اسم براند مميز
اسم براند

اسم براند مميز | 4 طرق لتسمية العلامات التجارية

يجد الكثير من الناس صعوبة في اختيار اسم براند مميز. فهو ليس مجرد اسم علامة تجارية يبدو رائعًا على بطاقات العمل او عند نطقك له، وهو ايضا ليس رائعًا لمجرد أنه يعجبك.

على الرغم من عدم وجود طريقة سحرية للحصول على اسم براند مميز، إلا أن هناك العديد من الخصائص المشتركة التي تجعل اسم العلامة التجارية الخاصة بك مميزًا وهادفًا ويشجع تطورك المستقبلي.

إذا كنت تبحث عن اسم براند مميز لعملك التجاري، فيما يلي عرض تفصيلي لأربعة استراتيجيات الأكثر شيوعًا للحصول على أسماء علامات تجارية مميزة.[1]How to Choose the Perfect Brand Name, Hotinsocialmedia. تم الاطلاع 2021-10-03.

4 طرق للحصول على اسم براند مميز

1- اسم براند عام

فكر في براندز مثل Hotels.com أو Cars.com… هذه تسمى بالأسماء التجارية العامة.

قد يكون من الصعب تأمين مثل هذه الأسماء لأسباب عديدة. أكبرها أن المجالات العامة مثل robot.com لها أسعار طلب كبيرة تتجاوز سبعة أرقام. كما ان هذه الفئة من الأسماء، لا تلبي أبدًا المعايير المذكورة أعلاه لما يجب أن يفعله اسم براند الجيد.

قد يكون “Smartphone” اسمًا عامًا ثابتًا لمنتج هاتفك. لكنه لا يثير الاهتمام. إنه حرفي للغاية ويصنفك في فئة واحدة. ما لم تكن تملك المجال كله، تجنب مثل هذه الاسماء.

2- اسم براند وصفي

يصف هذا النوع من الأسماء ما تقدمه العلامة التجارية او الشركة من خدمات ومنتجات.

اختارت Gretta اسم SkinnyMe Tea لعلامتها التجارية التي تقدم شاي يساعد على فقدان الوزن والتخلص من السموم. يخبرك هذا الاسم بالمضمون الأساسي للمنتج دون لف ودوران. فأنت تعرف ما ستحصل عليه بمجرد قراءة الاسم.

تشمل الأسماء الأخرى التي تندرج في الفئة الوصفية Burger King وPizza Hut وInternet Explorer وGmail والمزيد. كل من هذه الأسماء يلمح أو يصف ما تفعله او تقدمه الشركة.

3- اسم براند استعارة

لا يخبر هذا النوع من الأسماء بما تفعله الشركة بالضبط، ولكنه يشير اسم البراند إلى ذلك من خلال استعمال الكلمات التي تعكس صورًا وعواطف قوية.

لا تبيع شركة Greyhound كلاب السلوقي، لكنها تساعدك في الانتقال من مكان إلى آخر بسرعة. فهم يربطون سرعة وجودة كلاب السلوقي بعلامة السفر الخاصة بهم.

العائق الوحيد لنجاح هذا النوع من الاسماء هو مدى ابداعك. لذلك فيمكن أن يكون هذا خيارا رائعا لأي مؤسس مشروع مبدع، ذكي، وغير ممل.

4- اسم براند عشوائي

تتطلب هذه الفئة من أسماء البراندات قدرًا أكبر من الإبداع وسيستغرق بعض الوقت لإزالتها من اذهان المستهلكين. لذلك فتعتمد العديد من البراندز الشهيرة كلمات عشوائية ومختلفة كأسماء لها.

على الرغم من أن هذه الأسماء عبارة عن كلمات لا معنى لها، إلا أنه من الصعب بناء الوعي بالعلامة التجارية حولها.

السبب في عدم نجاح هذه الأسماء هو عدم وجود شيء تربطها به في البداية. إذا كنت بصدد إطلاق منتج جديد تمامًا في فئة جديدة تمامًا، فيجب أن تكون حذرًا بشأن استخدام هذا النوع من الأسماء.

نصائح للحصول على اسم براند مميز

– اجعل اسم علامتك التجارية سهلًا

تذكر أولا ان الاسم ليس هو الشيء الوحيد الذي يجب عليك مراعاته اثناء انشاء علامة تجارية جديدة. ستحتاج أيضًا إلى التفكير في كيفية تسويق مشروعك ومن هو السوق المستهدف وما الى ذلك. بمجرد فهم الأساسيات، يمكنك التفكير في تسمية علامتك التجارية. اليك بعض الأشياء التي قد تأخذها بعين الاعتبار:

  • هل يسهل نطق الاسم؟
  • هل يسهل تهجئته؟
  • هل يسهل تذكره؟

يعد العثور على اسم براند مميز يسهل نطقه وتهجئته وتذكره أمرًا مهمًا للغاية، لكونه يساهم في تذكر العملاء لشركتك وايجادها بسهولة.

– استخدم اسم المؤسس

أحد الأساليب الشائعة التي أثبتت فعاليتها في اختيار اسم براند مميز هو استخدام اسم المؤسس. يعود هذا لكونه:

  • شخصي
  • ينمي الثقة بينك وبين العملاء
  • يذكر العملاء بسمعتك الطيبة

في بعض الصناعات كالتصميم الداخلي والأزياء، يكاد يكون من الشائع استخدام اسم المؤسس كاسم للعلامة التجارية.

– اختر اسمًا قصيرًا

تعمل هذه النصيحة جنبًا إلى جنب مع اختيار اسم نشاط تجاري يسهل على عملائك تذكره.

الخبر السار هو أن العثور على اسم قصير للعلامة التجارية أسهل مما تعتقد. في مجال الاعمال التجارية، نميل غالبًا إلى اختصار الأسماء لتوفير الوقت. يمكن أن يساعدك هذا الاتجاه في اختيار اسم براند مميز، ملائم، أصلي، سهل التذكر والنطق.[2]How To Choose a Brand Name, Foundr. تم الاطلاع 2021-10-03.

– حدد منتجك او خدمتك بوضوح

اختيار اسم علامة تجارية لمشروعك بمثابة اختيار اسم يحدد منتجك. عليك تحديد ميزة شركتك وما تقدمه من منتجات وخدمات ثم ادراجه في اسم البراند الخاص بك.

قد يبدوا اختيار اسم العلامة التجارية المثالي مهمة شاقة. كيف تجد اسمًا جذابًا؟ هل سيتكلل بالنجاح؟ هل يحتوي الاسم على عنوان URL متاح؟ وهل سيبدو رائعًا على لافتة الويب؟ في حين أنه قد يبدو من المستحيل اختيار اسم العلامة التجارية المثالي، الا ان اتباع النصائح أعلاه سيساعدك على قطع شوط كبير في هذه المهمة.

اسم العلامة التجارية المميز يعكس رسالة ما لعملائك.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

تعليق واحد

  1. اسم تجاري مميز للبيع للجادين فقط : (مجموعة اهتمامات القابضة) ويندرج تحتها :
    اهتمامات للمقاولات
    اهتمامات للعقارات
    اهتمامات للخدمات
    اهتمامات لتقنية ونظم المعلومات