توقعات سعر البيتكوين 2023 | آفاق بيتكوين المستقبلية

كان عام 2022 عاما عسيرا للعملات الرقمية، حيث عرفت تراجعات كبيرة بما فيها بيتكوين والعملات العشرة الاولى. لكن ماذا بعد؟ إليك توقعات سعر البيتكوين 2023.

لقد رأينا جميعا أن سعر البيتكوين قد عرف ارتفاعات قياسية جديدة. كما وبدأ الحديث عن تنظيمات وخطط تنظيمية جديدة من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على الصناعة بالإضافة إلى المزيد من الإقبال المؤسسي من طرف الشركات الرائدة الكبرى. منذ ظهورها للآن، قد ارتفع اهتمام الناس كثيرا بالعملات الرقمية وخاصة في الأعوام القادمة. لقد أصبحت العملات الرقمية موضوع الحديث الأساسي ليس فقط بين المستثمرين، ولكن في الثقافة الشعبية أيضًا من المستثمرين القدامى مثل Elon Musk إلى طلاب المدارس الثانوية وصفحات الفيسبوك.

رغم أن بداية عام 2022 لم تكن موفقة للعملات الرقمية، لكن الصناعة ما زالت في مهدها ولا زالت تتطور باستمرار. ولا زال من الصعب التنبؤ إلى أين ستتجه الأمور على المدى الطويل، ولكن في الأشهر المقبلة، هناك خبراء سيقومون بتتبع موضوعات متعلقة بهذه العملات كخطط التنظيم المحتملة والتبني المؤسسي وذلك كمحاولة للتعرف على السوق بشكل أفضل.

ماهي توقعات سعر البيتكوين 2023

في حين أن الحصول على توقعات وتنبؤات دقيقة هو أمر مستحيل، فقد سألنا خمسة خبراء عما يتوقعونه لسعر البيتكوين كل حسب الجانب الذي يوليه اهتماما. تابع القراءة، لتتعرف على توقعات سعر البيتكوين لعام 2023.

1- خطط تنظيم العملات الرقمية

يتوقع أن الحديث عن تنظيم العملات الرقمية سيستمر. يحاول المشرعون في واشنطن العاصمة وفي جميع أنحاء العالم معرفة الكيفية التي يجب وضع القوانين والإرشادات بها لجعل العملة الرقمية أكثر أمانًا للمستثمرين وأقل جاذبية لمجرمي الإنترنت.

يقول Jeffrey Wang، رئيس the Americas في Amber Group، وهي شركة تمويل رقمية مقرها كندا: “ربما تكون القوانين التنظيمية واحدة من أكبر التهديدات التي تهدد صناعة العملات الرقمية على مستوى العالم”. ثم يضيف: “نحن نرحب بشدة بالتنظيم الواضح.”

أعلنت الصين في سبتمبر الماضي أن جميع معاملات العملات الرقمية في البلاد غير قانونية، مما يحد فعليًا من أي أنشطة متعلقة بهذه العملات داخل الحدود الصينية. في الولايات المتحدة، فإن الأمور لازالت أقل وضوحًا. قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي Jerome Powell مؤخرًا أنه “ليس لديه نية” لحظر العملة الرقمية في الولايات المتحدة بينما يعلق رئيس لجنة الأمن والبورصة Gary Gensler باستمرار على دور وكالته ولجنة تداول السلع الآجلة في مراقبة الصناعة.

ذهب جينسلر مؤخرًا إلى حد القول إن المستثمرين “من المحتمل أن يتأذوا” إذا لم يتم تقديم تشريعات وتنظيمات أكثر صرامة. كما ولدى مصلحة الضرائب مصلحة واضحة في التأكد من أن المستثمرين يعرفون كيفية الإبلاغ عن العملة الرقمية عند تقديم ضرائبهم.

مثل معظم الأشياء المتعلقة بالعملات، فإن التنظيمات تأتي دائما مع عقبات. يقول وانج: “هناك وكالات مختلفة قد يكون لها أو قد لا يكون لها السلطة القضائية للإشراف على كل شيء”. ثم يضيف أن “هذا يختلف من دولة إلى أخرى.”

يقول وانج إن التنظيم الواضح يعني إزالة “عقبة كبيرة أمام العملة الرقمية”، نظرًا لأن الشركات والمستثمرين في كل أنحاء العالم يتعاملون بها بدون إرشادات واضحة في الوقت الحالي.[1]Cryptocurrency Regulations, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-05.

ماذا يمكن أن يعني تنظيم العملات الرقمية للمستثمرين؟

قد تسهل التشريعات المقترحة الأخيرة على مصلحة الضرائب الأمريكية العثور على حالات التهرب الضريبي عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية. وعلى الرغم من أنه يجب على المستثمرين بالفعل الاحتفاظ بسجلات لأي مكاسب أو خسائر رأسمالية على أصولهم الرقمية مع هذه التنظيمات إلا أن القواعد الجديدة قد تسهل أيضًا على المستثمرين الإبلاغ عن المعاملات الرقمية بشكل صحيح.

قال Shehan Chandrasekera، رئيس إستراتيجية الضرائب في CoinTracker.io، وهي شركة برمجيات ضرائب رقمية أن “هذا سيؤدي إلى تقليل عبء الإيداع الضريبي للعملات الرقمية بشكل كبير.”

بينما يرى البعض أن تؤثر الإعلانات التنظيمية على توقعات سعر البيتكوين 2023 بشكل سلبي. يعتقد آخرون أن التنظيم أمر جيد للصناعة. ويقول بن فايس، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ CoinFlip، وهي منصة شراء عملات رقمية وشبكة أجهزة صراف آلية رقمية أن: “التنظيم المعقول هو فوز للجميع”. “إنه يمنح الناس مزيدًا من الثقة في العملات الرقمية، لكنني أعتقد أنه شيء يجب أن نأخذ وقتنا فيه وعلينا أن نضعه بالشكل الصحيح.”

2- اعتماد محتمل لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية

لمح رئيس مجلس إدارة SEC مؤخرًا إلى أن المستثمرين قد يتمكنون قريبًا من الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالعملات الرقمية، والتي من شأنها أن تمثل طريقة جديدة وأكثر تقليدية للاستثمار في هذه العملات. ستسمح ETF للعملات المشفرة للمستثمرين بشراء العملة الرقمية مباشرة من شركات السمسرة الاستثمارية التقليدية التي قد يكون لديهم بالفعل حسابات بها، مثل Fidelity أو Vanguard.

قال جينسلر في منتدى آسبن للأمن في وقت سابق من هذا الشهر: “نحن نقوم بذلك في سوق الأسهم، ونقوم بذلك في أسواق السندات، وقد يرغب الناس في ذلك حتى في العملات الرقمية”، بينما قرأنا أيضًا بوجود إيداعات لصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالعملات مع وكالته بالفعل.

تم أخذ صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالعملات الرقمية بعين الاعتبار من طرف لجنة الأوراق المالية والبورصات عدة مرات على مدار السنوات القليلة الماضية، ولكن لم يتم للآن منح أي منها الضوء الأخضر كما هو الحال في الدول الأخرى، مثل كندا والاتحاد الأوروبي.

يقول Abner: “كنت أتوقع أن تتم الموافقة عليها قبل نهاية عام 2021 وما زلت آمل في ذلك”. “من الواضح أن هناك الكثير من الناس الذين مازالوا ينتظرونها بالإضافة إلى التنظيمات الأخرى التي يتم تقديمها. من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إبطاء الأمور، لكنني أعتقد أنه لا يزال هناك احتمال أن ترى بعض هذه الأشياء نور الموافقة، على الأقل في أواخر عام 2022. ”

ماذا ستعني صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية للمستثمرين؟

لا تتوفر صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بالعملات الرقمية في الولايات المتحدة أو في أي بلد آخر بعد، ولكن الموافقة قد تعني شراء المزيد من المستثمرين لها في سوق العملات الرقمية: الأمر الذي قد يؤثر عليه.  بدلاً من تعلم التنقل في بورصة العملات الرقمية لتداول الأصول الرقمية الخاصة بك، يمكنك إضافة أصولك الرقمية إلى محفظتك مباشرة من نفس الوسيط الذي لديك بالفعل حساب تقاعد أو حساب استثمار تقليدي آخر معه.

ومع ذلك، فإن الاستثمار في الصناديق المتداولة الرقمية سيظل يحمل نفس المخاطر مثل أي استثمار رقمي آخر. إنه عبارة عن محفظة أصول، ولكن لن يكون متنوعًا إلا من خلال عملات رقمية مختلفة كلها مضاربة ومتقلبة. إذا لم تكن على استعداد لخسارة الأموال التي تضعها في العملات الرقمية عن طريق الشراء في بورصة أو صندوق استثمار رقمي في نهاية المطاف، فيجب أن تفكر جيدًا فيما إذا كنت على استعداد لتحمل مخاطر وجود عملة رقمية في محفظتك على الإطلاق.

4- اعتماد مؤسسي أوسع للعملات الرقمية

اهتمت الشركات الرئيسية عبر الصناعات أكثر في عام 2021، وفي بعض الحالات استثمرت بنفسها في العملات الرقمية وتقنية blockchain. على سبيل المثال، كانت قد أعلنت AMC مؤخرًا أنها ستكون قادرة على قبول مدفوعات Bitcoin بحلول نهاية هذا العام. وتراهن شركات Fintech مثل PayPal وSquare أيضًا على العملات الرقمية من خلال السماح للمستخدمين بالشراء على منصاتهم. تواصل Tesla التحرك ذهابًا وإيابًا بشأن قبولها لمدفوعات Bitcoin، على الرغم من أن الشركة تمتلك مليارات من الأصول الرقمية. ولا زال الخبراء يتوقعون المزيد والمزيد من هذا الشراء.

يقول أبنر: “لقد رأينا قدرًا هائلاً من الاهتمام، وسيستمر ذلك في دفع نمو الصناعة لفترة أطول من الوقت الآن”.

يتوقع بعض الخبراء أن الشركات العالمية الأكبر حجماً يمكن أن تحفز هذا التبني المؤسسي أكثر في النصف الأخير من هذا العام. يقول فايس: “ما نبحث عنه هو مشاركة المؤسسات في العملات الرقمية، سواء كانت هذه المؤسسة هي أمازون أو مؤسسات البنوك الكبرى”. بالنسبة له، فيمكن لبائع تجزئة ضخم مثل أمازون “إنشاء وتخفيز سلسلة من ردود الأفعال من قبل الآخرين الذين يقبلون العملات”، وهذا “يضيف الكثير من المصداقية”.

في الواقع، لقد أثارت أمازون مؤخرًا شائعات بأنها تتخذ خطوات لتحقيق هذه الغاية من خلال مشاركة إعلان عن وظيفة لــ “مطور عملات رقمية وتقنية blockchain”. تقوم Walmart أيضًا بتوظيف خبير رقمنة للإشراف على إستراتيجية أو شبكة blockchain الخاصة بها.

ماذا يعني المزيد من التبني المؤسسي للمستثمرين؟

في حين أن الدفع مقابل الأشياء بالعملات الرقمية لا يبدو منطقيًا بالنسبة لمعظم الناس في الوقت الحالي، فإن وجود المزيد من تجار التجزئة الذين يقبلون المدفوعات الرقمية قد يغير هذا في المستقبل. من المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا أطول بكثير قبل أن يكون قرار إنفاق عملة Bitcoin على السلع أو الخدمات قرارا ذكيا، ولكن المزيد من التبني المؤسسي قد يؤدي إلى المزيد من حالات الاستخدام والمزيد من المستخدمين اليوميين، وبالتالي سيكون له تأثير على أسعار العملات الرقمية. لا شيء مضمون، ولكن إذا اشتريت عملة رقمية كمخزن طويل الأجل للقيمة، فإنه كلما زاد استخدام “العالم الحقيقي” للعملات، زادت احتمالية الطلب والقيمة.

آفاق بيتكوين المستقبلية لعام 2022

تعتبر Bitcoin مؤشرًا جيدًا لسوق العملات الرقمية بشكل عام لأنها تمثل أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ويميل باقي السوق إلى اتباع اتجاهاتها.

لقد انخفض سعر البيتكوين مرة أخرى بشكل جامح حتى الآن في عام 2022، فمن 60 ألف دولار في أبريل إلى أقل من 35 ألف دولار مؤخرًا في يناير. لكنه بدأ يرتفع مرة أخرى ويتعافى بسرعة محققا ارتفاعات قياسية في مدد قصيرة. يعد هذا التقلب سببا رئيسيا وراء توصية الخبراء بالحفاظ على الاستثمارات في العملات الرقمية بنسبة أقل من 5 ٪ من المحفظة.

ولكن إلى أي مدى يمكن أن ترتفع عملة البيتكوين في عام 2022؟ قد يوفر ماضي البيتكوين بعض الأدلة، وفقًا لكيانا دانيال، مؤلفة كتاب “Cryptocurrency Investing for Dummies”.

تقول Danial أنه كان هناك الكثير من الارتفاعات الضخمة التي أعقبتها عمليات التراجع في سعر البيتكوين منذ عام 2011. “ما أتوقعه من Bitcoin هو التقلب على المدى القصير وتحقيق النمو طويل الأجل.”

كما وأن البعض الآخر هم في الحقيقة أكثر تفاؤلًا بشأن نمو Bitcoin على المدى القصير. حيث يعتقد بيل نوبل، كبير المحللين الفنيين في TokenMetrics، وهي منصة تحليلات للعملات الرقمية، أن سعر البيتكوين سيرتفع خلال بقية العام. ويقول: “أعتقد أنه من المرجح أن يصل سعر البيتكوين إلى 75000 دولار وليس 25000 دولار”.

ماذا يعني تقلب سعر البيتكوين للمستثمرين؟

تعد تقلبات البيتكوين Bitcoin سببًا إضافيًا للمستثمرين للعب لعبة طويلة ثابتة. إذا كنت تشتري العملات رغبة في إمكانات النمو على المدى الطويل، فلا تقلق بشأن التقلبات قصيرة المدى. أفضل شيء يمكنك القيام به هو عدم النظر إلى استثمارك في العملة الرقمية من فترة لأخرى، وبدل ذلك يمكنك اشرائها ونسيانها لبعض الوقت. بينما يواصل الخبراء إعلامنا في كل مرة يكون هناك تأرجح في الأسعار – سواء لأعلى أو لأسفل – يمكن أن يتسبب رد الفعل العاطفي في تصرف المستثمرين بتهور واتخاذ قرارات تؤدي إلى خسائر.

مستقبل العملات الرقمية 2023

يمكننا التكهن بالقيمة التي ستمثلها العملات الرقمية للمستثمرين في الأشهر والسنوات القادمة، ولكن الحقيقة هي أنها لا تزال استثمارًا جديدًا و مضاربًا دون تاريخ كبير أو طويل يمكن أن تستند عليه التوقعات. بغض النظر عما يعتقده أو يقوله الخبراء، فلا أحد يعرف حقًا ما ستؤول إليه الأوضاع. هذا هو السبب في أنه من المهم أن تستثمر فقط ما أنت مستعد لخسارته، والالتزام بمزيد من الاستثمارات التقليدية لبناء الثروة على المدى الطويل.

يقول فريدريك ستانيلد، المخطط المالي المعتمد مع Lifewater Wealth Management متسائلا: “إذا كنت ستستيقظ ذات صباح لتجد أن العملة الرقمية قد تم حظرها من قبل الدول المتقدمة وأصبح لا قيمة لها، فهل ستكون بخير؟”[2]The Future of Cryptocurrency, time. تم الاطلاع 2022-02-05.

لذلك يجب أن تحافظ على استثماراتك صغيرة، ولا تضع استثماراتك في العملات الرقمية أبدا فوق أي من أهدافك المالية الأخرى مثل الادخار للتقاعد وسداد ديون الفائدة المرتفعة.

كانت هذه توقعات سعر البيتكوين 2023. نرجوا أنك قد استفدت مما قدم لك من آراء للخبراء حتى تحرص على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع