اساليب تنشيط المبيعات

ترويج المبيعات: 10 افكار لتنشيط المبيعات




لأسباب عديدة تبرز الحاجة لأنشطة ترويجية أخرى كاستراتيجية مساندة للإعلان، كتنشيط المبيعات، خاصة عند تقديم منتج جديد للسوق أو عند اتجاه مستوى الاستهلاك نحو الانحدار. ويعد تنشيط المبيعات (وتعني أيضا ترويج المبيعات Sales Promotion) نشاط تكتيكي لإنعاش وحث المبيعات ضمن أدوات الترويج المستخدمة من قبل إدارة التسويق.

إن الهدف من تنشيط المبيعات هو تحقيق تأثير سريع في المستهلك تشجيعه على الشراء مما يعني أنه يستهدف نتائج على المدى القصير، عكس باقي عناصر المزيج التسويقي التي يكون تأثيرها على المدى الطويل.

ويُستعمَل لتنشيط المبيعات ثلاث انواع من الوسائل و التقنيات التي توجه لكل من المستهلك النهائي والموزع و القوى البيعية:




1. وسائل ترويج المبيعات موجهة للمستهلك: مصممة لتحفيز المستهلك للشراء. قد يوجة الى المستهلك في منزله او في مختلف منافذ البيع.

2. وسائل ترويج المبيعات موجهة للموزعين والوسطاء: أن الغرض من ترويج المبيعات التجاري تشجيع الوسيط على تخزين السلعة. مصممة أيضا لكسب دعم البائع وتحسين جهودة البيعية.

3. وسائل ترويج المبيعات لرجال البيع: موَجهة لرجال البيع داخل المنشأة، تلك الوسائل صممت لتحفيز رجال البيع وجعل جهودهم البيعية اكثر فعالية.

=> سنقتصر في هذه المقالة فقط على وسائل و اساليب تنشيط المبيعات الموَجّهَة للزبون و المستهلك النهائي.

اساليب تنشيط المبيعات الموجه للمستهلك

تتعدد طرق ترويج المبيعات الموجهة إلى المستهلك نذكر فيما يلي أهم هذه الأساليب :

1. العينات Samples

عبارة عن عينات مجانية من المنتج تمنح للمستهلك دون مقابل لمنحه فرصة تجربة المنتج، ويعتبر هذا الأسلوب عموما الطريقة الأكثر فعالية لحث المستهلك على تجربة المنتجات الجديدة رغم أنها مكلفة. وقد يتم تسليم العينة شخصيا في المنازل او البريد او داخل المتجر او اعلان داخل مجلة.

اقرأ أيضا: كيف تقنعك المتاجر الكبرى بالشراء لا إراديا!!



2. القسائم Coupons

وتعرف كذلك بالكوبونات وهي عبارة عن قسائم يحق لحاملها الحصول على خصم معين لشراء منتوج ما، وهي من الأساليب واسعة الانتشار والفعالة في ترويج وزيادة المبيعات. ففي السنوات الأخيرة ازداد الإقبال عليها من قبل المستهلكين مما يفسر زيادة استخدامها من قبل المنتجين والتجار كأداة تنشيط المبيعات.

3. عرض استرجاع بعض النقود Cash Refund Offer

ويعتبر بمثابة تخفيض في السعر بعد القيام بالشراء ، ويقوم المستهلك بإرسال ما يثبت قيامه بشراء المنتج إلى الشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام المستهلك بدفعها.

اقرأ ايضا: 5 طرق لزيادة المبيعات بسرعة 

4. صفقات تخفيض الأسعار Price-off deals

وتهدف هذه الوسيلة الى تشجيع المستهلك على الشراء بكميات أكبر ، ويتم تحديد سعر إجمالي لعدد الوحدات أقل من مجموع سعر الوحدات إذا بيعت بصورة منفصلة تحت شعار ” احصل على قطعتين بسعر قطعة واحدة “. وتعتبر هذه الوسيلة فعالة للغاية لإستثارة الطلب قصير الأجل. ومن جانب آخر كونه فرصة للمنشأة للتخلص من المخزون الموجود لديه من هذا المنتج، والحد من تأثير المنافسين العاملين في ذات السلعة.

5. الحجم الإضافي Bonus packs

ويتمثل في تقديم المنتوج بحجم أكبر من المعتاد ولكن بنفس السعر لذا فإن هذه الوسيلة تعد ذات فعالية كبيرة بالنسبة للمستهلكين الذين يتصفون بارتفاع حساسيتهم السعرية، كما هو الحال في القسائم الترويجية.

اقرا أيضا: 7 خطوات للحافظ على عملاءك وجذب عملاء جدد




6. مبيعات الفرص Sold

قد يعتمد إلى التخلص من السلع التي قارب موسمها على النفاذ، أو تلك التي يحتمل أن تتلف بسبب طول مدّة تخزينها وبالرغم من أن المتجر يضحي بجزء من سعر السلعة، فإنه بإتباع هذه السياسة تقل مخاطر التقادم والتلف التي قد تصيبه منها خسارة كبيرة. ومن المفهوم أن هذا التخفيض لابد أن يرتبط بفترة زمنية محدودة حتى يعتبر أسلوبا ترويجيا وإلاّ اعتبر سياسة سعرية إذا كان غير محدد المدّة.

7. المسابقات والجوائز  Contests & Prizes

وهي تمنح المستهلك فرصة للفوز بجائزة معينة سواء نقدية أو عينية نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة أو عدد من الوحدات منها يقوم المستهلك بملأ طلب الدخول في المسابقة عند قيامه بالشراء ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور بعض المستهلكين وممثلين من مدراء الشركة لإعلان الفائزين في هذه المسابقة.

اقرا أيضا: فن البيع.. 4 خطوات تجعل منك بائعا ساحرًا

8. تنشيط المبيعات عبر الهدايا Free Gift

تقدم الهدايا بصورة مجانية لكل من يشتري سلعة معينة أو أكثر، وتكون معروفة لدى المستهلك قبل الشراء، وهذا النوع يطلق عليه اسم الهدايا الترويجية. أما النوع الآخر فهو يقدم كهدية لعملاء المؤسسة مثل: التقاويم السنوية والأقلام وغيرها، وهذا ما يسمى بالهدايا التذكارية، وعادة ما يكتب عليها اسم المؤسسة الموزعة لها. ولا ترتبط قيمة الهدية بقيمة المنتوج الذي تم شراؤه، فيمكن أن تكون أعلى أو أقل.

9.التذوّق المجاني Free taste

قد تقوم بعض المتاجر بإعلان حملة تذوق مجاني للسلع داخل متاجرها، وهنا توفر طاولات عرض توضع عليها السلع المراد تذوقها من قبل المستهلكين وتستخدم هذه الطريقة في السلع الجديدة أو السلع التي لا يعرفها المستهلك أو التي تكون مبيعاتها منخفضة.

اقرا أيضا: كيف تصبح مدير مبيعات ناجح في 6 خطوات

10. اليانصيب Sweepstakes

عبارة عن سحوبات يانصيب، وهو أسلوب تشجيعي على الشراء والتعامل مع المتجر المعني وهذا الأمر يتيح فرصة للمستهلك بدخول قرعة للحصول على جوائز معينة نظير شرائه للسلع وبحدود أسعار معينة. وهذه الطريقة سهلة واحتمالية الحصول على الجوائز للجميع لأن المشترين يمثلون عينة عشوائية تدخل جميعها لفرصة الحصول على الجائزة.

11.المعارض التجارية Trade shows

إقامة معارض في مواسم معينة حيث يخصص لكل تاجر جزء خاص من المعرض يعرض منتجاته فيه، وغالبا ما يكون إقبال كبير من المستهلكين على هذه المعارض، ولذلك نجد اهتماما بها من حيث المظهر الخارجي والتصميم الداخلي الجيد. وهي فرصة جيدة لبيع كميات كبيرة من المنتجات. ويلزم تخفيض الأسعار بشكل كبير خلال فتره المعرض وعقد صفقات كبيرة بين التجار فيما بينهم.

خاتمة

كانت هذه أهم أساليب تنشيط المبيعات التي تُستخدم كحافز مباشر لشراء او تجربة سلعة أو خدمة ويمكن يمكن توجيهه إلى المستهلك.

إن ترويج المبيعات هي نشاط مُكمِّل لأنشطة البيع الشخصي و الإعلان، و لا يمكن الاعتماد عليه لوحده. ويهدف إلى تحقيق تأثير مباشر و سريع عكس عناصر المزيج الترويجي الأخرى التي قد يحدث تأثيرها في الأجل الطويل.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.