كيف تصبح مستثمر ناجح

يعرف المستثمر الناجح كونه إنسان منضبط يعمل بجد واجتهاد، مشغول معظم الأوقات، ذكي، وواثق من نفسه. يعرف أيضا بكونه ماهرا جدا في التخطيط. يستخدم المستثمر المحترف والناجح تطبيقًا تحليليًا صارمًا لخبراته من أجل التوصل إلى رؤى وخرائط طريق تساعده على تحقيق النجاح. غزارة المعلومات والخبرة والبصيرة والتنفيذ هي أيضا واحدة من أهم المزايا التي يتمتع بها المستثمر الناجح. في هذه المقالة، سنتحدث عن أهم 3 خصال يتمتع بها المستثمرون الناجحون وتميزهم حتى تبدأ أنت أيضا في تطويرها. فكيف تصبح مستثمر ناجح إذن؟

كيف تصبح مستثمر ناجح؟

للمستثمر الناجح والمحترف معرفة بالعلم ويتبع البيانات

المعلومات حول الاستثمار متاحة أكثر من أي وقت مضى الآن. وقد أظهرت الخبرة والدراسات مرات لا تحصى نفس النتائج.[1]How to Invest Properly, blog.sarwa. تم الاطلاع 2022-04-21.
الاستثمار السلبي هو نهج “الشراء والاحتفاظ”. يقوم المستثمرون السلبيون بشراء أصول معينة والاحتفاظ بها على المدى الطويل، حيث يراهنون في الأول على ارتفاع قيمة الأصول مع مرور الوقت. مثال على الاستثمار السلبي هو شراء صندوق مؤشرات متداول في البورصة (ETF) يتتبع أي مؤشر سوق.

الاستثمار النشط هو استراتيجية استثمار يدعي فيها مديرو الاستثمار أنهم يعرفون الأصول التي ستتفوق على البقية، ليقوم باختيار هذه الأصول من وقت لآخر في محاولة لتحقيق العوائد الاستثنائية.

يوضح الرسم البياني التالي الفرق في الأداء بين مؤشر S& 500 P والمديرين النشطين منذ عام 1990.

بإمكانك تحقيق عوائد أعلى بكثير إذا قمت ببساطة بتتبع وتكرار مؤشر S& 500 P بدلاً من إعطاء أموالك لمديري الصناديق الذين يدعون أنهم قادرون على التغلب على السوق.
القضية الرئيسية في الاستثمار النشط هي الرسوم المرتبطة به. فيما يلي بعض الرسوم الرئيسية التي تختلف بين الاستثمار السلبي والنشط:

رسوم الإدارة: الرسوم الإدارية للصناديق المدارة بشكل نشط أعلى من تلك الخاصة بالصناديق غير النشطة لأن الصناديق النشطة سيكون لها مدير أموال محترف يشرف عليها وبالتالي تكلف أكثر.

أتعاب الأداء: يُكافأ مديرو الصناديق العاملون عن عملهم برسوم الأداء. إذا صادف أن حقق مديرو الصناديق عوائد تتجاوز هدفًا معينًا، فيحق لهم الحصول على نسبة مئوية معينة من الأرباح.

الرسوم / عمولات المعاملات: يميل المديرون النشطون إلى إجراء كميات كبيرة من الصفقات أثناء محاولتهم الدخول والخروج من المراكز في الوقت المناسب للتفوق على أداء السوق. يؤدي هذا التكرار والتتبع العالي للصفقات إلى فرض عمولات تداول أعلى بكثير من الوسطاء مقارنة بالصناديق السلبية التي تجري معاملات فقط لإعادة توازن تخصيصها والحفاظ على تعرض مماثل للأصل الذي يتتبعونه.

رسوم 12 ب -1: رسوم 12 ب -1 هي رسوم تسويق تتقاضاها الصناديق المشتركة من أجل الترويج لنفسها للعملاء المحتملين الآخرين. يتم استخدامه للإعلان عن الصندوق والبريد في محاولة لجذب المزيد من الاستثمارات.

هناك العديد من الرسوم المخفية الأخرى للصناديق المدارة بشكل فعال والتي يمكننا تضمينها، ولكن هذه الرسوم الأربعة كافية لإظهار مدى تكلفة وجود شخص يدير أموالك بالنيابة عنك.

يوضح الرسم البياني التالي صافي تدفقات صناديق الاستثمار مقابل صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة.

في هذه الأيام، يرغب المستثمرون في الحصول على مشورة مالية ميسورة التكلفة ومصممة خصيصًا لاحتياجاتهم الفردية. يريدون معرفة المبلغ الذي يدفعونه مقابل هذه النصيحة. وهذا يتطلب تغييرًا في الطريقة التي يقومون بها بالأشياء.

بالنظر إلى هذا الرسم البياني أعلاه، يمكننا أن نرى أن الناس بدأوا يدركون أنه من الأفضل لهم الاستثمار في الصناديق السلبية. تؤدي الرسوم المرتفعة والأداء الضعيف إلى التحول من الصناديق المدارة بنشاط إلى صناديق المؤشرات المتداولة السلبية. شهدت الصناديق الاستثمارية تدفقاً خارجياً بأكثر من 150 مليار دولار أمريكي في عام 2016، مقارنةً بتدفق داخلي بنحو 100 مليار دولار أمريكي لصناديق الاستثمار المتداولة.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالتكاليف. يطالب الأشخاص أيضًا بالراحة، من خلال الوصول عند الطلب إلى استثماراتهم عبر الأنظمة الأساسية. لكي تصبح وتكون مستثمرا ناجحًا، تحتاج إلى إدارة الثروات والاندماج بسلاسة في حياتك لأن هذا سيسهل عليك الاستثمار وإدارة أموالك.

اقرأ أيضا: الفرق بين الاستثمار والادخار

يعرف المستثمر الناجح أن أفضل وقت للاستثمار هو الآن

لا يمكن أن تتضمن الإجابة على سؤال كيف تصبح وتكون مستثمر ناجح ومحترف أن تستمر في انتظار الوقت الصحيح والمناسب للاستثمار. نادرًا ما يكون انتظار وصول “أفضل” وقت للاستثمار استراتيجية ناجحة. بالنسبة للمستثمرين الذين يسعون إلى تنمية الثروة على المدى الطويل، فإن أفضل نهج هو الاستثمار على الفور.
السؤال التالي الذي يجب إيجاد إجابة له هو: “هل أستثمر مبلغًا مقطوعًا واحدًا أم تدريجيًا؟”

نشرت Vanguard، إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمار في العالم، دراسة في عام 2016 أتثبتت أن استثمار مبلغ كبير من المال في السوق يحقق عوائد أعلى من الاستثمار المنتظم.

يوضح الجدول التالي كيف تفوق الاستثمار الفوري في السوق على الاستثمار المنتظم بنسبة 1.45٪ إلى 2.39٪ اعتمادًا على الدولة. الأشخاص الذين استثمروا في السوق على الفور بدلاً من الالتزام بجدول زمني، حصلوا على عوائد أعلى بنسبة 1.45٪ في أستراليا، و2.03٪ في المملكة المتحدة، و2.39٪ في الولايات المتحدة.


على الرغم من أن الأرقام تثبت أنه من الأفضل لعائداتك أن يعاد استثمارها مبكرًا، إلا أن معظم الأشخاص الذين لديهم مبالغ كبيرة من المال يخشون أن يستثمروا كل ما لديهم على الفور. عادة ما يستخدم هؤلاء الأشخاص استراتيجية الاستثمار بطريقة منتظمة وثابتة لحماية مبلغهم الإجمالي في حالة تراجع السوق.

يمكن أن يسهل الاستثمار المنهجي دخولك إلى السوق دون أن تلعب مشاعرك دورًا. من الأسهل نفسياً على المستثمر دخول السوق بمبالغ صغيرة بشكل دوري بدلاً من الدخول بمبلغ كبير من المال والمخاطرة بتكبد خسائر كبيرة. تظهر الدراسة أنه إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة لتجنب ضغوط الاستثمار دفعة واحدة، فيجب عليك استثمار المبلغ بالكامل في غضون عام واحد. يمكن القيام بذلك إما عن طريق تخصيص أموال للاستثمار ودخول السوق بشكل دوري، أو يمكنك استثمار المبلغ بالكامل في الأوراق المالية الآمنة مثل السندات، ونقلها تدريجياً إلى الأصول ذات المخاطر العالية من أجل تحقيق نتائج أفضل.

اقرأ أيضا: اساسيات الاستثمار للمبتدئين

يفضل المستثمر الناجح والمحترف الأتمتة

احترم وقتك

“تظاهر بأن وقتك بقيمة 1000 دولار في الساعة وستصبح أكثر إنتاجية بمقدار 100 ضعف”. في بعض الشركات، يفترض المستثمر الناجح قيمة أكبر من هذه لوقته ونتيجة لذلك، فإن الضغط والكفاءة اللازمتين لتقديم الخدمات يجبرهم على أتمتة الوقت خاصة أثناء القيام بالأعمال الروتينية “غير ذات القيمة المضافة” لأداء أفضل فئات أعمالهم بنشاط والاستمتاع بوقت الفراغ بشكل صحيح بدلاً من قضائها على الأعمال المنزلية.

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، عادة ما لا يرغب المستثمرون بإضاعة الوقت في محاولة لضبط الوقت في السوق (لقد وضحنا سابقًا أن الاستثمار النشط بالكاد ينجح) ولا تضيع الوقت في عمل الإيداعات اليدوية. من خلال أتمتة ودائعه، سيتخلص المستثمر الناجح من كل المتاعب والوقت المرتبط بإضافة الأموال شخصيًا إلى المحفظة، مما سيسمح لهم بالتركيز أكثر على مهامهم اليومية مع التأكد من نمو محفظتهم.
تفتح قوة الأتمتة إمكانية إدارة الثروات لجمهور أوسع بكثير.

وفر المال دائما

كم مرة قررت إنفاق نسبة معينة فقط من راتبك في شهر معين، ولكن انتهى بك الأمر إلى إنفاق أكثر مما تتوقع؟ إن أتمتة الودائع المالية في محفظتك يترك أموالًا أقل للإنفاق التقديري. بهذه الطريقة، ستكون مقيدا بمبلغ معين فقط من المال لإنفاقه في فترة زمنية معينة.
اتبع قاعدة 50/30/20

قاعدة 50/30/20 هي قاعدة شهيرة تقول أنه يجب عليك تخصيص 50٪ من دخلك للضروريات والعمليات اليومية، و 30٪ لهواياتك ورغباتك، واستثمار الـ 20٪ المتبقية للتحقيق المالي. الأهداف – بالطبع بعد تخصيص صندوق طوارئ من 3 إلى 6 أشهر لنفقات المعيشة. ادفع لنفسك دائمًا أولاً قبل أن تدفع لأي شخص من حولك. استثمر في مستقبلك وتأكد من تشغيل 20٪، ويجب أن تكون قادرًا على تخطيط إنفاقك وفقًا لذلك. هناك قواعد وأدوات أخرى تساعدك في إدارة أموالك، لكن هذه الخطة تعتبر رائعة لموازنة أموالك.
يأخذ المستثمر الناجح الأمور ببساطة

اعلم أن الاستثمار ليس معقدا

إذا كنت تخطط للاستثمار وكان مدير الاستثمار يجعل الأمر يبدو معقدًا، فمن المحتمل أن يكون استثمارًا سيئًا ويجب عليك تشغيله بالطريقة الأخرى. من تجربتنا الخاصة، وجدنا عددًا قليلاً جدًا من المستثمرين الناجحين والمحترفين الذين يجرؤون على خطط التوفير باهظة الثمن التي كانت شائعة في الإمارات العربية المتحدة. في الغالب، تكون معقدة للغاية بحيث لا يمكن البدء بها ومعروفة بأنها مبهمة مع إخفاء الرسوم والعمولات. إذا ذكرت خطة ما فترات القفل ورسوم الإلغاء ومصطلحات غريبة أخرى، فتحقق منها أولا.
البساطة تفوز.

دعونا ننظر في الأرقام. فيما يلي رسم بياني لمؤشر S& 500 Pعبر التاريخ:


كما ترى، كان الاتجاه العام لسوق الأوراق المالية دائمًا صعوديًا. الشركات تنمو، والتكنولوجيا تتطور، والأعمال التجارية آخذة في التوسع. لا ينبغي أن تقلق بشأن موعد الاستثمار، ولكن ينبغي أن تقلق بشأن عدم التواجد في السوق.

في الاستثمار، حاول التركيز على ما يمكنك التحكم فيه بدلاً من التركيز على ما هو خارج عن سيطرتك. لا تفكر في العوائد التي ستحصل عليها من استثمارك، بل فكر في كيفية تعظيم هذه العوائد. فيما يلي ثلاثة أشياء يجب مراعاتها عند استثمار أموالك حتى تصبح مستثمر ناجح ومحترف:

الرسوم: يجب أن يكون لرسوم الاستثمار حد قطع 1٪. ضع في اعتبارك أن أي استثمار تزيد رسومه عن 1٪ هو استثمار سيئ. ستنقص الرسوم المرتفعة من أرباحك وتترك لك أرباحًا منخفضة جدًا بعد خصم كل شيء.

الأفق الزمني: كما هو موضح في الرسم البياني لمؤشر ستاندرد آند بورز، بغض النظر عن مدى تراجع السوق في فترات زمنية معينة، فقد تمكن دائمًا من التعافي وتحقيق أداء أفضل على المدى الطويل. لا تحاول المراهنة على مكاسب قصيرة الأجل حيث يكاد يكون من المستحيل جني الأموال من جميع الرسوم المرتبطة بالاستثمارات النشطة. في الواقع، يجب أن تنظر إلى العوائد طويلة الأجل من خلال ركوب الموجة السلبية للسوق.

العواطف: من الصعب عدم التحقق من محفظتك من وقت لآخر لترى كيف تعمل أموالك التي كسبتها بشق الأنفس. من الطبيعة البشرية أن تشعر بالتوتر عندما ترى أن محفظتك لا تعمل بشكل جيد وأن تشعر بالنشوة عندما ترى أنها تحقق عوائد جيدة. ومع ذلك، يجب عليك دائمًا التحكم في عواطفك حتى لا تسحب أموالك عندما ينخفض السوق، وتقوم بإيداع المزيد من الأموال عندما يكون السوق في حالة صعود.

جزء من الإجابة على سؤال كيف تكون وتصبح مستثمر ناجح تكمن في التأكد من أنك تستثمر بذكاء. ثق بالبيانات، أتمت استثماراتك، واجعلها بسيطة. قيامك بهذا فقط كفيل بأن يجعلك تصبح مستثمر محترف وناجح.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع