استثمار مضمون : 9 استثمارات مضمونة الربح

استثمار مضمون
استثمار مضمون

العائد المرتفع هو ما يسعى إليه كل مستثمر، لكنه ليس العامل الوحيد في هذه المعادلة. عند مراجعة الاستثمارات، لا ينظر المحترفون إلى إمكانية العائد المطلق فحسب، بل ينظرون حتى الى ما يسمى بالعائد المعدل حسب المخاطر لضمان استثمار مضمون الربح من حيث قيمة المخاطرة حتى لو كان ذلك يعني قبول عوائد أقل. هذا يعني أنك قد تفضل استثمارًا يدفع 2٪ سنويًا فقط على استثمار يحقق عائدات تبلغ 20٪. فقد يكون العائد بنسبة 2٪ مضمونًا، بينما قد يحمل الاستثمار ذو العوائد الكبيرة مخاطر خسارة كبيرة بنسبة 40٪، مما يجعله استثمار غير مضمون للربح.

9 طرق استثمار مضمون الربح

ستزودك هذه القائمة بنظرة فاحصة على 9 من خيارات الاستثمار التي تتيح عوائد جيدة مقابل مستويات الأمان العالية التي توفرها.

1- حسابات التوفير عالية العائد

يعد حساب التوفير عالي العائد المعيار الذهبي للاستثمارات الآمنة، فهو استثمار مضمون الربح يقدم لك عوائد عالية مقارنة بمتوسط ​​معدل حساب التوفير الوطني، مع غياب تام للمخاطر. سيتم تأمين الأموال التي خزنتها في أي بنك تقريبًا من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، مما يعني أنك ستتلقى تعويضا من الحكومة في حالة حدوث أي خسائر.

يتغير معدل العوائد التي توفرها حسابات التوفير حسب تغيرات ظروف السوق، فقد لا تبدو العوائد جذابة عندما تنخفض الأسعار. تدفع حسابات التوفير عالية العائد حاليا ما يتراوح بين 0.50٪ و0.61٪ من أسعار الفائدة.

أحد أهم الميزات التي تقدمها حسابات التوفير عالية العائد هي السيولة، فيمكنك الوصول الى العوائد بسهولة وسرعة إذا كنت في حاجة إليها. وقد تعد خيارا مثاليا للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات خالية تماما من المخاطر.

2- شهادات الإيداع

تؤمن شهادات الإيداع من قبل مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC)، وبالتالي فلا توجد أي مخاطرة. باستخدام هذا الاستثمار مضمون الربح، فإنك تقبل تلقائيا أفقا زمنيا الذي يتراوح عادة بين شهر واحد الى 10 سنوات، وعليك الانتظار الى حين انتهاء هذه المدة لتتمكن من الوصول الى أموالك. في حين أن مستوى سيولة شهادات الإيداع منخفض مقابل صندوق الطوارئ أو المدخرات، الا أنها تزودك بمعدل عائد أعلى.

قبل أن تستثمر في شهادات الإيداع، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • حاجتك الى الأموال التي استثمرتها قبل تاريخ الاستحقاق.
  • ما إذا كان معدل الفائدة أعلى مما هو متاح في حسابات التوفير عالية العائد.

3- حسابات سوق المال

عادة ما تقدم حساب المال أسعارا أفضل من حسابات التوفير، بالإضافة الى أنها تتيح مزيدا من السيولة والمرونة.

إذا كنت تكرس حسابك للإيداع أو كتابة شيك شهري فقط، فقد يكون هذا الخيار مثاليا لك. لكن عندما يتعلق الأمر بالعوائد، فقد يكون من الأحسن مقارنة جميع خيارات الاستثمار المتاحة للحصول على استثمار مضمون الربح.

يقيدك حساب سوق المال بست معاملات شهريا، وقد يتم تغريمك أو حتى اغلاق حسابك إذا تجاوزت ذلك. يعد هذا الاستثمار مناسبا للمستثمرين الذين قد يحتاجون الى أموالهم بشكل متكرر، والذين يبحثون على مرونة كبيرة الى حد ما.

4- سندات الخزينة

نظرا لأن عائد 0.50 ٪ على حساب التوفير عالي العائد هو أكثر مما قد تحصل عليه في البنك الذي تتعامل معه، فقد تحتاج الى بناء محفظة قوية عن طريق رفع مستوى تحملك للمخاطر. ستقدم لك سندات الخزينة مخاطر أعلى من باقي خيارات الاستثمار في مقالة استثمار مضمون الربح، لكنها تعدك بعوائد جيدة أيضا.

سندات الخزينة هي خيار استثمار مضمون بالكامل من طرف الحكومة الأمريكية، وهي عبارة عن قروض مهيكلة يتم تقديمها إلى المؤسسات الكبيرة. سيتعين عليك الاستثمار بسعر فائدة محدد وتاريخ استحقاق يتراوح بين شهر واحد و30 عامًا من وقت شراء السند، ثم الحصول على مدفوعات منتظمة مقابل الفائدة أثناء الاحتفاظ بها قبل استرجاعك لرأس المال الكامل عند استحقاق السند.

في حين أن المدفوعات الخاصة بك امنة تماما، فإن القيمة الاسمية لسنداتك معرضة للانخفاض والارتفاع بناءً على أسعار الفائدة السائدة وأداء سوق الأسهم وباقي العوامل. قد يكون هذا لصالحك إذا كنت متأكدا من قدرتك على الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق، وإذا كنت على استعداد للتخلي عن بعض المرونة في البحث عن عوائد أفضل.

5- سندات الخزانة المحمية من التضخم

يلجأ الكثير من الناس إلى سندات الخزانة المحمية من التضخم باعتبارها استثمار مضمون. ستكون مدفوعات الفائدة قليلة الى حد ما مقارنة بما قد تكسبه على خزانة عادية، لكن ذلك يعود لتغير قيمة رأس المال الخاص بك ليطابق مؤشر التضخم. إذا شهد معدل التضخم ارتفاعا مفاجئا بنسبة 5٪، فسيحميك هذا الاستثمار من أي خسائر محتملة.

مثل أي سندات أخرى، فإنك تعرض نفسك لجميع أنواع المخاطر الإضافية إذا قمت ببيعها قبل أن تنضج، لذا فيجب عليك التأكد أنك لست بحاجة الى تلك الأموال قبل الاستحقاق.

6- سندات البلدية

تعتبر السندات البلدية خيارا جيدا للمستثمرين الراغبين في الحصول عوائد جيدة ولا يمانعون رفع مستوى المخاطر الخاص بهم، فهناك حالات تعلن فيها المدن الكبرى عن افلاسها، وبالتالي خسارة حاملي سنداتها الكثير من المال.

للحكومة الفيدرالية مصلحة راسخة في إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة بالنسبة لحكومات الولايات والحكومات المحلية، مما دفعها الى اعفاء الفوائد المكتسبة من الضرائب على المستوى الفيدرالي. لذا فميزاتها لا تقف عند الأمان فحسب، بل انها تخفض فاتورتك الضريبية مقارنة بالعديد من الخيارات الأخرى.

7- سندات الشركات

مثل الحكومات من مختلف الأحجام، تصدر الشركات هي الأخرى الديون عن طريق بيع السندات. بالرغم من أنها أكثر خطورة من سندات الخزانة، الا أنه يمكنك تجنب مخاطرها المحتملة وإبقاء نفسك في منطقة الأمان عن طريق تمسكك بالشركات الرئيسية العامة.

أنت لست مطالبا بتخمين مدى سلامة الشركة من الناحية المالية، فتلك مهمة الشركات العامة التي تصدر تقارير مالية توضح بالتفصيل الأصول والخصوم والدخل لمساعدتك على تكوين فكرة واضحة عن موقف الشركة.

إذا كانت معرفتك بالميزانية العمومية أو بيان الدخل محدودة، فيمكنك الاعتماد على وكالات التصنيف مثل Moody’s أو S&P Global Ratings. عادة ما يمثل السند المصنف AAA الحد الأدنى من المخاطر إذا احتفظت به حتى تاريخ الاستحقاق.[1]Safe Investments With the Highest Returns, gobankingrates. تم الاطلاع 2022-01-26.

8- صندوق مؤشر S&P 500 / ETF

يمكن أن تكون أسواق الأسهم متقلبة بشكل لا يصدق، فيمكنك أن تربح أو تخسر جزءًا كبيرًا من استثمارك بين عشية وضحاها، مما يجعله من الصعب على العديد من الأفراد المخاطرة بمدخراتهم من أجل استثمار غير مضمون.

  • تنويع محفظتك

قد يساعدك الاستثمار في صناديق المؤشرات أو الصناديق المتداولة في البورصة الى تنويع محفظتك. لن تتضرر بعواقب تعرض شركة ما للخسارة إذا كنت تستثمر في صندوق يضم أسهما من مختلف الشركات، بالأخص إذا كانت تلك الأسهم جزء من شركات كبيرة ومستقرة.

  • امتلاك الأسهم على المدى الطويل

تتمثل استراتيجية التقليل من المخاطر الأخرى في امتلاكك للأسهم لفترات طويلة. أسواق الأسهم فوضوية بشكل لا يصدق، لكن قد يمنحك النظر اليها من حيث العقود عوضا عن الأسابيع أو الشهور مشهدا أكثر وضوحا بشأن الاتجاهات والتقلبات.

  • لماذا تختار مؤشر S&P 500؟

يعد S&P 500 أحد أكثر الخيارات شيوعا لاستثمارات المؤشرات، بحيث يشمل معظم الأسهم القيادية، بالإضافة الى أن لها تاريخ طويل من العودة بما يقرب من 10 ٪ سنويًا. يمكنك أيضًا التفكير في Russell 1000، والذي يتكون من 1000 شركة أمريكية ذات قيمة عالية مما سيمنحك تنوعًا مضاعفًا.

تعتبر الأسهم عموما أكثر خطورة من السندات، لكن يمكنك تخفيف الكثير من هذه المخاطر والتمتع بعوائد قوية من خلال تنويع محفظتك الاستثمارية. هذا استثمار مضمون للمستثمرين الأصغر سنا الذين لديهم متسع من الوقت للانتظار الطويل، ولأولئك المهتمين بتنمية أموالهم بمعدل أسرع من السندات والمنتجات المصرفية.

9- الأسهم الموزعة

تقدم الأسهم الموزعة توزيعات أرباح في شكل دفعة نقدية منتظمة يتم إصدارها للمساهمين. اليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم مخاطر الأسهم الموزعة:

  • يكون توزيع الأرباح هذا أكثر اتساقا ويتم دفعه سواء ارتفع السهم أو انخفض. ستحصل على مبلغ ما حتى لو كان أداء سهمك ضعيفًا من حيث قيمة حصته، مما يجعل من السهل الاحتفاظ بالسهم وانتظار تراجع.
  • يعمل توزيع الأرباح كحصن ضد انخفاض أسعار الأسهم. يتم تعيين توزيعات الأرباح كدفعة لكل سهم، لكن يركز المستثمرون عادةً على “عائد توزيعات الأرباح” وهي النسبة المئوية لسعر سهم الشركة الذي سيتم إرجاعه كأرباح.

يمكن للشركات أن تخفض أرباحها خاصة في وقت الشدة، لكن هذا أمر نادر الحدوث لأنه يؤدي إلى انخفاض الأسهم. ما يجذب الناس لتوزيعات الأرباح هو الاتساق، هذا ما يدفعهم للاستجابة بشكل سيء عندما يبدو توزيع الأرباح أقل أمانًا. يمكنك تقليل المخاطر بشكل كبير من خلال الاستثمار في الشركات التي لديها سجل حافل باستمرارية زيادة الأرباح على أساس منتظم، علاوة على العائد القوي.

كيف تقارن بين الاستثمارات الآمنة ذات العوائد المرتفعة

المحفظة المثالية هي محفظة تتميز بحد أدنى من المخاطر وأقصى عوائد ممكنة. على الرغم من الأمان واليقين الذي يوفرهما حساب التوفير الخاص بك، الا أن عوائده لا تكفي لتكوين ثروة. وبالمثل، في حين أن العوائد التي يوفرها صندوق S&P 500 أفضل بكثير على المدى الطويل، فمن المهم النظر إليها في سياق المخاطرة التي يجب عليك قبولها.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇