كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

في ظل تقليص البنوك للقروض المخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة، برزت في السنوات الأخيرة قنوات تمويلية جديدة تهدف إلى تأمين الأموال لرواد الأعمال، وسد الفجوة التمويلية التي تواجهها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي.

تهدف منصات التمويل التشاركي أو الجماعي إلى جمع التمويل اللازم عبر الإنترنت للأفكار والمشاريع الناشئة. حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على مواقع التمويل التشاركي وذلك لفترة زمنية يحددها الموقع.

نقدم لك أهم المواقع العربية التي تهتم بتمويل المشاريع الشبابية الريادية، عبر التمويل الجماعي :

موقع ذو مال

موقع يهتم بتمويل المشاريع الابتكارية في العالم العربي. يسعى ذو مال، إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع الشبابية ذات الإنتاجية، حيث يحدد الموقع على صفحته الرئيسية المشاريع التي يروج لها للاستفادة من التمويل الجماعي، ومنها، رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، مجتمع، رقص، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات اجتماعية، برمجيات وإنترنت.

يجب أن يحتوي المشروع وفق الموقع على هدف محدد ونهاية محددة، وفي حال لم يستطع صاحب المشروع الوصول إلى هدفه عند انتهاء الموعد، يتم إعادة الأموال إلى المساهمين. يستقطع ذومال 5% من الأرباح في حال نجاح المشروع، أما في حال فشل المشروع، فلا يحصل الموقع أو العميل على أي مبالغ، إذ تعود المبالغ التي خصصت للتمويل إلى المموّلين.

موقع يمكن

موقع يتميز بكونه منصة للتمويل الجماعي، والابتكار التشاركي. ظهر في العام 2012، وتكمن رؤية مؤسسي “يمكن” في تحويل” الفهلوة” إلى قيمة اقتصادية مضافة. تم إنشاء الموقع لتمويل المشاريع العلمية، بعدما وجدت هذه المشاريع صعوبات في إيجاد التمويل، انتشر الموقع بسبب إيمان المؤسسين بأن الابتكار السبيل الوحيد للنمو الاقتصادي والقضاء على الفقر.

يمكن لرائد الأعمال، طرح فكرته على المنصة، مع شرح أهمية المنتج الجديد الذي يدور في رأسه وأهميته، ومن ثم ينتظر مكالمة هاتفية من أصحاب المنصة، حيث يتم النقاش حول الفكرة، وقدرتها على النجاح واختراق السوق، ومن ثم تبدأ عملية التمويل من قبل الجمهور.

موقع بسيطة

منصة تمويلية مبتكرة، تعتمد على تسويق الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وربطها مع الممولين. “بسيطة” شركة صاعدة أنشئت في العام 2014، تقوم على فكرة جديدة تتلخص فيما يلي: ” نقرتك لها قوة خارقة”، و”بكليك واحدة تغير العالم”، أي أنه من خلال النقر أو الكليك على الموقع يبدأ الترويج للمشروع. وهي صاحبة نموذج الكليكفندنغ (التمويل بالكليك)، ويسمح هذا النموذج لمستخدمي الويب بالمساهمة في تحقيق أهداف تنموية من خلال مشاهدتهم وتفاعلهم على فيديوهات تقوم “بسيطة” بإنتاجها.

يمكّن الكليكفندنغ مستخدمي الويب من تشكيل فرق في المجتمع بمجرد كليك من خلال أجهزة الكومبيوتر، أو من خلال الهواتف، للتفاعل مع الفيديوهات. وبحسب “بسيطة”، فإن مساعدة الغير، ودعم المشاريع لا تحتاج لوقت ولا مجهود ولا نقود، بل تقوم الفكرة على توصيل المبادرة أو المشروع بممول مقابل عدد من المشاهدات والتفاعلات على فيديو كل حملة يتم نشره.

موقع ليوا

ليوا”، منصة أردنية تهدف إلى تمويل المشاريع في جميع أنحاء الوطن العربي. وهي تقوم على المساعدة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص العمل. يمكن لرائد الأعمال طرح فكرته، والحصول على الموافقة، فتقوم الشركة والمستثمرون بتمويل المشروع، على أن يسدّد صاحب المشروع القرض على دفعات شهرية.

موقع يوريكا

يوريكا تعرّف نفسها على أنها أول منصة عالمية للاستثمار الجماعي أو التمويل الجماعي مقابل الأسهم عبر الإنترنت، هي حلقة الوصل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمستثمرين من العامة لجمع الأموال من العامة مقابل امتلاكهم للأسهم في هذه الشركات. وتشير إلى أن التمويل الجماعي هو قيام جماعة من الناس، أصحاب، أفراد عائلة، أو معجبين بالتكافل لمنح التبرعات لفكرة، أو مشروع أو شركة من خلال منصة عبر الإنترنت. سبب تأسيس التمويل الجماعي هو المساعدة في تمويل الابتكارات والمشاريع غير الساعية للربح كالأفلام والموسيقى والوثائقيات.

ويتيح الاستثمار الجماعي للشركات جمع الأموال من العامة مقابل امتلاك حصة من الأسهم في الشركة من خلال منصة عبر الإنترنت، بينما يرغب المستثمرون في الاستثمار في الشركات الناشئة والساعية للنمو مقابل امتلاك الأسهم.

والآن بعد أن عرفت أنه يمكنك أن تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت، أطلق لأفكارك العنان وشارك بها. ستندهش إذا علمت أن قيمة المبالغ التي تم تجميعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل التشاركي 16.2 مليار دولار، وفقًا للمؤسسة الأمريكية “Massolution”، وحسب البنك العالمي فإن منظمات التمويل التشاركي عبر مواقع الويب يمكن أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

70 رأي حول “كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟”

  1. انا عندي في وادي رم ارض اعمل مخيم سياحي احتاج تمويل لها
    هاذا رقمي 00962772819187

    رد
  2. السلام عليكم خالد من موريتانيا أرغب في فتح مطعم حديث ذات مواصفات عالمية وعندي منطقة تصلح لذلك الغرض من المشاريع

    رد
  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا عايز اعمل مزرعه غنم
    ومحتاج تمويل فى حدود ٤٠٠الف
    ٠١٠٠١٣٩١٩٩٢

    رد
  4. السلام عليكم اسمي مريم من المغرب محتاجة تمويل لمشروعي في مجال الازياء المغربية اريد ان اسوق لمنتوجي عبر العالم

    رد
  5. سلام عليكم انا من المغرب لدي قطعة الأرضية مساحة 10000متر أريد من يدعم مشروعي هادا المشروع الدواجن لدي خبرة في هادا المشروع المربح كتيرا المرجو من يهمه أمر يتصل بي من فضلكم 067695268

    رد
  6. السلام عليكم ورحمة الله عايز ممول مشروعي هو المش علي المشايه السير العائمه و هو عبارة عن الة سير شبه بالمشايت المشي العادي ولكن هتكون بتمشي علي الماء بما تكون فكره مشروع تدعم السياحة الدخليه ويبتع لها عوامل اخره وهي عباره عن مقعد عائما علي الميه منفصله لخد الحريه للجست و بوفي عائم و حلقت الوصل بنهم مشيت السير المشروع عبارة عن مطعم و كافية بشكل جديد
    انا اىاءي انه هيجذب الناس للتجربة في حد زتها وحب الناس لشئ جديد هيخلي والمشروع يشتغل حلو جدا
    للتواصل 01098881104 مصر 🇪🇬

    رد
  7. مشروعي منتج سياحي في منطقة نائية وسياحية المشروع يشمل مخيمات صيفية وبرك سباحة صيفي وشتوي ومساكن ريفية حجرية شتوية وملاعب رياضية وموقع مميز لركوب الخيل ونقل السياح من موقع المشروع إلى موقع اثري قريب ومميز يضمن نجاح المشروع بنسبة تصل إلى 85,٪ وتبقى الإدارة وهناك خدمات أخرى مثل كافيهات وبزرات تراثية ومنتجات ريفية وصلات ترفيهيا ورياضية وساونة وأكثر الأرض المخصصة المشروع 215 دونم وعقود الايجار جاهزة للتوقيع ويبقى التمويل ونسبة الممول مجزية ومشروعي أن شآء الله قادر على أن يعبد راس ماله في اقل من ثلاث اعوام ويتطور أن شآء الله هذا رقمي962795699445+
    مشروعي قريب من البتراء 25كيلو متر وكل الحافلات السياحية والسيارات والراجلة التي تزور البتراء تمر منه وشكرا وصاحب الفكر تكفية الجرئة والإشارة مع كل الاحترام لجميع الآراء

    رد
  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أنا اسمي محمد من موريتانيا لدي فكرة انفتح مشروع ولاكن ليس لدي تمويل وأحب أن أجد ممولا لمساعدتي وهذا رقمي الشخصي 22247110970

    رد
  9. محمد من سورية مقيم في تركيا
    محتاج شريك مساهم لعمل مشروع تربية الدواجن اللاحم
    تكلفة المشروع تقريباً 500 الف دولار
    المشروع يعتبر ناجح جداً وله مردود ربح جيد
    للتواصل 00905349683920

    رد
  10. مرحبا
    انا عندي مشروع مواد تموينية في الاردن جملة اريد تمويل علما بان جميع الاوراق والسجل وعقود الايجار موجودة ومسجله وضمن الاصول في الاردن
    00962788733337
    ولكم الشكر والتقدير

    رد
  11. السلام عليكم انا معلم من مصر عندي مشروع عظيم سوف يستفيد منه المجتمع وكثير من الافراد الذين سوف يعملون معي هو اخذ مساحه كبيره في الصحراء وهمل مسروع زراعي متكامل وباستخدام موارد الطاقه المتجدده ليس معي اموال ممحتاج حد يقوم بتمول المشروع 00201005195473

    رد
  12. السلام عليكم
    شركة فلاحية وعندي أرض . أبحث على شريك ممول في حفر بئر للسقي والشراكة في المشروع الفلاحي للمنتجات المغربية
    يرجى الاتصال على 2bf.bziouibiofarm@gmail.com

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع