كل ما تحتاج معرفته عن صناديق الاستثمار

ماهي صناديق الاستثمار

ماهي صناديق الاستثمار ؟ هي أداة استثمارية يلجأ لها المستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال للعديد من الأسباب بعيدًا عن الاستثمار المباشر.

بمعنى آخر، صندوق الاستثمار (Investment fund) هو وعاء استثماري يُديره خبير متخصِّص وفقاً لإستراتيجية وأهداف استثمارية محددة. ويوفِّر الصندوق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكل منفرد في ظلّ محدودية موارده المالية وخبرته الاستثمارية.

مزايا صناديق الاستثمار

الميزة الأساسية للاستثمار في الصناديق الاستثمارية هي الاستفادة من خبرة ومعرفة إدارة الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية والتفرغ التام من قبل إدارة الصندوق لمتابعة تطورات السوق والاقتصاد لحظة بلحظة، وهو الشيء الذي لا يتوفر للكثير من المستثمرين بشكل مباشر.




مع صناديق الاستثمار لا يستطيع المستثمر الفرد أن يتخذ قرار بشأن الطريقة التي ينبغي أن يتم بها استثمار أصول الصندوق، حيث أنهم يختارون الصندوق ببساطة على أساس أهدافه والمخاطر والرسوم وعوامل أخرى.

اهداف صندوق الاستثمار

كيف تختار صندوق الاستثمار الذي يلائم احتياجياتك؟ تختلف الصناديق الاستثمارية باختلاف أهدافها، وبناء على هدفك الاستثماري تقوم باختيار الصندوق، منها:

صندوق الدخل : هو صندوق هدفه الأساسي هو الاستثمار في أصول لها سجل متميز من التوزيعات النقدية.

صندوق النمو : هدفه الأساسي الاستثمار في أصول متوقع أن ترتفع قيمتها السوقية خلال فترة الاستثمار بها، حيث يعتمد الصندوق في أدائه اعتمادا رئيسيا على تحقيق الأرباح الرأسمالية ولا يعد دخل التوزيعات عاملا مهما.

الصندوق المتوازن : هذا الصندوق يجمع بين هدفين وهما تنمية رأس المال وتحقيق الدخل.

أنواع صناديق الاستثمار

الصناديق الاستثمارية إما أن تكون مفتوحة أو مغلقة وتتمثل فيما يلي :

1- الصندوق المفتوح : وهو الصندوق الذي يكون فيه رأس المال متغير يعني تزيد وحداته أو تنقص بدخول أو خروج بعض مالكي الوحدات وبالتالي يمكنك أن تبيع حصتك في أي وقت من السنة حسب قيمتها في ذلك الوقت، ومثالا على ذلك : صناديق الأسهم وصناديق أدوات الدين.


2- الصندوق المغلق : وهو عكس الصندوق المفتوح بالضبط، حيث يكون فيها رأس مال محدد ولا يسمح فيها باسترداد الوحدات إلا عند نهاية مدة الصندوق المفصح عنها في الشروط والأحكام. أو عند بيع الوحدات إلى مستثمرين آخرين، ويجوز لصناديق الاستثمار المغلقة بزيادة رأس مالها بالدعوة للاشتراك في الصندوق إذا كانت الشروط والأحكام تجيز ذلك، ومن امثلتها على سبيل المثال: صناديق الاستثمار العقارية وصناديق حماية رأس المال.

أما نوع الصندوق الاستثماري من حيث الطرح هناك ثلاث أنواع :

– اولا : صندوق عام وهو صندوق الاستثمار المؤسس في المملكة حيث تطرح وحداته طرحا
عاما على المستثمرين في المملكة وفقا لأحكام الباب الرابع من لائحة صناديق الاستثمار.

– ثانيا : صندوق خاص وهو صندوق الاستثمار المؤسس في المملكة لا يكون صندوقا عاما
وتطرح وحداته طرحا خاصا على المستثمرين في المملكة وفقا لأحكام الباب الخامس من لائحة صناديق الاستثمار .

– ثالثا : الصندوق الأجنبي وهو صندوق الاستثمار المؤسس خارج المملكة حيث تطرح وحداته طرحا خاصا على المستثمرين في المملكة وفقا لأحكام الباب السادس من لائحة صناديق الاستثمار.

خلاصة



ماهي صناديق الاستثمار باختصار؟ صناديق الاستثمار وسيلة استثمار ملائمة لصغار المستثمرين باعتبار أن الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات، فبالتالي يحصل المستثمر على ميزة التنويع ومخاطر أقل نسبيا من الاستثمار المباشر في سوق الاوراق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.