أنواع العائد على الاستثمار
العائد على الاستثمار،

أنواع العائد على الاستثمار

السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يستثمرون في العقارات هو كسب المال. العائد على الاستثمار هو المقياس الذي يمكّن المستثمرين العقاريين من رؤية كفاءة وربحية استثماراتهم، لهذا فيعد العائد على الاستثمار أمرًا حيويًا لتحديد ما إذا كانت فرصة الاستثمار مربحة وجديرة بالاهتمام أم لا. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العائد على الاستثمار، والتي سنتناولها في هذه المقالة.

العائد المتوقع على الاستثمار

أول أنواع العائد على الاستثمار هو مقدار الربح أو الخسارة الذي يتوقع المستثمر العقاري أن يحققه من عقار استثماري له العديد من النتائج المحتملة المعروفة أو المتوقعة.

يتم حساب العائد المتوقع بضرب كل واحدة من هذه النتائج المحتملة باحتمالية حدوثها، ثم جمع النتائج. المشكلة هنا هي أننا لا نعرف في الواقع احتمالات كل نتيجة، لذلك فإن أفضل ما يمكننا فعله هو تقدير العائد المتوقع، ومن هنا جاءت التسمية.

كيفية حساب العائد المتوقع على الاستثمار

إذا كان للاستثمار العقاري فرصة بنسبة 50/50 في تحقيق أرباح بنسبة 20٪ وخسارة 10٪، فإن العائد المتوقع على الاستثمار هو:

(50٪ × 20٪) + (50٪ × -10٪) = 5٪

لا يتم تطبيق هذا النوع من عائد الاستثمار على العقارات الاستثمارية الفردية فحسب، بل يمكنه أيضًا تحليل محفظة عقارية كاملة تحتوي على العديد من الاستثمارات. لحساب العائد المتوقع لمحفظة استثمارية، يحتاج المستثمر العقاري ببساطة إلى إضافة المتوسطات المرجحة للعائدات المتوقعة لكل عقار. معادلة العائد المتوقع على الاستثمار لمحفظة تضم ثلاثة عقارات استثمارية هي كما يلي:

العائد المتوقع = (قيمة العقار أ) × (العائد المتوقع للعقار أ) + (قيمة العقار ب) × (العائد المتوقع للعقار ب) + (قيمة العقار ج) × (العائد المتوقع للعقار ج)

بمجرد معرفة العائد المتوقع لكل عقار وحساب قيمته، يقوم المستثمر ببساطة بضرب العائد المتوقع لكل عقار بقيمته ثم جمع القيم المحصل عليها. افترض المحفظة التالية من العقارات الاستثمارية:

  • عقار أ بعائد متوقع 15٪ وقيمة 50٪
  • عقار ب بعائد متوقع 6٪ وقيمة 20٪
  • عقار ج بعائد متوقع 9٪ وقيمة 30٪

العائد المتوقع لهذه المحفظة الاستثمارية هو:

(50٪ × 15٪) + (20٪ × 6٪) + (30٪ × 9٪) = 7.5٪ + 1.2٪ + 2.7٪ = 11.4٪

تذكر أنه نظرًا لصعوبة التنبؤ بالأسواق، فإن حساب العائد المتوقع على عقار استثماري يعد تخمينًا أكثر من كونه مؤكدًا.

معدل العائد المطلوب على الاستثمار

ثاني أنواع العائد على الاستثمار هو معدل العائد المطلوب، وهو مفتاح للمستثمرين العقاريين لتقليل وتقييم العقارات الاستثمارية قبل أن يقرروا ما إذا كان ينبغي عليهم المضي في شرائها أم لا. إنه ببساطة الحد الأدنى الضروري للعائد المطلوب للمستثمر للنظر في عقار استثماري معين.[1]TYPES OF RETURN ON INVESTMENT IN REAL ESTATE, mashvisor. تم الاطلاع 2022-06-14.

يؤثر معدل العائد المطلوب على الاستثمار على الحد الأقصى للسعر الذي يرغب المستثمرون العقاريون في دفعه مقابل عقار استثماري مع الأخذ في الاعتبار معدل العائد الخالي من المخاطر ومعدل العائد المتوقع. إذا كان معدل العائد المتوقع لا يفي أو يتجاوز معدل العائد المطلوب على الاستثمار، فقد لا يكون المستثمر على استعداد لتحمل المخاطر الإضافية.

كيفية حساب العائد المطلوب على الاستثمار

اليك الصيغة:

معدل العائد المطلوب = المعدل الخالي من المخاطر + معامل المخاطرة (العائد المتوقع -المعدل الخالي من المخاطر)

إذا كان يفكر المستثمر العقاري في شراء عقار استثماري بمعدل عائد متوقع يبلغ 10٪، ولنفترض أن المعدل الخالي من المخاطر هو 3٪ وأن معامل المخاطرة هو 0.75. باستخدام الصيغة أعلاه، سيكون معدل العائد المطلوب على هذا الاستثمار:

0.03 + 0.75 (0.1 – 0.03) = 0.05 = 5٪

هل 5٪ عائد استثمار جيد فيما يتعلق بأقصى سعر ترغب في دفعه؟ يختلف معدل العائد المطلوب بالنسبة للمستثمرين العقاريين اعتمادًا على مدى تحملهم للمخاطر وأهداف الاستثمار العقاري والعوامل الأخرى. لذلك، قد يكون معدل الفائدة المرتفع بنسبة 5٪ استثمارًا محفوفًا بالمخاطر لبعض المستثمرين العقاريين، وبالتالي، قد يقررون البحث عن عقار استثماري منخفض المخاطر. من ناحية أخرى، قد يعتبر الآخرون هذا عائدًا مقبولًا ويمضون قدمًا في شراء العقار الاستثماري.

العائد الفعلي على الاستثمار

ثالث أنواع العائد على الاستثمار هو العائد الفعلي، الذي يشير إلى المبلغ الفعلي للأموال المكتسبة أو المفقودة من عقار استثماري خلال فترة زمنية. بصيغة أخرى، هو ما يحصل عليه المستثمرون العقاريون بالفعل من عقاراتهم الاستثمارية.

كيف تحسب العائد الفعلي على الاستثمار

صيغة حساب العائد الفعلي سهلة للغاية:

العائد الفعلي = (قيمة النهاية -قيمة البداية) / قيمة البداية

افترض أنك تخطط لشراء عقار استثماري بسعر أولي قدره 100000 دولار (القيمة الأولية) ثم بيع العقار الاستثماري، بعد سنوات، بسعر 120 ألف دولار (القيمة النهائية). في هذا السيناريو، العائد الفعلي الذي تلقيته يساوي:

(120000 -100000 دولار أمريكي) / 100000 دولار أمريكي = 20000 دولار أمريكي / 100000 دولار أمريكي = 0.2 = 20٪

لا تخلط بين العائد الفعلي والعائد المتوقع، فإن العائد المتوقع هو الربح الذي يتوقع المستثمر العقاري كسبه، بينما العائد الفعلي على الاستثمار هو الربح الذي يحققه المستثمر العقاري بالفعل بعد شراء عقار استثماري ثم بيعه لاحقًا.

طرق كسب المال من الاستثمارات

عند اختيار استثمار ما، يجب عليك التفكير في الطريقة التي تتوقع جني الأموال منه، وكيف سيتم فرض ضرائب على أرباحك.

1- الفائدة

الاستثمارات مثل حسابات التوفير والسندات تدفع الفائدة. من خلال هذه أنواع العائد على الاستثمار، أنت تعرف بالضبط مقدار الأموال التي ستكسبها من استثمارك.

2- توزيعات الأرباح

تدفع بعض الأسهم أرباحًا، مما يمنح المستثمرين نصيبًا مما تحققه الشركة. يعتمد مقدار الأرباح الموزعة على مدى جودة أداء الشركة في ذلك العام ونوع الأسهم التي تمتلكها.[2]types of return, stockmarketconcepts. تم الاطلاع 2022-06-14.

3- أرباح رأس المال

كمستثمر، إذا قمت ببيع استثمار مثل الأسهم أو السندات أو الصناديق المشتركة، مقابل أكثر مما دفعته مقابل ذلك، فستحصل على مكاسب رأسمالية. إذا قمت ببيعها بأقل مما دفعته مقابل ذلك، فستتعرض لخسارة رأس المال.

 

تعتبر أنواع العائد على الاستثمار مفهومًا مهمًا في مجال العقارات. يجب أن يكون المستثمرون على دراية بكيفية حساب هذه الأنواع من عائد الاستثمار للتأكد من أنهم يتخذون أفضل قرار استثماري قبل شراء عقار استثماري.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇