على الفور. او فكر في ابتكار اسم جديد ان لم يكن الاول متاحا. يعد الحصول على اسم نطاق مطابق تمامًا لعلامتك التجارية بمثابة دفعة حقيقية خاصة عندما يتعلق الأمر بـ SEO.

هناك العديد من الاستراتيجيات الأخرى التي يمكنك استخدامها إذا كان اسم المجال الخاص بك غير متاح كإضافة كلمات إضافية أو توسيع اسم علامتك التجارية في عنوان URL الخاص بك.

5.لا تختر اسم بزنس يصعب نطقه أو تهجئته

على اسم علامتك التجارية ان يكون في متناول الجميع. هذا يعني اجتناب الكلمات المستحيل نطقها أو تلك التي من السهل كتابتها بشكل خاطئ.

قد يبدو خلط الأحرف أو إزالة أحرف العلة من الكلمات الشائعة أمرًا رائعًا، إلا أنه لا يساعد عملاءك في العثور على نشاطك التجاري عبر الإنترنت. إذا لم يتمكن العملاء من البحث بسهولة عن نشاطك التجاري بعد سماع اسمه صوتيًا، فستفوتك فرصة الحصول على عملاء محتملين. سيجعلك هذا تقضي الكثير من الوقت أيضًا في توضيح عنوان URL للعملاء.

6.اختبر اسم مشروعك على محيطك

اختبر اسم مشروعك على أصدقائك وعائلتك واحصل على ملاحظاتهم قبل اتخاذ القرار النهائي. على الرغم من أنك قد تعتقد أنك نظرت إلى اسمك من جميع الزوايا، فهناك احتمال أن يكون قد فاتك شيء ما.

إذا لم تكن متأكدًا من اسم مشروعك حتى الآن، فامنح هؤلاء الأشخاص قائمة مختصرة بأفكارك واطلب منهم اختيار ما يفضلونه. إذا اتفق الجميع على نفس الاسم، فربما تكون قد وجدت اسمك الجديد.

7.تأكد من ان الاسم الذي اخترته لا يسيء لأحد

تأكد من أن اسم مشروعك لا يعني شيئًا مسيئًا بلغة أخرى أو كمصطلح عام. لن يرغب أي صاحب مشروع ان يهين العملاء المحتملين. ومع ذلك فإن العشرات من الشركات تفعل ذلك دون أن تعلم ان اسمها التجاري هو السبب.

لمجرد أن اسم نشاطك التجاري ليس مسيئًا في بلدك لا يعني أنه غير مسيء في كل مكان. يمكن لأي مشكلة لغوية أو ثقافية أن تعيق توسعك في الخارج.

لحسن الحظ، فالتحقق مما إذا كان اسم نشاطك التجاري مسيئًا أم لا امر بغاية السهولة. ما عليك سوى التوجه إلى WordSafety.com وإدخال اسمك المقترح. سيجد الموقع بسرعة ما إذا كانت هناك أية مشكلات محتملة.

8.اجعل اسم مشروعك بسيط وسهل التذكر

كلما كان اسمك أقصر وسهل التذكر، كان ذلك أفضل. حاول أن تجعله أقل من 20 حرفًا من أجل عنوان URL الخاص بك وتجنب الجمع بين أكثر من ثلاث كلمات مختلفة.

9.فكر خارج الصندوق وكن مبدعا

هذه هي فرصتك لإطلاق العنان لخيالك وإبداعك. لا تخف من اختلاق شيء ما، فما يقرب من ثلاثة أرباع (72 بالمائة) من أفضل الأسماء التجارية تستخدم كلمات مختلقة أو مختصرات.

ذلك لان الكلمات الحالية تدل على شيء اخر بالنسبة للعديد من عملائك المحتملين. كما أنك عرضة للتقليد، فقد يستخدم المنافسون كلمات مطابقة او مشابهة.<تم الاطلاع 2021-10-02. ref>How to Decide on a Business Name, Neilpatel. {[(|fnote_end|)]}

أمثلة على اسماء بزنس ناجحة

النصائح والإرشادات ليست كافية لتدفق الأفكار الإبداعية. لهذا السبب جمعنا لك خمسة أمثلة لأسماء الأنشطة التجارية الرائعة أدناه، إلى جانب وصف لما يجعلها جيدة. نأمل أن تمنحك هذه نقطة انطلاق.

  • Google

اسم بزنس ناجح

في عالم موازٍ، يبحث شخص ما حاليًا عن شيء ما على BackRub. هذا هو الاسم الذي أطلق على Google في البداية بسبب الروابط الخلفية التي استخدمتها لتصنيف مواقع الويب. لكن بعد ذلك استقروا على Googol ، وهو مصطلح يشير لرقم يحتوي على مليون صفر. جاء اسم العلامة التجارية الأخير Google كنتيجة خطأ إملائي من قبل أحد الموظفين.

حول هذا الخطأ الاسم الاصلي الى الاسم جذاب وعشوائي. كما أن “Google” أسهل في التهجئة والتذكر والنطق.

  • Whole Foods Market

اسماء بزنس

يعد Whole Foods Market الاسم الأكثر وصفًا في هذه القائمة، وهذا جزء من سبب فعاليته. فهو يرسل إشارات خفية تجذب الجمهور المستهدف للعلامة التجارية.

كان اختيار كلمة سوق (Market) بدلاً من البقالة أو المتجر فكرة عبقرية. تستحضر كلمة السوق صورًا لأسواق المزارعين التي تجذب العملاء المستهدفين من طرف الشركة تحديدا.

  • Lego

اسم بزنس مميز

Lego هو صيغة أخرى للكلمة الدنماركية leg godt التي تعني “العب جيدًا”. كما ان الكلمة تعني أيضا “أنا جمعت”، لذا فيعمل هذا الاسم على الصعيدين.

الاسم ليس وصفيًا للسوق الدنماركي الأصلي فحسب، ولكنه يبدو رائعًا أيضًا في اللغات الأخرى وليس له أي معانٍ إضافية تشتت ذهن العملاء.

  • Pepsi

اسم عمل تجاري

أطلق مخترع شركة بيبسي كاليب ديفيس برادهام، اسم Brad’s Drink على المشروب. لحسن الحظ، غير كاليب علامته التجارية بعد ثلاث سنوات. اشتق كلمة Pepsi من كلمة عسر الهضم (dyspepsia) حيث اعتقد ان الشراب يساعد على الهضم.

  • Verizon

اسم بزنس

تم تشكيل شركة Verizon في عام 2000 من خلال اندماج شركتي Bell Atlantic وGTE. يجمع اسم النشاط التجاري بين الكلمة اللاتينية التي تعني الحقيقة (veritas) و(horizon) للدلالة على طبيعة الشركة الجديدة الصادقة والتطلعية. هذا الاسم إبداعي، ذي معنى، وهو بالتأكيد لا يُنسى!

استخدم مولد اسماء تجارية

إذا كنت لا تزال عالقًا، فالمساعدة في متناول اليد. هناك الكثير من الأدوات البرمجية لمساعدة رواد الأعمال على ايجاد اسماء بزنس بسرعة. إليك البعض منها:

– Shopify

تشتهر Shopify بمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة على الازدهار. أدخل كلمة رئيسية في شريط البحث، وسيقوم Shopify على الفور بإنتاج 100 اسم تجاري.

– Freshbooks

يحتوي Freshbooks على مُنشئ أسماء المشاريع يقوم بتخصيص الاقتراحات بناءً على مجال مشروعك.

ابدأ البحث باختيار ما إذا كنت تعمل في الخدمات الإبداعية والتسويقية أو القانونية أو التجارية أو التجارة أو الخدمات المنزلية أو تكنولوجيا المعلومات. أدخل الكلمة الرئيسية، وسوف تزودك Freshbooks بثلاثة اقتراحات. يمكنك طلب المزيد من الاقتراحات أو تغيير كلمتك الرئيسية للحصول على مجموعة مختلفة من الأسماء.

– Namelix

Namelix هو مولد اسم تجاري مجاني يعمل بالذكاء الاصطناعي. أدخل كلمة رئيسية واحدة أو عدة كلمات رئيسية، ثم قم بتصفية الاقتراحات حسب الاسم والطول والنمط. هناك المئات من الأسماء التي يمكن الاختيار من بينها ومزيج من الأسماء الأساسية والمتميزة. تأتي التوصيات المميزة مرفقة بشعار واسم مجال لتسهيل بناء علامة تجارية.

خلاصة

يمكن أن يؤثر الاسم الصحيح على مُحسنات محركات البحث والعلامة التجارية وتصور العميل. هل سيكون Google في مكانه الحالي إذا تم تسميته Backrub؟ لا أعتقد ذلك.

أصبح المشهد التجاري أكثر تنافسية كل يوم، ويمكن أن يساعد الاسم التجاري الرائع علامتك التجارية في التميز.

احصل على الإلهام من بعض الأسماء التجارية العظيمة الموجودة، واستخدم منشئ اسم النشاط التجاري إذا لزم الأمر. تأكد فقط من أن اسم عملك يؤهلك للنمو على المدى الطويل.

ماذا ستسمي عملك الجديد؟ اخبرنا في التعليقات!

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇