كيف ازيد دخلي وانا موظف : 9 طرق استراتيجية لزيادة دخلك

كيف ازيد دخلي وانا موظف؟ كيف أحصل على دخل إضافي؟ هناك طرق وخطوات متعددة لزيادة الدخل، وسنتحدث اليوم عن واحدة بسيطة منها، ويمكن ﻷي واحد الاستفادة منها من أجل رفع دخله، وهي تنطلق من نفس مجال عمل الشخص الحالي.

النظرية تقول : في كل مجال هناك فرصة، إذ مهما كان مجال عملك الحالي فهناك دائما فرصة لتطويره وتحسينه وتجديده وتوسيعه والتسويق له باسلوب جديد وجذاب، وما تحتاجه لفعل ذلك هو شي من المعرفة والوعي واﻹبداع، وبعض المحاولات العملية.

يمكن لبعض التغييرات البسيطة والمدروسة أن تقلب كل الموازين لصالحك، إذا ما كانت في مسارها الصحيح.

تساءل أحد المزارعين البسطاء “كيف ازيد دخلي” ، وقد كانت منتجات المزرعة التي يعمل فيها تؤخذ إلى السوق العام بسيارة صاحب المزرعة، وكانت تعرض هناك بطريقة تقليدية، وكان الكثير منها يتعرض للتلف وﻻ يستفاد منه، فأدرك هذا المزارع أن هذه مشكلة حقيقية، وأن حلها هو فرصته لرفع دخله المتواضع.

بعد التفكير قرر هذا المزارع أن يتواصل بنفسه مع بعض تجار المنتجات الزراعية الناشطين في تلك المنطقة، بغرض أن يبيع لهم منتجات المزرعة مباشرة، فتلقى منهم بعض الاشتراطات والتوصيات التي تهدف إلى رفع جودة وقيمة منتجاته في السوق، ورغم أنه لم يكن معتادا على مثل تلك الاشتراطات إﻻ إنه كان مصمما على تنفيذ خطته التي يأمل أن تحول مساره المهني إلى اﻷبد.

اقرأ أيضا: كيف أحصل على صادر دخل متعددة

في خطوة أخرى توجه هذا المزارع إلى صاحب المزرعة وأقنعه بأنه سوف يتولى عنه بيع منتجات المزرعة، وأن صاحب المزرعة سوف يحصل على نفس اﻷرباح التي كان يحصل عليها سابقا، وهو مرتاح في منزله، وبالطبع وافق صاحب المزرعة على هذا العرض، ﻷنه أيضا سوف يكسب بذلك المزيد من الوقت ﻷعماله اﻷخرى.

المبادرة الذكية التي قام بها هذا المزارع حولته من عامل بسيط إلى تاجر منتجات زراعية، وبذلك استطاع فعﻻ رفع دخله بشكل كبير بالنسبة إلى دخله السابق، فقد تضاعف دخله عدة مرات.

ما قام به هذا المزارع هو أنه لم يغير مجال نشاطه، فهو ﻻ زال يعمل في نفس المزرعة، ولكنه غير مهمته وأسلوب عمله فيها، بحيث أصبح دخله أكبر، والميزة هنا هو أنه ما زال يعمل في القطاع الذي يفهمه ويتقنه.

اقرأ ايضا: 7 طرق ذكية لبدء مشروعك بجانب وظيفتك

هذه اﻹستراتيجية يمكن تطبيقها في أي مجال من مجاﻻت المال واﻷعمال، وما تحتاجه هو التوجه والجدية والتعلم المستمر ومواصلة ترقية ذكائك المالي، وبﻻ شك سوف تأتيك الفكرة المناسبة التي تبحث عنها لرفع دخلك.

9 خطوات ازيد بها دخلي

كيف ازيد دخلي وانا موظف؟ هل بإمكاني أن ازيد دخلي بالفعل؟ يذكر موقع (Grow your wealth) أن هناك بعض العوامل التي تسهم في زيادة دخلك الشهري. وفيما يلي 9 خطوات لزيادة دخلك :

1- خيارات الزيادة : لكي تزيد دخلك أمامك عدة خيارات. بامكانك أن تكسب أكثر في وظيفتك الحالية بأن تعمل لساعات اكثر وتتقاضى أجرا اضافيا، او بامكانك تغيير الوظيفة بوظيفة اخرى تدر عليك عائدا ماليا اكبر. كما يمكنك أن تعمل عملا آخر بنظام الدوام الجزئي بالاضافة الى عملك الأصلي.

2- استثمر مواهبك : ربما كنت تفكر على الدوام قائلا: “انه ليس لدي مواهب”، ولكنك لن تستطيع أن تتقدم خطوة للأمام مالم تتخلى عن هذه الأفكار السلبية عن نفسك. وكل واحد منا له هواياته وأهدافه ومايحب أن يعمله. ربما تحب قراءة الكتب أو عزف الموسيقى أو تدريس الأطفال، تذكر ان كل هذه الامكانات لها عوائد مالية مرتبطة بها اذا حاولت استثمارها. وتوجد الكثير من الهيئات التي ترغب في دفع المال عن الخدمات والمواهب التى يتمتع بها البعض. واذا كنت متحدثا لبقا أو تجيد التدريس أو تتمتع بقدرات حسابية فان امكانات زيادة مواردك المالية لاحدود لها.

3- عش أقل من مواردك : احدى أسهل الطرق لكي تتورط في مشاكل مالية متلاحقة ومتكررة هي أن تعيش حياة الاسراف. ونقطة البداية لزيادة مواردك هي عدم تبديد مالديك بطريقة تفتقر الى الحكمة فمثلا لاتتسرع في شراء شيء غال الثمن بطريقة زائدة وتتورط في دفع أقساط لفترات طويلة بحيث يكون المتبقي بعد دفع الأقساط بالكاد يكفي لتسديد احتياجاتك الأساسية. وبهذه الطريقة لن يكون بامكانك أن تزيد مالديك من مال. أي شخص يكسب مايعادل 35 الف دولار سنويا وغير مثقل بأي ديون يعتبر في حال أفضل كثيرا من شخص دخله السنوي يبلغ 75 ألف دولار ولكنه ينوء تحت عبء ديون تلغ قيمتها 120 ألف دولارا. وتذكر على الدوام أن الاسراف في الانفاق على بعض الكماليات لن يجعل لديك فائضا يمن أن منه أن تزيد دخلك الحالي.

4- اهتم بتنويع انشطتك : عندما تلقي نظرة على رجال الأعمال الناجحين تجد أن هناك شيئا يجمعهم وهو أن لديهم أنشطة متنوعة. لقد تمكنوا من تخطي العقبات وساهموا في أكثر من نشاط مما يزيد من فرص زيادة الدخل. وعندما نلقي نظرة على بعض الشركات العملاقة نجد مايؤكد هذا القول فمثلا شركة (ميتسوبيشي) لم تقصر أنشطتها على صناعة السيارات بل تعدى ذلك ليشمل صناعة المكيفات والمصاعد، بل ان انشطتها شملت حتى صناعة الأقلام. وينطبق مبدأ تنويع الأنشطة ليس على الشركات فقط بل يشمل الأفراد ايضا. وعلى سبيل المثال نجد (شون كارتر) المعروف بشهرته في عمل ألبومات لموسيقى (الراب) غير أنه لم يتمكن من جمع ثروته الحقيقية الا عندما تخطى مجال موسيقى (الراب) حيث قام بتأسيس شركة (روكاوير) لصناعة الملابس. كما اصبح شريكا في ملكية شركة (نيوجيرسي نيتس) ومن كبار المستثمرين في شركة (كارولز دوتر) لمستحضرات التجميل.

5- راجع أسلوب انفاقك : ذكر موقع (نوت ميد أوف ماني) أنه من المهم مراجعة عادات انفاقك والبنود التي وجهت اليها نفقاتك لمدة أسبوع. يمكنك بهذه الطريقة ان تتعرف بطريقة واضحة على مصادر الانفاق مما يساعدك فيما بعد لتهذيب عادت الانفاق واقتصاد نفقاتك وحذف بعض البنود غير الضرورية.

6- اهتم بتطوير نفسك : توجد الكثير من المعاهد التي تقدم مقررات دراسية في الحاسوب واللغة الانجليزية والمهارات المختلفة التي يحتاج إليها سوق العمل مما يعطيك أفضلية عند التقدم للوظائف المتميزة مما يؤدي في نهاية الأمر الى زيادة دخلك ومواردك المالية. كما أنه اذا كنت من حملة الثانوية العامة فقط يجب ان تذكر جيدا أن حصولك على مؤهلات عليا يعني مرتبات أعلى ومزايا أكثر.

7- مجالات جديدة : ذكرت مجلة (نيوزويك) أنه اعتبارا من عام 2005 أصبح %50 من الأسر الأمريكية يعملون أعمالا من منازلهم عن طريق استخدام الانترنت. ويؤكد موقع (ساي هوم بيزنس) أهمية القيام بأعمال منزلية عن طريق الانترنت مشيرا الى مميزات العمل عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات حيث انه لاتوجد قيود على ساعات العمل أو على رأس المال المتاح بالاضافة الى إمكان القيام به بسهولة الى جانب عملك الحالي. وأوضح الموقع أن هناك مجالات تعتبر ذات أفضلية على باقي الأعمال عن طريق الانترنت مثل مجال السياحة والسفر الذي يعتبر أكبر مجال حيث تبلغ الاستثمارات فيه 4.4 تريليون دولار، بالاضافة الى ان موظفا من بين كل 9 موظفين في أنحاء العالم يعملون في هذا المجال. وأشار الى ان المجال التالي هو مجال الصحة والمنتجات المرتبطة بالصحة مثل معدات الرياضة والفيتامينات وما الى ذلك. كما يمكنك القيام بأعمال أخرى مثل مساعد اداري ومصمم جرافيك ومخطط للأعمال التجارية او مترجم.

8- الانضباط والاستمرار : ان مفتاح تحقيق حلم زيادة مواردك المالية هو الانضباط والاستمرار. من المهم أن تلتزم بخطة الادخار التي حددتها لنفسك شهرا بعد شهر. يمنك أن تختار خطة لادخار عن طريق تحديد ادخار نسبة مئوية من اجمالي دخلك الشهري. قرر. ويجب أن تلتزم بالانضباط مما يتطلب في كثير من الأحيان أن تقمع رغباتك التي تتعلق بمحبة اقتناء بعض الأشياء حبا في الاقتناء وليس لاحتياجك الضروري لها. تعلم أن تحرم نفسك من بعض الأمور و ان تقول (لا) للانفاق المتسرع غير الضروري. ومايحدث بالنسبة لادخار هو ذاته مايحدث عند اتباع نظام غذائي صارم من اجل انقاص وزنك، حيث ان ذلك يتطلب منك الانضباط والاستمرار.

9- تابع تقدمك : يلجأ الكثيرون الى متابعة وتقييم التقدم الذي تم تحقيقه. والهدف من هذا التقييم هو أنه في حالة تحقيق تقدم أن يواصلوا الجهود في نفس الخط. ولكن في حالة عدم تحقيق تقدم يحتاج الأمر الى وقفة لتصحيح الأوضاع وانتهاج طرق أخرى بديلة تكون أكثر فاعلية من أجل تحقيق الهدف المنشود.

9 رأي حول “كيف ازيد دخلي وانا موظف : 9 طرق استراتيجية لزيادة دخلك”

  1. ارجو تقديم تفصيلات للمشروعات أو انواع الأعمال التى تناسب موظف في القاهرة

    رد
  2. إنا مدرسة بمدرسة ابتدائية راتبي في الشهر 200 دولار لايكفني عشرة أيام من الشهر كيف اتحصل علي المال

    رد
  3. انا هنا من يريد ان يصبح غني في وقت قصير

    رد
    • كيف

      رد
      • انا حارس أمن كيف ازود دخلي

        رد
    • انا

      رد
  4. عاوز ازود دخلي بطريقة موفرة بحيث اواظب علي عملي في نفس الوقت

    رد
  5. انا متقاعد موظف لي عديد من المهارات ولكن حاليا لا اعرف كيف احصل علئ المال علما ان راتبي 350دولار شهريا لا تكفي
    للعيش لمدة شهر… انا اسكن وحدي في شقه ثلاث غرف وصاله واعرف الرسم والتصوير و عمل pvcبلاستيك والتصوير الإشعاعي اكس ري وطباخ ماهر ولي معلومات بالكهرباء وسائق حاصل علئ اجازه وكما يقول المثل سبع صناع و البخت ضايع

    رد
  6. سلام عليكم كيف أربح المل

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع