كيف أبدأ في البيتكوين (بدء تداول البيتكوين للمبتدئين)

كيف استثمر في البيتكوين؟ أريد تداول البيتكوين ولكن لست متأكدًا من أين أو كيف أبدأ؟ سيشرح دليلنا الكامل لتداول البيتكوين أدناه كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية البدء مثل كيفية اختيار منصة التداول المثلى، والإيداع وفتح الصفقات، بالإضافة إلى المصطلحات الأساسية والنصائح والاستراتيجيات التي يجب أن تكون على دراية بها قبل أن تبدأ التداول. بنهاية هذا الدليل ، ستكون قادرًا على تداول بيتكوين بثقة.

ما هي عملة البيتكوين؟

البيتكوين هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة وافتراضية لا تخضع لأي سلطة مركزية على عكس العملات التقليدية. ويمكن تداول البيتكوين في السوق المفتوحة بشكل لا يخضع لسيطرة أي حكومة مركزية. على سبيل المثال ، القرارات التي يتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لها تأثير مباشر على قيمة الدولار الأمريكي. لا تتأثر قيمة البيتكوين بقرارات أي بنك مركزي. هذا جزء من جاذبية البيتكوين.

الاستثمار في البيتكوين هو عملية المضاربة على سعر البيتكوين من أجل جني الأرباح. على عكس شراء الأسهم والاحتفاظ به فقط. عندما تقوم بتداول البيتكوين ، فإنك تلتزم ببعض المعايير المختلفة.

ما سر جاذبية تداول بيتكوين؟

تجذب Bitcoin المستثمرين لأن تقلبها يوفر إمكانية تحقيق الأرباح. بالطبع ، هذا التقلب يوفر أيضًا إمكانية حدوث خسائر بنفس السهولة. إذا كنت ترغب في تداول البيتكوين ، فمن المهم أن تثقيف نفسك حول سوق البيتكوين – وتأكد من تقييم تحملك للمخاطر.

هل كيفية تداول البيتكوين يشبه تداول العملات الأجنبية؟

Bitcoin هي عملة رقمية، لذلك قد يفكر فيها المستثمرون والمتداولون من حيث سوق صرف العملات الأجنبية (فوركس). فوركس هو أكبر سوق في العالم بعيدًا ، حيث يبلغ حجم التداول اليومي حوالي 6.6 تريليون دولار ، وفقًا لإصدار 2019 من الاستطلاع الذي يُجرى كل ثلاث سنوات لبنك التسويات الدولية (BIS).

بالنسبة للمبتدئين ، فأنت تقوم فقط بطلب شراء أو بيع بيتكوين بغرض البحث عن حركة السعر. وبالتالي ، ليس لديك أي نية لاستخدامها كعملة. أنت تنظر إلى الأصل فقط من خلال عدسة حركة السوق. الموازي الدقيق في سوق الصرف العملات الأجنبية. في سوق صرف العملات الأجنبية أو مايسمى بالفوركس ، يمكن شراء وبيع الدولار الأمريكي والين الياباني والعملات العالمية الأخرى بأسعار متقلبة. على الرغم من أنه يمكن استخدام الأصل الأساسي (العملة) كشكل من أشكال الدفع ، إلا أنه في سوق الفوركس ، كل ما يتم الاهتمام به هو حركة سعر العملة. تداول البيتكوين والعملات الرقمية يشبه ذلك تماما.

كيف ابدا تداول البيتكوين في عام 2023

كيف أبداً في البيتكوين؟ لبدء تداول بيتكوين وباقي العملات الرقمية، هناك ثلاث خطوات :

الخطوة الاولى: اختيار منصة التداول

لتتمكن من تداول البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، ستحتاج إلى منصة (وسيط تداول) قوي وذو سمعة طيبة. وهنا خصّصنا صفحة خاصة بأفضل المنصات ، نقوم بتحديثها باستمرار: أفضل منصة تداول العملات الرقمية.

المنصة القوية والأكثر استقراراُ، تمكنك من الاستثمار ليس فقط في بيتكوين ولكن في العملات الرقمية المشفرة الأخرى الأكثر شهرة مثل ايثيريوم و لايت كوين و ريبل و داش كوين و بيتكوين كاش وغيرها.

قد يهمك: افضل العملات الرقمية للاستثمار

الخطوة الثانية: فتح حساب تداول

بعد اختيار وسيط التداول ، سيتعين عليك التسجيل واختيار نوع الحساب الذي تود أن تتداول من خلاله يناسب متطلباتك الخاصة. عند فتح حساب تداول حقيقي لا بد ان تمر بثلاث خطوات بسيطة وسهلة وهي:

1- تعبئة نموذج فتح الحساب.
2- اثبات الهوية وتفعيل الحساب.
3- تمويل الحساب، وذلك بالإيداع واسطة بطاقة فيزا او تحويل بنكي.

الخطوة الثالثة: فتح أولى صفقات تداولاتك

ثم تقوم بتنزيل منصة التداول علي الجهاز المستخدم للتداول سواء كان جهاز كومبيوتر او هاتف. بعد ذلك، يمكنك بدء تداول البيتكوين وباقي العملات الرقمية التي يدعمها الوسيط الذي اخترته.

كيف اختار أفضل منصة تداول بيتكوين تناسب احتياجاتي؟

كيف أبداً في البيتكوين؟ اختيار أفضل وسيط لتداول العملات المشفرة أمر ليس سهلا. هل تجد نفسك غارقًا، أثناء البحث، بين مئات الإعلانات و عشرات المنصات يعدونك ب “أفضل تجربة تداول للعملات الرقمية”، “أعظم فرصة لتحقيق مكاسب خرافية”، “كيفية تداول البيتكوين بسهولة”..!!

لا تقلق. سنقدم لك فيما يلي بعض الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار وأنت في مهمة اختيار منصة تداول العملات.

أزواج عملات رقمية واسعة وخيارات تداول متنوعة

أفضل الوسطاء الذين يقدمون لك مجموعة متنوعة من خيارات تداول البيتكوين وأخواتها ، مثل القدرة على تداول العملات الرقمية مقابل العملات الرقمية الأخرى ، مثل BTC / XRP ، والعملات الرقمية مقابل العملات التقليدية ، مثل BTC / USD ، والعملات الرقمية مقابل السلع ، مثل BTC /Gold. يسمح لك أفضل الوسطاء لدينا أيضًا بتداول العقود مقابل الفروقات للعملات الرقمية، وأيضا توفير خيار امتلاك عملات رقمية وحيازتها فعليا، حيث ستتمكن من شراء عملات رقمية وبيعها في وقت لاحق.

مجموعة كبيرة من العملات الرقمية البديلة

يجب أن يقدم أفضل منصات تداول البيتكوين والعملات البديلة مجموعة متنوعة من العملات الرقمية لتتداولها، حيث توفر العملات الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك Bitcoin و Ripple و Ethereum و Litecoin وما إلى ذلك. وتُوفِّر أيضا نتحقق أيضًا بعض العملات الرقمية البديلة، مثل Quantum و Steem و Stellar والمزيد. هذا يضمن أن لديك الكثير من فرص التداول.

طرق الدفع المتاحة

من الميزات الجيدة أيضا، أن يقبل الوسيط الإيداع من خلال عملة BTC وغيرها من العملات الرقمية ، ويسمحون أيضًا بالسحب من خلال العملات الرقمية. إذا كنت تفضل الايداع والسحب بالدولار او اليورو ، فيمكنك أن تطمئن إلى أن أفضل وسطاء التداول يدعمون أيضًا طرق الدفع التقليدية مثل بطاقات الائتمان / التحويلات المصرفية والمحافظ الإلكترونية.

24/7 دعم العملاء

سوق العملات الرقمية ليس مركزيًا مثل سوق الفوركس ، لذلك لا يغلق أبدًا. هذا يعني أنك بحاجة إلى الوصول إلى الدعم على مدار الساعة في حالة حدوث أي خطأ. وهذا يعني أن أفضل الوسطاء يُفترَض أن يوفر مديري حسابات مطلعين ومستعدين لمساعدتك متى احتجت إليهم.

العوامل التي تؤثر على سعر بيتكوين

كيف استثمر في البيتكوين باحتراف؟ يوجد العديد من العوامل الرئيسية التي تقود إلى ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات الرقمية. التقرير التالي يستعرض أهم تلك العوامل :

أولًا: العرض والطلب

ويعتبر هذا مبدأ اقتصاديًا أساسيًا. فإذا كان لدى عملة مشفرة عرض توكني عالٍ مع قلة في الطلب من جانب التجار والمستخدمين، فسوف تنخفض قيمة العملة المشفرة. وبالعكس، إذا كان عرض عملة مشفرة معينة محدودًا وكان الطلب مرتفعًا، فستزيد قيمة العملة.

ويرتبط هذا بعنصر الندرة الذي يدفع الأسعار ويمثل أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع سعر بيتكوين إلى أعلى مستوياته. حيث يتوقف الإمداد في بيتكوين عند 21 مليون بيتكوين – وهو منخفض نسبيًا مقارنة بالتوكنات الأخرى – بينما ارتفع الطلب في السنوات الأخيرة.

ثانيًا: المضاربة

تعتبر المضاربة من أكثر العوامل التي يمكنها أن تؤثر في أسعار العملات الإفتراضية، فمن الممكن أن ترفع المضاربة سعر أحد الأصول إلى مستويات مرتفعة جداً، ومن الممكن أيضاً أن تأخذها إلى مستويات منخفضة بشكل حاد.

التذبذبات السريعة والقوية من الأمور التي تميِّزُ العملات الرقمية وتفتح شهيّة المتداولين ، لانها تخلُق فرصًا لكسب الأموال عبر البيع والشراء القصير المدى، لكنها بطبيعة الحال تأتي بمخاطر أعلى.

ويطمح المضاربون بأن يجنوا ثروات طائلة من خلال التعامل على العملات الإلكترونية، لكنهم يقومون بشرائها وبيعها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تقلبات قصير الأجل.

ثالثًا: التنظيم

تتفاوت النظرة إلى هذه العملات – من بلد إلى بلد – ما بين الاعتراف بهذه الأصول الافتراضية، أو حظرها أو التحذير من استخدامها، من دون منعها أو اعتبارها غير قانونية، أو تنظيمها بشكل صارم، ويتم اتخاذ قرارات جديدة طوال الوقت.

في عصر العولمة، يمكن أن تؤثر القرارات في إحدى الدول على العالم بأسره. وتميل أسعار العملات الرقمية للاستجابة سريعًا لأي قرارات بشأن تقنينها أو منعها، على سبيل المثال، عندما أعلنت اليابان عن اعتبار البيتكوين أداةً قانونية للتداول ، ارتفع سعرها بقوة خلال أربع وعشرين ساعة فقط. فاليابان التي كانت سابقاً تمثل 1% فقط من حجم تداول بيتكوين وصلت بعد قرارها لتقنين التعامل بالعملات المشفرة إلى نسبة 6%، بل وحققت اليابان 55% من حجم التداول العالمي في بعض الأيام.

وفي مثال معاكس. عندما قامت الصين في وقت سابق بفرض إجراءات صارمة على العملة المشفرة مما سبب أزمة كبيرة خصوصاً أن الصين تولد حوالي 60% من عملة بيتكوين. لكنها عادت فيما بعد لتخفف تلك الإجراءات وسمحت لشركات التعدين بالعمل تحت إجراءات أقل صرامة بكثير، وهو ما أسهم بشكل كبير في زيادة الثقة في العملات المشفرة.

رابعًا: الضجيج الإعلامي

تعتبر التغطية الإعلامية الإيجابية، أحد العوامل الرئيسية التي تقود أسعار العملات الرقمية. حيث تتسبب التغطية الإعلامية الإيجابية  في إحداث نوع من الضجيج الإعلامية المعروف أبعاده جيدًا.

فإذا كان هناك عملة تحصل على بعض الدعاية السلبية، فسترى عمومًا أن سعر هذه العملة سيتراجع. في حين أنه إذا حصلت العملة نفسها على دعم كبير وتغطية إعلامية جيدة، فإن السعر سيزداد بالتأكيد. وهذا يعني أن الأسعار تتأثر بشدة بالعواطف البشرية والضجة.

كان هذا النمط أكثر وضوحًا خلال الأيام الأولى للبيتكوين، عندما بدأت وسائل الإعلام الرئيسية في تقديم تقرير تفصيلي عن العملة الجديدة. وفي ظل تزايد التغطية الإعلامية لأخبار وتقلبات اسعار بيتكوين وأخواتها، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، أصبح من الصعب تحديد أثر وسائل الإعلام وحدها.

خامسًا: التطورات والأحداث السياسة

يمكن للأحداث والتطورات حول العالم التي يبدو أنه لا علاقة لها بالعملات الرقمية أن تؤثر على الأسعار، فعادة ما ينظر إلى هذه الأصول باعتبارها بديلا للعملات التقليدية التي تدعمها الحكومات، لذلك عندما يفقد المستثمرون الثقة في أموالهم الورقية بسبب التطورات الاقتصادية أو السياسية، يمكنهم اللجوء إلى “بتكوين” أو قريناتها، ما يؤدي إلى رفع الأسعار.

يعتقد بعض الخبراء أن العملات الرقمية يمكن أن تحل مكان الحيازات الحقيقية للذهب كملاذ آمن للقيمة عندما تتحول الأمور إلى الأسوأ، ورغم أن مجلس الذهب العالمي يرى أن هذه الأصول متقلبة للغاية بما لا يؤهلها لأداء تلك المهمة، إلا أن المحللين يرجحون ارتفاعها مع اضطراب الأوضاع السياسية العالمية.

وتستفيد العملات الرقمية من اهتزاز الثقة في العملات الرسمية، وسط سياسات التيسير الكمي التي تطبع بموجبها البنوك المركزية الرئيسية العملات الورقية من دون غطاء يذكر من ذهب أو سلع تجارية.

اقرأ أيضا: سبب هبوط العملات الرقمية

مصطلحات تحتاجها لفهم تداول بيتكوين

السبريد: هذا هو الفرق بين سعر الشراء والبيع . هذا يشبه الهوامش المطبقة على الفوركس.

الرافعة المالية: هذه هي الرافعة التي يتم تطبيقها على عملة مشفرة محددة. على سبيل المثال ، يتمتع BTCx100 برافعة 100 مرات. هذا يعني أن استثمارك التجاري قادر على التحكم في عملات Bitcoins بقيمة 100. أي إذا كنت تستثمر 100 $ في تداول BTCx100 ، فهذا يعني استثمار $ 10000 في BTC العادية.

التغيير: هذا مجرد مؤشر على ما إذا كانت قيمة العملة المشفرة آخذة في الارتفاع أو التناقص خلال اليوم الماضي. يجب أن يعطيك فكرة عما إذا كنت تريد الدخول في صفقة شراء أو بيع.

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

7 رأي حول “كيف أبدأ في البيتكوين (بدء تداول البيتكوين للمبتدئين)”

  1. ما الالتزامات المالية و القانونية التي تترتب علي

    رد
  2. كیف یمكننی ان ابدأ بفتح حساب بیتوكین.

    رد
  3. كم هو اقل سعر او اقل رأس مال يمكنني البدء به الاستثمار في البيتكوين

    رد
  4. مرحبا اريد العمل في هاذه المنصه

    رد
  5. مرحبا أريد العمل في هده المنصة وشكرا

    رد
  6. موجود لدي تجاره داخل المملكه العربيه السعوديه
    تواصل عبر جوال ٠٠٩٦٢٧٨٥٥٠٣٥٠٠

    رد
  7. استمتعت بالشرح المفصل هذا وسررت كثيرا مما قرأته وإن سنحت لي فرصة في الأيام المقبلة سوف افكر بالدخول بمغامرة والله يوفق الجميع وشكرا لشركة قوقل وكل من ساهم

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع