أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

وفقًا لبيانات Forbes ، صنع المزيد من المليارديرات ثرواتهم من خلال الاستثمارات العقارية أكثر من أي فئة أخرى – إلى حد بعيد.

ما هي أفضل أنواع الاستثمار العقاري؟ دفع ارتفاع سوق العقارات بالمستثمرين الى البحث المستمر على أنواع العقارات المتاحة لاكتشاف ما قد يقود بهم الى الربح. اذن فما هي قطاعات العقارات التي تشكل أفضل تحركات للمستثمرين اليوم؟ استمر في قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن أفضل أنواع الاستثمار العقاري بالنسبة لك.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

هناك عدة أنواع من الاستثمار العقاري الذي يجب أن تكون على دراية بها كالتجارية منها، والسكنية، والأراضي الخام، والبناء الجديد، ومنصات التمويل الجماعي، وصناديق الاستثمار العقاري. يتضمن كل من هذه الأنواع مجموعة من المزايا والعيوب التي يجب عليك تقييمها قبا اجراء أي خطوة.

1- العقارات السكنية

هناك العديد من أنواع العقارات المؤجرة في العقارات السكنية، أكثرها شيوعًا هي منازل الأسرة الواحدة. تشمل العقارات السكنية الأخرى الدوبلكس والعقارات متعددة العائلات ومنازل العطلات وما الى ذلك. تعتبر العقارات السكنية مثالية للعديد من المستثمرين بحيث أنها تضمن أرباحا استمرارية.

هناك العديد من استراتيجيات الاستثمار في العقارات السكنية التي يمكنك تعديلها حسب أهدافك الخاصة. لهذا فيعد اختيار استراتيجية الخروج أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بالعقارات السكنية، وتتجلى هذه الأخيرة في البيع بالجملة وإعادة التأهيل وشراء العقارات وحيازتها وما الى ذلك. تأكد من أن تجري تحليلا شاملا للسوق قبل التفكير في الاستراتيجيات التي تناسب مكانتك.

يمكن أن يحقق الاستثمار العقاري السكني أرباحًا مغرية. فبالإضافة الى أنه يمنحك تدفقا نقديا ثابتا، فأنت تستفيد من الإعفاءات الضريبية.

2- العقارات التجارية

تشمل العقارات التجارية التي يمكن الاستثمار فيها المشاريع الصناعية والمكتبية والتجزئة والضيافة وما الى ذلك. تعتبر العقارات التجارية من أفضل أنواع الاستثمار العقاري نظرا لأنها تمنح تدفقا نقديا عاليا، وعقود إيجار أطول، ومعدلات شغور أقل من الأشكال الأخرى للعقارات، بالإضافة الى المنافسة التي تقل شراسة بكثير عن العقارات السكنية.

3- الأراضي الخام والبناء الجديد

يمثل الاستثمار في الأراضي الخام والبناء الجديد نوعين من الاستثمارات التي تضمن تنوع محفظة المستثمر. تشير الأرض الخام إلى أي أرض شاغرة متاحة للشراء وهي الأكثر جاذبية في الأسواق النامية. لا يختلف الاستثمار في البناء الجديد كثيرا عن الاستثمار في الأراضي الخام، فهو أيضا شائع في الأسواق السريعة النمو.

إذا كنت مهتما بتطوير عقار من البداية إلى النهاية أو الاستفادة من شراء وحيازة طويلة الأمد، فإن الأراضي الخام والبناء الجديد يوفران فرصة فريدة للمستثمرين العقاريين. ستحتاج أولا الى اجراء أبحاث السوق المكثفة لكي تتمكن من اختيار المناطق التي تتمتع بطلب مرتفع.

4- صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار العقاري هي شركات تمتلك أنواعًا مختلفة من العقارات التجارية كالفنادق أو المحلات التجارية أو المكاتب أو مراكز التسوق أو المطاعم. يمكنك الاستثمار في أسهم هذه الشركات العقارية في البورصة دون المخاطرة الإضافية بامتلاك العقار بنفسك.

يشترط على الصناديق العقارية إعادة 90٪ من دخلها الخاضع للضريبة إلى المساهمين كل عام مما تتيح لهم إمكانية تلقي الأرباح مع تنويع محفظتهم في نفس الوقت. توفر صناديق الاستثمار العقاري المتداولة بشكل عام سيولة مرنة على عكس الأنواع الأخرى من الاستثمارات العقارية.

5- منصات التمويل الجماعي

تتيح منصات التمويل الجماعي للمستثمرين إمكانية الوصول إلى العديد من الأصول التي تقدم عوائد عالية. عادةً ما تقتصر منصات التمويل الجماعي على المستثمرين المعتمدين أو أصحاب الثروات الصافية العالية. الأنواع الرئيسية للاستثمارات العقارية من منصات التمويل الجماعي هي صناديق الاستثمار العقاري غير المتداولة في البورصة حيث يتم استثمار أموالك لعدة سنوات مع عدم وجود إمكانية لسحب أموالك عند الحاجة إليها.

ما هو أفضل أنواع الاستثمار العقاري؟

عادة ما يبحث المستثمرون على إجابة واضحة. لكن في الحقيقة، يعتمد أفضل أنواع الاستثمار العقاري على ظروفك الفردية وأهدافك ومكانتك في السوق واستراتيجية الاستثمار التي تتبعها. يجب عليك أيضا تقييم إيجابيات وسلبيات كل خيار.

عند اختيار أفضل أنواع الاستثمار العقاري، لا يجب عليك التقليل من أهمية الموقع. قد ينجح المستثمرون العاملون في الأسواق “الواعدة” من خلال الاستثمار في الأراضي الشاغرة أو البناء الجديد، بينما قد يهتم المستثمرون العاملون في الأسواق “الناضجة” بالعقارات السكنية أكثر.

بصرف النظر عن الموقع، يجب أن يكون المستثمرون على دراية بتفضيلاتهم عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. عليك تقييم مدى تحملك للمخاطر ومستويات الربحية التي تطمح الى تحقيقها قبل أن تحدد نوع العقار الذي تريد الاستثمار فيه. قد يختار المستثمرون الذين يرغبون في الحصول على دور أقل نشاطا شراء العقارات التجارية أو السكنية والاحتفاظ بها ثم توظيف مدير عقارات لتولي أمور الإدارة، بينما قد يجد أولئك الذين يأملون في القيام بدور أكثر نشاطًا تطوير الأراضي الشاغرة أو إعادة تأهيل المنازل السكنية.

عند اختيار أفضل أنواع الاستثمار العقاري المناسبة لك، من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن نجاح المستثمرين في هذا المجال قد لا يقتصر على نوع واحد من العقارات، بل هناك العديد من المستثمرين الذين قد حققوا النجاح من خلال الاستثمار أنواع متعددة من العقارات.[1]The Best Types Of Real Estate Investments, fortunebuilders. تم الاطلاع 2021-12-19.

الاستثمار النشط والاستثمار السلبي

يجب أن يؤخذ الاختلاف بين الاستثمارات النشطة والسلبية في الاعتبار. تتطلب الاستراتيجيات النشطة، كما يوحي الاسم، نهج إدارة أكثر عملية. ستكون مسؤولاً عن تنسيق التجديدات، والإشراف على المقاولين، وضمان بيع الممتلكات في نهاية المطاف. تتطلب الاستراتيجيات النشطة مزيدًا من الوقت والجهد، لكنها دائما ما ترتبط بهوامش ربح كبيرة.

يعد الاستثمار العقاري السلبي من الناحية الأخرى، مثاليا للمستثمرين الذين يرغبون في اتباع نهج أقل مشاركة. تشمل الأمثلة على الاستثمار العقاري السلبي صناديق الاستثمار العقاري، الشراء والاحتفاظ، أو امتلاك العقارات المؤجرة. تتيح لك هذه الاستراتيجية إمكانية الحصول على دخل سلبي، فكل استثماراتك مدارة من قبل شخص أخر.

أين تجد عقارات الاستثمار العقاري

لا يحتب أن تهدر الكثير من الوقت في تحديد نوع العقار المناسب، فانت أيضا بحاجة الى معرفة مكان وكيفية العثور على كل منها. فيما يلي بعض الخيارات التي قد تساعدك على إتمام هذه المهمة بنجاح:

  • خدمة القوائم المتعددة أو خدمة البيع من طرف المالك

يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية من خلال خدمة القوائم المتعددة، فهناك العديد من العقارات التي لا يتم استغلالها نظرا لافتقارها الى بعض التسويق، أو لعدم امتلاك المستثمرين لمهارات البحث والتنقيب الدقيقين. للاستفادة من هذه الفرص، يحتاج المستثمرون إما أن يكونوا وكلاء عقارات أو أن يكونوا مستعدين للعمل معهم.

قد يكون من المفيد للمستثمرين الذين يبحثون على خدمات البيع من طرف المالك أن يعملوا مع وكلاء العقارات الذين هم عن دراية بكل ما يتعلق بهذا الخيار. هذا لا يعني أنه من المستحيل أن تحصل استثمارات من خلال العمل بمفردك، لكن تذكر أن تحديد نوع العقارات المناسب وايجاده هي عمليات مكلفة من ناحية الوقت.

  • عقارات خارج السوق

بالنسبة للمستثمرين الذين يعيشون في الأسواق المشبعة، فيمكن أن تمثل العقارات خارج السوق فرصة للتقدم في المنافسة. عندما يتعلق الامر بالبحث عن هذا النوع من العقارات، فهناك بعض الموارد التي يجب على المستثمرين التحقق منها أولاً مثل السجلات العامة ومزادات العقارات وتجار الجملة وأحداث التواصل والمقاولين وما الى ذلك. يمثل كل مصدر من هذه المصادر فرصة فريدة للعثور على عقارات في منطقة معينة فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يكون تجار الجملة على دراية بالعقارات التي تم تجديدها حديثًا والمتاحة بأسعار معقولة.

ملخص

هوامش الربح العالية ليست حكرا على نوع واحد من العقارات، وقد يقود التنوع الكبير في الخيارات المتاحة بالمستثمرين الى نوع من الحيرة فيما يخص أفضل أنواع الاستثمار العقاري. بالرغم من بساطة السؤال الا ان الجواب عليه شبه مستحيل. فكما ذكرنا سابقا، يعتمد أفضل أنواع الاستثمار العقاري على العديد من العوامل المختلفة التي يجب على المستثمرين أخذها في الاعتبار قبل أن يستبعدوا أي خيارات عند البحث عن صفقات محتملة.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇