مصادر الدخل السلبي: 4 براس مال صغير و 5 مصادر دخل مرتفع

امتلاك العديد من مصادر الدخل السلبي هو الطريق الراسخ للحرية المالية والثروة. فالحرية المالية هي أن يكون لديك مصادر تدفقات نقدية مستمرة دون الحاجة للعمل ساعات طويلة كل يوم.

سأشارك معك ، من واقع تجربتي الشخصية ، أشكال و مصادر متعددة للدخل السلبي. بعضها لا تحتاج إلى مال ولكن تتطلب جهد كبير ووقت وصبر ، ومصادر أخرى تتطلب توظيف جهد ووقت ومال قليل ، وأخيرا مصادر دخل سلبي سريعة ولكنها تتطلب توظيف أموال كبيرة.

هناك مصادر دخل سلبي قد تُدر عليك 100 دولار في الشهر فقط، بينما هناك مصادر تُدر تدفقات مالية بأرقام خيالية أقلها 100 ألف دولار في الشهر الواحد. لكن كما قلت ، حجم الدخل السلبي الذي يمكن أن تحصل عليه، يتوقف على درجة صعوبة تأسيس وبناء عمل يدر دخل سلبي أو مدى حجم راس المال المُستثمر في أصول تُنتِج دخلاً سلبياً.

معنى دخل سلبي

على عكس الدخل المُكتسب ، الذي نحصل عليه مقابل وظيفة أو عمل يتطلب تكريسا حقيقيا للجهد وساعات طويلة من العمل اليومي ، نحصل على الدخل السلبي من مصدر لا نبذل فيه جهدًا ولا يكرس له وقتًا. فمن منا لا يرغب في الحصول على المال دون الحاجة إلى دوام 8 ساعات 5 أيام في الأسبوع؟

في عالم المال ، يعتبر الدخل السلبي ركيزة أساسية لتكوين أمان مالي صلب، و بلوغ الثراء في مدة أسرع من الاكتفاء بالادخار من راتب أو مصدر دخل واحد.

يمكن أن يكون لديك تنوع في مصادر الدخل السلبي وتكون بذلك انتقلت إلى الحرية المالية. أو يمكن للدخل السلبي أن يمثل مجرد دخل إضافي على دخلك النشط الرئيسي يساعد على تحمّل أعباءك المالية وتحقيق بعض الأهداف المالية، ويحميك من خطر خسارة غير متوقعة لمصدر الدخل الوحيد “الوظيفة”.

4 مصادر دخل سلبي سهلة لأصحاب راس المال الصغير

معظم مصادر الدخل السلبي التي لا تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة ، تتطلَّب استثمار وقت وجهد مقدمًا في فترة بناءها وتاسيسها. وإذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فسوف تصل إلى نقطة تصبح فيها قادرا على جني دخل مالي بشكل تلقائي دون بذل مجهود كبير.

1 مكائن البيع الذاتية:

اجهزة البيع الذاتي هي عبارة عن مشاريع ذاتية التشغيل. مكينة البيع الذاتي تسوق نفسها بمنتجاتها وبموقعها، حيث يعد موقع الماكينة هو أساس نجاح المشروع.

تستخدم مكائن البيع الذاتي لمنتجات كثيرة ومتنوعة مثل القهوة والمشروبات، الحلويات، ايس كريم، الصحف. و تستخدم هذه الأجهزة في مواقع و أماكن عديدة : المرافق الصحية – الكليات والمعاهد – الفنادق – المنتزهات – المولات ، والمعارض – المؤسسات والدوائر الحكومية – المنشآت الرياضية والأندية الصحية – وكالات السيارات – محطات البنزين…

قد يكون خيارا جد ممتاز لمن يمتلك نشاط تجاري أو أي محل يرتاده الكثير من الزبائن أو يتواجد بموقع سياحي او تمر قربه مارّة كثيرة. فهناك شركات متخصصة توفر هذه المكائن للتأجير الشهري بشرط التعاقد مع مالك النشاط لموقع المكينة.

2 المنتجات الرقمية Digital Products:

تعتبر المنتجات الرقمية أفضل طريقة لتحقيق دخل سلبي من الانترنت، و هي عديدة، منها:

  • كتاب رقمي Pdf
  • كورس أو دورة تدريبية
  • تصاميم جرافيك جاهزة
  • قوالب ووردبريس
  • مشروع الطباعة عند الطلب (Print on demand)
  • إلخ…

تستطيع انشاء منتج رقمي و بيعه على الانترنت لمرات متكررة ، ولا حدود جغرافية لمبيعاتك.، هناك منصات متخصصة في عرض المنتجات الرقمية للبيع، و تستطيع أيضاً إنشاء موقع خاص بك لعرض منتجاتك عليه، و لكن تحتاج فقط راسمال بسيط لانشاء اعلان ممول له كي تحصل على زيارات للموقع و يستطيع الزبائن أن يصلو لمنتجاتك و شراءها. لكن تذكر أن المنافسة شديدة!

3 إنشاء مدونة على الانترنت:

يعتبر التدوين من المصادر الشائعة التي تحقق دخل سلبي في عالم الانترنت. المدونات بأنواعها و أشكالها تُدر ارباحاً مُحترمة، و بها خيارات تحقيق دخل متعددة، مثل التسويق بالعمولة، أو تفعيل اعلانات جوجل ادسنس، او عبر انشاء اعلانات خاصة بمواقع أو شركات مختصة في مجال المدونة، الخ..

لكن الصعوبة تكمن في بناء هذه المدونة و جعلها تحتل المراتب الاولى في نتائج البحث على جوجل.

تستطيع تعلم مهارة التدوين و السيو من خلال اخذ دورات مجانية على يوتيوب و البدء بالتطبيق، لكن تأكد من أنك لديك مهارة الكتابة و ان تكون شغوفاً و لديك معرفة لا بأس بها في التخصص الذي سوف تكتب فيه مقالاتك، كذلك يجب أن تتوفر على ميزة الصبر، فبناء مدونة ناجحة على الانترنت ذات عائد ربحي مُحترم، لا تتم بين عشية و ضُحاها، هناك إحصاء يُبين أن متوسط بناء مدونة ناجحة بعدد زوار شهري جيد، تستغرق على الاقل سنتين من العمل الجاد و المُستمر.

ضع في بالك أيضاً أنك تستطيع شراء مدونة جاهزة، لكن السعر لن يكون مجرد ألف أو ألفين دولار، بل راسمال نوعاَ ما قوي!

4 بناء قناة على يوتيوب:

اليوتيوب أصبح مهنة العصر، فهناك أشخاص حققوا مبالغ ضخمة من هذا الأخير، و يوجد “يوتيوبرز” يحققون إيرادات شهرية تُعد بالآلاف من الدولارات، ضع في اعتبارك أن انشاء قناة يوتيوب لا يقتصر فقط على أن تظهر بوجه و التحدث في محتوى كوميدي، أو أن تقوم بتسجيل مقاطع فيديو و أنت تلعب لعبة سلاحف نينجا.

هناك افكار لقنوات يوتيوب لا تُعد ولا تُحصى و التي لا تتطلب تصوير أو ظهورك شخصياً أو أي شيء من هذا القبيل، فإذا كنت متخصصا في مجال ما، لديك مهارة أو حرفة، تستطيع انشاء شروحات لهذه المهارة من خلال تجميع بعض مقاطع الفيديو و اضافة عناوين و شرح على الفيديو، أو من خلال تقنية الوايت بورد انيميشن، ابحث حول هذه التقنيات، إذهب إلى يوتيوب و اكتب ” تعلم مونتاج الفيديو” ستظهر لك العديد من الشروحات.

بعد تعلمك لمهارة تحرير الفيديو، تستطيع أن تشتري مايك، و تقوم بتدوين افكار لفيديوهاتك و تبدأ في انشاء سكريبت و تسجيله و اضافة مقاطع الفيديو، و ها انت جاهز لتنشر فيديوهاتك على قناتك في اليوتيوب، لكن هذا شرح مختصر جداً، فهناك العديد و العديد من الاساسيات التي يجب أن تتعلمها في هذا الباب، قم بالبحث حول السيو على يوتيوب، و كيفية تكبير قناة يوتيوب.
تم إضافة:

5 مصادر دخل سلبي صعبة لأصحاب راس المال الكبير

بالنسبة للأشخاص الذين تتوفر لديهم مبالغ كبيرة ، يمكنهم الحصول على دخل سلبي مرتفع ومتنوع من خلال استثمار المال في مصادر الدخل السلبي متعددة.

سأذكر فيما يلي أشهر 5 مصادر للدخل للسلبي لأصحاب راس المال الكبير ، وتختلف من حيث مبلغ الاستثمار و نسبة المخاطرة.

1- شراكة صامتة في مشروع

إذا كنت شريك في مشروع تجاري و لا تشارك في تسيير عملياته بشكل جوهري، فأنت تسمى هنا شريك صامت. والدخل الذي تحصل عليه يعتبر دخلاً سلبيًا.

تنشأ الحاجة للشراكة لعدة أسباب منها الحاجة لرأس المال او لخبرات معينة تعتبر أساسية لقيام المشروع. انت هنا ستبحث عن شريك يحتاج إلى راس مال.

يساهم الشريك الصامت في رأس المال مقابل حصة في أرباح المشروع ، ولكن لا يوجد عائد مضمون. أي أن الشريك الصامت يستثمر في الأعمال التجارية دون أن ينشط في الأنشطة اليومية ، ويعتمد عائد الاستثمار على أداء العمل.

2- الاستثمار العقاري

تم إضافة: يمكن أن يولد الاستثمار في العقارات دخلاً سلبيًا كبيرًا، إما من تأجير طويل الأجل أو إيجارات عطلة قصيرة الأجل. الاستثمار العقاري هو الخيار الأكثر تكلفة للدخل السلبي لأنه يتطلب استثمارًا أوليًا كبيرًا.
تم إضافة: على الرغم من الحاجة إلى رأس مال كبير للاستثمار في العقارات، فمن الممكن أن تستثمر في العقار بشكل غير مباشر وبأي راس مال لديك من خلال صناديق الاستثمار العقاري المتداولة وتسمى أيضا صناديق الريت.
تم إضافة: اعتمادًا على إمكاناتك المالية ومواردك، سيكون لديك العديد من الخيارات التي يمكن أن تختار من بينها. يمكن أن يأتي الدخل السلبي من العقارات من خلال الإيجارات قصيرة الأجل ويمكنك تأجير غرفة من بيتك ولا تحتاج إلى شراء عقار كامل جديد (على سبيل المثال، Airbnb). أو من خلال الإيجارات طويلة الأجل، حيث تكون مالك عقار كامل.
تم إضافة:

3- استثمارات توزيعات الأرباح

يتم دفع أرباح الأسهم من قبل الشركات إلى مساهميها ويمكن أن توفر دخلاً سلبيًا جيدًا إذا كان لديك أموال كبيرة متاحة للاستثمار. ومع ذلك، فهي غير مضمونة وقد قامت العديد من الشركات بتعليق مدفوعات أرباحها مؤقتًا أثناء الوباء.

هناك طريقتين الأكثر شهرة لكسب توزيعات الأرباح من الاستثمار في سوق الأوراق المالية:

الطريقة الاولى: الأسهم الموزعة للأرباح

هناك عديد من الشركات التي تدفع أرباحًا للمساهمين. عادة ما يتم دفع توزيعات الأرباح نقدًا على أساس ربع سنوي أو نصف سنوي.

تميل الشركات الجيدة إلى دفع أرباح عالية. ومع ذلك فيجب توخي الحذر في حالات الأسهم ذات العائد المرتفع جدًا، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة تضخم عائد توزيعات الأرباح بشكل مصطنع بسبب انخفاض حاد في سعر السهم.

قد يكون هناك مفاضلة بين توزيعات الأرباح ونمو سعر السهم، فأسهم “النمو” مثل Tesla و Amazon و Meta لا تدفع أرباحا، بل تفضل استثمار الفائض النقدي لتوليد النمو المستقبلي.[1]Best Passive Income Ideas For 2022, forbes. تم الاطلاع 2022-05-07. يمكنك معرفة الفرق بين سهم التوزيعات وسهم النمو من خلال هذه المقالة: الفرق بين اسهم النمو واسهم التوزيعات.

الطريقة الثانية: صناديق الاستثمار العقاري المتداولة

تسمى أيضا صناديق الريت ، و هي صناديق استثمارية عقارية مطروحة في سوق الاسهم، يتم تداول وحداتها في السوق المالية وتُعرف عالمياً بمصطلح “ريت أو ريتس”.

تستثمر صناديق الريت في الأصول العقارات المُؤجَّرة، ويتم توزيع عائدات الإيجار فيما بعد على المساهمين كأرباح. حيث تقوم بتوزيعات كل 3 شهور.

وتسهل عليك الاستثمار بدل ما تشتري عقار كامل في قطاع واحد مثل قطاع سكني وأنت تتحمل أعباء مثل الصيانة وإدارة التأجير وتحصيلها ، سوف تحصل على قطاعات مختلفة عند الاستثمار في صناديق الريت.

قد يهمُّك: كيف استثمر في صناديق الريت.

4- الاستثمار في أدوات الدخل الثابت

يشير الاستثمار في أدوات الدخل الثابت إلى الأوراق المالية التي تدفع للمستثمرين فائدة ثابتة أو مدفوعات أرباح الى أن يحين تاريخ الاستحقاق حيث يستلم المستثمرون المبلغ الأصلي الذي استثمروه.

وهي نوع من الاستثمار الذي يحقق عوائد دورية منتظمة وآمنة يمكن التنبؤ بها بشكلٍ معقول.

المثال الأكثر شيوعًا للأوراق المالية ذات الدخل الثابت هو الصكوك والسندات:

الصكوك

لأن الشريعة الإسلامية تحرم الربا، ما يشير إليه التمويل الغربي باسم “الفائدة”، فإن الاستثمار في الصكوك يوفر طريقة بديلة للاستثمار وفقًا للشريعة الإسلامية.

يحصل مستثمرو الصكوك على أرباح في شكل أرباح ناتجة عن الأصل المحدد المرتبط بشهاداتهم.

الاستثمار في الصكوك ينطوي على ملكية أصل ملموس على عكس السندات التي تنطوي على التزامات ديون.

السندات

في سوق الأوراق المالية، تعتبر السندات التي تدر دخلاً أقل خطورة من الأسهم. موضوع قد يهمك: ماهو الفرق بين الاسهم والسندات.

في استثمار السندات، يقوم المستثمر بتقديم قرض لمقترض ما عادةً ما يكون عبارة عن شركة أو مؤسسة حكومية.

تستخدم السندات من قبل الشركات والحكومات السيادية بغرض تمويل المشاريع والعمليات. أصحاب السندات هم أصحاب الديون. وتقوم وكالات الائتمان بتصنيف بعض الأنواع المعينة من السندات، مثل سندات الشركات والحكومات، للمساعدة في تحديد جودة تلك السندات.

5- حسابات التوفير

قد يساعدك إيداع أموالك في حساب توفير أيضًا على الحصول على دخل سلبي. تدفع حسابات التوفير معدلات تصل إلى 2%.

على الرغم من أن الاستثمار في حسابات التوفير أقل خطورة من أدوات الدخل الثابت الأخرى، إلا أن متوسط ​​العائد أقل أيضا.

في الواقع ، حسابات التوفير هي طريقة للادخار لا أكثر ولا أقل. بل أحيانا قد تفقد أموالك بحسابات التوفير قيمتها عندما يصبح معدل التضخم السنوي أكبر من معدل عائد الذي توفره حسابات التوفير. بالنظر إلى معدل التضخم الذي بلغ 7٪ في الفترات الأخيرة، فإن الأموال المستثمرة في حسابات التوفير التي تدفع معدل فائدة 2% ستفقد فعليًا 5% بالقيمة الحقيقية كل عام.

نصائح مهمة لتحقيق دخل سلبي ناجح:

إذا اتبعت هذه النصائح ، ستتمكن من تحقيق دخل سلبي مستدام. وسيكون لديك مرونة مالية تساعدك في تحسين جودة حياتك وتحقيق أهدافك المالية.

1- اختر المصادر المناسبة: حدد مصادر الدخل السلبي التي تتوافق مع مهاراتك وخبراتك واهتماماتك، حيث سيكون من الأسهل العمل عليها وتحقيق النجاح.

2- التحلي بالصبر: قد تستغرق بعض مصادر الدخل السلبي وقتًا طويلًا قبل أن تبدأ في تحقيق الإيرادات المستدامة. عليك التحلي بالصبر والثبات على الجهود المبذولة.

3- تنويع بين مصادر الدخل السلبي: عدم الاعتماد على مصدر واحد فقط. التنويع يمنحك أمانًا ماليًا أكبر ويحميك من المخاطر المرتبطة بأي مصدر دخل معين.

4- الاستثمار في التعلم والتطوير: قم بتعلم مهارات جديدة وتطوير المهارات الحالية لتحسين جودة مصادر الدخل السلبي الخاصة بك وزيادة فرص النجاح.

5- تقييم وتحسين الأداء: قم بتقييم أداء مصادر الدخل السلبي الخاصة بك بشكل دوري واتخاذ التدابير المناسبة لتحسينها وتحقيق نمو مستدام.

6- تكوين شبكة علاقات: قم ببناء علاقات مع الآخرين المهتمين بنفس مجالات الدخل السلبي وتبادل الأفكار والتجارب والمعرفة لتحقيق تعاون مثمر ونجاح مشترك.

خلاصة:

مصادر الدخل السلبي هي كل المصادر التي ينتج عنها تدفقات نقدية لا تتطلب جهدًا كبيرًا أو مستمرًا من قبل المستثمر أو المالك أو المؤسِّس. وهناك أشكال وأنواع متعددة للدخل السلبي، غير التي ذكرت في هذه المقالة.

امتلاكك لتدفقات مصادر دخل سلبي متعددة ، سيوفر لك دفعة كبيرة نحو تعزيز الاستقرار المالي. و بلا شك ستكون والتوجه نحو من تكوين ثروة.

خذ ما قرأته بعين الاعتبار، وضع خطة لبناء مصدر دخل سلبي، وستبدأ إن شاء الله في كسب المال حتى أثناء نومك.

المراجع[+]

6 رأي حول “مصادر الدخل السلبي: 4 براس مال صغير و 5 مصادر دخل مرتفع”

  1. شكرا شكرا

    رد
  2. السلام عليكم اخي الكريم
    انا اشتغلت على مدونة لمدة سنة ونصف وقدمه علي أكثر من عشر مرات على ادسنس ولكن كل مرة يتم فرض المدونة ولدية دومين مدفوع و قالب مدفوع والكثير من المقالات ولا اعرف ماذا افعل اشعر بيأس واريد من حضرتك اذا كنت صاحب خبرة في ادسنس ان تقول لي ما هي المشاكل الموجودة في المدونة

    رد
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة
    اهلا وسهلا بك اخي الكريم
    يعطيك الصحة والعافية
    بسم الله ما شاء الله تبارك الله
    الله يسلمك ويسعدك

    رد
  4. جزاااكم الله خير على هااد إفادة

    رد
  5. عجبني جدا فكرة الكتب الإلكترونية لكن هل يمكن شرح كيفية تعلم تلك المهارة ؟

    رد
  6. أفادكم الله

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع