هل الوقت مناسب الآن للاستثمار في الأسهم؟

كان سوق الأسهم متقلبًا في الآونة الأخيرة، وهذا يجعل الكثير من الناس يفكرون فيما إذا كان الوقت مناسب الآن للاستثمار في الأسهم.

غالبًا ما يتحدث وارن بافيت على أن الوصول إلى سر الثراء يتطلب التحلي بالكثير من الصبر. وعادة ما يتوجب عليك أن تشتري شركات جيدة وتحتفظ بها لفترة طويلة من أجل تحقيق النمو وبالتالي ضمان العوائد.

ومع ذلك، لم تكن فكرة تحقيق “الثراء ببطء” فلسفة يتبناها العديد من المستثمرين الأمريكيين. يبدو أن هذا قد ازداد سوءًا خلال السنوات القليلة الماضية، مع توفر سهولة الوصول إلى الصفقات المجانية التي تشعرك كما لو أن سوق الأسهم تحولت إلى ألعاب.

عندما تتمكن من الدخول والخروج من الأسهم مع عدم وجود أي عواقب على ما يبدو (باستثناء المسؤولية الضريبية إذا كنت قد حققت ربحًا)، يمكن حينها أن تتغير وجهة نظرك في الاستثمار. قبل بضع سنوات فقط كانت الصفقات تكلف بعض المال، وكان ذلك بمثابة فحص بسيط للأشخاص الذين يشترون أو يبيعون الأسهم بناءً على أخبار اليوم.

والحقيقة هي أنه لا يجب عليك أبدا شراء أو بيع أسهم والت ديزني (DIS) بناء على أخبار السهم والشركة اليومية وقصيرة المدى. يجب أيضًا أن تتجنب، على سبيل المثال، اتخاذ قرارات استثمارية حول شركة ديزني بناءً على التكهنات حول تأثير ارتفاع أسعار الغاز أو التضخم على مبيعات تذاكر المنتزهات الترفيهية.

يشتري المستثمرون أسهماً في الشركات لأنهم يرون على نطاق واسع أن السهم يشير إلى الأعلى ويرتفع على المدى الطويل. هذه لعبة أكثر أمانًا من القلق بشأن مدى تأثير المشكلات الاقتصادية قصيرة المدى على الأسهم أو فرص عدم إلحاق الضرر بها.

الحقيقة هي أنه إذا كنت مستثمرًا طويل الأجل، فإن كل ما يحدث في الاقتصاد خلال الأشهر القليلة المقبلة وحتى السنوات القليلة المقبلة لن يغير نظرتك وأطروحتك لمعظم الشركات.[1]Is Now a Good Time to Invest in Stocks?, thestreet. تم الاطلاع 2022-06-23.

لكن – هل يجب أن تستثمر في الأسهم الآن؟

يمكن شراء معظم الاستثمارات طويلة الأجل الصلبة بسعر مخفض في الوقت الحالي. يمكنك شراء أسهم في العشرات من الشركات عالية المستوى التي تم إنشاؤها لتحقيق نجاح طويل الأجل بأسعار قد تكون أقل بنسبة تصل إلى 50٪ عما كانت عليه في بداية العام.

إذا كنت تمتلك بالفعل أسهمًا في بعض هذه الشركات وشهدت انخفاضا في قيمة استثمارك، فإن شراء المزيد من الأسهم بأسعار منخفضة يؤدي إلى انخفاض متوسط ​​تكلفة امتلاك السهم. هذه الإستراتيجية تسمى “متوسط ​​التكلفة بالدولار” وهي أحد أعمدة أن تكون مستثمرًا طويل الأجل.

بشكل أساسي، إذا كنت تشتري أسهمًا دائمًا عبر تخصيص مبلغ محدد كل أسبوع، أو مع كل راتب، أو كل شهر، يمكنك حينها شراء أسهم في الشركات التي تؤمن بها عندما يكون السعر مناسبًا. بمرور الوقت، تؤدي الشركات الجيدة أداءً جيدا وترتفع أسعار أسهمها.

في الوقت الحالي، قد ينخفض ​​سعر السهم لأسباب لا علاقة لها بالشركة. حقق سهم Apple (AAPL) – على سبيل المثال، نتائج ربع سنوية قوية باطراد وحقق عملاق التكنولوجيا هدفه المتمثل في زيادة إيرادات الخدمة. على الرغم من هذا التاريخ، انخفضت هذه الأسهم بنسبة 25٪ منذ بداية العام حتى تاريخه إلى حد كبير لأن السوق لديه مخاوف قصيرة الأجل بشأن الاقتصاد وسلاسل التوريد والتكاليف.

قد يكون تقرير ربع أبل أبطأ من المتوقع، ولكن هل هذا يغير أي شيء قد يؤثر على نجاحها على المدى الطويل؟ قد ينتظر الناس ربعًا أو اثنين لترقية هواتفهم، لكن لم قد يتغير شيء بطريقة تجزم أنهم لن يفعلوا ذلك في النهاية مع الاستمرار في إنفاق المزيد من الأموال في متجر التطبيقات وعلى خدمات Apple الخاصة.

تعتبر تحركات السوق قصيرة المدى رجعية. إنها تعكس ما يحدث في الوقت الحالي بناءً على اعتبارات واسعة جدًا. يمكن أن تستفيد محفظتك – على الأقل الجزء طويل الأجل منها – من عدم القلق بشأن ما يحدث الآن.

يمكنك أن تفكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كنت تلعب الجولف ولديك مجموعة جديدة من الأندية التي كنت تراقبها، فستشتري هذه الأندية إذا تم تحديد قيمتها في النصف، حتى لو لم يكن لديك وقت للانطلاق قريبًا. يساعدك السوق الهابط على بناء محفظتك لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

التحدي هنا، وبالطبع، هو العثور على الشركات المناسبة للقيام بذلك. فلتقم بوضع نموذج Apple أعلاه باعتبارك وتقييم ما إذا كان كل ما يبدو أنه يؤثر على أسهم شركة ما يضر بأعمالها الآن أو على المدى الطويل.

يمكنك أخذ كل من شركة Walmart (WMT)، (TGT)Target، Costco (COST)، وAmazon (AMZN) بعين الاعتبار لأنها تواجه تكاليف أعلى وقد اختارت عدم تمريرها جميعًا إلى العملاء. يمكن القول أن هذا أمر إيجابي، لكن السوق قصير الأجل يركز على الجزء الأقل أرباحًا، وليس الجزء الذي لا يزال يربح المال أثناء بناء علاقات أقوى مع العملاء.

تواجه شركة Kroger (KR) كل تلك المخاوف قصيرة المدى الآن، ولكن عليها أن تنافس أمازون، وول مارت، تارجت، وكوستكو، التي تستثمر كلها بكثافة في البقالة. يشير ذلك إلى أن كروجر يعاني من مشكلة مكلفة طويلة الأمد قد يكون من الصعب حلها.

قد تتصارع الشركات الأربع الأوائل مع بعضها البعض، لكن يبدو أنه تم إعدادهم ليكونوا روادًا في السوق لعقود.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع