شرح الفرق بين الادخار والاستثمار للمبتدئين

غالبا ما يتم الخلط بين الاستثمار والادخار، فيشير الكثير من الناس إلى استثماراتهم على أنها مدخرات والعكس صحيح. سأشرح هنا بشكل مبسَّط الفرق بين الادخار والاستثمار

بشكل عام ، الادخار هو حفظ المال لاستعماله في حاجة أو نفقة مستقبلية. أما الاستثمار فهو توظيف المال لتوليد دخل أو تنمية رأس المال.

الهدف المالي هو ما يخلق الفرق الجوهري بين الادخار والاستثمار. فالادخار هدفه حفظ المال أما الاستثمار هدفه الزيادة في المال. ومن هنا تنشأ الاختلافات العديدة بين الاستثمار والادخار من حيث المخاطر والعوائد وأساليب وخيارات تحقيق كل منهما.

الآن، سنتعمّق أكثر لتحديد الفرق بين الاستثمار والادخار.

ما هي أهمية الادخار؟

1.حالات الطوارئ: المدخرات أمر لا بد منه، بغض النظر عن الغرض منها. فقد تمر من ظروف طوارئ دون سابق انذار مثل فقدان وظيفتك أو قد تعاني من حالة طبية طارئة في العائلة حيث ستحتاج الى سيولة تعود اليها. لذا فينصح دائمًا بتخصيص ما لا يقل عن 3 إلى 6 أشهر من دخلك لحالات الطوارئ.

2.تكوين نواة مالية لبدء الاستثمار: سيتعين عليك تخصيص جزء من أموالك المدخرة لتستثمرها من أجل تكوين دخل او تنمية أموالك على المدى الطويل.[1]SAVING VS. INVESTING, franklintempletonindia. تم الاطلاع 2023-04-23.

ما هي أهمية الاستثمار؟

1.التحوط من التضخم: يعمل التضخم على التهام قيمة المال بمرور الوقت مما يؤدي الى انخفاض القوة الشرائية. الطريقة الأكثر فعالية لتأمين أموالك هي الاستثمار الذي يؤمن لك عوائد تفوق التضخم.

تحقيق أهدافك المالية: سواء كان هدفك هو شراء منزل، أو سيارة، أو الزواج، أو التخطيط لتقاعدك، فيمكن للاستثمار مساعدتك على تحقيق أهدافك المالية.

عوائد أعلى: تتيح الاستثمارات مثل الصناديق المشتركة أو الأسهم عوائد أعلى من الودائع الثابتة أو حسابات التوفير.

الفرق بين الاستثمار والادخار

الاستثمار

الادخار

الهدف زيادة رأس المال على المدى الطويل أو تكوين ثروة مستقبلية. تحقيق الاهداف المالية القصيرة الأمد أو تغطية النفقات الغير المخطط لها.
المدة ترتفع العوائد كلما زادت المدة الزمنية. قصير المدى.
العوائد إمكانية كسب عوائد عالية. عوائد ضئيلة.
السيولة لا يوفر الاستثمار سيولة آلية إلا في بعض الحالات مثل الصناديق المشتركة السائلة.
المخاطر تنطوي على بعض المخاطر مثل تقلبات السوق. الحد الادنى من المخاطر.
الخيارات الصناديق المشتركة, السندات, الأسهم, صناديق الاستثمار المتداولة… شهادات الايداع, حسابات التوفير…

أيهما أفضل.. الادخار أو الاستثمار؟

بالرغم من الفرق الموجود بين الاستثمار والادخار، لا يوجد خيار أفضل من الاخر، فالكل يعتمد على وضعك المالي وأهدافك ومدى استعدادك لتحمل المخاطر. فقد يكون الادخار الخيار الأنسب لك إذا كنت بحاجة الى المال على المدى القريب، اما إذا كنت تهدف الى تنمية ثروتك على المدى البعيد فننصحك بالاستثمار.

أو لنقل أن كلا منهما يكمل الآخر، أي انه ينبغي  التخطيط لللادخار والاستثمار معًا.

متى تختار الادخار ومتى تختار الاستثمار؟ وكيف تفعل ذلك؟

كما ذكرت سابقا، هناك فرق بين الادخار والاستثمار. يتيح لك الأول إمكانية وضع أموالك في مكان امن الى أن يتم استخدامها في حالة طارئة، بينما يقدم لك الثاني إمكانية كسب عوائد عالية على المدى الطويل عن طريق شراء الأصول التي تزداد قيمتها.[2]Saving vs. Investing, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-01-09.

إذا كنت حائرا بشأن الخطوة التي قد تقدم على إنجازها، فأتمم القراءة.

متى تدخر؟

ينصح المستشارون الماليون بضرورة الحصول على قدر من المال لحالات الطوارئ، لذا فقد يكون الادخار خارا مثاليا لك إذا كنت:

لا تتوفر على مدخرات طوارئ: يجب عليك تخصيص شهر واحد من نفقات المعيشة على الأقل قبل الغوص في عالم الاستثمار.

تحتاج الى النقود في غضون خمس سنوات أو أقل: قد تكون قد وضعت نصب عينيك هدفًا كدفعة أولى على منزل جديد أو سيارة جديدة. في كلتا الحالتين، ستضل أموالك في حساب التوفير الخاص بك كلما احتجت اليها.

كيفية اختيار حساب توفير جيد

تقدم كل مؤسسة مالية حساب توفير، لكن يجب عليك أن تحث على ذاك الذي:

يمنح عائد سنوي مرتفع: غالبًا ما تدفع البنوك الالكترونية معدلات ترتفع الى 0.40٪ أو 0.50٪ عكس البنوك الأخرى التي تدفع حوالي 0.01٪.

لا يفرض رسوما شهرية: تتنازل بعض البنوك على الرسوم الشهرية إذا كان رصيدك كبير بما يكفي وكنت تستوفي معايير معينة.

قد يكون من الجيد أن يكون للبنك الذي تختاره فرعا قريبا وخيارات متعددة لخدمة العملاء مثل الدردشة المباشرة. لكن عندما يتعلق الأمر بالادخار على العموم، فيجب أن يكون كسب الفائدة هو أولويتك القصوى.

متى تستثمر؟

ينصح الخبراء بالاستثمار إذا كانت أهدافك المالية طويلة المدى، أو إذا كنت:

تتوفر على صندوق طوارئ مملوء: إذا كنت قد استوفيت قاعدة الستة أشهر التي تحثك على ادخار ما يكفي ليغطي ستة أشهر من احتياجاتك بعد فقدان وظيفتك على سبيل المثال، فيمكنك الاستثمار بأموالك المتبقية.

لديك أهداف طويلة المدى: إذا كانت أهدافك تفوق حاجز الخمس سنوات كالتقاعد، فعليك التفكير في الاستثمار من الان.

كيفية اختيار حساب وساطة جيد

ننصح المستثمرين المبتدئين بالاستعانة ب robo-advisors الذين يستخدمون الخوارزميات لإدارة استثماراتك بناء على مستوى المخاطر التي أنت على استعداد لتحملها. لن تضطر الى دفع الكثير لتنويع استثماراتك، فستتولى الخوارزميات مهمة الحفاظ على مزيج الأصول الصحيح والمناسب لك.

إذا كنت تفضل وسائل الوساطة التقليدية، فيمكنك إيجاد أولئك الذين يقدمون خدمات مماثلة ل robo-advisors والتي قد تهم المستثمرين المبتدئين أيضا. ابحث عن الشركة التي تتيح لك إمكانية فتح حساب مجاني وابدأ رحلتك الاستثمارية الان.

المراجع[+]

رأي واحد حول “شرح الفرق بين الادخار والاستثمار للمبتدئين”

  1. من الشرعيه هل هي حلال ام حرام ؟

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع