أفكار الدخل السلبي لعام 2022

أفضل أفكار الدخل السلبي لعام 2022

تشجع أزمة تكلفة المعيشة الحالية الناس على إيجاد مصادر إضافية للدخل لتغطية ارتفاع فواتير الغذاء والبنزين والطاقة. يمكن أن يكون ما يسمى بالدخل “السلبي” طريقة جيدة لمضاعفة أرباح أسرتك وتوفير حاجز أمان عندما تكون الموارد المالية محدودة.

لحسن الحظ، قد فتح الوباء طرقًا مبتكرة وعددا متزايدا من خيارات الدخل السلبي التي ستمكنك من كسب أموال إضافية. دعونا نلقي نظرة عليها.

ما هو الدخل السلبي؟

يشير الدخل السلبي إلى الدخل الذي لا يحتاج إلى التزام كبير بالوقت أو المال. على الرغم من أن معظم أفكار الدخل السلبي تتطلب بعض الوقت أو المال أو الموارد الأولية، إلا أنها لا تتطلب سوى الحد الأدنى. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من تدفقات الدخل السلبي:

  • الاستثمار: تحقيق عائد من استثمار الأموال في حسابات التوفير أو البورصة.
  • تقاسم الأصول: بيع أو تأجير الأصول التي تمتلكها، مثل منزلك أو سيارتك.
  • بناء الأصول: يمكن أن تشمل الأمثلة إضافة روابط تابعة مدرة للدخل إلى مدونتك أو موقعك على الويب أو بيع المنتجات مثل الكتب الإلكترونية والمحتوى التعليمي والموسيقى والصور عبر الإنترنت.

أفضل أفكار الدخل السلبي

توزيعات أرباح من الاستثمارات

يتم دفع أرباح الأسهم من قبل الشركات إلى مساهميها ويمكن أن توفر دخلاً سالبًا جيدًا إذا كان لديك أموال متاحة للاستثمار. ومع ذلك، فهي غير مضمونة وقد قامت العديد من الشركات بتعليق مدفوعات أرباحها مؤقتًا أثناء الوباء.

يعتبر عائد توزيعات الأرباح مؤشرًا جيدًا على “عائد” استثمارك، على غرار المعدل السنوي لحساب التوفير، ويتم احتسابه بقسمة توزيعات الأرباح على سعر السهم. إذا دفعت شركة يبلغ سعر سهمها 100 جنيه إسترليني أرباحًا سنوية قدرها 4 جنيهات إسترلينية على سبيل المثال، فإن عائد توزيعات الأرباح سيكون 4٪.

هناك ثلاث طرق رئيسية لكسب تدفق الأرباح من الاستثمارات:

  • أسهم الشركات

هناك عديد من الشركات التي تدفع أرباحًا للمساهمين. عادة ما يتم دفع توزيعات الأرباح نقدًا على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي. د تدفع بعض الشركات أيضًا توزيعات أرباح “خاصة” لمرة واحدة لإعادة الأموال النقدية إلى المساهمين.

قفزت أرباح الأسهم العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 1.2 تريليون جنيه إسترليني في عام 2021 بفضل الازدهار في توزيعات الأرباح التي تدفعها شركات التعدين.

قد يكون هناك مفاضلة بين توزيعات الأرباح ونمو سعر السهم، فأسهم “النمو” مثل Tesla وAmazon وMeta لا تدفع أرباحا، بل تفضل استثمار الفائض النقدي لتوليد النمو المستقبلي.

تميل الشركات الجيدة إلى دفع أرباح عالية جدا، فقد ذكرت مجلة Investors ‘Chronicle أن متوسط ​​توزيعات الأرباح لمؤشر FTSE 100 وNasdaq يبلغ حاليًا 3.3٪ و0.7٪ على التوالي. ومع ذلك فيجب توخي الحذر في حالات الأسهم ذات العائد المرتفع جدًا، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة تضخم عائد توزيعات الأرباح بشكل مصطنع بسبب انخفاض حاد في سعر السهم.

  • صناديق الاستثمار

تستثمر صناديق الاستثمار في الأصول مثل الأسهم، وتدفع غالبية الصناديق أرباحًا للمستثمرين. كما هو الحال مع الأسهم، تتمتع صناديق الاستثمار بسعر تداول “مباشر” يمكن أن يرتفع أو ينخفض ​​حسب الطلب.

تتمثل فائدة صناديق الاستثمار في أنه يُسمح لها بالاحتفاظ بنسبة 15٪ من الدخل السنوي لبناء احتياطي نقدي، مما يمكنها من الحفاظ على مدفوعات أرباح ثابتة في فترات الانكماش.[1]Best Passive Income Ideas For 2022, forbes. تم الاطلاع 2022-05-07.

كما هو الحال مع الأسهم، يجب أخذ عوائد توزيعات الأرباح في الاعتبار جنبًا إلى جنب مع العوامل الأخرى. هناك مجموعة متنوعة من الصناديق الاستثمارية التي يمكنك الاختيار من بينها، بما في ذلك الصناديق الاستئمانية المتخصصة في دخل الأسهم والصناديق الاستئمانية التي تركز على قطاعات مختلفة مثل التكنولوجيا والممتلكات والسلع، إلى جانب مناطق جغرافية مختلفة.

  • الصناديق

تشبه الصناديق صناديق الاستثمار من حيث أنها تمتلك محفظة تدار بنشاط من الأسهم والأصول الأخرى، لكن يكمن الاختلاف في أن الصناديق لا تمتلك سعرا “مباشرا” ويتم إعادة تسعيرهم مرة واحدة يوميًا بناءً على قيمة أصولهم الأساسية.

عند شراء الصناديق، قد يُعرض عليك اختيار الدخل أو وحدات التراكم. وحدات الدخل تدفع أرباحًا نقدية للمستثمرين، بينما تستخدم وحدات التراكم توزيعات الأرباح لشراء وحدات إضافية في الصندوق، مما يتيح الفرصة لنمو رأس المال المستقبلي عن طريق إعادة استثمار الأرباح الموزعة.

الفوائد من حسابات التوفير والسندات

  • أسهم الشركات

قد يساعدك إيداع أموالك في حساب توفير أيضًا على الحصول على دخل سلبي. تدفع حسابات التوفير سهلة الوصول حاليًا ما يصل إلى 1.2٪، بينما تقدم حسابات التوفير المنتظمة الرائدة معدلات تصل إلى 2.0٪ بالرغم من أن هذه الحسابات عادةً ما يكون لها حد شهري يتراوح بين 100 و500 جنيه إسترليني.

تأكد من مراجعتك لسعر الفائدة على أساس منتظم لأنه قد يتضمن معدل مكافأة لفترة محدودة، ومن التحقق من أن حسابك مغطى بنظام تعويض الخدمات المالية، والذي يضمن للعملاء حتى 85000 جنيه إسترليني في حالة فشل أحد البنوك.

على الرغم من أن الاستثمار في حسابات التوفير أقل خطورة من سوق الأسهم، إلا أن متوسط ​​العائد أقل أيضا. بالنظر إلى معدل التضخم الحالي البالغ 7٪، فإن الأموال المستثمرة في حسابات التوفير التي تدفع معدل فائدة 1٪ ستفقد فعليًا 6٪ بالقيمة الحقيقية كل عام.

  • السندات ذات العائد الثابت

تعتبر السندات ذات السعر الثابت خيارًا آخر إذا كنت على استعداد لربط أموالك لفترة أطول. تدفع بعض السندات الرئيسية ذات السعر الثابت التي تقدمها البنوك ما يصل إلى 2.4٪ بسعر فائدة ثابت لمدة عامين أو 2.6٪ لمدة خمس سنوات بمعدل ثابت.

  • سندات المميزة

تتيح السندات المميزة لحامليها الفرصة للفوز بجوائز تتراوح من 25 جنيهًا إسترلينيًا إلى مليون جنيه إسترليني شهريًا معفاة من الضرائب. يمكنك سحب أموالك في أي وقت عن طريق صرف كل أو بعض سنداتك.

هناك احتمال قدره 34500 إلى واحد للفوز بجائزة لكل سند بقيمة 1 جنيه إسترليني، أي ما يعادل معدل فائدة 1.0٪. هذا المعدل حاليًا أقل بقليل من حسابات التوفير الرائدة سهلة الوصول. لكن تذكر أنه ليس هناك أي ضمان بأنك ستربح جائزة.

الدخل من الممتلكات

يمكن أن يولد الاستثمار في العقارات دخلاً سلبيًا كبيرًا، إما من تأجير طويل الأجل أو إيجارات عطلة قصيرة الأجل. لكن ينطوي هذا الخيار على رأس مال استثماري كبير مقدمًا، فضلاً عن الصيانة المستمرة وإدارة الممتلكات.

يتم استخدام عائد الملكية كقاعدة عامة لتقدير العائد السنوي من الممتلكات، ويتم حسابه عن طريق قسمة الإيجار سنوي مقسومًا على سعر الشراء. ومع ذلك فيختلف العائد حسب المنطقة، فقد تراوح متوسط ​​عائدات العقارات في عام 2021 بين من 2.9٪ و 4.4٪ في لندن، في حين أن عروض إجازة العطلات قد توفر عوائد محتملة أعلى. يعتمد العائد عامة على عدد الأسابيع التي يتم فيها استئجار العقار في السنة ورسوم الإدارة الإضافية.

على الرغم من الحاجة إلى رأس مال كبير للاستثمار في العقارات، فمن الممكن توليد دخل سلبي من استثمار مبالغ صغيرة من المال في حسابات التوفير واستثمارات الأسهم. وكما هو الحال مع أي استثمار، يجب أن تفكر في مستوى المخاطر المرتبطة به وما إذا كنت قادرًا على استيعاب أي خسائر.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇