طريقة مضاعفة الاموال | 5 طرق تضاعف بها أموالك

يعد إيجاد طريقة مضاعفة الاموال الأمثل لك من أكثر الإنجازات مدعاة للفخر. إليك الآن كيف تضاعف اموالك بشكل أكثر فعالية وواقعية. تقوم العديد من الجهات اليوم بتقديم وعود مضاعفة الأموال الزائفة لمضاعفة الأموال خاصة حينما يزداد طمع المستثمرين المبتدئين قليلي المعرفة بالمجال، وغالبا ما تكون هذه الجهات محتالة. ربما تأتي الرغبة في مضاعفة الاموال من عمق سيكولوجية المستثمر لدينا جميعا، الجزء الذي يخاطر منا ببعض ما يملك من أجل تحقيق المزيد. في مسارك نحو البحث عن افضل طريقة مضاعفة الاموال، هناك عنصران مهمان مترابطان يجب أن تأخذهما بعين الاعتبار: الوقت ومستوى المخاطرة. يشير عنصر الوقت هذا إلى الأفق الزمني للاستثمار الخاص بك ومستوى تحملك للمخاطر.[1]Ways to Double Your Money, investopedia. تم الاطلاع 2022-05-31.

كيف تضاعف اموالك؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تشكل إجابات رائعة لسؤال كيف تضاعف اموالك، لكن قبل الانتقال للتعرف عليها، يجب أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار. كما ذكرنا سابقا أن عنصر الوقت والمخاطرة يعدان مهمان، حيث يجب عليك تحديدهما قبل الانطلاق في البحث عن طريقة مضاعفة الاموال خاصتك.

يعد أفقك الزمني للاستثمار محددًا بالغ الأهمية لمقدار مخاطر الاستثمار التي يمكنك التعامل معها ويعتمد بشكل عام على عمرك وأهدافك الاستثمارية. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لدى المستثمر الشاب أفق استثماري طويل الأجل، حتى يتمكن من تحمل قدر كبير من المخاطرة لأن الوقت في صالحه عندما يتعلق الأمر بالتعافي من أي خسائر. ولكن ماذا لو كان يدخر لشراء منزل مع نهاية العام المقبل؟ في هذه الحالة، سيكون مستوى تحمُّله للمخاطر منخفضًا لأنهم لا يستطيعون خسارة الكثير من رأس المال في حالة حدوث حركة هبوط مفاجئة في السوق، مما قد يعرض هدفهم الاستثماري الأساسي المتمثل في شراء منزل للخطر.

وبالمثل، تقترح إستراتيجية الاستثمار التقليدية أن الأشخاص الذين هم في سن التقاعد أو على وشك التقاعد يجب أن يتم توزيع أموالهم في استثمارات “آمنة” مثل السندات والودائع المصرفية، ولكن في عصر معدلات الفائدة المنخفضة للغاية، يكون لهذه الإستراتيجية مخاطرها الخاصة، خاصة في حالة فقدان القوة الشرائية في أوقات التضخم. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يكون لدى الفرد المتقاعد في الستينيات من عمره معاشًا لائقًا بدون رهن عقاري أو التزامات أخرى.

دعنا ننتقل الآن إلى عنصر الوقت والمخاطرة للاستثمار نفسه. الاستثمار الذي لديه القدرة على مضاعفة أموالك في عام أو عامين هو استثمار أكثر إثارة بلا شك من الاستثمار الذي قد يفعل ذلك خلال 20 عامًا. تكمن المشكلة هنا في أن الاستثمار المثير ذي النمو المرتفع سيكون بالتأكيد أكثر تقلبًا من نوع الاستثمار الثابت. كلما زاد تقلب الاستثمار، زادت مخاطره. هذا التقلب المتزايد أو المخاطرة هو السعر الذي يدفعه المستثمر مقابل إمكانية تحصيل العوائد الأعلى.

يشير مبدأ الموازية بين المخاطرة والعائد إلى حقيقة أن هناك علاقة إيجابية قوية بين المخاطرة والعائد. فكلما زادت العوائد المتوقعة من الاستثمار، زادت المخاطر التي يترتب على المستثمر تحملها وكلما انخفضت العوائد المتوقعة، انخفضت المخاطر.

كم من الوقت تستغرق لمضاعفة اموالك؟

قاعدة 72 هي اختصار معروف لحساب المدة التي سيستغرقها الاستثمار ليتضاعف إذا كان نموه يتضاعف سنويًا. ما عليك سوى قسمة 72 على معدل العائد السنوي المتوقع. والنتيجة هي عدد السنوات التي ستستغرقها لمضاعفة أموالك.

عند التعامل مع معدلات العائد المنخفضة، توفر قاعدة 72 تقديرًا دقيقًا إلى حد ما للوقت المستغرق. ومع ذلك، فإن هذا التقدير يصبح أقل دقة مع معدلات العائد المرتفعة للغاية. يقارن الجدول أسفله تقديرات الوقت المستغرق لمضاعفة اموال حسب قاعدة 72 هذه:

معدل العائد قاعدة 72 عدد الأعوام الفعلية الفرق بين الأعوام
2% 36.0 35.0 1.0
3% 24.0 23.5 0.5
5% 14.0 14.2 0.2
7% 10.3 10.2 0.1
9% 8.0 8.04 0.0
12% 6.0 6.1 0.1
25% 2.9 3.1 0.2
50% 1.4 1.7 0.3
72% 1.0 1.3 0.3
100% 0.7 1.0 0.3

5 طرق لمضاعفة الاموال

تعد مضاعفة أموالك في الواقع هدفًا واقعيًا يمكن لمعظم المستثمرين السعي لتحقيقه وهو ليس احتمالًا مخيفًا كما قد يبدو في البداية لمستثمر جديد. ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي يجب الحرص عليها:

  • كن صادقًا جدًا مع نفسك بشأن مستوى تحملك للمخاطر. إن اكتشاف أنك لا تملك الجرأة على مواجهة التقلبات عندما ينخفض ​​السوق بنسبة 20٪ هو أسوأ وقت ممكن لتحقيق هذا الاكتشاف وقد يكون ضارًا جدًا برفاهيتك المالية.
  • لا تدع المشاعر التي تدفع معظم المستثمرين مثل الجشع والخوف تؤثر على قراراتك الاستثمارية بشكل سلبي.
  • كن حذرًا للغاية بشأن مخططات الثراء السريع التي تعدك بنتائج عالية ومضمونة بأقل قدر من المخاطر، لأنه لا يوجد شيء من هذا القبيل. نظرًا لوجود العديد من عمليات الاحتيال الاستثمارية على الأرجح أكثر من الرهانات المؤكدة، يجب أن تحذر كلما وعدت بنتائج تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. سواء كان وسيطك، أو صهرك، أو إعلانًا تجاريًا في وقت متأخر من الليل، خذ الوقت الكافي للتأكد من أن شخصًا ما لا يستخدمك لمضاعفة أمواله.

بشكل عام، هناك خمس من اهم طرق مضاعفة الاموال التي يمكنك اعتمادها. يجب أن تعتمد الطريقة التي تختارها إلى حد كبير على شهيتك للمخاطرة والجدول الزمني للاستثمار الخاص بك. يمكنك أيضًا التفكير في اعتماد مزيج من هذه الاستراتيجيات لتحقيق هدفك في مضاعفة أموالك.

الطريقة الكلاسيكية

سيتذكر المستثمرون الذين تواجدوا لفترة من الوقت إعلان سميث بارني الكلاسيكي من ثمانينيات القرن الماضي والذي يخبر فيه الممثل البريطاني جون هاوسمان المشاهدين بلهجته الواضحة أنهم يكسبون المال بالطريقة القديمة.

عندما يتعلق الأمر بالطريقة التقليدية لمضاعفة الاموال، فإن هذا الإعلان التجاري ليس بعيدًا عن الحقيقة. الطريقة التي تم اختبارها على مدار الوقت لمضاعفة الاموال على مدى فترة زمنية معقولة هي الاستثمار في محفظة قوية ومتوازنة ومتنوعة بين الأسهم الممتازة والسندات ذات الدرجة الاستثمارية العالية.

عاد مؤشر S&P 500، المؤشر الأكثر متابعة على نطاق واسع للأسهم القيادية، بحوالي 9.8٪ سنويًا (بما في ذلك توزيعات الأرباح) من عام 1928 إلى 2020، بينما عادت سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية بنسبة 7.0٪ سنويا.

خلال فترة 93 عامًا. وبالتالي، فإن المحفظة الكلاسيكية 60/40 (60٪ أسهم، 40٪ سندات) كانت ستعود بنحو 8.7٪ سنويًا خلال هذا الوقت. بناءً على القاعدة 72، يجب أن تتضاعف هذه المحفظة بحوالي 8.3 سنوات، وتتضاعف أربع مرات في 16.5 سنة تقريبًا.

لاحظ، مع ذلك، أن قدرًا كبيرًا من التقلبات يصاحبه قدر جيد من العوائد. يجب على المستثمرين أن يستعدوا للتراجع الحاد في بعض الأحيان، مثل التراجع بنسبة 35 ٪ في مؤشر S&P 500 الذي حدث في غضون ستة أسابيع في الربع الأول من عام 2020 مع اندلاع جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي العوائد المرتفعة جدًا مقارنة بالمعيار التاريخي إلى تقليل احتمالية تحقيق عوائد في المستقبل. على سبيل المثال، تعافى مؤشر S&P 500 من هبوطه في عام 2020 في وقت قياسي وشق طريقه إلى مستويات قياسية جديدة بحلول نهاية عام 2020. على الرغم من أنه عاد بإجمالي عائد مذهل بنسبة 100٪ من عام 2019 إلى عام 2021، فإن مثل هذه العوائد الممتازة قد تعني أن العوائد المستقبلية من S&P 500 قد تكون أقل بكثير.

  • ماذا عن العقارات؟

العقارات هي طريقة تقليدية أخرى لبناء الثروة ومضاعفة الاموال، على الرغم من أنها قد تكون أقل جاذبية بكثير في أوقات مثل الوقت الحاضر عندما ارتفعت أسعار المساكن في أمريكا الشمالية إلى مستويات قياسية في العديد من المناطق.

ومع ذلك، فإنه خلال فترة الازدهار العقاري، ثبت أن احتمال مضاعفة أموال المرء لا يقاوم بالنسبة للعديد من المستثمرين لأن المقدار الهائل من الرافعة المالية المقدمة من تمويل الرهن العقاري يمكنها حقًا زيادة العوائد. على سبيل المثال، يتطلب دفع 20٪ كدفعة أولى على عقار استثماري بقيمة 500000 دولار أن يقوم المستثمر بتوفير 100000 دولار والحصول على رهن عقاري بمبلغ 400000 دولار. إذا ارتفعت قيمة العقار بنسبة 20٪ إلى 600000 دولار في السنوات القليلة المقبلة، فإنه تكون لدى المستثمر حقوق ملكية تبلغ 200 ألف دولار فيها، وهذا ما يمثل ضعف الاستثمار الأصلي البالغ 100 ألف دولار.

الطريقة المعاكسة

حتى أكثر المستثمرين غير المغامرين يعلمون أن هناك وقتًا يجب أن تشتري فيه بعض الأصول، ليس لأن الجميع يرون أن هذا الاستثمار جيد ويدخلون إليه في مراكز، ولكن لأن الجميع يخرجون من مراكزهم فيه.

مثلما يمر الرياضيون العظماء بالركود عندما يدير العديد من المشجعين ظهورهم، فإن أسعار أسهم الشركات الكبيرة الأخرى تمر أحيانًا بحالة ركود، والتي تتحسن مع إنقاذ المستثمرين المتقلبين. وكما قيل من قبل البارون روتشيلد ذات مرة، فإن المستثمرين الأذكياء يشترون عندما يكون هناك دماء في الشوارع، حتى لو كانت الدماء ملكهم.

لا أحد يجادل بخصوص ضرورة شراء سهم سيء وفي اتجاه هبوطي. النقطة المهمة هي أن هناك أوقاتًا تصبح فيها الاستثمارات الجيدة في ذروة البيع، مما يوفر فرصة شراء مناسبة للمستثمرين الذين قاموا بأبحاثهم وتأكدوا من أن السهم يمتلك إمكانيات نمو جيدة.

مقاييس التقييم المستخدمة لقياس ما إذا كان من الممكن بيع الأسهم بشكل زائد عن الحد تتضمن نسبة السعر إلى الأرباح والقيمة الدفترية. كلا المقياسين لهما معايير تاريخية راسخة لكل من الأسواق الواسعة ولصناعات محددة. عندما تتراجع الشركات عن هذه المعدلات التاريخية لأسباب سطحية أو نظامية، يشتم المستثمرون الأذكياء فرصة مضاعفة أموالهم.

عبر الاعتماد على هذه الطريقة لمضاعفة الاموال، فإنك ستسير عكس الاتجاه السائد. لذلك فهي تتطلب درجة أكبر من تحمل المخاطر وقدرًا كبيرًا من العناية الواجبة والبحث. على هذا النحو، من الأفضل ترك هذه الطريقة للمستثمرين ذوي الخبرة العالية ولا ينصح بها للمستثمر المحافظ أو عديم الخبرة.

الطريقة الآمنة لمضاعفة الاموال

مثلما يمكن أن يوصلك الممر السريع والممر البطيء في النهاية إلى نفس المكان، هناك طرق سريعة وبطيئة أخرى يمكنك اعتمادها لمضاعفة أموالك. إذا كنت تفضل اللعب بأمان، يمكن أن تكون السندات رحلة أقل إثارة للشعر إلى نفس الوجهة.

بالنسبة للمبتدئين، قد تبدو السندات ذات القسيمة الصفرية مخيفة ويكون من السهل فهمها. بدلاً من شراء السند الذي يكافئك بدفع فائدة منتظمة، يمكنك شراء السند بخصم من قيمته النهائية عند الاستحقاق.

إحدى الفوائد الخفية الأخرى هي عدم وجود مخاطر إعادة الاستثمار. مع سندات القسيمة القياسية، هناك تحديات ومخاطر إعادة استثمار مدفوعات الفائدة عند استلامها. مع سندات القسيمة الصفرية، هناك عائد واحد فقط وهو يأتي عندما ينضج السند. على الجانب الآخر، تعتبر السندات بدون قسيمة حساسة للغاية للتغيرات في أسعار الفائدة ويمكن أن تفقد قيمتها مع ارتفاع أسعار الفائدة. هذا عامل مخاطرة يجب أخذه في الاعتبار من قبل المستثمر الذي لا ينوي الاحتفاظ بسند قسيمة صفرية حتى تاريخ الاستحقاق.

تعتبر سندات الادخار من سلسلة EE التي تصدرها وزارة الخزانة الأمريكية خيارًا جذابًا آخر للمستثمرين المحافظين الذين لا يمانعون في انتظار مضاعفة الاستثمار. على الرغم من أن معدل الفائدة الحالي هو 0.10 ٪ الذي يعتبر تافها بالنسبة للسندات الصادرة بين نوفمبر 2021 وأبريل 2022، إلا أنها تأتي مع ضمان أن السندات المباعة الآن ستتضاعف في القيمة إذا تم الاحتفاظ بها لمدة 20 عامًا. الحد الأدنى لمبلغ الشراء هو 25 دولارًا، في حين أن الحد الأقصى للشراء لكل سنة تقويمية هو 10000 دولار. سندات الادخار معفاة من الضرائب الحكومية أو المحلية، لكن أرباح الفوائد تخضع لضريبة الدخل الفيدرالية.

طريقة مضاعفة الاموال عبر المضاربة

على الرغم من أن البطء والثبات قد يعملان لصالح بعض المستثمرين، إلا أن البعض الآخر قد يجدون أنفسهم نائمين أثناء القيادة. بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من تحمل المخاطر وبعض رأس المال الاستثماري الذي يمكنهم تحمل خسارته، قد تكون أسرع طريقة لزيادة اموالهم هي استخدام استراتيجيات قوية مثل الخيارات والتداول الهامشي والأسهم النقدية، وفي الآونة الأخيرة، ظهرت العملات الرقمية المشفرة أيضا.

يمكن استخدام خيارات الأسهم للمضاربة على أسهم أي شركة يعتقد المستثمر أن سهمها سيعرف ارتفاعا في السعر. بالنسبة للعديد من المستثمرين، وخاصة أولئك الذين لديهم أصابعهم على نبض صناعة معينة، يمكن للخيارات أن تعزز بشكل كبير من أداء المحفظة خاصتهم. هذا يعني أن سعر الشركة قد يحتاج إلى زيادة نسبة مئوية صغيرة فقط حتى يتمكن المستثمر من تنمية ومضاعفة أمواله. يجب عليه فقط أن يكون حذرًا ويتأكد من القيام بأبحاثه قبل اتخاذ أي قرار.

بالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون في تعلم خصوصيات وعموميات الخيارات، ولكنهم يريدون الاستفادة من إيمانهم أو شكوكهم حول سهم معين، هناك خيار الشراء بالهامش أو بيع الأسهم على المكشوف. تسمح هاتان الطريقتان للمستثمرين باقتراض الأموال بشكل أساسي من دار الوساطة لشراء أو بيع أسهم أكثر مما لديهم بالفعل، مما يؤدي بدوره إلى زيادة أرباحهم المحتملة بشكل كبير. هذه الطريقة ليست لضعاف القلوب. يمكن أن يعيدك نداء الهامش إلى الزاوية، ويمكن أن يؤدي البيع على المكشوف إلى خسائر لا حصر لها.

يمكن للمهارات البحثية الجيدة أن تقوم بتنمية الأموال. يمكنك اختيار واحدة من العديد من الشركات الممتازة السابقة التي انخفضت أسعارها إلى أقل من دولار واحد أو يمكنك استثمار بعض المال في شركة تبدو وكأنها الشركة الكبيرة التالية. يمكن أن تضاعف الاسهم الرخيصة أموالك في يوم تداول واحد. فقط ضع في اعتبارك أن الأسعار المنخفضة لهذه الأسهم تعكس شعور معظم المستثمرين حولها. لذا كن حذرا.

مع ازدياد شعبية البيتكوين وانتشارها بشكل كبير مؤخرا، برزت العملات المشفرة الأخرى في السنوات الأخيرة كإحدى الطرق المفضلة للمضاربين من أجل تحقيق الربح السريع. على الرغم من ارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 60 ٪ في عام 2021، إلا أن أداءها بدأ يتضاءل مؤخرا، لكن العديد من العملات الأخرى في المقابل أخذت في الارتفاع والازدهار. لسوء الحظ، تعد ساحة العملات المشفرة أرضًا خصبة للمحتالين، وهناك العديد من الحالات التي يخسر فيها مستثمرو العملات المشفرة قدرًا كبيرًا من المال عن طرق التعرض للنصب. لذا يجب على المستثمرين الراغبين في المضاربة في العملة المشفرة توخي أقصى درجات الحذر عند وضع أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس في أي عملة مشفرة.

اقرأ أيضا: المضاربة في العملات الرقمية

طريقة حسابات التقاعد لمضاعفة الاموال

تعد حسابات الادخار للتقاعد هي افضل طريقة مضاعفة الاموال. هذه الطريقة ليست مثيرة مقارنة بطرق مضاعفة الاموال الأخرى، لكن الحصول على 50 سنتًا تلقائيًا مقابل كل دولار توفره هي طريقة من الصعب التغلب عليها.

والأفضل من ذلك هو حقيقة أن الأموال التي تدخل في خطتك للادخار للتقاعد، التي يقدمها صاحب العمل خاصتك، تستفيد بشكل مباشر مما يقدمه صاحب العمل إلى مصلحة الضرائب.

إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى خطة ادخار للتقاعد برعاية صاحب العمل، فلا يزال بإمكانك الاستثمار في حسابات التقاعد الفردية. حاول أن تبحث عن حسابات لا تدفع ضرائب كبيرة حتى تستفيد قدر الإمكان من أموالك التي تدخرها.

اقرأ أيضا: خطة الاستثمار الشهري في الأسهم 2022

أسئلة شائعة

  • كيف تضاعف اموالك؟

تعتمد الإجابة على هذا السؤال بشكل كبير على مستوى تحملك للمخاطر والأفق الزمني للاستثمار الخاص بك والتفضيلات الشخصية. النهج المتوازن الذي يتضمن الاستثمار في محفظة متنوعة من الأسهم والسندات يناسب معظم الناس. ومع ذلك، قد يفضل أولئك الذين لديهم شهية عالية للمخاطرة الانغماس في المزيد من الأنشطة المضاربة مثل الأسهم الرخيصة أو العملات الرقمية المشفرة، بينما قد يفضل البعض الآخر مضاعفة أموالهم من خلال الاستثمارات العقارية.

  • هل يمكن للمستثمر استخدام جميع الطرق الخمس في سعيه لمضاعفة امواله؟

نعم بالطبع. إذا كان هذا ممكنا، يمكن للمستثمر حينها أن يستفيد من هذه الميزة. حاول أن تستثمر في محفظة متنوعة من الأسهم والسندات وفكر في السير عكس التوجه عندما ينخفض ​​السوق أو يرتفع بشدة. إذا كانت لديك الرغبة في المخاطرة وتريد بعضًا من الأرباح، فخصص جزءًا صغيرًا من محفظتك لاستراتيجيات واستثمارات أكثر قوة (بعد إجراء البحث اللازم). ادخر بشكل منتظم لشراء منزل واحتفظ بالدفعة الأولى في حساب توفير أو استثمار آخر خالي من المخاطر نسبيًا.

  • هل ينبغي أن أستثمر في العملات المشفرة؟

إذا كنت مستثمرًا متحفظًا مع درجة تحمل منخفضة للمخاطر، فلا ينبغي عليك الاستثمار في العملات الرقمية. العملات المشفرة هي استثمارات مضاربة للغاية، على الرغم من أن العديد منها حقق عوائد ضخمة في عام 2021، إلا أن تقلبها الهائل يجعلها غير مناسبة للمستثمرين المحافظين.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع