هل الذهب استثمار مربح

هل الذهب استثمار مربح؟ هذا سؤال يطرحه المستثمرون الآن بعد عودة تقلبات سوق الأسهم، والتوقعات الكبيرة بشأن ارتفاع مستويات التضخم بسبب ضخ الحكومات في جميع أنحاء العالم المزيد من السيولة في النظام المالي.

لماذا الاستثمار في الذهب؟

بالنسبة لفئة الأصول الصغيرة نسبيًا، يحظى الذهب باهتمام كبير. والسبب هو أن الذهب أصبح راسخًا كنوع من “مناهضة النقود”، بحيث ينظر اليه على أنه عكس العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو، بالإضافة الى محدودية العرض بالنسبة للذهب مقابل باقي العملات الورقية. فلا تزداد كمية الذهب “فوق الأرض” الا بنسبة 1.5٪ فقط كل عام، ومن المرجح أن ينخفض ​​هذا الرقم في المستقبل حيث تتناقص الاحتياطيات تحت الأرض بنسبة تصل إلى 5٪ سنويًا.

يأتي حوالي 60٪ من الطلب على الذهب من المجوهرات والصناعات الكهربائية والطبية، وهذا الطلب مستقر إلى حد ما. أما بالنسبة ل 40٪ الأخرى من الطلب، فتأتي من المستثمرين والمضاربين. هذه الديناميكية بين العرض والطلب تعني أن قيمة الذهب مستقرة، مما يجعل الاستثمار فيه كوسيلة للتحوط من التضخم فعال مقابل الاستثمار في باقي الأصول المالية الأخرى.

تاريخ الاستثمار في الذهب

احتل كل من الذهب والفضة مكانة عالية في الاقتصاد منذ القدم، فلطالما كانت المعادن الثمينة خيارًا واضحًا جدًا لأشكال النقود البدائية نظرا لندرتها وسهولة نقلها مقابل العناصر الأخرى ذات القيمة، مما قد يجعلنا نعتقد أن الذهب استثمار مربح.

ظل الذهب والفضة الشكل الأساسي للنقود حتى القرن التاسع عشر، حيث ظهرت الأشكال الأولى للنقود الورقية في الاقتصادات الغربية، والتي كانت إيصالات الذهب أو الفضة المحفوظة في قبو.

تمت إزالة الفضة من المعيار ي عام 1873 حيث كان يعتقد أن الكثير من الناس لديهم إمكانية الوصول إلى الفضة غير المسكوكة، مما يشكل خطرًا على النظام النقدي. ونتج عن ذلك العصر المعيار الذهبي.

بينما تطورت الأنظمة النقدية بشكل أكبر خلال أوائل القرن العشرين، لا تزال معظم العملات تمثل أونصة من الذهب. في عام 1944، تقرر أن المعيار الذهبي لم يعد مستدامًا. قدم نظام بريتون وودز أسعار صرف ثابتة، مع تثبيت الدولار الأمريكي عند 35 دولارًا للأوقية من الذهب. هذا ثبت بشكل فعال قيمة الذهب، وليس العملات. نجح نظام بريتون وودز في البداية بشكل جيد، لكنه أصبح أيضًا غير مستدام، خاصة بالنسبة لأمريكا. في عام 1971 انسحبت الولايات المتحدة من النظام مما أدى فعليًا إلى انهياره.

الذهب مقابل الأسهم والتضخم

قبل عام 1971، لم يكن هناك فائدة تذكر للاستثمار في الذهب حيث كان السعر ثابتًا. لكن خلال السبعينيات، أصبح الذهب فئة أصول مشروعة. خلال هذه الفترة، ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أكثر من 14٪، وسرعان ما أصبح الذهب وسيلة للتحوط من التضخم. بحلول عام 1980، ارتفع السعر إلى أكثر من 2200 دولار، على الرغم من ضعفها بشكل كبير خلال العقدين التاليين عندما انخفض التضخم.[1]Is gold a good investment?, lehnerinvestments. تم الاطلاع 2022-05-27.

منذ سبعينيات القرن الماضي، كان لعائدات الذهب في كثير من الأحيان علاقة سلبية مع عائدات سوق الأسهم. لذلك يُنظر إلى امتلاك الذهب على أنه وسيلة للتحوط من تقلبات السوق. الاستثمار في الذهب فعال بشكل عام عندما تكون هناك تكهنات بأن البنوك المركزية ستزيد من المعروض النقدي، أو عندما تؤدي عوامل أخرى إلى تضخم مفرط.

غالبًا ما يكون أداء الاستثمار في الذهب جيدًا أثناء الأزمات المالية، أو عندما يزداد التوتر الجيوسياسي، أو عند اندلاع الحرب. يرتبط سعر النفط ارتباطا شديدا بمستوى التضخم، ويمكن لأي عداء قريب من الدول المنتجة للنفط، لا سيما في الشرق الأوسط أن يؤدي إلى انقطاع إمدادات النفط، مما سيدفع بأسعار النفط ومعدلات التضخم الى الأعلى. هذا هو السبب في أن سعر الذهب يرتفع في كثير من الأحيان عندما يتصاعد التوتر الجغرافي السياسي.

إذا انهار النظام المالي العالمي تمامًا، فإن الأصول الوحيدة التي ستحتفظ بقيمتها هي الأصول الحقيقية، مما قد يجعلنا نعتقد أن الذهب استثمار مربح. حتى الآن، لم تسفر أي أزمة عن انهيار كامل للنظام المالي، لكن كل أزمة مالية تقربنا قليلاً من هذا النوع من الكوارث. هذا هو السبب في أنه غالبا ما يستجيب الذهب بشكل إيجابي لأي نوع من الأزمات العالمية، فعلى أقل تقدير، يمكن استخدام الذهب كمكان لتخزين الثروة في أوقات عدم اليقين.

أنواع استثمارات الذهب

هناك عدة طرق لامتلاك الذهب سواء في شكله المادي أو بشكل غير مباشر. فيما يلي الفئات الثلاث الأكثر شيوعا:

الذهب المادي

الاستثمار المباشر في الذهب يعني أنك تمتلك ذهبًا فعليًا، اما في شكل سبائك ذهبية أو عملات معدنية نادرة. يتم شراء سبائك الذهب وبيعها بسعر قريب من السعر الفوري للذهب، أما بالنسبة للعملات النادرة والعملات المعدنية، فتعتمد القيمة على كمية الذهب في كل عملة وعلى عوامل أخرى مثل ندرتها وعمرها وحالتها. يقدم الاستثمار في سبائك الذهب والعملات المعدنية مجموعة من التحديات الجديدة مثل التخزين والنقل والتأمين، لكن من ناحية أخرى، فأنت تعرف بالضبط ما تمتلكه ولا توجد مخاطر من الطرف المقابل.

أوراق الذهب

على مدار الخمسين عامًا الماضية، ظهر عدد كبير من المنتجات المالية التي تعرض أسعار الذهب. أولاً، العقود الآجلة والخيارات المتداولة في البورصة، ثم الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، والعقود مقابل الفروقات(CFDs). تتيح هذه المنتجات تداول الذهب إلكترونيًا، وهو أرخص ثمناً وأكثر كفاءة من الاستثمار في الذهب المادي. لكن دائما ما ستبقى هناك بعض المخاوف من أن هذه المنتجات تعني أنك لا تزال معرضًا إلى حد ما للنظام المالي.

أسهم الذهب

الطريقة غير المباشرة لشراء الذهب هي الاستثمار في أسهم شركة تنتج الذهب. يمكنك أيضا الاستثمار في أسهم في مناجم الذهب التي ستمكنك من كسب أرباح على عكس أي نوع آخر من أسهم الذهب، فعادة ما يكون عمال مناجم الذهب ذوي تكاليف الإنتاج المنخفضة قادرين على دفع أرباح منتظمة. على عكس المناجم الهامشية، التي تتمتع بتكاليف انتاج مرتفعة وبقدرة عالية على الاستدانة لسعر الذهب.

شركات تدفق الذهب هي نوع مختلف من أسهم الذهب، وهي شركات تقدم رؤوس أموال لمناجم الذهب مقابل خيار شراء الذهب من المنجم بسعر ثابت. يمكن لمصنعي الذهب تنويع مخاطرهم عبر الاستثمار في كل من هذه الخيارات.

ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الذهب؟

يتتبع الرسم البياني التالي سعر الذهب (باللون الأسود) مقابل بعض أكبر شركات التنقيب عن الذهب في العالم على مدار السنوات الخمس الماضية.

للوهلة الأولى، قد يبدو أن أسهم الذهب أفضل بكثير من الاستثمار في الذهب، لكن من المهم أن ندرك أن هذه فترة ارتفع خلالها سعر الذهب بنسبة 40٪. يمكن لأسهم تعدين الذهب أن تنخفض بنفس القدر أو أكثر عندما ينخفض ​​سعر الذهب. في النصف الثاني من عام 2016، انخفض سعر الذهب بنسبة 16٪، بينما انخفض سعر سهم العديد من هؤلاء المعدنين بأكثر من 40٪.

من الجدير بالذكر أيضًا أن هؤلاء هم أكبر المعدنين في العالم، وعادة ما يكون لديهم تكاليف الإنتاج أقل. في المقابل، عادة ما تكون أسعار أسهم المعدنين الأصغر أكثر تقلباً. تقدم مناجم الذهب مخاطر وتحديات جديدة مثل ارتفاع التكاليف مع تقدم عمر المناجم، بالإضافة الى أنه عليك فهم الصناعة وجميع العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم قبل الاستثمار فيها.

إذا كنت تستثمر في الذهب لتحوط محفظتك من التقلبات والتضخم، فإن التعرض لسعر الذهب نفسه سيكون أكثر موثوقية. من ناحية أخرى، إذا كنت واثقًا من أن سعر الذهب سيرتفع وترغب في تعظيم العوائد، فإن أسهم الذهب هي الخيار الأفضل لك. قبل الاستثمار في الذهب، يجدر بنا أن ندرك الإيجابيات والسلبيات والمخاطر.

اقرأ أيضا: توقعات أسعار الذهب 2022

أسباب الاستثمار في الذهب

  • نظرًا لأنه أصل حقيقي ذو عرض محدود، فإن الذهب هو وسيلة فعالة للتحوط من التضخم.
  • عادةً ما يكون أداء الذهب جيدًا خلال فترات الركود، والأسواق الهابطة، وعندما تكون تقلبات سوق الأسهم عالية.
  • ليس للذهب علاقات وطيدة مع معظم فئات الأصول. هذه خاصية مفيدة عند بناء محفظة استثمارية متنوعة، فيمكن أن يكون الاستثمار في الذهب وسيلة فعالة للتحوط من مخاطر وتقلبات المحفظة.
  • في حين أن أسعار الفائدة منخفضة، فإن تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الذهب منخفضة أيضا هي الأخرى. بعبارة أخرى، بامتلاكك للذهب، فأنت لا تفوت الفوائد المرتفعة أو مدفوعات الأرباح.
  • الذهب أصل ملموس، أي أنت تعرف بالضبط ما تملكه. من ناحية أخرى، تستند قيمة الأصول المالية الأخرى على التوقعات حول المستقبل والتي تنطوي على عدم اليقين.

أسباب عدم الاستثمار في الذهب

  • على عكس النقد والأسهم والسندات، لا يدفع الذهب أي نوع من العائد.
  • نظرًا لعدم وجود عائد، فمن المستحيل حساب القيمة الجوهرية للذهب. يتحكم سعر الذهب بالكامل في العرض والطلب، مما يعني أن لسعره طبيعة مضاربة.
  • إذا كنت تمتلك ذهبًا فعليًا، فأنت بحاجة إلى تخزينه ونقله. إذا كنت تمتلك الذهب بشكل غير مباشر، فقد تتعرض لنفس مشكلة السيولة مثل الأصول المالية الأخرى في حالة انهيار النظام المالي.
  • بالنسبة للذهب المادي، تكون تكاليف المعاملات أعلى مما ستكون عليه عادةً للأصول التي يتم تداولها إلكترونيًا. هذا ينطبق بشكل خاص على العملات الذهبية.
  • المضاربة واستخدام الرافعة المالية يخلقان مخاطر متزايدة لأي شخص يستثمر في الذهب. عندما تستخدم الرافعة المالية لشراء أحد الأصول، فمن المحتمل ألا تتمكن من الخروج من هبوط ذي مغزى. إذا كان هناك عدد كبير جدًا من مراكز المضاربة الطويلة، وتم رفع هذه المراكز، فقد ينخفض ​​السعر بشكل كبير في فترة قصيرة.

ثلاث طرق للاستثمار في الذهب

إذا كنت تفكر في الاستثمار في الذهب، فمن المهم أن تكون واضحًا بشأن أهدافك وسبب قيامك بذلك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تقسيم استثماراتك في الذهب عبر الاستراتيجيات الثلاث التالية. سيسمح لك ذلك بتوزيع المخاطر، مع استغلال جميع الفوائد المحتملة للذهب كاستثمار.

تخصيص الأصول الاستراتيجي

تم تصميم تخصيص الأصول الاستراتيجي لتحسين عائدك لمستوى معين من المخاطر على المدى الطويل. يجب أن يؤدي تخصيص مبلغ صغير من محفظتك الاستثمارية للذهب إلى تقليل التقلبات، كما سيعمل ذلك بمثابة تحوط في حالة التضخم المفرط أو انهيار النظام المالي.

لا ينبغي أن يستند هذا الاستثمار إلى عرض سعر الذهب، ولكن على ارتباط الذهب المنخفض بفئات الأصول الأخرى. ستعتمد العوائد الناتجة عن التخصيص الاستراتيجي للذهب على السعر الذي تدفعه. إذا تمكنت من الشراء في حالة الضعف، فمن المرجح أن تكون العوائد طويلة الأجل إيجابية.

تخصيص الأصول التكتيكي

الشكل الأكثر نشاطًا لتخصيص الأصول هو TAA، أو التخصيص التكتيكي للأصول. يستلزم ذلك نقل من 10 إلى 20٪ من محفظتك الأصول ذات المخاطر العالية وأصول الملاذ الآمن مثل الذهب والسندات والنقد.

لا يوجد خط واضح بين توقيت السوق والتخصيص التكتيكي للأصول، لذلك فيجب اعتبار هذه الاستراتيجية كطريقة للتحوط بدلاً من كونها وسيلة لتوليد العوائد. عندما يبدأ التصحيح أو السوق الهابطة، لا أحد يعرف كم من الوقت سيستمر. التحليل الفني هو وسيلة لحماية المحفظة في حالة حدوث ركود طويل في السوق ولكنها قد تضر بالأداء إذا كان التصحيح قصير الأجل.

اتباع الاتجاهات

إذا كان هدفك هو الربح من التحركات في سعر الذهب، فإن اتباع الاتجاهات غالبًا ما يكون أسهل من محاولة التنبؤ بالسعر باستخدام التحليل الأساسي، نظرا لأنه من سمات الذهب أن اتجاهاته ثابتة في معظم الأحيان.

هذا يعني أنه سيكون لديك تخصيص ثالث للذهب عندما يرتفع السعر ولكنك تخرج من هذا المركز عندما ينخفض. يمكنك استخدام خطوط الاتجاه أو المتوسطات المتحركة لمتابعة الاتجاهات. يمكنك حتى بيع الذهب على المكشوف خلال اتجاهات الهبوط، على الرغم من أن هذا يقدم مجموعة جديدة من المخاطر.

اقرأ أيضا: دليل استثمار الذهب للمبتدئين

بدائل الاستثمار في الذهب

في حين أنه يمكن اعتبار الذهب استثمار مربح، الا أنه ليس المعدن الثمين الوحيد الذي يمكنك استخدامه للتحوط من التقلبات والتضخم، بل هناك العديد من المستثمرين الذين يعتقدون أن الفضة استثمار أفضل. عادة ما يكون الذهب أفضل قليلا من حيث التحوط من التقلبات، لكن لكل من المعدنين فوائدهما عندما يتعلق الأمر بالتحوط من التضخم.

يمكن أيضًا استخدام صناديق التحوط، والاستثمار في فئات الأصول البديلة الأخرى مثل العقارات والأسهم الخاصة ما الى ذلك.

خلاصة

على المدى الطويل تفوقت الأسهم على الذهب بهامش واسع، لكن ما سيحدث في المستقبل سوف يعتمد على أداء الشركات والاقتصاد، وكذلك على التضخم. لكن مع ذلك، فمن المرجح أن يحتفظ الذهب بقيمته ومن الصعب تخيل سيناريو يتم فيه القضاء على مستثمري الذهب، مما يجعله استثمار مربح الى حد ما.

يعتبر الذهب أيضًا أداة مهمة للمستثمرين نظرًا لوجود ارتباط منخفض جدًا، وحتى سلبي، مع فئات الأصول الأخرى، فهو أحد أكثر تحوطات فعالية ضد التقلبات. سيؤتي الاستثمار في الذهب ثماره أيضًا من عوائد التضخم، وخاصة إذا أدت السياسة النقدية إلى تضخم مفرط.

 

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع