عملات الميم : كل شيء عن الـ Meme coins

عملات الميم
عملات الميم , العملات الكلابية , meme coins

مع شعبية عملات الميم المتزايدة في الفترة الأخيرة، بدأت تكثر التساؤلات حول ماهيتها. إليك في هذه المقالة كل ما ينبغي معرفته عن عملات الميم ، وهل يعد الاستثمار في هذا النوع من العملات خطوة ذكية؟

غالبًا ما يتم تصنيف Meme coins على أنها مزحة، لكن بعض المستثمرين يظنون أنه يجب أخذها على محمل الجد. أحدثت العملات الرقمية مثل عملة الدوجكوين Dogecoin موجات هائلة في عالم العملات الرقمية، وقد جنى بعض المستثمرين الكثير من الأموال من هذه الاستثمارات.

ما هي عملات الميم؟

عملات الميم (meme coins) هي عبارة عن عملات رقمية اكتسبت شعبية كبيرة في فترة زمنية قصيرة، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لترويج المؤثرين والمستثمرين الأفراد لها عبر الإنترنت.

Dogecoin هي عملة الميم الأصلية, حيث تم إنشاؤها على سبيل المزاح استنادًا إلى meme ظهر في عام 2013. وقد اشتهرت بعد أن بدأ Elon Musk بالتغريد عن هذه العملة الرقمية، وبدأ مستثمرو التجزئة في شرائها بأعداد كبيرة.

نظرًا لأنه يمكن لأي شخص إنشاء عملة رقمية جديدة خاصة به، فقد أصدر المطورون عددًا كبيرًا من عملات الـ meme بعد ظهور عملة Dogecoin. العديد من هذه العملات هي منبثقة من عملة الدوجكوين Dogecoin. لنأخذ العملة الرقمية Shiba Inu (CRYPTO: SHIB) كمثال- رغم أن هناك الآلاف من عملات الميم الأخرى. في الواقع، ووفقًا لموقع CoinMarketCap، فهناك أكثر من 5000 عملة ميم حتى وقت كتابة هذا المقال.[1]What Are Meme Coins?, fool. تم الاطلاع 2021-10-18.

صعود عملات الميم

في عام 2021، ارتفعت هذه العملات بشكل كبير من حيث القيمة والتنوع. فبعد نجاح مشروع عملة الدوجكوين Dogecoin، ومع مستوى القبول المتزايد للعملات الرقمية بشكل عام، فإن السوق يزدهر اليوم بعدد كبير من عملات meme. ترتبط شعبية هذا النوع من العملات إلى حد كبير بعلاقاتها مع المؤثرين والمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي. ورغم أن هؤلاء الأشخاص يتقاضون رواتبًا للترويج لمثل هذه العملات، فإن الاهتمام العام بها يتزايد بسرعة مع الوقت. ويربط الكثيرون ظهور عملات الميم بــ Elon Musk، الذي يعتبر من أشد المؤيدين لـ DOGE.

ما الفرق بين عملات الميم والعملات الرقمية الأخرى؟

عملات الميم هي نوع من أنواع العملات الرقمية، ولكن هناك فرقًا رئيسيًا واحدًا بين عملات الميم مثل Dogecoin و Shiba Inu والعملات الرقمية الأخرى مثل Bitcoin و Ethereum، ويتعلق الأمر بالفائدة.

تم تطوير العملات الرقمية الرئيسية مثل Bitcoin و Ethereum لحل مشاكل العالم الحقيقي. والهدف هو أن تصبح في النهاية مقبولة على نطاق واسع من قبل التجار لخلق شكل جديد من العملة اللامركزية وإحداث ثورة في مجموعة متنوعة من الصناعات.

من ناحية أخرى، فلا تخدم عملات الميم أي غرض حقيقي في الوقت الحالي وقد تم إنشاء معظمها كوسيلة لتحقيق الربح السريع فقط.

اكتسبت بعض هذه العملات شهرة واسعة لأنه غالبا ما يتم الترويج لها من قبل المشاهير المؤثرين، وقد قام مستثمرو التجزئة بضخ أسعارهم من خلال الترويج لها بكثافة عبر الإنترنت. وهذا هو السبب في أن هذه العملات تميل إلى تحقيق نمو هائل على الرغم من أساسها المهتز.

بمجرد ارتفاع أسعارها، يقوم العديد من المستثمرين ببيع حصصهم منها بعد فترة وجيزة بغرض تحقيق الربح السريع. نظرًا لأن هذه العملات ليس لها فائدة حقيقية في الوقت الحالي، فمن غير المحتمل أن تظل هذه العملات موجودة في غضون بضع سنوات أو عقود. بمجرد أن ينتقل المستثمرون إلى الأسهم الجديدة أو العملات الرقمية الأخرى، فمن المحتمل أن تشهد عملات الميم هبوطًا حادًا في الأسعار.

سلبيات عملات الميم؟

كما هو الحال مع كل شيء، فهناك بعض الجوانب السلبية لهذا النوع من العملات. تشمل بعض هذه السلبيات ما يلي:

  • العديد من عملات الميم ليس لها غرض حقيقي ولا تسعى إلى حل مشكلة حقيقة في العالم.
  • تتوفر بعض عملات الميم على مخزون غير محدود، على عكس العملات الرقمية الرئيسية الأخرى مثل Bitcoin المحدودة. وسيكون لهذا تأثير كبير على قيمتها على المدى الطويل.
  • نظرًا لأن العديد من هذه الرموز عبارة عن “نكات”، فإنها تميل إلى أن تكون شديدة التقلب.
  • يتم إطلاق هذه العملات بسرعة، مما يعني أن هناك احتمالا أنك قد تخسر المال على المدى الطويل.

يجب أن تأخذ هذه الجوانب السلبية بعين الاعتبار قبل أن تتخذ قرار الاستثمار في هذا النوع من العملات الرقمية.

هل يجب أن أستثمر في عملات الميم؟

بينما يتركز معظم الاهتمام على أكبر أسماء العملات الرقمية، مثل Bitcoin  و Ethereum ، فقد ظهر عدد لا يحصى من العملات الجديدة خلال الأشهر القليلة الماضية.

في حين أنه من الممكن جني الأموال من الاستثمار في عملات الميم، فإن هذا النوع من الاستثمار محفوف بالمخاطر الكبيرة وهو يشبه المقامرة إلى حد كبير أكثر من كونه استثمارا حقيقيا. إذا كنت تشتري وتبيع في الوقت المناسب تمامًا، فيمكنك تحقيق الأرباح. ومع ذلك، فمن المرجح أنك ستخسر أيضا كل الأموال التي ستستثمرها، أو معظمها.

إن أفضل استراتيجية استثمار تنبني على التركيز على الاستثمارات التي من المحتمل أن تحقق أداءً جيدًا على المدى الطويل. لا تزال العملات الرقمية بشكل عام مضاربة للغاية، لذلك فلا أحد يعرف كيف سيكون أداؤها بمرور الوقت. ولكن إذا كنت تستثمر في العملات الرقمية، فتأكد من اختيارك للعملات التي تتمتع بأساسيات قوية ومن المرجح أن تصمد أمام اختبار الزمن.

كيف يمكنني شراء عملات الميم؟

تشبه عملية شراء هذا النوع من العملات عملية شراء أي نوع آخر من العملات الرقمية. أول شيء يجب عليك القيام به هو التسجيل في منصة تبادل وشراء للعملات الرقمية إما باستعمال الأموال الورقية أو باستعمال العملات الرقمية الأخرى. تتوفر عملات الميم في معظم منصات التبادل الرئيسية الكبيرة.

أكثر عملات الميم شعبية:

هناك عدد كبير جدًا من عملات الميم، والذي قد يبلغ أكثر من 90 عملة. في هذا الجزء من المقال، سنقدم لك قائمة بأكثر هذه العملات شعبية.[2]Why are meme tokens so popular in 2021?, europeanbusinessreview. تم الاطلاع 2021-10-18.

عملة الدوجكوين (DOGE):

تم إنشاء هذه العملة استنادًا إلى ميم لكلب ياباني يسمى Shiba Inu وهي تعد الأكثر نجاحًا حتى الآن. تم إنشاؤها في عام 2013، من قبل اثنين من مطوري البرامج وقد تلقت دعمًا من أسماء كبيرة مثل Elon Musk.

Safemoon (SAFEMOON)

تم إطلاق عملة Safemoon في مارس 2021. وهي مدفوعة بالكامل من طرف المجتمع. الشيء الأكثر تميزًا بخصوص عملة Safemoon هو أنها قد أدرجت ميزة جديدة في بروتوكولها الذي يقلل من عمليات بيع توكيناتها الأصلية.

Shiba Inu (SHIB)

ظهر هذا الرمز المميز في أبريل 2021. وفقًا للموقع الرسمي، فقد تم إنشاء عملة Shiba Inu كـ “تجربة لبناء مجتمع تلقائي لامركزي”. لا ينبغي الخلط بين هذه العملة وبين عملة الدوجكوين DOGE، لأنهما مختلفتان جدا.

MonaCoin (MONA)

تعتمد عملة مونا على ميم لشخصية تشبه القطة قد تم إنشاؤه بواسطة مطور مجهول. يبلغ الحد الأقصى لمخزون هذه العملة 105 ملايين وقد تم اعتمادها والموافقة عليها من قبل وكالة الخدمات المالية اليابانية.

HogeFinance (HOGE)

تجمع عملة HOGE بين زراعة الغلة وجانب الميمية وهي تأمل في الاستفادة من البنية التحتية للتمويل اللامركزي DeFi الخاص بــ ETH. هناك العديد من عملات الميم الأخرى التي لم نقم بذكرها في هذا المقال. وهي تشمل Pepe Cash وLoser Coin و meme-coin وForge Finance والمزيد.

خلاصة: ما قد بدأ على أنه مجرد مزحة، لم يعد مضحكا بعد. تزداد قيمة عملات الميم وشعبيتها مع مرور الوقت، حيث إنها قد كسبت تأييد بعض رواد الأعمال الكبار مثل Elon Musk. وسواء كنت ستقرر الاستثمار فيها أم لا، فهذا أمر متروك لك. فقط تذكر أن تأخذ جميع الحقائق بعين الاعتبار وأنت تأخذ القرار.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇