هل الاسهم مربحة.. هل الاستثمار بسوق الاسهم مربح؟

هل الاسهم مربحة؟ هل المضاربة بالاسهم مربحة؟ ستجيب هذه المقالة عن كل الأسئلة المتعلقة بأرباح الاستثمار والمضاربة بالاسهم بالتفصيل ، وهل سوق الاسهم مربح أم لا.

تخلق أسواق الأسهم ثروة هائلة على مر السنين. حيث تُحقِّق أسواق الأسهم في المتوسط عوائد 8٪ إلى 12٪ سنويًا. أي أن استثمار 10000 دولار فقط في الأسهم قبل 50 عامًا قد نما ووصل اليوم إلى أكثر من 380 ألف دولار.

ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن سوق الأسهم لا يرتفع كل عام. تنخفض أسواق الأسهم عادةً ثلاثة مرات في كل 10 سنوات ، حيث تمر بفترات عصيبة للغاية ، ومستوى تقلبها ليس للجميع. ولكن إذا كانت لديك المعرفة اللازمة ، فإن الأسهم لديها القدرة على تحقيق عوائد أعلى بكثير من خيارات الاستثمار الأخرى على المدى الطويل.

هل الاستثمار في الاسهم مربح؟

الإجابة ببساطة : نعم الاستثمار في الاسهم مربح. لكن ، قد يكون السؤال الأكثر أهمية هو كالتالي : ما مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه؟

حقق مؤشر S&P 500 (أشهر مؤشر أسهم في العالم) عائدًا سنويًا يبلغ حوالي 10٪ منذ عام 1928.[1]Is stock market profitable?, Quora Answers. تم الاطلاع 2023-02-03. لكن ، هل العائد (ربح) 10٪ جيد بما فيه الكفاية؟ يعني ، هل مكسب 10٪ مما يمكن أن تستثمره في الأسهم ، يمكنه تحقيق دخل جيد لك؟ هذا يعتمد على مقدار الأموال التي تستثمرها والمبلغ الذي تريد كسبه.

كم من أموالك يجب أن تكون في الأسهم؟

لنكون واضحين تمامًا ، كل مستثمر يختلف عن الآخر. لا توجد قاعدة عامة تصلح للجميع.

ولكن القاعدة العامّة المستخدمة من قبل المستشارين الماليين هو طرح عمرك من 110 لتحديد النسبة المئوية التقريبية لمحفظتك التي يجب أن تكون في الأسهم. على سبيل المثال ، وفقًا لهذه القاعدة ، يجب أن يكون لدى الشخص البالغ من العمر 40 عامًا ما يقرب من 70 ٪ من أمواله المستثمرة في الأسهم.

في الوقع ، يمكنك أن تربح أكثر من سوق الاسهم (عن طريق الانتقاء الجيد للأسهم وغيرها من استراتيجيات الاستثمار في الاسهم المتقدمة) ، ولكنك ستتحمل قدرًا كبيرًا من المخاطرة إذا لم تكن خبيرًا مما قد يؤدي إلى القضاء على كل أو معظم أرباحك السابقة و / أو رأس مالك.

إن الأسهم قد حققت عوائد رائعة لعقود. ومع ذلك ، فإن الاحتفاظ بالأسهم الخاطئة يمكن أن يدمر بسهولة الثروات ويحرم المساهمين من فرص جني أرباح أكثر. سوق الأسهم لديه سنواته الجيدة وسنواته السيئة ولكن على المدى الطويل ، يصبح إيجابيًا. (10٪ سنويا كما ذكرت أعلاه). لذلك على مدى فترات طويلة من الزمن ، إذا استثمرت في سوق الاسهم وتركت استثمارك وشأنه ، يجب أن تحقق أرباحًا نسبية جيدة على المدى الطويل.

لكن العديد من المستثمرين يفشلون في كسب هذه النسبة 10٪ ، وذلك ببساطة لأنهم لا يبقون مستثمرين في الاسهم لفترة كافية. غالبًا ما يدخلون ويخرجون من سوق الاسهم في أسوأ الأوقات الممكنة ، ويفقدون العوائد السنوية.

الاسهم مربحة على المدى الطويل

سيخبرك معظم المستشارين الماليين أنه يجب عليك استثمار الأموال التي لن تحتاجها لمدة خمس سنوات على الأقل. وبهذه الطريقة ، سيكون لديك الوقت للتغلب على تقلبات السوق وما زلت تحقق أرباحًا.

كلما زاد الوقت الذي تستثمر فيه في السوق ، زادت فرصة زيادة استثماراتك. تميل الأسهم الأفضل أداءً إلى زيادة أرباحها بمرور الوقت ، ويكافئ المستثمرون هذه الأرباح الكبيرة بسعر أعلى للأسهم. يترجم هذا السعر المرتفع إلى عائد للمستثمرين الذين يمتلكون الأسهم.

يمكننا استخدام العشرين سنة الماضية كمثال. حتى عبر ثلاثة من أكثر حالات الانهيار القاسية في سوق الأسهم عبر التاريخ ، حققت سوق الأسهم عوائد أفضل من عوائد الذهب أو السندات. ضع في اعتبارك مؤشر S&P 500 المعياري ، والذي يعتبر على نطاق واسع أفضل مقياس لكيفية أداء الأسهم. على مدى العقدين الماضيين ، حقق S&P 500 عوائد قدرها 540٪ ، والتي تشمل مكاسب أسعار الأسهم بالإضافة إلى توزيعات الأرباح. بعبارة أخرى ، كان من الممكن أن يتحول استثمار بقيمة 10 آلاف دولار إلى 64 ألف دولار ، ولكن هذا يشمل آثار الأزمة المالية لعام 2008 ، وانهيار كوفيد -19 في عام 2020 ، وانكماش السوق الهابطة في عام 2022.[2]?Why stocks are good investments, Motley Fool. تم الاطلاع 2023-07-02.

يتيح لك المزيد من الوقت في سوق الاسهم أيضًا الحصول على توزيعات أرباح الأسهم بالنسبة للأسهم الموزعة للارباح. إذا كنت تتداول الاسهم على أساس يومي (التداول اليومي الاسهم) ، فعليك أن تنسى توزيعات أرباح الأسهم هذه لأنك على الأرجح لن تمتلك السهم في أوقات التقويم للحصول على العوائد.

كلما طالت مدة احتفاظك بالاسهم الجيدة ، كلما حقّقت متوسط العائد السنوي التاريخي البالغ 10٪ أو تجاوزته إذا كانت محفظتك ممتازة.

الاستثمار في سوق الاسهم مربح، عندما يكون لديك منظور طويل الأجل مع تنويع محفظتك. أي الاستثمار في فئات مختلفة من الأسهم الجيدة من أجل توزيع المخاطر. يمكن أن يساعد التنويع في تقليل تأثير أي سهم أو تراجع في السوق على محفظتك الإجمالية.

من المهم أيضًا أن يكون لديك إستراتيجية استثمار واضحة والالتزام بها. قد يشمل ذلك مراجعة محفظتك بانتظام وإجراء التعديلات حسب الضرورة ، بالإضافة إلى تحديد أهداف استثمارية واضحة والحفاظ عليها.

أحد العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على ربحية الاسهم هو حالة الاقتصاد الكلي. يميل سوق الأسهم إلى الأداء الجيد خلال فترات النمو الاقتصادي ، ولكن يمكن أن يعاني أثناء فترات الركود أو الانكماش. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن السوق يمكن أن يكون غير متوقع ويمكن أن يتحرك بطرق غير متوقعة حتى في الأوقات الاقتصادية العصيبة ، لذا فإن الأداء السابق ليس دائمًا مؤشرًا موثوقًا للأداء المستقبلي.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن الاسهم مربحة عندما يكون لديك مستوى معينًا من المعرفة والفهم. قبل الاستثمار في الاسهم، من الجيد تثقيف نفسك بشأن السوق وأنواع الاستثمارات المختلفة والمخاطر والعوائد المحتملة المرتبطة بكل منها.

هل المضاربة بالاسهم مربحة؟

المضاربة بالاسهم (تداول الاسهم قصير الأجل) يعني شراء وبيع الأسهم في نفس اليوم. ويحصل المتداولون خلال اليوم على مساعدة المؤشرات الفنية ، ويراقبون الرسوم البيانية ، وينفذون استراتيجيات التداول اليومي لتحقيق أقصى استفادة من التداول.

المضاربة بالاسهم تتطلب مراقبة أسواق الأسهم عن كثب وبشكل منتظم مما لو كنت تستثمر على المدى الطويل.

هل التداول اليومي (المضاربة) للأسهم مربح؟

حسنًا ، لا يوجد حد لمقدار ما يمكنك تحقيقه من المضاربة بالأسهم في الشهر ، كما أن إمكانية خسارة الأموال أمر وارد جدا.

يمكن أن تصل ارباح التداول اليومي التي يمكنك جنيها إلى آلاف أو آلاف أو أكثر. إليك بعض الأمور الرئيسية التي تعتمد عليها أرباح التداول اليومي:

  • ما مقدار رأس المال الذي تضعه في الأسواق يوميًا؟
  • ما مقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها في صفقاتك؟
  • الخبرة في التداول والمعرفة بالمؤشرات الفنية.
  • مقدار الصبر والتحكم بمشاعر الخوف.

الآن هل المضاربة بالاسهم مربحة أم لا؟ قد تكون قادرًا على مضاعفة أموالك من خلال صفقة واحدة ، كما يمكن أن تخسر نصف أموالك. وذلك اعتمادًا على قدرتك على قراءة المؤشرات الفنية ومُؤثِّرات السوق اليومية.

كم يمكنك أن تربح من سوق الأسهم عبر التداول اليومي؟

يمكن أن تصل الأرباح إلى اضعاف رأسمالك في الشهر إذا كنت ماهرًا بما يكفي واستراتيجياتك في مكانها الصحيح.

هل هذا يعني أن التداول اليومي مربح ، و جميع المتداولين يربحون ؟ مُطْلَقاً. في الواقع ، تشير الإحصائيات إلى أن 95٪ من المتداولين يخسرون أموالهم في الأسواق خلال التداول اليومي. يعني أن معظم المتداولين يخسرون!

خلاصة هل التداول اليومي للاسهم مربح؟ في الحقيقية ، لتحقيق نقطة التعادل على الأقل ، ناهيك عن جني الأرباح ، يحتاج المتداول إلى أن يكون على علم تام بالتداول اليومي والاستراتيجيات المختلفة ذات الصلة.

خلاصة

باختصار ، يمكن أن يكون الاستثمار في سوق الأسهم مربح لتنمية ثروتك على المدى الطويل ، ولكنه يأتي أيضًا مع مخاطر. لزيادة فرص النجاح ، من المهم أن يكون لديك منظور طويل الأجل ، وأن تنوع محفظتك ، وأن يكون لديك استراتيجية استثمار واضحة. بالإضافة إلى ذلك ، يعد الفهم الجيد لسوق الاسهم والعوامل الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر عليها أمرًا بالغ الأهمية.

الأسئلة المتداولة (FAQs)

هل الاسهم مربحة؟ يجب على الجميع تقريبًا الاستثمار في الأسهم. هذا لأن الأسهم أثبتت باستمرار أنها أفضل طريقة للشخص العادي لبناء الثروة على المدى الطويل. حققت أسواق الأسهم عوائد أفضل من السندات وحسابات التوفير والمعادن الثمينة ومعظم أنواع الاستثمار الأخرى على مدار العقود الأربعة الماضية.

كم أرباح الاستثمار في الاسهم؟ لقد تفوقت الأسهم على معظم فئات الاستثمار على مدار كل فترة 10 سنوات تقريبًا في القرن الماضي وبلغ متوسط العوائد السنوية 9٪ -10٪ على مدى فترات طويلة من الزمن. لوضع عوائد مثل هذه في منظورها الصحيح ، فإن استثمار 10000 دولار مركب بنسبة 10 ٪ لمدة 30 عامًا سينمو إلى ما يقرب من 175000 دولار.

ما هي مخاطر الاستثمار في الاسهم؟ هناك نوعان من المخاطر الرئيسية مع الأسهم:

  • التقلبات: يمكن أن تتأرجح أسعار الأسهم على نطاق واسع خلال فترات قصيرة جدًا. هذا يخلق مخاطر إذا كنت بحاجة إلى بيع الأسهم الخاصة بك في فترة زمنية قصيرة.
  • الخسائر الدائمة: المساهمون هم أصحاب الأعمال ، وفي بعض الأحيان تفشل الشركات. يمكن التخفيف من هذه المخاطر من خلال التركيز على الأعمال الراسخة والمستقرة وإنشاء محفظة متنوعة من الأسهم أو اختيار الاستثمار في الصناديق المتداولة (ETFs) أو الصناديق المشتركة.

المراجع[+]

رأي واحد حول “هل الاسهم مربحة.. هل الاستثمار بسوق الاسهم مربح؟”

  1. السلام عليكم ءانا ؤريد ان أدخل مجال لستثمارالمال ولاكن لاعرفه

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع