طرق ذكية للادخار 2022

طرق ذكية للادخار
طرق ذكية للادخار

يمكن لإيجاد طرق ذكية للادخار أن يحدث فرقًا كبيرًا حينما يتعلق الأمر بتدبير أموالك الشخصية، حيث من المهم لك القيام بتوفير بعض المال كلما أمكن لك ذلك.

يمكن أن يساعدك الادخار في بناء صندوق الطوارئ الخاص بك أو التوفير لقضاء ايام عطلك في أماكنك المفضلة، أو حتى جمع الأموال اللازمة حتى تبدأ في الاستثمار.

على سبيل المثال، فإن توفير 10 ريالات فقط في الأسبوع من راتبك قد يضيف ما يصل إلى 520 ريال في السنة إلى رصيدك. ولا بد أن يكون هناك شيء أو شيئين على الأقل يمكنك القيام بهما بهذه الأموال المدخرة حتى تحسن من وضعك المالي وربما تبدأ في الاستثمار. لا يجب أن يكون توفير المال أمرًا صعبًا، وبمجرد أن تبدأ، فمن الممكن أن تصبح مدمنا.[1]Creative Ways To Save Money, clevergirlfinance. تم الاطلاع 2021-10-13.

30 طريقة ذكية لادخار  المال

هل أنت مستعد للبدء في ادخار بعض من الأموال التي كسبتها بشق الأنفس؟ تابع القراءة.

قم بتنظيم أمورك المالية:

يعد التخلص من الفوضى المالية وتنظيم الأمور التي تتعلق بالأموال من بين أفضل طرق الادخار وأكثرها ذكاء. حيث أنك عبر التخلص من الفوضى، تفتح المجال للمزيد من تدفقات الدخل. تفقد خزانتك ومنزلك ثم قم ببيع الأشياء التي لا تحتاجها أو لم تعد تستخدمها. يمكنك وضع الأموال التي تكسبها في المدخرات أو يمكنك استخدمها لسداد الديون التي عليك.

تخلص من رسائل البريد التسويقية:

قم بإجراء عملية تخلص من السموم الموجودة في صندوق بريدك الوارد. وذلك عبر إلغاء الاشتراك من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية حتى تحرص على عدم القيام بعمليات شراء اندفاعية والدفع مقابل أشياء قد لا تستعملها أبدا.

اعتن بشعرك و أظافرك بنفسك:

يمكنك التخلص من نفقات الصالونات عبر الاعتناء بشعرك و أظافرك بنفسك في المنزل. عبر قيامك بذلك، ستوفر على نفسك الكثير من المال وستظل تبدو جميلا، وربما ستبدو أجمل.

قم بتقييم مشترياتك من الملابس:

حتى تتأكد من شراء قطع الملابس التي تحتاجها فقط، يمكنك طرح سؤال “كم مرة سأرتديها؟”. إذا كانت الإجابة توحي أنك سترتديها بشكل كاف، فربما أنت تحتاجينها فعلا وستستحق إنفاق المال عليها.

اجعل من مجموعة الخياطة صديقك:

يعد الحفاظ على ملابسك لائقة عبر الاستثمار في مجموعة خياطة من بين أفضل طرق الادخار الذكية، حيث أنها ستوفر عليك الكثير من المال. من الآن فصاعدا، ابدأ في التحقق مما إذا كان يمكنك إصلاح الملابس قبل شراء بديل لها في حالة حدث بها خلل ما. بالإضافة إلى ذلك، فإن أدوات الخياطة رخيصة للغاية ومن الجيد أن تمتلكها.

انضم إلى المكتبة المحلية بمنطقتك:

هل تحب القراءة وتحب شراء الكتب باستمرار؟ انضم إلى أقرب مكتبة محلية بمنطقتك واستعر الكتب مجانًا بدلاً من القيام بشراء كتب جديدة. ستندهش كثيرا حجم المدخرات التي ستضيفها عند توقفك عن شراء الكتب وبدئك في استعارتها. تأكد أيضا من اطلاعك على بعض التطبيقات التي قد تمكنك من استعارة الكتب الرقمية من مكتبتك المحلية دون الحاجة إلى الانضمام إليها.

قم بعملية “إلغاء” سعيدة:

إذا كنت لا تستفيد من بعض اشتراكاتك، فقم بإلغاء اشتراكك الآن! من اشتراك الصالة الرياضية إلى اشتراكات المجلات غير المستفاد منها، فإن قيامك بالإلغاء قد يوفر لك أموالا كثيرة بالفعل.

تجنب الإفراط في الإنفاق:

إليك واحدة من أطرف نصائح التمويل الشخصي: قم بتجميد بطاقات الائتمان الخاصة بك. قد تشكل لك عملية إخراجهم من ذلك التجميد أمرا مزعجا للغاية وهذا بالتأكيد من شأنه أن يبطئ من عادة الإنفاق المفرطة لديك.

ابدأ في التخطيط لوجباتك:  

تحدى نفسك واحرص على تحضير وجبة الغداء كل يوم لتتناولها في العمل لمدة أسبوع أو شهر. ثم قم بوضع الأموال التي تدخرها من الامتناع عن تناول الطعام بالخارج في مدخراتك أو استخدمها لسداد ديونك.

قم بإنشاء قائمة مشتريات قبل التسوق:

احرص على إنشاء قائمة مشتريات قبل أن تذهب لشراء الطعام وذلك بناءً على ما ستحتاجه فعلا في المنزل! سيساعدك القيام بهذا على تجنب عمليات الشراء الاندفاعية، خاصة التي تتم في محل البقالة.

يمكنك البدء في مقارنة أسعار المتاجر والمحلات قبل الذهاب للتسوق حتى تتأكد من حصولك على أفضل الصفقات أيضا.

احصل على صفقات تأمين أفضل:

قم بالتحقق من خطط التأمين بشكل سنوي وقارن بين الأسعار لمعرفة ما إذا كان يمكنك الحصول على صفقة أفضل بشأن احتياجات التغطية الصحية الخاصة بك.

احتفظ بالباقي:

اجمع الأموال التي تبقى لك دائما في منزلك وسيارتك مع كل تسوق وقم بإيداعها في حساب التوفير الخاص بك أو استخدمها لسداد الديون التي عليك.

اذهب إلى السينما وخذ وجباتك الخفيفة معك:

إذا كنت ترغب في التخلص من تكاليف الذهاب إلى السينما والتي تتعلق بشراء الوجبات الخفيفة، يمكنك القيام بحزم بعض الوجبات الخفيفة السريعة في حقيبة ظهر كبيرة لك وأخذها معك. وهكذا ستتمكن من قضاء بعض الوقت الممتع وتوفير بعض المال الذي يمكنك إنفاقه على أشياء أخرى أكثر أهمية.

احصل على دفتر يوميات للإنفاق:

تتساءل دائما عن الأشياء التي أنفقت فيها الكثير من أموالك؟ لتتمكن من تتبع نفقاتك وأموالك، يمكنك الحصول على دفتر يوميات خاص بالإنفاق ثم يمكنك تتبع نفقاتك لمدة 30 يوما حتى تتمكن من معرفة الأشياء التي تضيع عليها أموالك والأشياء التي تعد ضرورية لك. سيوفر لك هذا بعض التوجيه.

نظم مواعيد دفع الفواتير:

هل تقوم بسداد فواتيرك في مواعيد مختلفة ومتباينة؟ اتصل بمقدمي الخدمات واطلب منهم تغيير تواريخ الدفع الخاصة بك حتى تتمكن من دفعهم في نفس الوقت تقريبًا.

احصل على ميزانية جديدة لكل شهر جديد:

قم بوضع ميزانية جديدة لكل شهر جديد. لا يوجد شهران متماثلان تمامًا، لذا اضبط ميزانيتك وفقًا لذلك. إذا لم تكن من محبي الميزانيات أو لم تستطع إيجاد الطريقة المناسبة لك لوضعها، فقد تحتاج ربما إلى تجربة عدة طرق مختلفة حتى تعثر على ما يناسبك.

ادفع أكثر من الحد الأدنى للديون:

دفع أكثر من الحد الأدنى للديون الخاصة بك كلما استطعت ذلك سيساعدك على تسريع عملية تسديدك لهذه الديون. وهذا يشمل على سبيل المثال بطاقات الائتمان، وقروض الطلاب، والرهون العقارية. يجب أيضا أن تتأكد من أن مدفوعاتك الإضافية هذه ستذهب إلى رصيدك الأساسي.

تعرف على أسعار فائدة ديونك، وحدد أولوياتك:

هل تعرف معدلات فائدة ديونك كلها؟ ستحتاج إلى أن تحدد أولويات الدفع خاصتك، حيث سيساعدك الحصول على أولوية سداد في وضع خطة فعالة للتخلص من ديونك بسرعة.

احصل على صندوق طوارئ:

إذا كان لديك صندوق طوارئ، فمن غير المرجح أنك ستعيش ضائقة بعد اضطرارك إلى التعامل مع المواقف الحياتية غير المخطط لها. يمكنك أيضا أن تبدأ بمبلغ 1000 ريال كإيداع أولي.

بمجرد أن تتمكن من التخلص من ديونك ذات الفائدة المرتفعة، فقم برفع قيمة الإيداع إلى 3 ثم 6 أشهر من نفقات المعيشة الأساسية.

تفاوض على كل شيء:

هل حصلت على عرض عمل؟ تعلم أن تتفاوض على أكثر من مجرد الراتب. فكر في أيام الإجازة والمكافآت وساعات العمل وما إلى ذلك. الطريقة الأكثر فائدة وذكاء لادخار المال تتمثل في معرفة قيمتك والحصول على الميزات والراتب الذي تستحقه.

وفر للتقاعد:

ربما تكون إحدى أفضل طرق الادخار الذكية المتاحة لك الآن هي البدء في التوفير للتقاعد بمجرد أن تتمكن من ذلك أو أن تحصل على عمل جيد. إذا قدم صاحب العمل لك فرصة الحصول على حساب تقاعد، فاستغلها. سيضمن وجود خطة طويلة الأجل لمدخرات التقاعد فرصتك في عيش الحياة التي تحلم بها وأنت في فترة تقاعدك.

ابدأ في الاستثمار:

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون مليونيراً لتضع قدمك في المقدمة. يمكنك بدء الاستثمار حتى بمبلغ 500 ريال فقط. احرص على الاستثمار بشكل دوري كل شهر و ستندهش من سرعة تراكم الاستثمارات.

احصل على خطة التأمين المناسبة:

تأكد من أن لديك النوع الصحيح والمبلغ المناسب للتأمين على السيارة، والصحة، وحياة العجز، والمنزل. حيث قد يؤدي عدم وجود تأمين أو عدم وجود تأمين كافٍ على هذه الأشياء إلى عرقلة خططك المالية في حالة حدوث شيء غير مخطط له.

احرص على مساءلة نفسك:

تساعدك مساءلة ومحاسبة نفسك باستمرار على البقاء في المسار الصحيح نحو تحقيق أهدافك. ابحث عن شريك مساءلة للحفاظ على تركيزك في رحلتك نحو بناء الثروة.

قم بوضع مخطط لتوفير المال:

تعد مخططات توفير الأموال طريقة أخرى لتحمل نفسك المسؤولية لأنها ستساعدك على تتبع مدخراتك. هناك العديد من أنواع المخططات التي يمكنك طباعتها من الأنترنت واستخدامها عبر تحديد أهداف التوفير الخاصة بك.

سواء كنت تحاول توفير أول 1000 ريال أو تريد الادخار لحفلة عيد ميلادك، ستساعدك هذه المخططات على تحقيق هدفك بسهولة أكبر.[2]Start a Spending Plan, saveandinvest. تم الاطلاع 2021-10-29.

جرب الانضمام إلى تحدي توفير المال:

واحدة من أكثر الطرق متعة لتوفير المال هي المشاركة في تحدي توفير المال. تقوم تحديات توفير المال على فكرة توفير مبلغ معين من المال وفقًا لبعض القواعد المحددة.

على سبيل المثال، فإن تحدي الادخار لمدة 52 أسبوعًا سيجعلك توفر مبلغًا محددًا كل أسبوع لمدة 52 أسبوعًا. بنهاية هذا التحدي، يجب أن تكون قد وفرت 1378 دولارًا. قم باختيار التحدي الذي يثير اهتمامك ثم قم بإضافته إلى ميزانيتك الشهرية.

قم بإعداد تحويلات حساب التوفير خاصتك على وضع التلقائية:

من السهل جدًا نسيان القيام بتحويلات وودائع التوفير كل أسبوع أو كل شهر. وهذا هو السبب في أن وضع التلقائية سيساعدك على توفير المال باستمرار كل أسبوع أو شهر.

يمكنك جعل تحويلات الادخار التي تريد تتم بشكل تلقائي من حسابك الجاري نحو حساب التوفير خاصتك.

ابحث عن أشياء مجانية لتفعلها:

نحتاج جميعًا إلى الاستمتاع، لكن الخروج دائما يمكن أن يكون مكلفًا. ومع ذلك، فلن تصدق عدد الأشياء الرخيصة أو المجانية التي يمكنك القيام بها. ما عليك سوى البحث في Google عن الأشياء المجانية التي يمكنك القيام بها مع ذكر اسم مدينتك وستتمكن من العثور على أشياء ممتعة يمكنك القيام بها بميزانية محدودة.

قم بتحديد روتين يومي لأموالك:

يعد تحديد روتين يومي لأموالك من أفضل طرق الادخار الذكية التي يمكنك الاعتماد عليها. إن خلق عادات مالية جيدة عن طريق التحقق اليومي من أموالك يجعلك مسؤولاً وأكثر تركيزا على أهدافك المالية.

اشعر بالامتنان دائما:

كن شاكرا لما تمتلك بالفعل. الامتنان يجعلك راضيا أما القناعة فتكبح الإنفاق غير الضروري.

 خلاصة:

يمكن أن يساعدك خفض النفقات وإيجاد طرق ذكية وجديدة للادخار في سداد ديونك بشكل أسرع وزيادة حجم حسابك المصرفي. خذ الطرق التي تم ذكرها في هذا المقال وجرب بعضها، ثم استمر في تتبع ما تحققه باستمرار حتى تتأكد من أنك على الطريق الصحيح.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇