كيف ابيع اسهم الاكتتاب

يعتمد الاستثمار في الاكتتاب العام على الشراء والبيع كجوانب حاسمة للغاية. بمجرد أن يتم تخصيص أسهم الاكتتاب العام، يجب عليك انتظار الوقت لمناسب لبيعها وتحقيق أقصى قدر من المكاسب. قد تبدو المهمة سهلة للوهلة الأولى، لكن في الحقيقة، يتطلب ابيع أسهم الاكتتاب الكثير من التفكير الاستراتيجي والتخطيط. ستوجهك هذه المقالة الى الأشياء التي يجب أن تفكر فيها قبل البيع وكيفية تحقيق أرباح جيدة منه، بالاضافة الى مجموعة خطوات تدلك على طريقة بيع اسهم الاكتتاب مرفقة بصور توضيحية.

ما هو الاكتتاب؟

الاكتتاب العام الأولي هو عملية تتحول فيها الشركة من ملكية خاصة الى ملكية عامة من خلال عرض أسهمها للشراء العام بهدف الحصول على رأس مال جديد. تمتلك الشركة الخاصة عددًا محدودًا من المساهمين، والذي يقتصر على أفراد محددين فقط. لكن بمجرد أن تصبح عامة، يمكن للجميع أن يصبح مساهما عن طريق التقدم للحصول على حصة منها. هناك نوعان من الاكتتابات الأولية وهي عرض السعر الثابت والعرض المدمج في الحجز.[1]What Is The Process Of Selling IPO Shares?, hdfcbank. تم الاطلاع 2022-02-06.

ما يجب مراعاته قبل أن ابيع أسهم الاكتتاب؟

قبل أن نتعمق في كيفية بيع أسهم الاكتتاب العام، دعونا نلقي نظرة على العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

  • المخاطر: تنطوي معظم الاستثمارات المرتبطة بالسوق على مخاطر عالية، لذا فضع في اعتبارك جانب المخاطرة قبل أن تقرر بيع أسهم الاكتتاب.
  • الضريبة: تخضع الأرباح من مبيعات أسهم الاكتتاب الى الضريبة، لذا فتأكد من أنك فهمك للأثار الضريبية قبل بيع الأسهم الخاصة بك. إذا بعت أسهمك في اليوم الأول أو خلال السنة الأولى من الإدراج، فسوف تتحمل ضريبة الدخل العادية على الأرباح، أما إذا فقت مدة امتلاكك للأسهم عاما واحدا، فستتمكن من تحسين فاتورتك الضريبية بشكل أفضل.
  • العاطفة: قد تتلاشى رفاهيتك العاطفية عندما تكون الأموال التي كسبتها بمشقة الأنفس على المحك. عليك أن تخطط بحكمة قبل اتخاذ أي قرار.
  • قيود البيع: تدخل أسهم الاكتتاب العام في غضون فترة قفل إلزامية لمدة 6 أشهر من يوم التخصيص. تم تعيين فترة القفل هذه لتجنب إغراق الأسهم التي يمكن أن تتسبب في انخفاض القيمة السوقية للسهم. يُنصح باتباع فترة الحجز وعدم اختيار الخروج المبكر مهما حدث.
  • استشارات الوسطاء: قد تنقذك توصيات الوسيط من الكثير من الكوارث والخسارات المحتملة، لذا فلا تستهن بقوتها.

اقرأ أيضا: طريقة الاكتتاب في الاسهم

كيف ابيع أسهم الاكتتاب؟

قد يكون بيع الأسهم أصعب مهمة صعبة بعض الشيء، فأنت تفر باستمرار فيما إذا كنت ستبيع على الفور أو تنتظر قليلاً. فيما يلي بعض استراتيجيات البيع التي يمكن أن تكون مفيدة عندما تقرر بيع أسهم الاكتتاب الخاصة بك.

البيع في يوم الإدراج

وفقًا للأبحاث والاستطلاعات التي أجراها العديد من المتداولين، فإن البيع في يوم الإدراج يكون دائمًا أفضل من البيع بعد عامين إلى ثلاثة أعوام. هذا بالإضافة الى أنه من أبسط الاستراتيجيات، فهو يوفر عليك الكثير والكثير من الخسائر المستقبلية ويمنحك أموالاً كافية للاستثمار في أدوات استثمار متنوعة في المستقبل.

بيع ما يكفي لتغطية نفقاتك

يعد البيع بما يكفي لتغطية نفقاتك طريقة رائعة أخرى لتوفير المال والاستمرار في السباق لكسب الأرباح. تقوم هذه الاستراتيجية على بيع جزء من مخزونك لاسترداد مبلغ استثمارك الأولي مع الاحتفاظ بالجزء الآخر كما هو. إذا حصلت على 100 سهم من الاكتتاب العام بسعر 200 دولار على سبيل المثال، سيكون إجمالي مبلغ الاستثمار الخاص بك 20000 دولار. إذا كان معدل عائد السوق هو 40 ٪ ويقدم سعرًا للسهم يبلغ 280 دولار، فيمكنك بيع 71 سهمًا من 100 سهم تمتلكها لاسترداد 20000 دولار، ثم إبقاء الـ 29 الأخرى مستثمرة لتحقيق مكاسب إضافية.

البيع بالتقسيط

قد يكون بيع أسهمك بالتقسيط مفيدًا حيث يتم البيع بعد نشر التقرير ربع السنوي لشركة الاكتتاب العام. يخبرك تحليل التقرير هذا بفكرة شاملة عما إذا كان من المرجح أن يرتفع سعر السهم أو ينخفض ​​في الربع القادم.

بيع 50٪ مقدمًا و10٪ كل ربع سنة

يعد البيع مقدمًا بنسبة 50 ٪ و10 ٪ كل ربع سنة طريقة فعالة لبيع أسهم الاكتتاب على أقساط. يمنحك البيع مقدمًا بنسبة 50 ٪ ما يكفي من الأسهم لتغطية نفقاتك وقد يوفر لك بعض المال الإضافي في متناول اليد، مع الحفاظ على عوائد النسبة الأخرى التي يمكنك استردادها كل ثلاثة أشهر.

طريقة بيع اسهم الاكتتاب

قد تختلف طريقة بيع أسهم الاكتتاب العام من منصة الى أخرى لكن تشكل الإجراءات الأساسية أرضية مشتركة بين كل منصات التداول الموجودة. سيقدم لك الدليل أسفله الخطوات الأساسية التي يتعين عليك اتباعها لبيع أسهم الاكتتاب من تطبيق الراجحي للتداول مرفقة بصور توضيحية.

  • سجل الدخول الى التطبيق عن طريق ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التفعيل

 

  • افتح زر القائمة

 

  • اختر أيقونة الاستثمار

 

  • اضغط على رز خدمات الاكتتاب العام

 

  • اضغط على زر بيع أسهم الاكتتاب العام

 

  • اضغط على اسم الشركة

 

  • اقبل تفاصيل الشركة واضغط على زر “التالي”

 

  • سيظهر بعد ذلك ملخص الأمر قبل التنفيذ الذي يضم رقم المحفظة وعدد الأسهم. إذا كنت ترغب في الاستمرار اضغط على تنفيذ أمر البيع

اقرأ أيضا: الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022 | مواعيد الاكتتابات 1443

اقرأ أيضا: الاكتتاب في الأسهم الأمريكية | الاكتتابات القادمة بالسوق الامريكي

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع