15 مشروع ناجح في البحرين | مشاريع مربحة جدّا

هل أنت مهتم ببدء مشروع ناجح في البحرين؟ حسنا ، سأُشارِك معك في هذه المقالة فرص استثمار جدّا ممتازة و تشمل أيضا مشاريع صغيرة في البحرين لا تتطلب راس مال كبير.

تتصدر البحرين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الحرية المالية والتجارية والاستثمار. وذلك وفقاً لمؤشر الحرية الاقتصادية 2022 الصادر عن مؤسسة “هيريتاج فاونديشن”.[1]مؤشر الحرية الاقتصادية 2022, alwatannews. تم الاطلاع 2022-05-31. لمملكة البحرين تاريخ تجاري عتيق ، حيث كانت البحرين ، لأكثر من 3000 عام، بمثابة مفترق طرق للقوافل التجارية. وهذا ساهم في جعل البحرين بيئة خصبة للتجارة و الأعمال التجارية.

مشاريع صغيرة في البحرين

يعتمد اقتصاد البحرين أساسا على قطاع البنوك والسياحة والنفط والغاز والعقار. وما يزال اقتصاد المملكة يتوسع ليشمل مزيدا من القطاعات غير النفطية.

إليك أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في البحرين ، وأيضا بعض الفرص الاستثمارية والتي قد تتطلب حجم راس مال كبير نسبيا:

– شركة مقاولات

البناء والعقارات هي بالفعل سوق متنامية ومربحة في البحرين. و إذا كنت مهتمًا بهذه الصناعة، فكر في إنشاء شركة مقاولات أو يمكنك الاستثمار في قطاع تصنيع مواد البناء. إذا تمكنت من اكتساب خبرة في فترة قصيرة ، ستحقق بلا شك أرباحا كبيرة.

– شركة تسويق الكتروني

تحتاج العديد من الشركات إلى الإعلان والتسويق الرقمي هذه الأيام. بعد إجراء دورة احترافية في التسويق الرقمي، يمكنك تعيين مصمم وكاتب محتوى ومدير مبيعات ومطور ويب وبدء شركة التسويق الرقمي الخاصة بك. يوفر هذا المجال فرصة رائعة لشخص لديه خبرة ذات صلة.

– التجارة في المواد الغذائية المستوردة

بسبب فقر الأراضي الزراعية في البحرين، يتم استيراد غالبية المواد الغذائية المستهلكة مثل اللحوم والحبوب.  إذا كنت تبحث عن فكرة مشروع مربح في البحرين، فكر في بدء مشروع استيراد المواد الغذائية. فقط تأكد من إجراء دراسة جدوى لتعرف المواد الأكثر طلبا في السوق وتركز عليها في تجارتك.

– الضيافة والسياحة

شهدت البحرين زيادة في الطلب على قطاع الضيافة والسياحة في السنوات القليلة الماضية، مما دفع الحكومة الى اتخاذ العديد من المبادرات والجهود التنظيمية لتعزيزه، هذا بالإضافة الى أن المملكة تستقبل عددًا هائلاً من السياح. لذا فان كنت تفكر في بدء مشروع جيد في البحرين، فكر في الاستثمار في هذا القطاع.

– البيع بالتجزئة

شهدت صناعة البيع بالتجزئة ازدهارًا منذ عامين واستمرت في التوسع بوتيرة كبيرة بسبب العوامل المساهمة المختلفة، بالأخص مع النمو السريع للسياحة. إذا كنت تبحث عن مشاريع صغيرة ناجحة في البحرين، فهذا القطاع قد يوفر لك فرصة عمل تجاري ناجح.

– المطاعم

تعد المطاعم من المشاريع المربحة والحيوية الأخرى التي يمكنك أن تنشئها في البحرين. و لذلك فإن فتح مطعم يعد مشروع ناجح في البحرين. لتجعل فرص نجاح مشروعك مرتفعة، حاول أن تتميز عن البقية سواء في الديكور أو قائمة الطعام.

الوجهات الأكثر شهرة لمشاريع المطاعم هي مجمع 338 في منطقة العدلية، والمعروف أيضًا باسم منطقة المطاعم الفاخرة في البحرين. مع وجود العديد من الجنسيات التي تعيش وتعمل في البلاد، فقد توسع سوق المطاعم لتقديم نكهات ومأكولات جديدة.

– محطة تعبئة المياه

محطة إعادة تعبئة المياه هي واحدة من المشاريع المربحة للغاية في البحرين، خاصة أن المياه الصالحة للشرب قليلة هناك. يمكنك إنشاء محطة إعادة تعبئة المياه الخاصة بك بحيث يمكن للأشخاص إما القدوم للحصول على المياه من محطتك أو يمكنك الذهاب لإيصالها إلى عملائك عند الطلب.

– بوتيك

إذا كنت على دراية باتجاهات الموضة في البحرين، فسوف تدرك أن الموضة الغربية تكتسب أرضية واسعة هناك. لذلك فإذا كنت تتطلع إلى بدء مشروع مربح في البحرين، يمكنك التفكير في انشاء بوتيك في موقع جيد. فقط تأكد من تزويد متجرك بجينز وقمصان وقبعات وأحذية وأحزمة ذات نوعية جيدة.

– شركة التصميم الداخلي

ثالثا في مقالة أفضل أفكار مشروع صغير مربح وناجح في البحرين، شركة التصميم الداخلي. مع بيع العديد من المشاريع العقارية على الخارطة والعديد من المشاريع القادمة في جميع القطاعات العقارية، يعد التفكير في فتح شركة للتصميم الداخلي خطوة ذكية. سواء كنت ستعمل مع كبار المطورين العقاريين أو الأفراد، فإن اقتحام هذا المجال في البحرين سيجعلك أحد المستثمرين الأثرياء.

– تخطيط الأحداث

بدءًا من حفلة عيد ميلاد صغيرة إلى تنظيم معرض عقاري، يعتبر افتتاح مشروع تخطيط حدث في البحرين أحد أفكار الأعمال الرائعة. مع وجود العديد من الشركات العالمية الموجودة في البحرين في جميع المجالات، فإن استضافة معرض أو مؤتمر أو حتى حفلة صغيرة أمر يتطلب تخطيطًا حقيقيًا وخبرة كبيرة. وهذا هو السبب في أن مشروع تخطيط الأحداث في المملكة يعتبر خيارًا ذكيًا جدا.

– خدمات التنظيف

خامسا في مقالة أفضل أفكار مشروع صغير مربح وناجح في البحرين، خدمات التنظيف. هناك الكثير من مالكي المنازل والفنادق والمطاعم والشركات الذين هم في حاجة ماسة لخدمات التنظيف. سيتطلب إنشاء شركة تقدم خدمات تنظيف احترافية في البحرين بحثًا شاملاً عن الأفراد المؤهلين والمدربين تدريباً جيداً، لكن كن متأكدا من أنك ستحقق أرباحًا أكثر مما كنت تخطط له.

– شركة الوساطة العقارية

مع وجود العديد من المشاريع العقارية في طور البناء حاليًا والبعض الآخر في طور التخطيط، تعتبر البحرين نقطة جذب عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري. أثبت سوق العقارات في البحرين أنه سوق مستقر على مدار العامين الماضيين على الرغم من الظروف. لهذا السبب، إذا كنت تفكر في العمل كوكيل عقارات مستقل أو إنشاء شركة وساطة عقارية خاصة بك، فإن مشروعك سيكون ناجحًا.

– العقارات

مع زيادة عدد السكان، يتزايد الطلب على كل من العقارات السكنية والأماكن الرسمية. صناعة العقارات هي أحد القطاعات التي لا يمكن للمستثمرين أن يخطئوا فيها، فهي تعتبر سوقًا مستدامًا تمامًا ويمكن أن توفر احتمالية مغرية لتحقيق عوائد عالية.[2]Business Opportunities in Bahrain, medium. تم الاطلاع 2022-05-31.

– متجر الهواتف المحمولة وملحقاتها

متجر الهواتف المحمولة وملحقاته هو مشروع مزدهر للغاية في البحرين، كما أنه يمكنك البدء فيه حتى على نطاق صغير. فلطالما أنك اخترت موقعًا جيدًا، ستستمتع بالتأكيد برعاية كبيرة من كل من الشباب وكبار السن.

– متجر البقالة

يعد متجر البقالة مشروع مزدهر في البحرين، كما أنه سهل الانشاء ويتمتع بقابلية عالية إذا كان في موقع جيد. كل ما عليك القيام به لبدء هذا المشروع هو استئجار متجر ثم الحصول على موزعين بالجملة للسلع التي يمكنك تخزينها في متجرك.

– تخطيط الأحداث

دائمًا ما يكون هناك طلب متزايد على خدمات تخطيط الأحداث. سواء كانت حفلة عيد ميلاد صغيرة أو حدثًا احترافيًا أو معرضًا عقاريًا، فإن إنشاء شركة تخطيط أحداث في البحرين يعد فكرة تجارية رائعة. سواء. هناك العديد من الشركات العالمية الموجودة في البحرين في جميع القطاعات، وجميعهم يستضيفون الندوات والمعارض والمؤتمرات وحتى الحفلات واللقاءات التي تتطلب التخطيط المناسب والخبرة. هذا هو السبب في أن مشروع تخطيط الأحداث هو خيار ذكي إذا كنت تفكر في بدء مشروع مربح.

– الاستشارات المالية

الصناعة المالية وخاصة القطاع المصرفي من أكثر الصناعات رواجًا وازدهارً في دول الخليج. إذا كانت لديك خبرة ذات صلة وتدريب في مجال التمويل، فيمكنك التفكير في بدء خدمة الاستشارات المالية الخاصة بك.

– الخدمات المالية والمصرفية

يشهد القطاع المصرفي في البحرين ازدهارًا هائلاً ، وسيستمر بالتأكيد في المستقبل مما يجعله قطاعا مثاليا لبدء بزنس مربح. يمثل النظام المصرفي المتطور في البحرين 17.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويشمل هذا القطاع البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية وبنوك التجزئة والجملة وبعض البنوك المتخصصة وشركات التمويل وشركات التأمين ومستشاري الاستثمار ووسطاء التأمين ما الى ذلك.

لماذا تستثمر في البحرين؟

يعتبر اقتصاد البحرين الاقتصاد الأسرع نموا في العالم العربي. و لذلك أصبحت البحرين وجهة استثمارية في المنطقة ، وهذا يخلق فرص أعمال تجارية متعددة ومتنوعة.

و سواء كنت مواطنا أو مقيما بالبحرين و تخطِّط لبدء مشروعك الخاص، إليك أبرز مزايا الاستثمار في البحرين:

الاقتصاد الأسرع نموًا: للبحرين ثاني أعلى عملة من حيث القيمة في العالم، كما تشجع إدارة النافذة الواحدة في البلاد والبنية التحتية الحديثة جميع أنواع المشاريع والشركات على الانتقال اليها، مما يجعل المكان وجهة مربحة للغاية للاستثمار الأجنبي المباشر.

تشجيع الاستثمار الأجنبي: البحرين موضع ترحيب كبير للأجانب. تقدم الدولة لوائح تأشيرات سريعة وسهلة، وفرص عمل متعددة، وعوامل أخرى مفيدة ومتنوعة تعزز الاستثمار الأجنبي وتشجع عليه.

نظام الضرائب الليبرالي: تعمل ضرائب البحرين على إطار عمل مناسب للغاية وصديق للمشاريع، بحيث يوفر 0٪ على الأفراد والشركات من حيث ضريبة الاستقطاع وضريبة القيمة المضافة وضريبة الأرباح الرأسمالية إلى جانب عدم وجود رسوم تسعير التحويل.

الحكومة الداعمة: في البحرين، تتخذ الحكومة خطوات من أجل تعزيز المشاريع من خلال دعم الوقود والمياه والكهرباء.

سياسات استثمارية جذابة: تقدم البحرين ملكية أجنبية بنسبة 100٪ للمواطنين والشركات البحرينية / الخليجية.

البنية التحتية المتطورة: تتمتع البحرين ببنية تحتية حديثة إلى جانب شبكة اتصالات ممتازة.

أفضل المواقع لبدء مشروع ناجح في البحرين

مرسى البحرين للاستثمار (BIW)

مرسى البحرين للاستثمار هو واحد من أكبر المشاريع التنموية في البحرين وهو المنطقة الصناعية الوحيدة المملوكة من طرف القطاع الخاص في المملكة بأكملها. تمتد هذه المنطقة الصناعية على مساحة 1.7 مليون متر مربع وتقع في منطقة الحد الصناعية المطورة حديثًا، وتضم المشاريع الصناعية والتجارية واللوجستية وتكنولوجيا المعلومات وعقارات التطوير التجاري والسكني وما الى ذلك.[3]Ideas for Doing Business in Bahrain , businesssetup. تم الاطلاع 2022-05-31.

ميناء خليفة بن سلمان

يعد ميناء خليفة بن سلمان مركزًا رئيسيًا لإعادة الشحن لمنطقة شمال الخليج ويمتد على مساحة 110 هكتارًا داخل منطقة الحد الصناعية ويبعد 13 كيلومترًا فقط عن مطار البحرين الدولي وهو متصل أيضًا بالطريق المؤدي إلى جسر الملك فهد. يقدم ميناء خليفة بن سلمان خدمات الشحن البحري والخدمات اللوجستية وفقا لأعلى المواصفات والمعايير العالمية في الصناعة، نظرا لأنه يهدف إلى تعزيز العديد من القطاعات الاقتصادية، وتحديداً القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية في مملكة البحرين.

خدمات الدعم التكميلية في البحرين

مركز البحرين للأعمال (BBIC)

يوفر مركز البحرين للأعمال بيئة منتجة من خلال تقديم تسهيلات مثل العقود قصيرة الأجل، وخدمات استشارات الأعمال، ومساحات مكتبية بأسعار منخفضة، وعقارات عبر الإنترنت على موقع BBIC الإلكتروني، والمعارض، إلخ.

بنك البحرين للتنمية (BDB)

يعزز بنك البحرين للتنمية ريادة الأعمال في مملكة البحرين من خلال المساهمة في تمويل وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة، فهو يشجع ريادة الأعمال والابتكار من خلال تقديم خدمات استشارية للمهنيين البحرينيين والنساء الرياديات والشباب الطموح.

خلاصة

تعتبر الصناعات الرئيسية مثل إنتاج الهيدروكربونات، وصناعة التكرير والتسويق، والصناعة التحويلية، وصناعة الألمنيوم، والصناعة الهندسية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والسياحة، والتطوير العقاري، بمثابة بوابة للنجاح في البحرين. وإذا كنت تتطلع إلى أفضل مشروع تجاري صغير في البحرين ، فنتمنى أن تكون قد أفادتك هذه المقالة.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات في البحرين تستفيد من مزايا تنافسية من ضمنها كلفة تشغيلية أقل بنسبة 45% بالمقارنة مع دول المنطقة، إلى جانب تشريعات مبتكرة ورائدة، وحصولها على الخدمات والتسهيلات المقدمة من قبل مجلس التنمية الاقتصادية وما يحظى به من كفاءات وكوادر مهنية متخصصة، وقد ساهمت تلك المزايا التنافسية في أن تحصل المملكة على المرتبة الثانية عالمياً في العبء الضريبي في مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2022.

المراجع[+]

رأي واحد حول “15 مشروع ناجح في البحرين | مشاريع مربحة جدّا”

  1. شركة صينية مسؤولة عن الإصدار و تصدير كافة المنتوجات من ألبسة و أحذية و منتوجات منزلية… الخ… كل مايحتاجه اي شخص في اي مجال متوفر ..نبحث عن عملاء من دول خليج…
    لاستفسار يتواصل معنا عبر رقم الهاتف :
    008613248864566

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع