كيف تكون ثروة من راتبك في 6 خطوات

إذا كنت تحلم بتكوين ثروة من الراتب، ستساعدك هذه المقالة وتعلمك كيف تكون ثروة من راتبك في ست خطوات.

إذا قمت بتنفيذ هذه الخطوات على أكمل وجه، ستصبح من دون أدنى شك من الأشخاص القليلين الذين يفهمون لعبة المال وحظوظهم في بناء الثروة كبيرة جدا.

6 خطوات لتكوين ثروة من راتبك

لنتفق أولا على أن مفهوم تكوين ثروة يختلف بين الناس ، ولا يوجد معيار محدد لتحديد متى يمكن اعتبار شخص ثرياً من الناحية المالية. ومع ذلك، فإن الشخص الثري هو الذي يمتلك موارد مالية كبيرة بما يكفي لتلبية احتياجاته ورغباته، دون الحاجة للقلق بشأن مستقبله المالي.

وإليك الآن كيف تكون ثروة من راتبك في ست خطوات:

1.تخلص من العقلية العدمية

إن العقلية التي ترى بأن تكوين ثروة من الراتب غير ممكن ليس له أي أساس من الصحة. بالفعل، أن تولد في عائلة غنية أمر رائع ، ولكن لن يمنعك من الثراء المالي أنك لا تنتمي لعائلة غنية ، بل ما سيمنعك هو تلك الأفكار التي تجلب اليأس.

من الممكن أن تصبح ثرياً من الراتب، ولكن قد يكون ذلك صعبًا ويتطلب سنوات من الادخار والاستثمار. صحيح أن تحقيق الثراء من الراتب قد يستغرق وقتًا طويلاً، لكن ما الأفضل؟ أن تخطط لأن تصبح ثريا وتحقق ذلك فعلا ولو بعد وقت طويل ، أم تمر السنوات عليك وأنت لا تفعل شيئا وستبقى في مكانك.

لتحقيق الثروة من الراتب، يجب أن تكون صبورًا ومستعدًا للاستمرار في تطبيق استراتيجيات المالية الصحيحة على مدى السنين. سيساعدك كتاب لن اكون عبدا للراتب ، على التحرر من عبودية الراتب.

2.امتلك عقلية مالية صحيحة

إن العقل البشري له تأثير ومفعول قوي جدا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعقلية المالية وطريقة نظرتنا للمال والأمور المالية. إذا كانت عقليتك المالية عقلية تقليدية نمطية متأثرة بفكر القطيع (عامّة الناس)، فإنك ستستمر في كونك عبدا للراتب وستكون قراراتك المالية سيئة.

وفي المقابل، تشبعك بمبادئ العقلية المالية الغنية سيساعدك على تبني نظرة طويلة المدى وتطوير عادات مالية صحية وصحيحة.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك عبرها تحفيز نفسك على المضي قدما في مشوارك نحو تكوين ثروة من راتبك، فمثلا يمكنك إنشاء لوحة تلخص نظرتك المالية المستقبلية معززة بكل الصور والاقتباسات التي تبث في نفسك نار الطموح ورغبة الوصول. يمكنك أيضا تجربة قراءة قصص نجاح العصاميين لأن معرفة المشوار الطويل الذي قطعه الآخرون نحو الثراء المالي من لاشيء سيدفعك إلى العمل أكثر، خاصة في الأوقات التي تشعر فيها أنك على وشك الاستسلام والتوقف.

للمزيد حول العقلية المالية التي تدعم هدفك في الثراء، فهذا ملخص: الاب الغني والاب الفقير.

3.ضع خطة مالية

كما تقول القاعدة: “إذا فشلت في الاستعداد، فاستعد للفشل”. تكوين ثروة هو طموح وليس أحلام يقظة ، ويحتاج رؤية وخطة واضحة ترسم معالم الطريق على المدى الطويل.

الخطة المالية هي خارطة الطريق التي تحدد لك ما هي وكيف ومتى تحقق أهدافك المالية.[1]How To Get Rich From Nothing, clevergirlfinance. تم الاطلاع 2023-05-05..

إليك فيما يلي ما يجب أن تقوم به لإنشاء خطتك المالية:

– ابدأ بتدوين أهدافك المالية:

ستحتاج إلى تحديد أهدافك المالية وينبغي أن تكون أهداف واقعية وقابلة للقياس ومحددة بمدى زمني (كيف تضع الأهداف الذكية). من الأفضل تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى. يمكنك تقسيم أهدافك طويلة المدى إلى أهداف صغيرة قصيرة المدى، ليسهل عليك تتبعها وتحقيقها. كما وأن تدوين أهدافك المالية  يزيد من احتمالية تحقيقك لها، لذا احرص على تحديدها وتدوينها في هذه المرحلة.

– سدِّد الديون التي عليك:

إذا كان عليك ديون ، فاعلم أنها أكبر حائل بينك وبين تحقيق طموح تكوين ثروة من راتبك. ضع هدف أن تصبح 0 ديون حتى تكون مؤهلا للسير في طريقك نحو تكوين الثروة الذي تطمح إليه. ستفيدك هذه المقالة: كيف اسدد ديوني بسرعة.

– ابدأ في ادخار المال:

إذا سألت أي موظف ناجح ماليًا عن أكثر شيء ساعده على بناء ثروته، فمن المؤكد أن جوابه سيكون هو الادخار. الاستثمار هو الفرع.. أما الادخار فهو الأصل، لذلك فإن ادخار جزء من راتبك من الخطوات الحاسمة في مشوار تكوين ثروتك. وفيما يلي خطة التوفير من الراتب.

4.ضع ميزانية لنفقاتك المعيشية

إن اتباع ميزانية لتدبير أمورك المالية بصفة شهرية أمر ضروري ، إذا كنت تريد تحقيق أي تقدم مالي من راتبك.

الهدف هو أن تحاول تحديد ميزانية تغطي كل احتياجاتك بأقل قدر مالي ولكن دون أن تقع في البخل المذموم. قم بتحديد أولويات إنفاقك في كل شهر، كإيجار المنزل، أو القسط الشهري، أو مصاريف زوجتك وأبنائك، وما إلى ذلك، وقم بتقليل المبالغ التي تدفعها على الأشياء الفرعية التي يمكن الاستغناء عنها قدر الإمكان.

اقرأ أيضا: 4 خطوات لميزانية تضمن مستقبل مالي مشرق

للنجاح في وضع ميزانية تدعم هدفك في تكوين ثروة من راتبك، خذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

– عش بأقل من إمكانياتك واكبح إنفاقك العشوائي:

من خلال العيش بأقل من إمكانياتك، ستحقق فائض مالي من راتبك ، سيكون هو النواة الأولى لخلق مصادر دخل من الاستثمار فيما بعد.

سيساعدك كبح جماح إنفاقك على العيش بأقل من إمكانياتك. كن متسوقًا ذكيًا ، من خلال إعداد قوائم المشتريات ضمن الميزانية التي حددتها مسبقا (11 نصيحة لتخفيض فاتورة مشترياتك أكثر من 20% ).

– تبنّى أسلوب عيش بسيط:

من خلال اتباع نمط حياة بسيط، يمكنك تحقيق الحرية المالية التي ترغب فيها بوقت أسرع. أن تكون مقتصدًا في معيشتك يعني أن تكون مسؤولا في إنفاقك وذلك عبر تحديد أولويات إنفاقك وإيجاد طرق لتخفيض نفقاتك العشوائية أو الكمالية.

5.أسِّس مصدر دخل إضافي:

ابدأ في بناء مصدر دخل ثاني عبر استثمار وقتك الإضافي ، من خلال عمل مشروع جانبي أو بدء عمل على الانترنت وهذا يعد خيار واقعي للموظفين (8 أفكار للحصول على دخل من الانترنت).

تعديد و تنويع مصادر الدخل هو أحد مبادئ تكوين ثروة ، وأحد أفضل أنواع للدخل المالي بالنسبة للموظفين هو الدخل السلبي، الذي يقوم على مبدأ استثمار بعض الجهد والوقت لبنائه في المراحل الأولية،  يستمر هو في تحقيق مكاسب لك حتى بعد توقفك عن بذل الجهد والوقت في العمل عليه.

الدخل السلبي من أكثر مصادر الدخل التي يعتمد عليها أصحاب الثروات والأغنياء.

6.خطِّط لاستثمار مدخراتك:

بشكل عام ، الادخار هو حفظ المال لاستعماله في حاجة أو نفقة مستقبلية. أما استثمار المال فهو توظيف المال لتوليد دخل أو تنمية رأس المال. اقرأ المزيد عن الفرق بين الادخار والاستثمار.

الاستثمار ركيزة رئيسية لتحقيق النمو المالي وتحسين جودة الحياة على المدى الطويل. ولكن الغالبية الساحقة تتعلم كيف تعمل من أجل كسب المال (الوظيفة والراتب)، والقليل فقط في المقابل من يتعلمون كيف يجعلون المال يعمل لديهم (الاستثمار). لذلك فإن أول خطوة أمامك هي أن تفهم أساسيات الاستثمار.

إن الاستثمار في الأصول التي ترتفع قيمتها بمرور الوقت وتوفر لك عائدًا على استثمارك مثل الأسهم أو الأعمال التجارية سيساعدك على تنمية أموالك. ليس شرطا أن تملك الكثير من المال حتى تبدأ في الاستثمار، فيكفي أن تداوم على استثمار مبلغ معين من المال بشكل دوري حتى تحقق الهدف المرجو وتبني محفظتك الاستثمارية.[2]How To Get Rich From Absolutely Nothing, forbes. تم الاطلاع 2021-11-08.

اقرأ أيضا: أفضل 10 طرق تستثمر اموالك فيها

خلاصة

عرفت الآن كيف تكون ثروة من راتبك ، وأنه طموح ليس بالأمر السهل، لكن تحقيقه ليس مستحيلا. باتباع هذه الخطوات يمكن أن تحقق تطورات مالية كبيرة قد تنبهر منها على المدى الطويل.

انتبه إلى حقيقة أن هذه الخطوات المذكورة في هذه المقالة تسير جنبا إلى جنب وهي متصلة ومترابطة. لذا احرص على التدرج فيها وحاول تحقيق أهداف صغيرة في كل فترة.

المراجع[+]

رأي واحد حول “كيف تكون ثروة من راتبك في 6 خطوات”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة
    مقالة رائعة جداً وتعطي أملا للمسير نحو مستقبل زاهر ان شاء الله تعالى
    تحياتي

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع