أفضل 10 جامعات لدراسة الاقتصاد في العالم

أصدرت الشركة البريطانية ” QS” المتخصصة في التعليم والدراسة في الخارج مؤخرًا تصنيفها السنوي لأفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم.

ويعتمد تصنيف ” QS” على سمعة الجامعة بما فيها من أكاديميين وموظفين وعدد الاستشهادات البحثية التي تنشرها في تخصص معين، وفيما يلي أفضل 10 جامعات في مجال الاقتصاد وفقًا للتصنيف:

1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

جاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المركز الأول، حيث أحرز 100 نقطة في فئتين،  بينما أحرز نتيجة إجمالية بلغت 98.2 نقطة، ويعد المعهد أفضل جامعة لدراسة الاقتصاد، كما أن أشهر الاقتصاديين في العالم الذين من بينهم جوزيف ستيجلز، بول كروغمان، وبينغت هولمستروم الحاصل على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية عام 2016 تربطهم صلات بهذا المعهد.

2- جامعة هارفارد

هي أفضل جامعة في العالم في التصنيف العام لـ ” QS”، لكنها تأتي في المركز الثاني في مجال الاقتصاد، تتميز بهيئة تدريس بارزة تضم كين روجوف، أمارتيا سين، ووزير الخزانة السابق لورانس سامرز.

3- جامعة ستانفورد

هي أفضل جامعة خارج ولاية ماساتشوستس، حازت على أكثر من 90 نقطة في 3 فئات، بنتيجة إجمالية 91.8، من أشهر خريجيها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي السابق بن برنانكي.

4- جامعة كاليفورنيا- بيركلي

تأتي في المركز الرابع، وسجلت أكثر من 95 درجة في فئتي الاستشهادات البحثية.

5- كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

تأتي في المركز الخامس، وأحرزت نتيجة إجمالية 90.3، يضم أشهر خريجيها 12 من الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد، ولا تزال أفضل مكان لتدريس الاقتصاد في أوروبا.

6- جامعة برينستون

حازت على نتيجة إجمالية أكثر من 90 نقطة، وساعد في ذلك إحرازها نتيجة متقدمة في فئة السمعة الأكاديمية 91.1 نقطة، والاستشهادات 95.2 نقطة، وتأتي في المركز السادس.

7- جامعة شيكاغو

وفي المركز السابع تأتي جامعة شيكاغو، تتميز بسمعة أكاديمية ممتازة، كما أحرزت 97.7 نقطة في فئة الاستشهادات البحثية.

8- جامعة أوكسفورد

تحافظ هذه الجامعة على مركزها في التصنيف منذ عام 2015 باعتبارها ثاني أفضل جامعة في مجال الاقتصاد في أوروبا، وحاز أربعة من خريجيها وخمسة من أعضاء هيئة التدريس على جائزة نوبل في الاقتصاد.

9- جامعة يل

أحرزت نتيجة إجمالية 88.1 نقطة، وتشتهر بسمعتها الأكاديمية الممتازة في مجال الاقتصاد، وأحرزت الجامعة في هذه الفئة 99 من 100.

10- جامعة كولومبيا

كان المركز العاشر من نصيب جامعة كولومبيا، وهي المؤسسة الأولى للتعليم العالي في نيويورك، وتربطها صلات بـ 7 من الحائزين على جوائز نوبل في الاقتصاد، بما في ذلك ميلتون فريدمان الذي شكلت أفكاره معظم الفكر الاقتصادي في أواخر القرن العشرين.

تعليق واحد

شاركنا رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.