أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

بات استخدام الإنترنت مهما في كل شيء تقريبًا: الاتصالات، التعلم، الترفيه، التسوق …

يوجد حاليًا 4.33 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم ويتزايد هذا الرقم كل ثانية. مما يقدم فرصة لا تصدق لأصحاب المشاريع والمسوقين.

دائما ما يذهب المسوقون إلى أي مكان يتيح لهم فرصة التواصل مع الأشخاص من أجل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. لكن لم يكن بمقدورهم الوصول إلى هذا العدد الكبير من الناس.  مع تزايد استعمال الانترنت أصبح الوصول الى أكبر حشد من الجماهير ممكنا بطرق عديدة، فورية، وسهلة.

في هذه المقالة، ستتعلم كل شيء عن الأنواع السبعة للتسويق عبر الإنترنت حتى تتمكن من البدء في استخدامها لتحقيق النجاح على مستوى مشروعك.

ما هو التسويق عبر الانترنت؟

التسويق عبر الإنترنت (المعروف أيضًا بالتسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني) هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الأنشطة التسويقية التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت. يشمل التسويق عبر الإنترنت مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والتكتيكات، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، والدفع لكل نقرة، وتحسين محرك البحث.

هناك سبعة أنواع رئيسية للتسويق عبر الإنترنت. ويشمل كل واحد منها العديد من الاستراتيجيات والتكتيكات المختلفة. كما يمكن لبعض من هذه الأنواع ان تستخدم جنبا الى جنب.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جذب الانتباه وزيادة المبيعات من خلال استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو Twitter.

يمكن تقسيم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى قسمين: مجاني أو مدفوع.

التسويق المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يركز هذا النوع من التسويق على تعميق العلاقات بين الشركة والمستهلكين وعلى اهتمام وولاء العملاء. هناك طرق لا حصر لها للقيام بذلك:

  • تطوير سلطة العلامة التجارية في مكانتك. تتمثل إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك في إشراك الآخرين والمساهمة بأفكار قيمة في المحادثات.
  • تثبيت مدى تقديرك لعملائك ومجتمعك باستمرار
  • التركيز على الرد الفوري على استفسارات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي
  • يرتبط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ارتباطًا وثيقًا بتسويق المحتوى. هذا لأن منصات الوسائط الاجتماعية هي المكان المثالي للترويج لمحتوى ذي قيمة لمجتمعك ومكانتك. لذلك فركز على جودة المحتوى.

التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الطرق لاستخدام التسويق المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمشروعك، ولكل منصة مجموعتها الخاصة من الخيارات الترويجية المدفوعة. فمثلا يمكنك الدفع للترويج لمنشوراتك الحالية أو إنشاء إعلان Facebook مصمم خصيصًا لأهدافك التسويقية.

يُشار أيضًا إلى معظم عمليات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة باسم “الدفع بالنقرة” (والتي سنغطيها بمزيد من التفاصيل أدناه).

تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محرك البحث هي عملية تحسين مواقع الويب والمحتوى الرقمي لتحسين تصنيفات محرك البحث، والتي بدورها تزيد من عدد زوار صفحة ويب معينة.

لنفترض أنك أردت أن يظهر موقع الويب الخاص ببيع أثاث المكتب في أعلى نتائج بحث Google عندما يبحث شخص ما عن “أثاث المكتب”. العملية التي ستستخدمها لتحقيق ذلك هي تحسين محركات البحث.

إذن كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

تستخدم محركات البحث شيئًا يسمى ” crawler bots ” لإنشاء فهرس للمحتوى المتاح عبر الإنترنت.  بعد ذلك سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وذات الصلة، كلما بحث شخص ما عن الكلمة الرئيسية.

يوجد جانبان لتحسين محركات البحث: على الصفحة وخارج الصفحة.

  • ما هو تحسين محركات البحث على الصفحة؟

تحسين محركات البحث على الصفحة هو عندما تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك أو المحتوى الخاص بك للحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة.

تتضمن أمثلة تحسين محركات البحث على الصفحة ما يلي:

زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك

امتلاك تصميم ويب سريع الاستجابة ومناسب للجوال

ادراج الكلمات الرئيسية المستهدفة الخاصة بك

هيكلة المحتوى بعلامات العنوان

تحسين مقتطفات Google المميزة

استخدام ترميز البيانات المنظمة

ادراج الروابط الداخلية لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك

إضافة روابط صادرة إلى مواقع أخرى ذات صلة

  • ما هو تحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

تحسين محركات البحث خارج الصفحة هو عندما تقوم بتحسين موقع الويب الخاص بك أو المحتوى الخاص بك لتظهر أعلى في نتائج البحث من خلال طرق خارج موقع الويب الخاص بك أو المحتوى الخاص بك.

وتشمل هذه الإشارات الخارجية وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي والإشارات إلى العلامة التجارية. ومع ذلك فإن الجزء الأكبر والأكثر تأثيرًا في مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة هو ادراج الروابط الخلفية، أي عندما ترتبط مواقع الويب الأخرى بموقعك أو محتواك.

المنطق وراء الروابط الخلفية بسيط. إذا كان هناك ارتباط بين موقعك ومواقع الويب الأخرى، فستفترض Google أن لديك محتوى ذي قيمة.

تأخذ محركات البحث أيضًا في الاعتبار سلطة موقع الويب الذي يرتبط بك. فسيكون رابط واحد من موقع ويب موثوق به مثل New York Times أكثر فعالية من 100 رابط من مواقع ويب غير معروفة.

الطريقة الأكثر فعالية لإنشاء روابط خلفية من مواقع الويب الموثوقة هي إنتاج محتوى عالي الجودة يرغب الآخرون في مشاركته. او يمكنك أيضا إنشاء محتوى مخصص لموقع ويب آخر، وهذا ما يسمى “نشر الضيف”.

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو عملية إنشاء المحتوى ثم توزيعه والترويج له باستمرار بطريقة مصممة استراتيجيًا لجذب السوق المستهدفة والتفاعل معها وتحويلها إلى عملاء.

هناك أشكال لا حصر لها من المحتوى تستخدمها الشركات للقيام بذلك، مثل:

  • مقالات المدونة
  • مقاطع الفيديو (التي تتم مشاركتها غالبًا على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وYouTube)
  • تقارير ودراسات الصناعة
  • رسوم بيانية تلخص التقارير والدراسات
  • كتب إلكترونية
  • المدونات الصوتية
  • دراسات الحالة
  • رسائل البريد الإلكتروني
  • ندوات عبر الإنترنت

يعمل تسويق المحتوى بشكل وثيق مع العديد من أنواع التسويق عبر الإنترنت خاصة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث. فكما رأينا أعلاه، تعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى القنوات الرئيسية المستخدمة لتوزيع المحتوى والترويج له.

يعد المحتوى المحسّن لمحركات البحث أحد أفضل الطرق لزيادة علامتك التجارية في صفحات نتائج محرك البحث.

التسويق عن طريق المؤثرين

المؤثر هو شخص لديه عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت، بما في ذلك: المشاهير، المشاهير المتخصصون مثل ابطال الشطرنج، خبراء الصناعة والسلطات، أصحاب النفوذ…

التسويق عن طريق المؤثرين هو الاستعانة بالمؤثرين للترويج لمنتج أو خدمة لمتابعيهم عبر الإنترنت. تتعاون العلامة التجارية للمكملات الغذائية Vital Proteins مع المؤثرين للوصول إلى جمهورهم المستهدف من النساء الشابات، والموديلات، والوعي الصحي.

قبل التسويق عبر الإنترنت، كان التسويق عن طريق المؤثرين متاحًا فقط للعلامات التجارية الكبيرة التي يمكنها العمل مع المشاهير ذوي الأسماء الكبيرة. ولكن مع تطور الانترنت، أصبح يمكن للجميع الانخراط في التسويق عن طريق المؤثرين.

وجد موقع Influence.co أنه في المتوسط ​​، يتقاضى المؤثرون الصغار الذين لديهم 2000 إلى 100000 متابع ما بين 137 دولارًا و258 دولارًا لكل منشور على Instagram.  تذكر أن ما هذا الا متوسط الدخل. بمعنى أنك قد تتقاضى أكثر او اقل من ذلك حسب نوع المنتوج الذي تروج له وعدد متابعيك. كما ان هناك العديد من الشركات التي تختار ان تدفع للمؤثر جزءًا من المبيعات التي ينتجها. هذا ما يجعل دخل بعض المؤثرين أكبر من دخل المشاهير ذوي الأسماء الكبيرة.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها Collective Bias أن ثلاثة في المائة فقط من المستهلكين يتأثرون بتأييد المشاهير في قرارات الشراء الخاصة بهم، بينما من المرجح أن يشتري 30 في المائة من المستهلكين منتجًا أوصى به مؤثر غير مشهور.[1]Types of Internet Marketing, Oberlo. تم الاطلاع 2021-09-24.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو في الأساس مجرد تسويق للإحالة عبر الإنترنت. تنشئ الشركة برنامجًا يدفع العمولات لمواقع الويب الخارجية أو الأفراد مقابل حركة المرور أو المبيعات التي يولدونها.

يتيح ذلك للمسوقين والمؤثرين عبر الإنترنت كسب المال مقابل الترويج لمنتجات أو خدمات مشاريع أخرى. لدى موقع Bluehost برنامج تسويق بالعمولة شهير يسمح للمؤثرين والمسوقين عبر الإنترنت بكسب المال من خلال الترويج لخدماتهم.

تقوم المدونة الشهيرة The Minimalistsمثلا بالترويج للرابط التابع لـ Bluehost في مقالاتهم. وفي كل مرة يقوم أحد قرائهم بالنقر على الرابط والتسجيل، يمنح The Minimalists جزءًا من الإجراء ل Bluehost.

التسويق بالعمولة مرتبط بشدة مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى والتسويق عن ريق المؤثرين. هذا لأن يتم الترويج لمعظم الروابط التابعة في المحتوى أو على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المؤثرين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص في محاولة لكسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين. وعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أكثر أشكال التسويق بريقا الا انه فعال جدا.

يبلغ العائد المتوسط للتسويق عبر البريد الإلكتروني على الاستثمار يبلغ 122 بالمائة أي أعلى بأربع مرات من أنواع التسويق الأخرى كوسائل التواصل الاجتماعي.

اذن كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

قبل أن تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تحصل على بعض عناوين البريد الإلكتروني! لذا فدائما ما يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني بالشراكة مع أنواع أخرى من التسويق مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى.

غالبًا ما تبدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بشيء يسمى “مغناطيس رئيسي” وهي مجرد طريقة راقية لقول “طعم”. وعادةً ما يكون هذا الأخير عبارة عن خصم أو محتوى مرغوب فيه بشكل خاص، مثل كتاب إلكتروني.

بعد الحصول على عناوين البريد الإلكتروني، يمكنك البدء في تعزيز مشتركي البريد الإلكتروني الخاص بك بمحتوى مفيد، وهدايا، وخصومات، والمنتجات الجديدة، والمزيد.

يمكنك أيضًا زيادة المبيعات باستخدام تقسيم البريد الإلكتروني، اي إنشاء مجموعات منفصلة من المشتركين (تسمى “شرائح”) بناءً على تفضيلاتهم الشخصية والمرحلة التي وصل إليها كل مشترك في رحلة الشراء. يمكنك بعد ذلك إنشاء حملات بريد إلكتروني آلية خاصة بكل شريحة، والتي:

  • ترحب بالمشتركين الجدد
  • تتابع العربات المتروكة
  • تتابع العملاء الجدد للحصول على مبيعات مكررة
  • تطلب المراجعات والتعليقات من العملاء الراضون
  • تعيد إشراك المشتركين غير النشطين
  • اتجمع التعليقات القيمة من العملاء الحاليين

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت حيث يدفع المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث والأنظمة الأساسية الأخرى عبر الإنترنت، مثل Facebook وYouTube وLinkedIn وInstagram.

غالبًا ما يُشار إلى الإعلانات المدفوعة باسم “إعلانات الدفع بالنقرة” مما يعني أن المعلنين سيدفعون رسومًا في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم. كما تفرض العديد من المنصات الآن رسومًا على المعلنين بطرق مختلفة اعتمادًا على أهدافهم التسويقية، مثل:

  • التكلفة لكل ألف ظهور(CPM). هذا يعني أنه سيتم التحصيل على رسوم منك في كل مرة تتم فيها مشاهدة إعلانك 1000 مرة.
  • تكلفة المشاهدة (CPV). هذا يعني أنه سيتم التحصيل على رسوم منك مقابل كل مشاهدة يتلقاها الفيديو الخاص بك.
  • تكلفة الإجراء (CPA) هذا يعني أنه سيتم تحصيل رسوم منك في كل مرة يتخذ فيها المستخدم إجراءً معينًا أو يتحول إلى عميل.

أكبر منصتين للإعلان الرقمي هما Google وFacebook.  دعونا نلقي نظرة سريعة على كل منهم.

الإعلانات المدفوعة على جوجل

للإعلان على Google، يجب عليك المزايدة على مصطلحات الكلمات الرئيسية التي يعرضها اعلانك. عند استخدام Google Adwords مثلا، يمكنك المزايدة على عرض الكلمة الرئيسية “المكاتب الواقفة”. إذا فزت بعرض السعر، سيرى كل من يبحث عن “مكتب واقف” على Googleإعلانك في نتائج البحث.

غالبًا ما يُشار إلى الإعلانات المدفوعة على محركات البحث مثل Google باسم “التسويق عبر محركات البحث”. إحدى الفوائد الرئيسية لهذا النوع من التسويق هي أن غالبا ما يكون للباحثين على الاكلة الرئيسية مستوى عالٍ من نية الشراء. فاذا بحث شخص ما عن “مكتب واقف”، فمن المحتمل جدًا أن يكون مهتمًا بشراء واحد!

اعلان مدفوع على الفيس بوك

يتيح لك Facebook عرض إعلاناتك على جمهور مستهدف دقيق. يمكنك تحديد جمهورك المستهدف من خلال الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات والمزيد. كما يمكنك تحديد العديد من الشروط للوصول الى عملائك المثاليين.

هل سبق أن تم متابعتك عبر الويب بواسطة الإعلانات؟ إذا كنت مثل معظم الأشخاص، فستجد اعلانا عما بحثت عنه في المواقع الأخرى في كل مكان تذهب إليه عبر الإنترنت. هذا ما يسمى بإعادة الاستهداف او تجديد النشاط التسويقي.

تحتوي خيارات الإعلان عبر الإنترنت أيضًا على ميزات تتبع متقدمة للغاية. بعد وضع الإعلان، يمكنك تتبع كل مشاهدة، اعجاب، او تعليق، او نقر…

خلاصة

يقضي المزيد والمزيد من الناس أجزاء كبيرة من يومهم على الإنترنت. كل ما تحتاجه للوصول إليهم هو اتصال بالإنترنت وهاتف ذكي أو كمبيوتر محمول. فعلى عكس معظم الإعلانات التقليدية، يمكن إجراء العديد من أنواع التسويق الإلكتروني كالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تسويق المحتوى أو تحسين محركات البحث مجانًا.

كما أنك لا تحتاج إلى أي تكلفة لتعلم أنواع التسويق الإلكتروني، فالموارد المجانية المتوفرة عبر الانترنت لا حصر لها.

ما من أنواع التسويق الإلكتروني الذي تريد البدء في استخدامه؟ لماذا ا؟ شارك رأيك معنا في التعليقات أدناه!

المراجع[+]