7 طرق ذكية لبدء مشروعك الخاص دون ترك الوظيفة

كيف ابدا مشروع من الصفر

كيف ابدا مشروع من الصفر؟ عندما يقرر البعض بدء مشاريعهم الخاصة، يفكرون في ترك الوظيفة بالرغم من أن هذه الخطوة تكون محفوفة بالمخاطر، فقد يواجهون في البداية قدرا كبيرا من التوتر والصعوبات.

إذا كنت من النوع الذي يفكر في ترك الوظيفة، فإن روبرت كيوساكي ، صاحب الكتاب الذائع الصيت “الاب الغنى والاب الفقير” ، ينصحك قائلا :

دعني أوضح لك تجربتي في اليوم الذي تركت فيه وظيفتي لأصبح رجل أعمال. في ذلك اليوم الذي دخلت فيه عالم الاعمال والمشاريع واحد من أكثر أيام حياتي رُعبًا. فمنذ ذلك اليوم لم يعد هناك راتب ثابت، ولم يعد هناك تأمين صحي أو خطط تقاعد. لا أجازات / أيام اجازات مرضية مدفوعة الأجر.

يحكي كيوساكي أنه عندما كان شابًا، في أيام ما قبل الإنترنت، لم يكن هناك طُرق كثيرة لبدء مشروع خاص دون ترك الوظيفة. فقد كانت معظم الأعمال إما بدوام كامل أو لا شيء على الإطلاق. كل هذا تغيّر الآن، فقد منحت التكنولوجيا ميزة كبيرة لكل من يسأل : كيف ابدا مشروع من الصفر بجانب الوظيفة او العمل الأساسي؟ بحيث أصبح امتلاك مشروع خاص أسهل من أي وقت مضى، وأصبح بإمكانه بدء مشروعه الخاص كعمل جانبي دون ترك الوظيفة الأساسية التي تمنحه دخلا قارًّا .

كيف ابدا مشروع بجانب الوظيفة؟

غياب افكار مشاريع صغيرة تصلح لأن تكون عملا جانبيا و لا تمنع من الحفاظ على الوظيفة الأساسية، هو التحدي الأكبر الذي يواجهه كل من يرغب في امتلاك مشروع جانبي يكون بمثابة دخل إضافي. ودعما للشباب المبادر يقترح روبرت كيوساكي سبعة طرق لبدء مشروع صغير دون ترك الوظيفة:

1. ركّز على المُنتج وليس الخدمات.

إن أول فكرة تخطر على بال الموظف هي استغلال المهارات التي يستخدمها في عالم الأعمال، وتقديمها كخدمة استشارية لبناء عمل يركز على الاستشارة. مشكلة أعمال الاستشارة، خاصة لو كانت عمل جانبي، هي أنك لا تملك عمل خاص، بل تملك وظيفة. إن الخدمات هي مجال أعمال صعب لأنك يجب أن تبيع وقتك فيها. فإذا لم تعمل، لن تكسب أي نقود، وأنت عندما تحتفظ بوظيفيك الاساسية بدوام كامل، فإن تقديم خدمة استشارية جانبية معها سيؤدي لانهيارك في النهاية.

بدلاً من بيع الخدمات، اكتشف طريقة لخلق مُنتَج. لو كنت ستقدم خدمة استشارة، فاجمع دورة أو مقرر يمكنك بيعه، ولو كنت كاتبًا، فاكتب كُتبًا يمكنك بيعها. يبيع العديد من الكُتاب كتبهم على أمازون ككتب إلكترونية مقابل دولار واحد للنسخة، ويحققون دخل حتى أثناء نومهم.

إن التفكير في الخدمات التي يمكنك تقديمها، وإيجاد المُنتَج فيها لهو أمر في منتهى الذكاء و الابداع. لو فعلت هذا، ستحقق أرباح حتى لو لم تكن تعمل. حقًّا إنها فكرة متميزة ومفيدة.

قد يهمُّك8 خطوات بطيئة وصعبة لتصبح مليونيرا

2. حوِّل هوايتك إلى عمل تجاري.

يستغرق بدء مشروع جديد الكثير من الوقت، لذا من الأفضل أن تقوم بشيء تستمتع به منذ البداية. فكر في الطريقة التي تقضي بها وقت فراغك، ما هو الشيء الذي تشعر بشغف حقيقي تجاهه؟

ربما كنت تشعر بالشغف تجاه الطبخ مثلاً. جِد الآن طريقة لربح المال من الطبخ. إذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى… وظف فنك لخدمة عملك، فالاعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

جِد الأشياء التي تحبها واكتشف طريقة لربح المال منها. ولن تشعر أنك تؤدي عملاً حتى حينها.

ذو صلةهل يمكن تحويل هوايتي إلى مشروع مربح؟

3. تعلّم كيف تستثمر.

أحد الطرق الأخرى لبناء عمل جانبي متميز هي إنشاء عمل استثماري. ويقصد بذلك الاستثمارات التي تتطلب راسمال صغير إلى جانب مساهمة صغيرة بوقتك وجهدك. يمكنك استثمار مدخراتك في شراء الاصول المالية الموثوقة والتي تحقق مداخيل محترمة قد تزيد عن راتبك في الوظيفية الحالية ، وهذه خطوة ذكية نحو الحرية المالية.

يتطلب هذا استثمار جزء من وقتك في التعليم المالي، وكذلك وضع أولوية لإدخار المال بهدف استثماره، ولكن بمجرد أن تدخل في اللعبة، لن يكون هناك حدود لطموحك، ويمكنك ممارسة هذا العمل بسهولة في وقت فراغك.

اقرأ أيضا3 طرق لاستثمار مبلغ 100 دولار

4. ركز على ادارة مشروعك ولا تقم بكل شيء بمفردك.

يسعى الكثير ممن يملكون عملا او مشروعا جانبيا إلى القيام بكل العمل بأنفسهم، ولكن سيكون من الأفضل أن تجد شخص محترف في مجال عملك أو حتى موظف أو اثنين يمكنهم العمل معك بحيث تقضي الجزء المهم من وقتك في إدارة العمل وتنميته بشكل أفضل.

على سبيل المثال، أعرف كاتب يتلقى وظائف كتابة مستقلة دائمًا، ويقوم بتمريرهم إلى فريق من الكُتاب الآخرين ثم يقوم بمراجعة المنتج النهائي، ويحقق هامش ربح. تمكّن بهذه الطريقة من القيام بوظائف متعددة لم يكن بإمكانه أداءها بمفرده أبدًا، وحقق ربح من كل منها، بينما كان يعمل كموظف عادي أثناء النهار.

إن التركيز على تنمية عملك منذ البداية سيساعدك على تنمية وبناء مشروعك ليصبح أكثر من مجرد عمل جانبي.

يهمّك 6 أسباب تمنع المشروع من تحقيق الثراء لصاحبه

5. اعمل على تكوين فريق عمل متميّز.

إن الكثير من أصحاب الأعمال و المشاريع الجانبية بخلاء، فهم يحاولون توفير المال في أشياء مثل المحاسبة والشئون القانونية، ولكن نظرًا لكونهم غير مدربين على هذه الأمور، ينتهي بهم الحال وقد تحملوا تكلفة أكبر على المدى الطويل، سواء تكلفة في الوقت أو تكلفة الفرص الضائعة (تكلفة البديل الذي نختاره مقاسة بتكلفة افضل بديل لم نختره) أو الرسوم الضريبية..

اجمع فريق متميز ليعمل معك. لو اقتضى الأمر عيّن محاسب عام مُعتمد جيد، ومحامي جيد. لو كنت تستثمر في العقارات، اعمل مع سمسار محترف وناجح وحَسَن السُمعة. ركز على ما يمكنك القيام به بأفضل شكل، واترك الآخرين يقومون بالباقي.

يهمُّك5 مفاتيح للنجاح في عالم المشاريع

6. اضبط جدولك الزمني بكفاءة.

من الأعذار الشائعة لعدم بدء بعض الناس لعملهم الخاص هو كيف ابدا مشروعي و انا اعمل بدوام كامل ؟ لا يوجد لدي وقت. هذا هُراء، فلو راجع معظم الناس الطريقة التي يقضون وقتهم بها، سيرون أن لديهم الكثير من الوقت المتاح للعمل على عمل جانبي. المشكلة أن المعظم الناس يتركون جدولهم يتحكَّم فيهم بدلاً من أن يتحكموا هُم فيه.

لو أردت إدارة مشروع جانبي ناجح و في نفس الوقت تحتفظ بعملك الاساسي، يجب أن تصبح خبيرًا في إدارة الإنتاجية والوقت. قلل وقت مشاهدة التلفزيون، توقف عن الخروج لتناول المشروبات، واستقر قليلاً للتركيز على عملك. ستتفاجأ من مقدار العمل الذي يمكنك القيام به خلال ساعة أو اثنين في المساء، أو خلال نصف يوم فقط في يوم أجازة.

يهمك: كيف تتغلب على التسويف في 6 خطوات

7. استغل التكنولوجيا.

النقطة الأخيرة، هي أن هناك وسائل تكنولوجية عديدة يمكن أن تساعدك على تقليل وقت العديد من المهام التي كانت تستغرق ساعات طويلة سابقًا وإنهاءها في ثوان أو دقائق قليلة فقط. قم بإجراء البحوث واستغلال برامج إدارة خدمة عملاء، وبرامج أتمتة التسويق، لإرسال رسائل بريدك الإلكتروني الإلزامية آليًا، واستخدم برامج إدارية مثل Quickbooks، الذي يمكنك استخدامه عبر هاتفك الذكي، لتتبع النفقات والدخل أثناء تنقلك. استخدم خدمة مثل Shoeboxed لإجراء مسح لمستنداتك المهمة وإتاحة إمكانية البحث فيها. استخدام برنامج إدارة مشاريع لمساعدتك على إدارة فريق العمل الخاص بك. إن فرص استغلال التكنولوجيا لا نهائية.

قد يهمُّك100 فكرة مشروع بدون رأس مال

لا تقلق، سيأتي وقت ستضطر فيه للاستقالة من وظيفتك لو اتبعت النصائح المذكورة أعلاه. لأنك ستكون بدأت بداية ممتازة بالفعل، إذن بإمكانك الآن البدء ببناء عملك الخاص بجانب عملك الأساسي. ابدء اليوم، وستكون عظيمًا غدًا.

الكرة في ملعبك الآن ، تستطيع أن تنهض بوضعك المالي متى شئت، وتستطيع كذلك أن تؤسس لبناء مستقبل مالي مشرق، وأنسب وقت للبدء في التخطيط من أجل ذلك المستقبل هو اليوم.. والآن.. وليس الشهر او السنة القدمة.

هل بدأت مشروعا بجانب الوظيفة من قبل؟ هل ﻻحظت شيئا مميزا تخبرنا به؟ شاركنا تجربتك ، تحدياتك ، نجاحك…

45 تعليقات

شاركنا رأيك
  1. إذا أنا عملت جهاز وتطبيق كيف يمكن أو وين يمكن انشره لحتى يوصل للعالم مع العلم انه فكرة الجهاز يلي بشتغل عليه لم يصنع مثله من قبل ومشكلتي الوحيدة الحالية هي كيف اوصل هاد الجهاز للعالم؟

    • ضع خطة لتسويقه واعتمد على الحملات الإعلانية للفيس بوك.
      لا تنس تسجيله على شكل براءة اختراع حتى لا تسرق الفكرة.

  2. انا حاليا اشتغل بمؤسسة خاصة و اجري ضعيف و عندي شهادة في صيانة الجوال و التابلات و اريد ان افتح محل لكن ماعندي راس مال

    • وفر من الراتب الذي تتقاضاه من المؤسسة الخاثة التي تشتعل بها.

  3. في الحقيقة رائع ما تنشروه من أفكار إيجابية للشباب وللكبار ولما لا وحتى لا يبقى الانسان بطال لابد أن يفكر ويشرع في تطبيق النصائح ولا يجب أن يفشل ويحاول ثم يحاول ولو ألف مرة سوف يحقق نجاح كبير ويصبح له مكانة في واقع الحياة فلا يجب أن تتردد أبوبكر شرق الجزائر

  4. أول شئ تغيير آليات التفكير, سوف تجد ما هو أفضل عندما يتم تغيير آليات التفكير

    الخاصة بك
    بالتوفيق للجميع

  5. عندي اكثر من 10 سنين اعمل بشركة تامين خاصة و لم استطع ان احسن من الوضعي المادي وحاليا ابحث على فكرة مشروع او عمل بالخليج او اجد شريك في بيع الملابس الجاهزة في تونس اي ان هناك من يرسل الي بضاعة و انا اقوم بتسويقها هنا في تونس هذا ايميلي للتواصل [email protected]

    • انا امتلك مصنع ملابس بمصر واطلب ان تتابعيني علي الفيس بوك andro gitar

  6. اللي عنده راس مال ويبغى يبدأ مشروع مربح في الرياض يتواصل معي 0530110500….نقطتين مهمة في المشروع تجعله فرصة استثمارية جيدة. الأولى نسبة الخسارة لاسمح الله بتكون بسيطة مقارنة بأي مشروع آخر. الثانية مباشرة العمل بعد التجهيز…مثلا(المطعم بعد التجهيز والتشغيل يحتاج تبدأ المبيعات عشان تبدأ الأرباح…في هذا المشروع المبيعات بإذن الله موجودة)…الرجاء لايكلمني إلا جاد…وبالمختصر تكلفة بداية المشروع ماتقل عن 300ألف ريال سعودي…..بالتوفيق للجميع

  7. انا عندي محل لخياطة الملابس التقليدية المغربية (قفاطن جلالب تكاشط فراشات )ولكن اجد مشكل في التسويق

  8. المشروع عجبا شديد بتمنا تكون موافقين حبي مساعدتكم لي وانا من السودان

  9. انا من غزة والوضع الاقتصادى صعب جدا جدا عنا ونفسى فى فكرة مشروع ناجحة اوفر منها دخل محترم اعيش فى يا ريت تساعدونى

    • تجارة الملابس الجاهزة رأس مال صغير وكسب سريع

  10. اريد ان اعمل مشروع .مع شخص ..يمكن مساعدة في الافكار… وما هو المشروع الذي نتوصل به

  11. أنا مررت بمجموعة من التجارب مع الاحتفاظ بالوظيفة اثناء الدراسة الجامعية بدأت مشروع ماكينات تصوير مستندات لتصوير المستندات ثم تحويل تجارة الشنطة (استيراد ملبوسات وبعض الأدوات الإلكترونية بكميات بسيطة ) ولكن كان الجمارك عائق وعقبة كوؤد أمام النجاح والآن لدي مشروع صغير لتصنيع خراطيم المياه … وقناعتي عدم الياس وإعادة المحاولات .

  12. السلام عليكم.
    لدينا مشروع صناعة وبيع اللباس التقليدي المغربي الفاخر في الدول العربية ولكني لم انجح في ايجاد التسويق لمن يمكنه المساعدة …
    يتفضل على الواتساب رقم 2120615247944

    • السلام عليكم أخي .. رقمك ليس موجود على الواتساب أو لم أستطع إيجاده!
      هل بإمكانك إرسال صور لمنتجاتكم و أسعارها ل [email protected] ?

  13. خطوتي لبناء مشروع بسيط ممتد يعتمد علي الموهبة تجربة ممتازة عمرها سبع سنوات غير أني أسستها لتكون بديل جيد في حال تركت العمل وكرست له وقت أكثر .. الفكرة أعمال يدوية وعروض ليست شرائية في معظم الوقت ولكن كعرض افكار في صفحة دقة الإختيار .. الهدف الأساسي قدرتي في أي وقت يناسبني أن أقلب كل هذا لتكون مشروع ذات ربح بأذن الله

  14. احنا نبحث عن ناس طموحين احنا شركه تدعم الطموحين انهم يبدوا بزنسهم الخاص من اي مكان في العالم..لتواصل واتساب رقمي..00966534241201..????

  15. بدات مشروعى منذ 7سنوات وكان ناجح جدا وتكرمت عالميا وبقالى اكثر من سنتين فى النازل

    • أكتب أسباب النزول في ورق و ضعها كل يوم أمامك و حول تحلها و عين خبراء مميزين حتى بثمن باهظ ????

  16. انا اعمل في مجال السيباكة ياليت تعطوني نصائح عشان أبدأ في مشروعي في مجالي

  17. الحمد لله بدات بمشروع بدون راس مال بسبب المخاطرة والعمل مجدي وقابل النماء واستفدت من تغيير نمط التفكير الساذج الذي يؤمن فقط بالوظيفة والدخل المحدود .
    وانا حاضر لاي اخ يحتاج المشورة والنصح
    تحياتي للجميع

  18. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    حيث انك عملت ماجستير فى المحاسبه.. يعنى انك هتشتغل فى مجال الحسابات .. ممكن تبتدى بعمل حساب مهنى ولو على الفيس تعرض فيه خدماتك فى هذا المجال وتبحث عن الشركات الصغيرة او المتوسطه وتراسلها وتبتدى تسوق نفسك بين الشركات هتتعب شويه لكن هتعمل مقابلات مش انك تبقى موظف لكن صاحب مكتب حسابات .

  19. انا خريج جديد واشعر بالخوف ولا اعرف كيف ابدي بالرغم من انني مثقف جدا ومن الناس البحبو القراية وخشيت دورات كتيره بس نفسي اعرف ابداء كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شكرا ليكم وربنا احفظكم ومن يريد ان يساعدني انا الان خلصت الماجستير في المحاسبة

  20. منذ عشر سنوات أنشأت شركة وبدأت في مشروعي ، اشتريت كل المعدات (باهضة الثمن ) وكان أملي أن أنتج الكثير من الأعمال ولكنني صدمت ،فبلدي لا يشجع أمثالي على العمل ولا على الإبداع ،يجب أن تكون من فئة محظوظة ولك اسم عائلي ومعارف حتى تُقْبَلْ . بدأت الخسارات تتوالى والضرائب تتجمع رغم أنني لم أحقق أي دخل من مشروعي ولو سنتا واحدا . مشروعي يمكن أن ينجح في بلد آخر ليست فيه المحسوبية .

    • ماهو مشروعك ومعداتك باهظة الثمن ياخالد فمن الممكن ارسال شخص لشراؤها اوشريك ينضم اليك لتنتج فى بلد آخر

  21. انا في بدايه فكره مشروع ما او مشاريع ولكنني متحير اي من المشروع ابدا .
    فان المال لديه ولدى شريكي لايكفي الا ومشروع واحد فقط.
    فمن تنصحني ابدا اي مشروع

  22. بارك الله فيكم صراحة كنت أفكر منذ مدة في هذا الحمد لله المقالة أعطتني دافع قوي للبدأ بالعمل

    شكرا لكم واصلوا نفع الله بكم

  23. هذا الموضوع يهمني كثيرا لأني بصدد بناء مشروعي الخاص

  24. جربت و اتنصب عليا و فلست و الحمد لله بس اتعلمت حاجات جديدة و بحاول اتعافى من الخسارة اللى فاتت و ابدأ ان شاء الله فى مشروعى تانى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.