الاستثمار في الذهب: 7 طرق لاستثمار المال في الذهب

الاستثمار في الذهب يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم لقيمته وتاريخه الثري، ومن المنطقي جدّا أن الإنسان اتّجه للاستثمار في المعدن الأصفر منذ زمن طويل. فماهي طرق استثمار الذهب ؟ وهل الاستثمار في الذهب فعلا مربح؟

إن الاستخدام الرئيسي للذهب هو إنتاج المجوهرات، ولكنه يستخدم أيضًا في صناعة الطيران والطب والإلكترونيات. وتعتبر الحكومات والبنوك المركزية هي أكثر من يشتري الذهب. فالولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بأكبر قدر احتياطي من الذهب عالميا. ألمانيا في المرتبة الثانية، ويأتي صندوق النقد الدولي في المرتبة الثالثة.

وعلى الجانب الآخر، يشتري المستثمرون الأفراد الذهب لسبب من الأسباب الثلاثة:

  1. التحوط (تحوطات هي استثمارات تعوض الخسائر في فئة أصول أخرى)
  2. الملاذ الآمن (الملاذات الآمنة تحمي المستثمرين من كارثة أو أزمة اقتصادية محتملة.)
  3. الاستثمار المباشر (يشتري المستثمرون الذهب للاستفادة من التحركات الأسعار في المستقبل.).

أفضل طرق الاستثمار في الذهب

الآن أنت تعرف بعض الأمور عن استثمار الذهب ولماذا قد يشتريه كل من المستثمرين الأفراد والشركات والحكونات والبنوك المركزية؟ سنستعرض في هذه المقالة كيفية استثمار المال في الذهب كمحترف من خلال 4 طرق استثمارية:

1. الاستثمار في سبائك وعملات الذهب

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب : تعتبر السبائك والعملات الذهبية أكثر أشكال حيازة الذهب بغرض الاستثمار. يمكن وصف السبائك الذهبية بأنها ذهب خالص كلياً أو شبه كامل، موثّقة وفقا لكتلتها ودرجة نقاوتها. كما يتم ربط السبائك والعملات الذهبية برقم تسلسلي لتعريفها.

لسبائك الذهب الثقيلة منظر جميل لكنها تأتي بعض السلبيات، فإمكانية تسييلها أو استبدالها مقابل الكاش قد يكون صعبا أحيانا. كما ان سبائك الذهب غير قابلة للتجزئة إلى حد ما. لذا، إذا كنت تريد سبائك الذهب التي يسهل شراؤها وبيعها، يمكنك اختيار الأحجام المتوسطة أو الصغيرة.

يمكن أن يقوم المستثمرون بشراء الذهب من البنوك الكبرى ولا يتم نقل الذهب منها تجنبا للأخطار الأمنية، إنما يتم من خلال عقود ورقية، وتشتهر الهند والصين وإنجلترا وتركيا وإيطاليا بهذه السوق.

2. الاستثمار في صناديق الذهب (ETFs)

كيفية استثمار المال في الذهب دون شراءه وحيازته؟ عادة ما يستثمر المستثمرون الذين يرغبون في جني أرباح من الذهب دون الاحتفاظ بالذهب فعليا في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (exchange traded funds (ETFs، وهي من الخيارات المرنة المطروحة عالميًا. وهي عبارة عن صناديق استثمارية تشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، وإعطاء المستثمرين التعرض المباشر لأسعار الذهب دون حيازته. هذا الاستثمار هو واحد من أسهل الطرق وأقلها تكلفة للوصول إلى سوق الذهب.

يمكن للمستثمر شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة في البورصة، وتعادل حصة واحدة كمية معينة من الذهب. يعد الاستثمار في صناديق الذهب امرا مفيدًا أيضًا لصغار المستثمرين من حيث تقليل المخاطر نظرًا لأن الحد الأدنى للإستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

سعيا منها لتنويع محفظتها الاستثمارية، تمتلك بعض صناديق الاستثمار كميات كبيرة من الذهب. ومع ذلك، فإن عددًا صغيرًا جدًا من صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر فقط في الذهب. فالصناديق  مثل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة تتعقب فقط مؤشرات شركات تعدين الذهب ، وبالتالي تتقاضى نسب نفقات أقل على صناديق الاستثمار المشتركة. ومع ذلك ، يفضل معظم المستثمرين الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة (gold ETFs) وصناديق الذهب المتبادلة (gold mutual funds) كخيار بديل لشراء سبائك الذهب.

3. الاستثمار في تعدين الذهب

كيف استثمر في الذهب بطريقة غير مباشرة؟ يعتبر البعض أن استثمار الذهب المباشر لا يتضمن إمكانات نمو، فأونصة ذهب اليوم ستبقى دائما أونصة ذهب. هذا هو السبب في تحول بعض المستثمرين إلى أسهم شركات ومناجم تعدين الذهب لأنها يمكن أن تتوسع بمرور الوقت، يمكن للمستثمرين الاستفادة من زيادة الإنتاج.

فأسهم مناجم وشركات تعدين الذهب لا تتحرك بالضرورة بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك وفقا لأداء الشركات والمناجم، حيث ترتفع أو تنخفض بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استثمار أموالها وتحقيق الأرباح. وبالتالي، فإن الاستثمار في أسهم شركات التعدين لا يخلو من المخاطر. فمثلا لا تنتج المناجم دائمًا كميات الذهب كما هو متوقع، ويضرب العمال في بعض الأحيان، وقد تؤدي الكوارث لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل إلى وقف الإنتاج وحتى قد يكلف أرواحاً.

بشكل عام، يمكن أن يكون أداء أسهم منجم او شركة تعدين ذهب أفضل أو أسوأ من سعر الذهب – وذلك اعتمادًا على ما يحدث في هذا المنجم بالذات. لذلك، فإن قرار الاستثمار في أسهم شركات التعدين يجب أن يكون مبنيا على تحليل الأداء المالي للشركة.

4. الاستثمار في العقود الآجلة للذهب

كيف استثمر في الذهب كمتمرِّس ومحترف؟ العقود الآجلة (Futures Contract) هي اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل. في الواقع، تم كتابة أول عقد آجل في عام 1851 بالنسبة لسلعة الذرة وتم تقديمه من خلال بورصة شيكاغو للتجارة. العقود الآجلة بديلاً هاماً عن الوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب مثل السبائك، والعملات الذهبية. العقود الآجلة هي خيار عالي المديونية ومحفوف بالمخاطر غير مناسب للمبتدئين. حتى المستثمرين ذوي الخبرة يجب أن يفكروا مرتين هنا. بشكل أساسي، فإن العقود الآجلة هي اتفاقية بين المشتري والبائع لتبادل كمية محددة من الذهب في تاريخ وسعر مستقبليين محددين. مع ارتفاع أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا، تتقلب قيمة العقد، مع تعديل حسابات البائع والمشتري وفقًا لذلك. يتم تداول العقود الآجلة بشكل عام في البورصات، لذلك ستحتاج إلى (شركة وساطة مالية) يدعم شراء عقود الذهب الآجلة.

العقود الآجلة يتم شراؤها عادة بجزء صغير فقط من إجمالي تكلفة العقد. على سبيل المثال، قد يضطر المستثمر إلى دفع 20٪ فقط من التكلفة الكاملة للعقد. وهذا يخلق قوة رفع مالي، مما يزيد من مكاسب وخسائر المستثمر المحتملة. وبما أن العقود لها تواريخ انتهاء محددة، فلا يمكنك ببساطة التمسك بمركز خاسر وتأمل أن ينتعش السعر. العقود الآجلة هي استثمار معقد ويستغرق وقتًا طويلاً ويمكنه تضخيم المكاسب والخسائر على حد سواء.

اقرا أيضاأفضل 3 طرق لاستثمار مبلغ بسيط 

هل استثمار الذهب مربح؟

إذا كنت تشتري الذهب كجزء من استراتيجية تنويع محفظتك الاستثمارية، فإن صناديق الاستثمار المتداولة تعد أفضل خيار. إذا كنت تريد الحماية في حالة حدوث أزمة اقتصادية أو أية اضطرابات قد تهدد النظام المالي والنقدي ببلدك، فستحتاج إلى امتلاك ذهب حقيقي وليس أسهما أو ذهبا ورقيا.

لا ينبغي شراء الذهب كاستثمار وحيد لديك، فالذهب بحد ذاته لا ينتج أي قيمة كما يمكن أن يكون لسعره قمم عالية وقيعان منخفضة وهذا يجعل شراء الذهب كاستثمار وحيد محفوفا بالمخاطر بالنسبة للمستثمر الفردي العادي.. لذلك يجب تضمين استثمار الذهب مع سلع أخرى مثل النفط والسلع والاستثمارات في الأصول الثابتة الأخرى.

يحظى استثمار الذهب بسمعة جيدة فهو أصل لحفظ الثروات على مر التاريخ، ولا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويريد المحافظة عليها ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم. ورغم التقلبات التي يمكن أن تشهدها أسعاره إلا أنه يبقى محافظا على قيمته على المدى الطويل، و لذلك غالبا ما يوصي المستشارون الماليون بجعله ضمن  المحفظة الاستثمارية.

سواء لغرض الاستثمار أو الادخار، تعتمد الطريقة التي تناسبك على كمية الأموال التي ترغب في استثمارها، وأهدافك الاستثمارية، وقدر المخاطرة التي يمكنك تحملها.

العوامل المؤثرة على سعره؟

بالإضافة إلى أن الذهب يخضع لقانون العرض والطلب كأي سلعة أخرى، فهو يخضع أيضًا لحركة السعر وسلوك المستثمرين والمتداولين في الأسواق المالية. في المقابل على عكس العملة الورقية التي تعاني من التضخم وتآكل قدرتها الشرائية، فإن الذهب لا يخضع للتضخم وقيمته ثابتة ولا تؤثر عمليات الإنتاج والتعدين كثيرا في سعره وقيمته. لذلك يحصن المستثمرين أنفسهم ضد التضخم بواسطة استثمار شراء الذهب كمخزن للقيمة.

يزيد الطلب على استثمار الذهب دائماً في أوقات الاضطرابات والأزمات الاقتصادية لأن المستثمرين يبحثوا عن حماية أنفسهم ويتجهون إلى ملك الملاذات الآمنة.

البنوك المركزية هي أيضًا عامل رئيسي وراء سعر الذهب خاصةً عندما تصبح احتياطيات النقد الأجنبي ممتلئة، حيث يبدأ البنك المركزي في التخلص من بعض الذهب لأنه أصل غير منتج ولا يولد أي عائد للاقتصاد.

العلاقة بين سعر الذهب وقوة الدولار الأمريكي هي علاقة مثيرة للاهتمام، كلما قل سعر الدولار زاد سعر الذهب، وكلما زاد سعر الدولار قل سعر الذهب.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست طريقة استثمار الذهب الأفضل لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب. وإنما الافضل الاستثمار في سبائك الذهب الخام.

من الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، ولا يخلو استثمار الذهب من المخاطرة وخسارة جزء من رأس المال.

فيما يلي على 3 طرق أخرى يمكن من خلالها لأي فرد أن يستثمر في الذهب :

– العملات الذهبية :

و يتجلى في العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية.

– الذهب الورقي :

يتجلى في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصىة أو الغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

– شهادات إيداع الذهب:

يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي ( الاستثمار في سبائك الذهب مثلا) تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع