شرح البيتكوين بالتفصيل

شرح البيتكوين بالتفصيل

عندما يقوم أغنى شخص في العالم ، إيلون ماسك، بشراء وتقديم دعمه لعملة البيتكوين، فهناك ما يدل على أنها مصدر ربح وتجارة كبيرة. وبعد أن أصبح الحديث عن البيتكوين عالميًا، اقترح بنك سنغافورة أن العملة التي يبلغ عمرها 12 عامًا يمكن أن تحل محل الذهب كمخزن للقيمة. ومع ذلك، في أكتوبر الماضي، حذر رئيس بنك إنجلترا، أندرو بيلي، من عدم القدرة على التنبؤ بعملة البيتكوين وتحركاتها، قائلاً أنها تجعله “متوترًا للغاية”. فما هي عملة البيتكوين وكيف تعمل. إليك الآن شرح البيتكوين بالتفصيل.

شرح البيتكوين بالتفصيل: ما هي البيتكوين؟

البيتكوين، التي غالبًا ما توصف بأنها عملة رقمية أو عملة افتراضية أو عملة مشفرة– هي نوع من الأموال الافتراضية. إنها تمثل نسخة إلكترونية من النقد، والذي يمكن استخدامه لشراء العديد من المنتجات والخدمات، ولكن ليست جميع المتاجر والمحلات تقبلها حتى الآن كما وقد قامت بعض الدول بحظرها تمامًا.

ومع ذلك، بدأت بعض الشركات في شراء بعض من منها بشكل متزايد. في شهر أكتوبر من العام الماضي، على سبيل المثال، أعلنت خدمة الدفع عبر الإنترنت، PayPal، أنها ستسمح لعملائها بشراء وبيع البيتكوين. عملات البيتكوين المادية التي تراها في الصور ستكون بلا قيمة بدون الرموز الخاصة المطبوعة داخلها.

البيتكوين هي عبارة عن عملة رقمية تم إنشاؤها دون تدخل من البنك المركزي. في حين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي مسؤول عن النظام النقدي في الولايات المتحدة، لا يوجد شخص واحد أو منظمة ما تتحكم في البيتكوين.

لفهم سبب ذلك، يجدر النظر في سبب تطوير البيتكوين. في عام 2008، كتب شخص يستخدم الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو ورقة بيضاء توضح رؤيتهم للعملات الرقمية المشفرة.

لقد تخيلوا عالماً يمكن للناس فيه إجراء مدفوعات إلكترونية لبعضهم البعض دون استخدام بنك محلي أو دولي. كان هذا في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية التي نتجت إلى حد كبير عن تحرير القطاع المالي.

تخيل ناكاموتو أن إحدى أكبر المزايا ستكون الرسوم المنخفضة عند سداد المدفوعات. تعد إدارة البنك عملاً مكلفًا – فهناك نفقات مكتبية وأمن يجب التفكير فيهما – وغالبًا ما يتم نقل هذه التكاليف إلى المستهلكين. كانت رؤيته تتمحور حول جعل كل شخص بنكًا خاصًا لنفسه وإنشاء نظام لا يحتاج فيه الناس إلى وسطاء.

هذا يقودنا بدقة إلى شرح كيفية إنشاء البيتكوين بالتفصيل. في البداية، استغرق الأمر من هذا المطور كتابة ما يقارب 30000 سطر من كود البلوكتشين لإخراج العملة الرقمية من الأرض – و البلوكتشين هو اسم التكنولوجيا التي تدعم عملة البيتكوين Bitcoin.

في نظام البلوكتشين، يتم وضع حزم المعاملات في كتل وربطها بسلسلة الكتل التي جاءت قبلها. لا يمكن إضافة كتلة جديدة إلا عند حل لغز معقد – وأول شخص يقوم بذلك يتلقى عملات البيتكوين كمكافأة.

بشكل أكثر بساطة، فإن البلوكتشين blockchain هي عبارة عن قاعدة بيانات عامة كاملة رقمية لتوثيق كل معاملة تتم على الشبكة.[1]Bitcoin Explained Simply, currency. تم الاطلاع 2022-04-20.

كم عدد عملات البيتكوين الموجودة؟

كم عدد عملات البيتكوين الموجودة؟ حسنًا، بشكل سهل وبسيط، منذ بدء تشغيل البيتكوين في يناير 2009، تم تحديد إجمالي المعروض عند 21 مليون. في وقت كتابة هذا التقرير، تم تعدين أكثر من 18.999 مليون من هذه العملات، وفقًا لـ CoinMarketCap.

ستخبرك الرياضيات السريعة أن هناك ما يقرب من 2.001 مليون لم تعدن بعد – وفي السنوات القادمة، سيكون العثور عليها أمرا أكثر صعوبة. تشير التقديرات إلى أنه سيتم تعدين عملة البيتكوين النهائية في عام 2140، أي ما يقرب من 118 عامًا من الآن.

يجادل محبو البيتكوين بأن هذا تغيير منعش ومخالف لما تفعله العديد من البنوك المركزية، وهو طباعة المزيد من الأموال بشكل مستمر. هذا المقياس، المعروف باسم التيسير الكمي، غالبًا ما يؤدي إلى التضخم مما يعني أن الأمور تنتهي في النهاية إلى أن تصبح أكثر تكلفة.

الإمداد الثابت يزيد من القيمة

من خلال الحصول على عرض ثابت، يزعم المؤيدون أن عملة البيتكوين تمكنت من تحقيق ندرة رقمية – وهذا يجعل كل عملة أكثر قيمة نتيجة لذلك. للحصول على مثال من العالم الحقيقي، ما عليك سوى إلقاء نظرة على ما كان يحدث مع فيروس كورونا. انتشر الطلب على معقمات الأيدي في بداية جائحة كوفيد -19 لكن المعروض ظل كما هو. وبسبب هذا، ارتفعت الأسعار، مما جعل معقم اليدين أكثر قيمة.

قبل المضي قدمًا، مجرد كلمة سريعة حول هذا الإمداد البالغ 18.999 مليون عملة بيتكوين التي من المفترض أن يتم تداولها في الوقت الحالي. على الرغم من صحة تعدينها كلها، فمن المحتمل أن يكون عدد عملات البيتكوين التي لا تزال نشطة أقل بكثير.

تقدر شركة تحليل البيانات Chainalysis أن حوالي خُمس جميع العملات الرقمية المستخرجة حتى الآن (في مكان ما بين 2.78 و3.79 مليون) قد فقدت، وهذا يجعل من البيتكوين عملة نادرة بالفعل.

شرح البيتكوين بالتفصيل: ما سبب ارتفاع قيمة هذا الأصل؟

هناك الكثير من الأشياء بخلاف المال، والتي يمكن أن نعتبرها ذات قيمة مثل الذهب والماس. وتعتبر عملات البيتكوين ذات قيمة لأن الناس على استعداد لاستبدالها بسلع وخدمات حقيقية، وحتى نقدًا.

لماذا يريد الناس الحصول على عملات البيتكوين؟

يحب بعض الناس حقيقة أن البيتكوين لا تخضع لسيطرة حكومة معينة أو البنوك. كما ويمكن للأشخاص أيضًا إنفاق عملات البيتكوين الخاصة بهم دون الكشف عن هويتهم. على الرغم من تسجيل جميع المعاملات، فلن يعرف أحد “رقم الحساب” الخاص بك ما لم تخبرهم أنت بذلك.

في محادثة عبر الإنترنت مع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في يناير 2021، قال إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، أنه لطالما كان داعمًا كبيرًا للبيتكوين حتى أنه ذهب إلى حد تغيير وصفه الذاتي على Twitter إلى “#bitcoin”.

أظهر إيلون ماسك دعمه للعملات عبر الإنترنت مرارًا وتكرارًا في السنوات الأخيرة مما تسبب في تحركات كبيرة في قيمها بسبب ثروته الشخصية وتأثيره. وقد أدى هذا التأييد، بشكل خاص، إلى ارتفاع قيمة البيتكوين بشكل ملحوظ.

شرح طرق الحصول على البيتكوين بالتفصيل

هناك ثلاث طرق رئيسية يحصل بها الناس على عملات البيتكوين. وهي تشمل:

  • شراء عملات البيتكوين باستخدام أموال “حقيقية”.
  • بيع الأشياء والسماح للأشخاص بالدفع لك باستخدام Bitcoins.
  • إنشاؤها باستخدام الكمبيوتر.

لكي يعمل نظام Bitcoin، يمكن للأشخاص إجراء معاملات الكمبيوتر الخاصة بهم والتحقق من معاملات الجميع.

تم تصنيع أجهزة الكمبيوتر للقيام بمعاملات صعبة للغاية. من حين لآخر، يتم مكافأة المعدنين ببعض عملات بيتكوين ليحتفظوا بها كمالكين.

يقوم الأشخاص بإعداد أجهزة كمبيوتر قوية فقط لمحاولة الحصول على عملات البيتكوين. وهذا ما يسمى بالتعدين، لكن هذه المكافآت أصبحت أكثر صعوبة الآن. إذا بدأت التعدين الآن، فقد تمر سنوات قبل أن تتمكن من الحصول على عملة بيتكوين واحدة. وقد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق أموال على الكهرباء لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر مما تستحقه عملة البيتكوين.

أين يتم تخزين عملات البيتكوين؟

ببساطة، يمنحك المفتاح الخاص القدرة على إنفاق عملاتك المعدنية. فقدان هذا المفتاح يمكن أن يكون له ظروف كارثية. بينما يمكنك طلب تذكير إذا نسيت كلمة المرور إلى بريدك الإلكتروني، فلا توجد ميزة من هذا القبيل مع Bitcoin.

هل عملة البيتكوين آمنة؟

يتم تسجيل كل معاملة بيتكوين علنًا، لذا من الصعب جدًا نسخ عملات البيتكوين أو تزييفها أو إنفاق معاملات الآخرين. لكن من الممكن أن تفقد أحيانا محفظة البيتكوين خاصتك أو أن تحذف عملات البيتكوين الخاصة بك وتفقدها إلى الأبد. كانت هناك أيضًا سرقات من مواقع الويب التي تتيح لك تخزين عملات البيتكوين الخاصة بك عن بُعد.

ارتفعت قيمة البيتكوين وانخفضت على مر السنين منذ إنشائها في عام 2009 ولا يعتقد بعض الناس أنه من الآمن تحويل أموالك “الحقيقية” إلى عملات Bitcoins.

أعرب رئيس بنك إنجلترا، أندرو بيلي، عن هذا القلق في أكتوبر 2020. وقال أنه كان “متوترًا للغاية” بشأن الأشخاص الذين يستخدمون البيتكوين للمدفوعات، مشيرًا إلى أن المستثمرين يجب أن يدركوا أن سعرها متقلب للغاية.

من خلال قول هذا، كان يعني أن القيمة يمكن أن تنخفض بشكل كبير في أي لحظة وقد يخسر المستثمرون الكثير من المال.

شرح أسعار البيتكوين والعوامل المؤثرة عليه بالتفصيل

إذا كنت جديدًا على مجال العملات الرقمية المشفرة وتحتاج إلى مادة تعليمية تشرح لك البيتكوين بالتفصيل، فإليك الإجابة على سؤال ربما تتشوق لطرحه الآن. كيف يمكن أن تتحول قيمة العملة الافتراضية من أقل من سنت إلى عدة آلاف من الدولارات؟

هذا سؤال جيد جدا. ثم مرة أخرى، يمكنك أن تتساءل عن نفس الشيء حينما يتعلق الأمر بالأصول الأخرى، مثل الذهب أو الفضة أو الأوراق النقدية. نمت قيمة البيتكوين لأنها تتمتع بجميع خصائص المال.

هناك نقطة اختلاف رئيسية واحدة، وهي أنك بدلاً من وضع ثقتك في مصرف حسن المظهر، فأنت تثق في نظام مرن تم بناؤه على مبادئ رياضية. مع تزايد عدد الأشخاص المهتمين بعملة البيتكوين – ناهيك عن الشركات التي تقبلها – سترتفع قيمة العملة أكثر.

بطبيعة الحال، هناك عوامل أخرى يمكن أن تلعب دورها أيضا. بالنسبة للمبتدئين، لديك حدث يعرف بالانقسام إلى النصف. لقد ذكرنا سابقا أن المعدنين يحصلون على مكافأة BTC كلما نجحوا في حل اللغز الرياضي المعقد الذي يضيف كتلة إلى السلسلة.

في عام 2009، عندما تم إطلاق البيتكوين لأول مرة، كان معدل المكافأة عند BTC50. لكن كل أربع سنوات تقريبًا، يتم تخفيض هذه المكافأة بنسبة 50٪. انخفض المعدل إلى BTC25 في نوفمبر 2012، و إلى BTC12.5 في يوليو 2016، وفي مايو 2020، كان قد انخفض إلى BTC6.25. ستحدث عملية الانقسام إلى النصف التالية في عام 2024. ونظرًا لوجود عدد أقل من العملات المعدنية المتداولة مع كل انقسام، يرتفع السعر بسبب ارتفاع الطلب.

بافتراض أن الطلب على عملة البيتكوين لا يزال قوياً، فقد تستمر الأسعار في الارتفاع. لا يحدث عادة الارتفاع في القيمة على الفور، وقد يستغرق الأمر حوالي عام أو نحو ذلك للارتفاع.

ليس هذا هو الحدث الوحيد الذي يمكن أن يؤثر أسعار البيتكوين. مع اقترابها ببطء من الاتجاه السائد واستمرار تدفق الأموال الذكية المزعومة، يمكن أن تزيد قيمة العملة المعدنية أكثر.

شرح تاريخ أسعار البيتكوين بالتفصيل

تمتعت Bitcoin بارتفاع سريع منذ إطلاقها ويتم تداولها حاليًا حول سعر 46،500 دولار.

في عام 2011، بدأ السعر عند 0.30 دولار لكل بيتكوين. بحلول بداية عام 2017، كانت العملة قد بلغت قيمة تتراوح حوالي 998 دولارًا. في شتاء 2020، وصلت قيمة العملة إلى ما يقرب من 20 ألف دولار. بحلول أبريل 2021، وصلت عملة البيتكوين الواحدة إلى 60 ألف دولار. في يوليو، انخفض السعر إلى 30 ألف دولار قبل أن يتعافى ويرتفع إلى 50 ألف دولار في أوائل سبتمبر. ثم جاء أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 68789.63 دولارًا في 10 نوفمبر، وفقًا لـ CoinMarketCap. قضى السوق الهابط طويل الأمد على جزء كبير من القيمة من سعر عملة بيتكوين الواحدة، وسجلت العملة أدنى مستوى لها خلال اليوم عند 33184.06 دولارًا في 24 يناير 2022. ومع ذلك، كان هناك الكثير من حركة الأسعار الإيجابية منذ ذلك الحين. ومع بداية من أبريل 2022، تم تداول البيتكوين عند سعر 46،513.69 دولار.

في الواقع، لم تكن التقلبات في قيمة أكبر عملة مشفرة في العالم أقل من مجرد ركوب مفصل خلال العقد الماضي أو نحو ذلك. وإنه لمن الجنون أن تعتقد أنه وفي مايو 2010، يمكنك الحصول على BTC واحد كامل مقابل جزء بسيط من سنت.

كسب بعض الناس الكثير من المال في الأيام الأولى. انظر فقط إلى كاميرون وتايلر وينكليفوس. رفع التوأم دعوى قضائية ضد مارك زوكربيرج في أوائل عام 2010 وحصلوا على تسوية قيل أنها تبلغ 65 مليون دولار. ولعقوا جراحهم في عام 2013، حيث استثمروا 11 مليون دولار من النقد في عملة البيتكوين عندما تم تداولها بسعر 120 دولارًا. تقدم سعرها سريعًا لمدة أربع سنوات وارتفعت BTC بأكثر من 10000 ٪ – متجاوزة سعر 11000 دولار للعملة. وهذا جعلهم من أصحاب المليارات.

الشخص الوحيد الذي يحاول إضفاء وجه شجاع على الأشياء هو لازلو هانيكز، الذي سيُعرف الآن إلى الأبد باسم “رجل بيتزا البيتكوين”. في محاولة لإثبات أنه يمكن استخدام عملة البيتكوين لإجراء عمليات شراء يومية، في مايو 2010 قام بجمع 10000 بيتكوين مقابل اثنين من البيتزا في Papa John’s. بالطبع، لم تكن عملة البيتكوين تساوي كل هذا القدر في ذلك الوقت – ولكن قيمتها الآن تصل إلى حوالي 46000 دولار. هذا يعني أنه دفع 460 مليون دولار مقابل اثنين من البيتزا وهو يؤكد على أنه لا يندم على ذلك.

يوضح الجدول التالي، تغيرات أسعار البيتكوين خلال الشهر الماضي بالتفصيل:

التاريخ سعر الإغلاق التغير التغير سعر الافتتاح أعلى سعر أدنى سعر
Apr 20, 2022 41784.8 286.60 0.69% 41498.2 41930.4 41234.45
Apr 19, 2022 41499.95 695.50 1.70% 40804.45 41778.7 40584.2
Apr 18, 2022 40801.2 1122.50 2.83% 39678.7 41111.45 38545.2
Apr 17, 2022 39679.2 -714.25 -1.77% 40393.45 40605.95 39533.9
Apr 16, 2022 40393.6 -176.25 -0.43% 40569.85 40725.4 39999.4
Apr 15, 2022 40572 615.45 1.54% 39956.55 40851.2 39770.15
Apr 14, 2022 39951.95 -1205.00 -2.93% 41156.95 41504.55 39549.45
Apr 13, 2022 41156.7 1074.15 2.68% 40082.55 41568.7 39581.2
Apr 12, 2022 40080.2 548.25 1.39% 39531.95 40710.55 39263.7
Apr 11, 2022 39532.95 -2623.25 -6.22% 42156.2 42420.4 39200.7
Apr 10, 2022 42156.05 -609.75 -1.43% 42765.8 43326.25 41895.65
Apr 9, 2022 42764.3 488.75 1.16% 42275.55 42817.75 42129.8
Apr 8, 2022 42275.55 -1167.25 -2.69% 43442.8 43991.3 42115.65
Apr 7, 2022 43442.95 264.50 0.61% 43178.45 43912.15 42734
Apr 6, 2022 43179.55 -2334.85 -5.13% 45514.4 45527.8 43120
Apr 5, 2022 45514.7 -1078.65 -2.32% 46593.35 47209.3 45372.6
Apr 4, 2022 46593.45 176.40 0.38% 46417.05 46904.8 45125.55
Apr 3, 2022 46416.9 590.75 1.29% 45826.15 47459.8 45550.2
Apr 2, 2022 45829.9 -464.50 -1.00% 46294.4 47221.3 45614.8
Apr 1, 2022 46295.8 771.40 1.69% 45524.4 46740.75 44222.4
Mar 31, 2022 45524.3 -1566.25 -3.33% 47090.55 47631.2 45202.15
Mar 30, 2022 47091.55 -354.25 -0.75% 47445.8 47720.8 46538
Mar 29, 2022 47446.55 306.00 0.65% 47140.55 48130 46989.15
Mar 28, 2022 47138.8 300.15 0.64% 46838.65 48235.3 46666.35
Mar 27, 2022 46838.55 2301.00 5.17% 44537.55 46943.45 44438.05
Mar 26, 2022 44536.55 194.25 0.44% 44342.3 44810.3 44093.05
Mar 25, 2022 44342.2 327.70 0.74% 44014.5 45138.3 43591.3
Mar 24, 2022 44013.05 1111.50 2.59% 42901.55 44252.4 42620.5
Mar 23, 2022 42901.7 532.55 1.26% 42369.15 43047.8 41737.4
Mar 22, 2022 42369.5 1371.20 3.34% 40998.3 43376.8 40874.3

أين يمكن إنفاق البيتكوين؟

كل هذا يقودنا إلى الجزء الأكثر ملاءمة للمستهلك من دليل شرح البيتكوين بالتفصيل هذا، حيث يرتفع بدأ مستوى قبول البيتكوين يرتفع في الآونة الأخيرة.[2]What is Bitcoin and How Does it Work?, bbc.co.uk. تم الاطلاع 2022-04-20.

في أوائل سبتمبر 2021، أصبحت السلفادور أول دولة تقدم مناقصة قانونية لعملة البيتكوين. أصبح التجار مفوضين قانونًا بقبول الدفع بعملة البيتكوين جنبًا إلى جنب مع الدولار.

في الولايات المتحدة، بدأت بعض العلامات التجارية الكبرى في السماح للمستهلكين بإجراء عمليات شراء بعملة البيتكوين. لدى Microsoft وPayPal، على سبيل المثال، خيارات للدفع بعملة البيتكوين. وبالمثل، أعلنت Tesla منذ فترة أنها ستبدأ في قبول BTC لدفع ثمن سياراتها الكهربائية، لكنها ألغت المبادرة منذ ذلك الحين بسبب الجوانب السلبية البيئية التي تنطوي عليها عملية التعدين. في الآونة الأخيرة، قالت الشركة أنها ستبدأ على الأرجح في قبول العملة مرة أخرى بسبب الجهود التي يبذلها عمال المناجم لاستخدام الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا: ما هو البيتكوين وكيفية ربحها

استخدام البيتكوين في العالم الحقيقي

في أوروبا، كانت سلاسل محلات السوبر ماركت الكبرى تنخرط في قبول البيتكوين كوسيلة للدفع أيضًا. ولكن ربما تتمثل أكثر الابتكارات إثارة في كيفية قيام الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، مثل Lightning Network، بتقديم منتجات مثل بطاقات الخصم المدفوعة مسبقًا التي تمكن المستهلكين من استخدام عملاتهم المشفرة في أي مكان.

إليك مثالا كيف تعمل هذه البطاقات. يذهب جيري إلى متجر لشراء كتلة من الجبن تكلفتها 5.99 دولارات. في وقت لاحق، يتم تحويل BTC الخاص به على الفور من عملة البيتكوين إلى دولارات لتغطية المعاملة – مع استلام التجار لها بأموال ورقية.

يجب الاحتفال بالأدوات التي تجعل عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في متناول المستهلكين العاديين – خاصةً إذا كانت تسهل على التجار قبولها أيضًا. بغض النظر عن هذه التطورات الصغيرة، فإن البيتكوين كعملة لا يزال بعيدًا عن التيار الرئيسي.

وارن بافيت ، المستثمر الملياردير وخامس أغنى رجل في الولايات المتحدة، هو واحد من المشككين المعروفين في مجال التشفير. في مقابلة حديثة له مع CNBC، لم يخجل من القول أنه لا يريد أبدًا امتلاك عملة البيتكوين. ثم أضاف: العملات الرقمية المشفرة ليس لها قيمة ولا تنتج أي شيء. ما تأمله هو أن يأتي شخص آخر ويدفع لك المزيد من المال مقابل ما تملكه أنت لاحقًا، ولكن بعد ذلك يواجه هذا الشخص نفس المشكلة.

هناك العديد من الأشخاص الذين قد يعتبرون ما يقوله وارن بافيت. لكن بعض محبي العملات المشفرة اقترحوا أنه لا ينبغي أخذ نصيحة البالغ من العمر 91 عامًا لأنه معروف أيضًا بعدم استخدامه للهاتف الذكي أو البريد الإلكتروني. في نهاية المطاف، سيكون عقد العشرينيات من القرن الحادي والعشرين أمرًا حاسمًا بالنسبة لعملة البيتكوين.

يعتقد بعض المستثمرين، مثل Ray Dalio، مؤسس Bridgewater Associates، أن عملة البيتكوين ذات قيمة ضخمة. ويقول: “اختراع نوع جديد من المال عبر نظام تمت برمجته في جهاز كمبيوتر والعمل لمدة 10 سنوات ليكتسب المشروع شعبية كبيرة وبسرعة كنوع من المال وكمخزن للثروة يعد إنجازًا رائعًا”.

في حين أن هناك خصومًا ومحبين لعملة البيتكوين، قد يتفق كلا الجانبين على أن تقلباتها العالية للغاية تجعلها رهانًا محفوفًا بالمخاطر واستثمارًا مناسبًا فقط للشهية عالية المخاطر. كما أن سعر هذه العملة هو أيضًا شديد التأثر بما يعتقده الأشخاص المؤثرون عنها. إذا قال Elon Muskأنها استثمار رائع، يرتفع السعر. إذا قال بيل جيتس إن الأمر ليس كذلك، فسوف ينخفض.

البيتكوين ليس مثل الأسهم. بالنسبة لأسهم Apple، فغالبا ما يعتمد تقييمها على الأرباح وإمكانات النمو – أساسياتها. مع عملة البيتكوين، تعتمد قيمتها إلى حد كبير على مستويات العرض والطلب ومشاعر السوق. إذا أراد الناس ذلك، فإن السعر يرتفع. إذا توقف الناس عن الرغبة فيها، فسوف ينخفض.

خلاصة

بينما قد يرى بعض المحللين أن عملات البيتكوين قد وصلت إلى ارتفاعات متزايدة لتنصب نفسها على عرش الذهب الرقمي الجديد، يرى البعض الآخر أنها هوس سيذهب إلى لا شيء. وسيحدد الوقت وحده ما إذا كان البيتكوين قادرًا على الاستفادة من الاتجاه السائد – أم أنه سيفشل ويحترق بعد معاناة للحفاظ على تقييمه الحالي.

من خلال شرح البيتكوين بالتفصيل، حاولنا مساعدتك على فهم الصورة كاملة. قم بأبحاثك الخاصة وتذكر دائمًا أن قرارك بالتداول يعتمد على موقفك من المخاطرة وخبرتك في هذا السوق ومدى انتشار محفظتك الاستثمارية ومدى شعورك بالراحة حيال خسارة الأموال. احرص على ألا تستثمر أبدًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇