مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

باتت المشاريع تزدهر بسرعة في السعودية، لكن لا تزال التساؤلات تدور حول مكانة ومساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية للبلد. يعتقد الكثير من الناس انه لا يُسمح للنساء بممارسة الأعمال التجارية نظرا لأن السعودية بلد عربي ومسلم، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فللمرأة الحرية في القيام بجل المشاريع التجارية طالما أنهن حاصلات على جميع الموافقات القانونية. كما ان هناك الكثير من مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء باستثمارات صغيرة التي يمكنك الاختيار من بينها.

ما هي بعض أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء؟

أدرجنا في القائمة أسفله 20 من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء الراغبات في بدء مشروع تجاري جديد:

1- تعديل الملابس

خدمة تعديل الملابس هي واحدة من أفضل مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء. يمكن لربات البيوت بدء هذا المشروع من منازلهن بدوام كلي او جزئي، وبالمتطلبات الأساسية فقط مثل ماكينة الخياطة وأنواع مختلفة من الخيوط والمهارات. يمكن للسيدات تحقيق ربح جيد من خلال تزويد الآخرين بأزياء مثالية.

2- بوتيك الأزياء

تعتبر هذه واحدة من أكثر المشاريع ابداعا وتوجهًا للسيدات في قائمة مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء. لن يكون من الصعب العثور على مكان مناسب والبدء في جني الأرباح من خلال هذا المشروع. من المهم أن يكون لديك معرفة جيدة بالاتجاهات الحالية في صناعة الأزياء، بالإضافة الى أنك ستكونين بحاجة إلى مصدر إمداد قوي وموثوق به للعناصر التي تريدين بيعها.

3- المأكولات البحرية

كل ما تحتاجين اليه لبدء هذا المشروع هو الحصول على المنتجات بالجملة وتخزينها في الفريزر. يمكنك بيعها في حالة مجمدة ثم توصيلها الى بيت العميل بمساعدة من شركات التوصيل. ستكونين بحاجة الى خطة ترويج جيدة ومحكمة للمنتج لهذا العمل.

4- إدارة الأحداث

هذا المشروع مثالي للنساء اللواتي يستمتعن بالتخطيط للمناسبات العائلية. لا يتطلب بدء وكالة لإدارة الأحداث في السعودية الا بعض مهارات التواصل والتنظيم والتخطيط. يعد التخرج من الكلية في إدارة الأحداث أو الحصول على دورة أو شهادة ذات صلة ميزة إضافية تميزك عن باقي المنافسين.

في مجال إدارة الأحداث، عادة ما يكون العملاء الرئيسيون هم الشركات الكبيرة، والعائلات، والمعاهد التعليمية، والأزواج، والمنظمات غير الحكومية، وما إلى ذلك. وجود علاقات جيدة مع الأشخاص الذين يديرون الأحداث بشكل متكرر أمر لا بد منه.

5- إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت إدارة وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء شعبية. ينشط الأشخاص بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter وLinked In وPinterest هذه الأيام مما يجعل الطلب على مديري وسائل التواصل الاجتماعي جد مرتفع.

كل ما تحتاجين اليه هو شغف بوسائل التواصل الاجتماعي، وموهبة تصميم المنشورات الإبداعية، وقليل من المعرفة التقنية بالمنصة. يمكنك اكتساب المعرفة حول هذا المجال بسهولة من خلال الحصول على دورات شهادات عبر الإنترنت.

6- المدونات الغذائية

تعد مدونات الطعام خيارًا رائعًا لمحبي الطعام وربات البيوت، حيث يمكنهم الاستمتاع باستكشاف وصفات جديدة وتجريبها ثم مشاركتها مع الاخرين. هناك الكثير من مدوني الطعام الذين يمكن متابعتهم لتعلم وصفات جديدة والحصول على بعض الإلهام. وكل ما تحتاجين اليه هو شغف بالطبخ وهاتف بكاميرا جيدة.

7- مخبز

المخبز هو بلا شك أحد أكثر مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء ربحية. يمكنك بدء هذا المشروع من المنزل بتكلفة صغيرة لشراء المواد الغذائية الضرورية وأدوات أساسية للخبز وميكروويف أو فرن ثم خبز الكعك وأنواع المعجنات وبيعها للمخابز بالتجزئة او حتى بدء مخبزك الخاصة.

8- دروس الفنون

يمكن للنساء في السعودية تعليم الأنشطة الفنية والحرفية معينة مثل الرسم، والأوريغامي، والرسم على الزجاج، وزخرفة الهدايا، وما إلى ذلك من خلال بدء دروس الفن الخاصة بك من المنزل او عبر الانترنت، وبالقليل من الاستثمار فقط.

9- التدريس عبر الإنترنت

أصبح التدريس عبر الإنترنت شائعًا للغاية على مدار السنوات الثلاث الماضية. كل ما تحتاجين اليه هو جهاز كمبيوتر محمول واتصال جيد بالإنترنت. الطلب على هذا النوع من المشاريع كبير جدا، ويمكن لأي شخص ان يبدأه بسهولة إما عن طريق التسجيل أو الشراكة مع منظمة تعليمية عبر الإنترنت أو بناء مشروعك الخاص.

10- الطباعة الرقمية المخصصة

ينمو سوق الطباعة الرقمية بوتيرة سريعة جدًا كل يوم في السعودية. يمكن للنساء المهتمين بالتصميم التفكير في إنشاء شركة طباعة رقمية لطباعة بطاقات الزيارة أو الكتيبات أو الملصقات أو الملصقات أو حتى القمصان والأكواب. ستحتاجين الى الحبر السائل ومسحوق الحبر والطابعة الرقمية.

11- التجارة الإلكترونية

ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وتوفر السعودية فرصًا كبيرة لرواد الأعمال الناشئين في هذا القطاع. يمكن اعتبار مشاريع التجارة الالكترونية واحدة من أكثر أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء حداثة وازدهارا لرائدات الاعمال. ستحتاجين الى فهم جيد لكيفية إدارة المشاريع الالكترونية بالإضافة الى نظام رقمي واتصال جيد بالإنترنت.[1]Profitable Business Ideas For Ladies, shuraa. تم الاطلاع 2021-12-03.

12- صالون التجميل

سواء كنت خبيرة تجميل مدربة تدريباً احترافياً أو مهتمة بهذا المجال، يمكنك بدء مشروع ثبت ومربح وسهل. ستحتاجين الى المهارات الصحيحة والمعدات اللازمة ومنتجات التجميل بالإضافة الى غرفة لاستقبال العملاء. لن يفشل هذا المشروع في جني الأرباح في وقت قصير.

13- محل ديكور داخلي

أصبح الديكور الداخلي اتجاهًا جديدًا في لسعودية، مما يجعل هذا المشروع أحد أفضل مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء في هذه القائمة. للحصول على متجر بيع بالتجزئة ناجح في هذا المجال، سيكون عليك تقديم مجموعة من قطع تصميم المنزل المختارة بشكل فريد لعملائك. الفرص في هذا المجال لا نهائية.

14- محل بيع الهدايا

يعد هذا المحل مناسبا سواء لشراء هدايا أعياد الميلاد أو هدايا الزفاف أو في المناسبات الاحتفالية أو غيرها من اتجاهات الاحتفال. يمكنك ببساطة شراء مجموعة متنوعة من الهدايا ثم بيعها مع عبوات مخصصة. ركزي على التغليف فهو ما يلعب دورا كبيرا في نجاح هذا المشروع.

15- بيع زهور

يعد بدء مشروع في مجال الزهور من الأفكار التجارية الأكثر ربحية في قائمة مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء. يمكنك بدء هذا المشروع من المنزل بتكلفة ضئيلة. إذا كنت تحبين الزهور، فهذه واحدة من أسهل وأبسط المشاريع. من المهم الاجراء بعض أبحاث السوق قبل البدء.

16- خدمة Tiffin

يبحث الكثير من السكان اللذين يعملون من 9 إلى 5 عن طعام طازج مطبوخ في المنزل. لذا فيمكن للنساء سد هذه الحاجة من خلال طهي الوجبات وتوصيلها للعملاء. يمكنك تقديم خدمات على أساس شهري او اسبوعي مقابل رسوم معينة.

17- الرعاية النهارية

هناك العديد من الأزواج الذين يعملون من أجل لقمة العيش ويحتاجون إلى شخص ما لرعاية أطفالهم. يمكن لمركز الرعاية النهارية حل مشكلتهم مقابل رسوم انت من يحددها. يعد بدء حضانة من أفضل مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء ذات الاستثمار المنخفض، بالأخص للواتي يعشقن التعامل مع الأطفال وتعليمهم، وإشراكهم في أنشطة التعلم المرحة.

18- وكالة التوظيف

يتزايد الطلب على الموظفين من مختلف المجالات مثل الطب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والحسابات والتمويل والبناء في السعودية.  دائما ما تواجه الشركات الناشئة تحديات في توظيف الأشخاص ذوي المهارات المناسبة لأعمالهم مما يجعل الطلب على وكالات التوظيف مرتفعا. يمكن للنساء اللواتي يملكن وكالة توظيف خاصة بهن ربط المرشحين المهرة للوظائف من مختلف البلدان بهذه الشركات.

19- طباخة شخصية

دائما ما يبحث السعوديون على من يقدم لهم الخدمات الشخصية مثل الطهي. إذا كنت تتوفرين على مهارات طهي استثنائية فهذه إحدى أفكار المشاريع السهلة البدء والمربحة للغاية.

20- استشارات الزفاف

يمكن لوكالة استشارات الزفاف في السعودية أن تحقق أداءً جيدًا من ناحية الدخل. إذا كانت لديك موهبة في التخطيط والتنظيم، فهذا المشروع مثالي لك. يمكنك اكتساب المعارف الأساسية من خلال العمل كمساعدة تحت اشراف منظمي الحفلات ذوي المكانة الكبيرة قبل بدء مشروعك الخاص.

 

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇