ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل؟ شرح من الألف إلى الياء

معظم الناس أصبحت تعرف ما هي العملات الرقمية، و ما تزال شعبيتها في تزايد مستمر. سأشرح في هذا الدليل، ما هي العملة الرقمية وكيف تعمل العملات الرقمية ، وكل ما ينبغي عليك معرفته عنها من المزايا والعيوب إلى كيفية الاستثمار.

سأتجاوز كل ذلك الضجيج والتعقيد المحيط بالعملات الرقمية ، و سأقوم بتبسيط الأمور ما أمكن.

على الرغم من أن الجميع قد سمع عنها، إلا أن القليل من يفهم العملات الرقمية في الواقع، خاصة في سياق الاستثمار.

ما هي العملة الرقمية أو العملة المشفرة؟

العملة الرقمية، المعروفة أيضًا بالعملة المشفرة، هي عملة ليس لها تواجد مادي على شكل قطعة أو ورقة نقدية، فهي افتراضية تمامًا وتوجد فقط على الإنترنت. و يتم إصدارها من خلال خوارزميات رياضية عن طريق برامج الكمبيوتر وهي لا تخضع إلى أي سلطة بنكية أو حكومية.

أشهر عملة رقمية هي البيتكوين. وهي أول عملة رقمية تأسست عام 2009 على يد شخص أو مجموعة تحت اسم مستعار “ساتوشي ناكاموتو”. ومنذ ذلك الحين، ظهرت العديد من العملات الأخرى مثل إيثيريوم و الريبل و ليتكوين وغيرها.

يمكن للجميع كسب المال من وراء العملات الرقمية عن طريق تعدينها، أو شراءها وبيعها بسعر أعلى. يوجد عملات رقمية بمثابة فرص استثمارية مماثلة لبيتكوين، لمعلومات أكثر حول العملات التي لديها فرص نمو ممتازة غير البيتكوين: أفضل العملات الرقمية للاستثمار.

كم عدد العملات الرقمية الآن؟

كم عملة رقمية موجودة إلى حدود الساعة؟ هناك الآلاف منها ، ويستخدم مصطلح “altcoins” للإشارة إلى العملات الرقمية بخلاف البيتكوين. وفقًا لـ Coinmarketcap ، كان هناك أكثر من 9000 عملة رقمية متداولة بحلول عام 2023. وما يزال يتم إطلاق المزيد والمزيد.

وبحدود آخر تحديث لهذا الدليل، بلغت إجمالي القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية الموجودة حوالي 1.2 تريليون دولار ، و تمثل البيتكوين لوحدها أكثر من 46% من القيمة السوقية الإجمالية. أي أن جميع العملات الأخرى مجتمعة لا تتعدّى قيمتها السوقية 54%.

شرح كيف تعمل العملات الرقمية؟

بعد أن عرفت ما هي العملة الرقمية، سأشرح باختصار كيفية عمل العملات الرقمية.

جاءت العملة الرقمية بالعديد من المزايا مثل سرعة وتكلفة التحويلات والمعاملات المنخفضة والشفافية والأمان. وفي المقابل هناك عيوب أيضا، حيث لا تزال تواجه العملة الرقمية تحديات مثل تقلبات الأسعار والقبول المحدود والاستخدام في الأنشطة غير القانونية.

بالرغم من الاختلافات والسمات التي تميز بعضها، فإن العملات الرقمية تعمل بطرق مماثلة.

تعمل العملات الرقمية على أساس تقنية البلوكشين (سلسلة الكتل)، وهي قاعدة بيانات موزعة وعامة تحتفظ بسجل كامل لجميع المعاملات. تتكون البلوكشين من سلاسل من الكتل المتصلة ببعضها البعض والتي تحتوي على معلومات المعاملات. تتم مراجعة وتحديث هذه السجلات بواسطة مجموعة من الأجهزة المستقلة (المعروفة باسم المشاركين أو العُقد) في الشبكة.

يأتي أمان العملات الرقمية من عملية التعدين، وهي عملية يتم فيها حل مشكلات رياضية معقدة لتأكيد صحة المعاملات وإضافتها إلى سلسلة الكتل. يتم تشجيع المشاركين الذين ينجحون في حل هذه المعادلات الرياضية من خلال برامج الكمبيوتر الخاصة بهذا العرض بمكافآت على شكل عملة رقمية، وهذا يضمن أن النظام يعمل بشكل صحيح ويكون مستقرًا.

تتيح العملات الرقمية إمكانية إجراء تحويلات سريعة بين الأفراد والشركات دون الحاجة إلى وسطاء مثل المصارف. عادةً ما تكون رسوم التحويل أقل بكثير من الرسوم المصرفية التقليدية.

اللامركزية هي ميزة أخرى للعملات الرقمية، حيث لا يوجد هيئة مركزية تتحكم في النظام. بدلاً من ذلك، يعتمد النظام على مجموعة واسعة من المشاركين المنتشرين حول العالم للتحقق من المعاملات وتحديث السجلات. هذا يجعلها أكثر مقاومة للرقابة والتلاعب مقارنة بالعملات التقليدية. بفضل هذه اللامركزية، يمكن للمستخدمين التحويل بين بعضهم البعض مباشرة من دون الحاجة لوسطاء مثل المصارف أو المؤسسات المالية.

تحتفظ المحافظ الرقمية بالعملات المشفرة وتتيح للمستخدمين إدارة رصيدهم وإجراء المعاملات. توفر المحافظ الرقمية عناوين عامة وخاصة. تُستخدم العناوين العامة لتلقي العملات المشفرة من المستخدمين الآخرين، بينما تُستخدم المفاتيح الخاصة للتوقيع على المعاملات وإثبات ملكية العملات الموجودة في المحفظة.

كيف أحصل على العملات الرقمية؟

في حين أن أغلب العملات، بما في ذلك Bitcoin، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي، فإن بعض العملات الرقمية تتطلب أن تدفع باستخدام عملة البيتكوين أو عملة رقمية أخرى. كما يمكن الحصول على العملات الرقمية من خلال عملية تمر عبر الإنترنت تسمى “التعدين”.

لشراء العملات المشفرة بشكل مستقل مثل Bitcoin أو Etherum و XRP و Cardano و Dogecoin، ستحتاج إلى محفظة إلكترونية وهي تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك. ويمكنك أيضا شراء العملات الرقمية من وسيط مالي، حيث يتعين عليك إنشاء حساب، وبعد ذلك تقوم بتمويل حسابك لشراء عملاتك المفضلة. ويقدم عدد متزايد من الوسطاء عبر الإنترنت إمكانية شراء وتداول العملات الرقمية، حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البتكوين والعملات الأخرى.

كيف يتم تعدين العملة الرقمية؟

بينما يستثمر الكثيرون أموالهم في شراء البيتكوين، يختار البعض الآخر مجال التعدين.

عملية تعدين البيتكوين تتشابه بدرجة كبيرة مع عملية البحث عن الذهب في المناجم الخاصة به في جوف الأرض، لكننا هنا نقوم بعملية تعدين العملة عن طريق الحاسوب أو جهاز خاص. وهي عملية توثيق التعاملات التي تتم بواسطة البيتكوين من قبل المستخدمين الآخرين، والتي تتم مكافأة الفرد العامل في التعدين عليها وتحقق له ربحا إضافيا من تلك العملة الرقمية.

يمكن لأي شخص بدء عملية التعدين لكسب البيتكوين أو العملات الرقمية التي تقبل التعدين، وكل ما عليك فعله هو وصل جهاز التعدين بالكهرباء والحاسوب، وتثبيت برنامج التعدين من خلال توفير المعلومات اللازمة لبرنامج التعدين واختيار الجهاز، وبعدها يمكنك البدء بعملية التعدين.

وحتى تحصل على جهاز التعدين ولوازمه عليك استثمار قدر كبير من المال، لأن عملية التعدين تزداد صعوبة مع مرور الوقت وتحتاج إلى موارد وتكلفة أعلى للتعدين.

شرح مفاهيم ومصطلحات العملات الرقمية

للمبتدئين الذين يودون معرفة كيف تعمل العملات الرقمية، يفضل أن يتعرفوا أولا على المفاهيم الأساسية المذكورة أعلاه.

وإليك أبرز مفاهيم ومصطلحات المرتبطة بالعملات الرقمية المشفرة:

التشفير:

تعتمد العملات الرقمية على مبدأ التشفير لضمان الأمان والخصوصية. يعني ذلك أن المعلومات التي تتبادلها مشفرة بطريقة يصعب على الغير قراءتها أو التلاعب بها.

البلوكشين (سلسلة الكتل):

بتعبير مبسَّط، هي الشبكة المسؤولة عن تنظيم جميع معاملات العملات الرقمية بأمان ودون تدخل أي وسيط كالبنوك أو الخضوع إلى سلطة مركزية كالحكومات.. تساعد تقنية البلوكشين في ضمان مصداقية المعاملات ومنع التلاعب بها. من منظور تقنيّ، فإنّ البلوكشين هي مجرد سلسلة من كتل البيانات، ومن هنا تأتي التسمية “سلاسل الكتل”. وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان واحد.

التعدين:

هو عملية حل مجموعة من المشكلات الرياضية المعقدة لإضافة معاملات جديدة إلى سلسلة الكتل. يتم تنفيذ هذه العملية بواسطة الأجهزة المتخصصة ويتم مكافأة المعدنين بعملات جديدة لكل كتلة يضيفونها إلى السلسلة.

المحافظ الرقمية:

لتخزين وإدارة العملات الرقمية الخاصة بك، ستحتاج إلى محفظة رقمية. هذه المحافظ تساعدك في إرسال واستقبال العملات الرقمية وتتيح لك الوصول إلى رصيدك ومعاملاتك.

اللامركزية:

معظم العملات الرقمية لا تتحكم بها جهة مركزية مثل الحكومات أو المصارف. بدلاً من ذلك، تتم إدارة معاملاتها من خلال شبكة البلوكشين المستقلة، والتي لا تخضع لأي سلطة مركزية. لأنها في الأساس سجل مُشترك وغير قابل للتغيير، والمعلومات الموجودة فيها مفتوحة ومُتاحة لأي شخص لكي يطّلع عليها. و تعني هذه اللامركزية أنه لا يمكن لجهة واحدة التحكم في العملة أو التأثير على قيمتها بشكل كبير. تساعد اللامركزية أيضاً على زيادة شفافية العملات الرقمية.

العقود الذكية:

بعض العملات الرقمية، مثل إيثيريوم، تستخدم تكنولوجيا العقود الذكية. العقود الذكية هي برامج تعمل تلقائياً عند تحقق بعض الشروط المحددة مسبقاً، مما يتيح إجراء معاملات آمنة وآلية بين الأطراف المختلفة.

هل الاستثمار في العملات الرقمية مربح؟

تقدم صناعة الكريبتو فرص استثمار متنوعة ، من التداول اليومي أو الشراء والاحتفاظ لفترة طويلة، إلى التعدين والاستثمار في مشاريع العملات الرقمية.

لا يعني أن يكون الاستثمار معروفًا ويلقى إقبال كبير أنه جيد أو آمن. هذا ينطبق على العملات الرقمية، تمامًا كما هو الحال بالنسبة للاستثمارات التقليدية.

قد يهمك: كيفية تداول العملات الرقمية للمبتدئين

وقبل أن تستثمر في العملات الرقمية، الأفضل ألا تستثمر أموال لا يمكنك تحمل خسارتها، وتذكر أنه لا أحد يستطيع أن يضمن أنك ستكسب، كما هو الحال مع أي استثمار. فأي شخص يعدك بعائد أو ربح مضمون يكون على الأرجح محتالاً.

وقبل اتخاذ أي خطوة، يجب عليك موازنة الإيجابيات والسلبيات المحتملة:

الإيجابيات

  • الاستثمار في العملات الرقمية ليس بالأمر المعقد
  • يمكنك تنويع محفظتك من خلال هذا الاستثمار
  • الفرص الاستثمارية كثيرة ومتنوعة

السلبيات

  • سوق العملات الرقمية جد متقلب
  • لن تعلم ما إذا كانت المشاريع ستنجح
  • يعج عالم الاستثمار بعمليات الاحتيال

وأغلب عمليات الاستثمار في العملات الرقمية هي عمليات شراء مضاربة، وهو الأمر الذي يُفسِّر تقلب أسعارها صعودا وهبوطا بشكل لا يصدق.

ويعتبر تداول الأسهم أقل خطورة بشكل عام من الاستثمار في العملات الرقمية، ولكنها العائد من الأسهم أقل بطبيعة الحال، فكلما كانت المخاطر عالية كانت العوائد مرتفعة.

ما هي العوامل التي تؤثِّر على سعر العملات المشفرة؟

بعد أن أصبحت تعرف ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل؟ ينبغي الآن أن تعرف ما يدفع قيمتها إلى الأعلى وما يتسبّب في هبوطها!

عادة تعتمد قيمة أي عملة رقمية في أي وقت على العرض والطلب. وأهم ما ينبغي معرفته هو سعر البيتكوين والعملات البديلة متقلب للغاية، مما يجعل من الصعب التنبؤ بقيمتها. قد تكون العملات الرقمية مناسبة للمتداولين الذين يبحثون عن أداة تداول تنطوي على مخاطر عالية ويحتمل أن تكون ذات عائد كبير.

هذه أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العملات المشفرة :

– ضجيج الإعلام : عندما تتصدر العملات الرقمية عنواين الصحف والأخبار ، من المعتاد أن نرى تدفق متداولين الجدد، وهذا يدفع الأسعار نحو الأعلى. في المقابل قد تؤدي الاخبار السلبية الى هبوط الأسعار.

-موجة بيع : عندما ينخرط المتداولون الذين اشتروا عملة ما بسعر منخفض في موجة بيع لجني الأرباح، على الارجح يتجه سعر هذه العملة الى الهبوط إلى مستوى معين. وهذا قد يؤدي الى ذعر متداولين آخرين ويتبع ذلك اندفاع للبيع بسبب الخوف، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض.

– التقلبات المتزامنة : يتميز سوق العملات المشفرة بارتفاعات وانخفاضات حادة ومفاجئة. من الأمور المثيرة للاهتمام في العملات المشفرة أن العديد من العملات تميل إلى الارتفاع والانخفاض جنبًا إلى جنب.

للاطلاع على المزيد: 5 عوامل تؤثِّر على سعر العملات المشفرة

أكثر الأسئلة شيوعا حول العملات المشفرة وأجوبتها

كيف تستثمر بالعملات الرقمية بطريقة صحيحة؟

هناك الكثير من المعلومات المتداولة حول شرح العملات الرقمية على شبكة الإنترنت، لكن المستثمرين في العملات الافتراضية لا يعرفون غالبا كيف يعمل هذا السوق والإمكانيات المتوفرة لديهم.

يستثمر كثيرون بعقلية الربح السهل، ويعتبر أن شراء العملة قد يحقق لهم ربحا مضاعفا بعد بضعة أشهر أو أسابيع.

ينبغي عليك معرفة بعض الأمور قبل الخوض في استثمار من هذا النوع، مثل فهم السوق وتعلم توقع تقلباته، وهو ما من شأنه أن يساعدك على توسيع فهمك، وزيادة فرص نجاح عملية الاستثمار. قد يهمك: الاستثمار الناجح في العملة المشفرة.

هل أحتاج إلى آلاف الدولارات لشراء البيتكوين؟

شراء البيتكوين لا يتطلب استثمار آلاف الدولارات، إذ تنقسم العملة إلى وحدات أصغر تُعرف باسم ساتوشي. ويمكن شراء وحدات بتكوين بـ 50 أو 100 أو 1000 دولار، ولا تحتاج إلى أن تشتري عملة كاملة بأكثر من 50 ألف دولار.

بالرغم من أن سعر البيتكوين هو الأعلى قيمة من أية عملة رقمية أخرى، إلى جانب أنها هي أول عملة رقمية تم إطلاقها، هناك العديد من العملات الرقمية الأخرى التي أثبتت قوتها وتُثير شهية المستثمرين والمتداولين.

كيف أكشف عمليات الاحتيال بالعملات الرقمية؟

مع تزايد اهتمام الأشخاص بالعملات الرقمية، يجد المحتالون طرقًا أكثر لاستخدامها. على سبيل المثال، قد يعرض المحتالون “فرصًا” للاستثمار، ويعدون بمضاعفة استثمارك أو منحك الحرية المالية.

احترس من أي شخص أو جهة:

  • يضمنون لك الربح وعدم الخسارة
  • يعدونك بمضاعفة أموالك في وقت قصير
  • يعدونك بالمال المجاني بالدولار أو العملات الرقمية
  • يقنعوك بأن الاستثمار في العملات الرقمية لا يحتاج إلى أي خبرة او مهارة.

هل شراءها هو طريقة الاستثمار الوحيدة؟

معظم المستثمرين يتجهون إلى شراء العملات الرقمية والاحتفاظ بها لفترة على أمل ارتفاع قيمتها، وإن كانت هذه طريقة شائعة للاستثمار في العملات الرقمية، ولكنها لا تعد الطريقة الوحيدة.

فقد أصبح من الممكن الاستثمار في العملات الرقمية من خلال تداول عقود الفروقات. حيث تقوم عقود الفروقات في الأساس على توقع تقلبات قيمة عملة معينة مع مرور الوقت، وبدلا من شرائها وامتلاك فعليا، يستثمر المستثمر في تقلب قيمتها، مما يسمح لبعض المستثمرين من جني الارباح من ارتفاع السعر وحتى من هبوطه.

خاتمة

ما هي العملات المشفرة؟ كيف تعمل؟ وماهي فرص الاستثمار التي تتيحها؟ وماهي المخاطر التي تنطوي عليها؟ الأسئلة والاستفسارات لا تتوقف عن ماهية العملات الرقمية. لكن رغم الاهتمام الذي يتزايد يوما بعد يوم، فإن عالم العملات الرقمية لا يزال حديثا و ما يزال أمامه الكثير ليصل إلى مرحلة النضوج.

تقدم العملة الرقمية طريقة جديدة ومبتكرة لإجراء المعاملات المالية بطريقة لامركزية وآمنة. على الرغم من أنها قد لا يتم تبنيها على نطاق واسع بعد ، إلا أن إمكاناتها هائلة ، وميزاتها الفريدة تجعلها تطورًا رائعًا في عالم المال والتكنولوجيا. ومن المرجح أن تظل العملة المشفرة موضوعًا رئيسيًا في الاقتصاد العالمي.

وقبل الاستثمار في العملات الرقمية، يجب على المستخدمين أن يكونوا على دراية بمخاطر تقلب أسعار هذه العملات ، وأن يتعلموا كيفية حماية محافظهم الرقمية ومعلوماتهم الشخصية.

4 رأي حول “ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل؟ شرح من الألف إلى الياء”

  1. كيفية الاستثمار

    رد
  2. كيف احول العملات الرقمبة الى عملا ورقية

    رد
  3. اريد شراء عمله واحده

    رد
    • اريد شراء عملة واحدي

      رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع