5 مصادر للدخل المكتسب (الدخل النشط)

يمثل الدخل المكتسب تلك المبالغ المالية التي يحصل عليها الأفراد مقابل العمل والخدمات التي يقدمونها، ويسمى أيضا بالدخل النشط. سنشرح في هذه المقالة، مختلف أشكال مصادر الدخل المكتسب ، والأنشطة التي يمكن للأفراد من خلالها لزيادة دخلهم المكتسب وتحسين استقلالهم المالي.

ما هو الدخل المكتسب؟

الدخل المكتسب هو أي دخل يتم الحصول عليه كأجر مقابل وظيفة أو عمل مستقل ، و يشمل الأجور والرواتب والإكراميات والمكافآت والعمولات.

في الواقع، هو الأسهل تحقيقًا مقارنة مع أنواع الدخل المالي الأخرى الرئيسية. ويتميز الدخل المكتسب بأنه يتطلب جهودًا مباشرة ونشاطًا من الأفراد لتحقيقه، سواء من خلال العمل الدائم أو الجزئي أو العمل الحر وغيره من السبل.

الدخل المتأتي من الاستثمارات لا يعتبر دخلاً مكتسبًا. و يمكن مقارنة الدخل المكتسب بالدخل غير المكتسب ، والمعروف أيضًا باسم الدخل السلبي ، وهي الأموال التي لا يتم الحصول عليها من خلال العمل والجهد المباشر.

5 مصادر للدخل المكتسب الأكثر شيوعًا

يمكن تحقيق تعدد مصادر الدخل من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والمهن، مثل العمل الدائم والجزئي والعمل الحر والاستثمار في المهارات والمعرفة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد العمل عبر الإنترنت والاقتصاد التشاركي الأفراد على الوصول إلى فرص عمل جديدة ومبتكرة. يجب على الأفراد تحديد مصادر الدخل المناسبة بناءً على مهاراتهم واهتماماتهم وظروفهم الشخصية لتحقيق توازن مثالي بين العمل والحياة الشخصية وتعظيم قدراتهم على تحقيق الدخل المكتسب.

1- الوظائف

تعتبر العمل بدوام دائم أو جزئي (الوظائف) أكثر مصادر الدخل المكتسب شيوعًا. وتتطلب الوظائف ، بدوام دائم أو جزئي ، توفير خدمات لصالح نشاط تجاري أو شركة مقابل أجر ثابت. مثال على ذلك: موظف في مكتب يعمل في قسم الموارد البشرية أو مهندس يعمل لدى شركة تكنولوجيا.

ويختلف حجم الدخل المكتسب الذي يمكن كسبه من الوظيفة، بحسب قوة التخصص وجودة المهارات والخبرات.

2- العمل المستقل

يتيح العمل الحر للأفراد استغلال مهاراتهم وخبراتهم لتحقيق دخل نشط من خلال تقديم خدماتهم للعملاء بشكل مستقل. مثال على ذلك: مصمم جرافيك يقدم خدماته لعملاء مختلفين أو كاتب مستقل يكتب مقالات لعدة مواقع إلكترونية.

أي شخص لديه مهارات معينة أو خبرة في تخصص معين، يمكنه استغلالها لتحقيق دخل مكتسب. و يمكنه الانضمام إلى منصات العمل الحر عبر الانترنت ، وتقديم خدماته بأحد مجالات العمل الحر للعملاء حسب الطلبات والمشاريع المتوفرة.

يتميز العمل المستقل بمرونة كبيرة في تحديد ساعات العمل وأجر الخدمات المقدمة. ومع ذلك، يجب على المستقلين أن يكونوا على استعداد لتحمل مخاطر العمل الذاتي، مثل التقلبات في الدخل وعدم وجود مزايا التوظيف التقليدية مثل التأمين الصحي والتقاعد. قد يهمك الاطلاع على عيوب العمل الحر.

3- العمل للحساب الخاص

يشير العمل للحساب الخاص إلى ممارسة الأفراد لأعمالهم أو مهنهم لحسابهم الخاص، بدون أن يكونوا موظفين لدى شخص آخر أو شركة.

ويمكن للأفراد العمل لحسابهم الخاص في مجموعة متنوعة من المجالات والمهن، مثل الاستشارات والتجارة والخدمات المهنية. تتيح هذه الطريقة للأفراد تحقيق دخل مكتسب نشط من خلال تقديم خدماتهم للعملاء والزبائن.

4- التدريب والاستشارات

يمثل التدريب والاستشارات مصدر آخر لتحقيق الدخل المكتسب “الدخل النشط” من خلال مشاركة الخبرات والمعرفة مع الأفراد والشركات. التوفر على خبرات مهنية يوفر مصدرًا للدخل المكتسب من خلال تقديم استشارات احترافية وتدريب الآخرين.

مثال على الاستشارات: استشاري إدارة أعمال يقدم خدمات استشارية للشركات والمؤسسات لتحسين أدائهم. يتيح هذا النوع من العمل تحقيق دخل نشط من خلال عقود الاستشارات.

مثال على التدريب: مدرب تطوير شخصي يعمل مع الأفراد لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية من خلال تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم. يمكن للمدربين تحقيق دخل نشط من خلال تقديم جلسات فردية أو جماعية للعملاء.

5- الاقتصاد التشاركي

الاقتصاد التشاركي يعتمد على مشاركة الأفراد للموارد والخدمات مع بعضهم البعض عبر منصات إلكترونية. يوفر الاقتصاد التشاركي للأفراد فرصًا لتحقيق الدخل المكتسب “الدخل النشط” من خلال استغلال الموارد المتاحة لديهم.

تتنوع الخيارات في هذا الاقتصاد لتشمل توفير خدمات النقل والطعام والتوصيل وغيرها. أمثلة على العمل في الاقتصاد التشاركي:

أ. توصيل الطعام: يمكن للأفراد العمل كسائقين لتوصيل الطعام من المطاعم إلى العملاء من خلال التعاون مع منصات توصيل الطعام المحلية والعالمية. يتيح هذا النوع من العمل تحقيق دخل نشط بناءً على عدد الطلبات المنفذة.

ب. توفير خدمات النقل: يمكن للأفراد تقديم خدمات النقل للمسافرين والمواطنين عبر التعاون مع تطبيقات المشاركة في الركوب، مثل أوبر وليفت. يعتمد الدخل النشط المكتسب على عدد الركاب والمسافات المقطوعة.

ج. خدمات الخدمة الذاتية: يمكن للأفراد تقديم خدمات الخدمة الذاتية، مثل تنظيف المنازل والحدائق والتسوق وغيرها من الخدمات المنزلية، عبر منصات إلكترونية توفر فرص عمل مرنة. يتيح هذا النوع من العمل تحقيق دخل نشط بناءً على عدد المهام المكتملة والأجر المتفق عليه.

كيف يمكن زيادة الدخل المكتسب

لتحقيق دخل نشط أعلى ومستدام، يجب عليك العمل باستمرار على تطوير مهاراتك وزيادة قيمتك في سوق العمل من خلال الحصول على التدريب والتعليم المناسب.

يمكن أن تزيد من فرصك في الحصول على وظائف أفضل وأعلى أجرًا من خلال تعلم مهارات جديدة أو توسيع معرفتك وقدراتك في تخصصك. فهذا من شأنه أيضًا أن يعزز قدرتك على التكيف مع التغيرات في سوق العمل والظروف الاقتصادية.

إلى جانب مصادر الدخل المكتسب المتنوعة ، يوجد فرصًا للأفراد لتعزيز استقلالهم المالي و تنويع مصادر دخلهم من خلال أنواع الدخل الأخرى.

خاتمة

توفر مصادر الدخل المكتسب المتنوعة فرصًا للأفراد للحصول على دخل مالي وتحقيق استقلالهم الاقتصادي.

احرص على تعلم المهارات المطلوبة في سوق العمل ، والحصول على التدريب والتعليم المناسب لتكون جاهزًا للاستفادة من أفضل فرص تحقيق الدخل المكتسب المتاحة.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع