تداول العقود الآجلة للمبتدئين

ما هي العقود الآجلة وكيف يتم تداول العقود الآجلة؟ إليك الآن كل ما تريد معرفته حول هذه العقود وكيفية تداولها.

العقد الآجل هو اتفاقية لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي بسعر متفق عليه. قد يكون هذا الأصل هو فول الصويا أو البن أو النفط أو الأسهم الفردية أو صناديق الاستثمار المتداولة والعملات الرقمية المشفرة ومجموعة أخرى من الأصول. وعادة ما يتم تداول العقود الآجلة في البورصة؛ حيث يوافق أحد الأطراف على شراء كمية معينة من الأصول، واستلامها في تاريخ معين ما. وفي المقابل، يوافق الطرف البائع في العقد على تقديمها.

يمكن استخدام سوق العقود الآجلة من قبل أنواع متعددة من الفاعلين الماليين، بما في ذلك المستثمرين والمضاربين وكذلك الشركات التي ترغب بالفعل في الاستلام المادي للسلعة أو توريدها. وهذه الأصول تشمل مجموعة واسعة من السلع والمنتوجات. النفط، على سبيل المثال، هو سلعة يمكن تداولها في العقود الآجلة. يمكن للمستثمرين أيضًا تداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500  مثالا على الاستثمار في العقود الآجلة للأسهم.

ماهي العقود الآجلة؟

العقود الآجلة، التي يمكنك شراؤها وبيعها بسهولة عبر البورصات، تكون في الغالب موحدة. سيحدد كل عقد مستقبلي بشكل نموذجي جميع معايير العقد المختلفة، والتي تشمل:[1]Futures Trading, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-01-25.

– وحدة القياس.

– كيف سيتم تسوية التداول: إما عن طريق التسليم المادي لكمية معينة من السلع أو الأصول، أو بتسوية نقدية.

– كمية السلع أو الأصول التي سيتم تسليمها أو تغطيتها بموجب العقد.

– وحدة العملة المقوم بها العقد.

– العملة التي سيتم تنفيذ العقد الآجل بها.

– اعتبارات الدرجة أو الجودة، عند الاقتضاء. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا أوكتانًا معينًا من البنزين أو درجة نقاء معينة من المعدن.

إذا كنت تخطط لبدء تداول العقود الآجلة، فكن حذرًا لأنك لا تريد أن تختار التسليم المادي للأصول. لا يرغب معظم المتداولين العرضيين، مثلك، في أن يكونوا ملزمين بالتوقيع لاستلام قطارات من الأبقار عند انتهاء مدة العقد ثم محاولة معرفة ما يجب فعله بها.[2]Futures, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-25.

كيف تعمل العقود الآجلة؟

تسمح العقود الآجلة للاعبين بتأمين سعر محدد وحماية أنفسهم من احتمال حدوث تقلبات شديدة في الأسعار (صعودًا أو هبوطًا) في المستقبل. لتوضيح كيفية عمل العقود الآجلة، فلنأخذ وقود الطائرات كمثال:

يمكن لشركة طيران ترغب في تثبيت أسعار وقود الطائرات لتجنب حدوث زيادات غير متوقعة أن تشتري عقدًا مستقبليًا يوافق على شراء كمية محددة من وقود الطائرات للتسليم في المستقبل بسعر محدد.

يجوز لموزع الوقود بيع عقد مستقبلي للتأكد من أن لديه سوقًا ثابتًا للوقود للحماية من الانخفاض غير المتوقع في الأسعار.

يتفق الطرفان على شروط محددة: شراء (أو بيع) مليون جالون من الوقود، وتسليمه في 90 يومًا، بسعر 3 دولارات للغالون الواحد.

في هذا المثال، كلا الطرفين متحوطان، حيث أن الطرف الأول يشمل شركات حقيقية تحتاج إلى تداول السلعة الأساسية لأنها أساس أعمالهم. وهي تستخدم سوق العقود الآجلة لإدارة تعرضهم لمخاطر تغيرات الأسعار.

لكن لا يرغب كل من في السوق في تبادل منتج ما في المستقبل. وغالبا ما يكون الأشخاص الذين يسعون إلى جني الأموال من تغيرات الأسعار في العقد نفسه هم الذين يقومون ببيع هذا النوع من العقود. إذا ارتفع سعر وقود الطائرات، يصبح العقد الآجل نفسه أكثر قيمة، ويمكن لمالك هذا العقد بيعه مقابل المزيد في سوق العقود الآجلة. يمكن لهذه الأنواع من المتداولين شراء وبيع العقود الآجلة، مع عدم وجود نية لتسلم السلعة الأساسية؛ فهم فقط في السوق للمراهنة على تحركات الأسعار والاستفادة منها.

مع وجود المضاربين والمستثمرين والمتحوطين وغيرهم ممن يشترون ويبيعون يوميًا، فهناك سوق واسع ونشط بسيولة جيدة نسبيًا لهذه العقود.

الاستثمار في الأسهم الآجلة

تمثل السلع جزءًا كبيرًا من عالم تداول العقود الآجلة، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالخنازير والذرة وفول الصويا. يتيح لك الاستثمار في الأسهم الآجلة تداول العقود الآجلة للشركات الفردية وأسهم صناديق الاستثمار المتداولة. العقود الآجلة موجودة أيضًا للسندات وحتى عملة البيتكوين. يحب بعض المتداولين تداول العقود الآجلة لأنهم يستطيعون اتخاذ مركز كبير (المبلغ المستثمر) مع طرح مبلغ نقدي صغير نسبيًا. ويمنحهم ذلك إمكانية أكبر للاستفادة من الرافعة المالية من مجرد امتلاك الأوراق المالية مباشرة.

يفكر معظم المستثمرين في شراء أحد الأصول متوقعين ارتفاع سعره في المستقبل. لكن البيع على المكشوف يتيح للمستثمرين القيام بالعكس، اقتراض المال للمراهنة على أن سعر الأصل سينخفض ​​حتى يتمكنوا من الشراء لاحقًا بسعر أقل.

أحد المظاهر الشائعة للعقود الآجلة يتمثل في سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة. قد يقوم الشخص الذي يرغب في التحوط من التعرض للأسهم ببيع عقد آجل على المكشوف على Standard & Poor’s 500. إذا انخفضت الأسهم، فإنه يكسب المال على البيع على المكشوف، بشكل يوازن تعرضه للمؤشر. وعلى عكس ذلك، قد يشعر نفس المستثمر بالثقة في المستقبل ويشتري عقدًا طويل الأجل – ويكسب الكثير من الاتجاه الصعودي إذا ارتفعت الأسهم.

مخاطر الاستثمار في هذه العقود

يقترض العديد من المضاربين مبلغًا كبيرًا من المال للعب في سوق العقود الآجلة لأنها الطريقة الرئيسية لتضخيم حركات الأسعار الصغيرة نسبيًا لتحقيق أرباح محتملة تستحق الوقت والجهد. لكن اقتراض الأموال يزيد أيضًا من المخاطر: إذا تحركت الأسواق ضدك، وفعلت ذلك بشكل كبير أكثر مما تتوقع، فقد تخسر أكثر مما استثمرته بكثير.

تعتبر قواعد الرافعة المالية والهامش أكثر ليبرالية في عالم العقود الآجلة والسلع، أكثر مما هي عليه في عالم تداول الأوراق المالية. قد يسمح لك سمسار السلع بالاستفادة من 10: 1 أو حتى 20: 1، اعتمادًا على العقد. وهذا أعلى بكثير مما يمكنك الحصول عليه في عالم الأسهم.

كلما زادت الرافعة المالية، كلما زادت المكاسب، ولكن زادت الخسارة المحتملة أيضًا. يمكن أن يؤدي تغيير الأسعار بنسبة 5 في المائة فقط إلى حصول المستثمر على رافعة مالية بنسبة 10: 1 لكسب أو خسارة 50 في المائة من استثماره. يعني هذا التقلب أن المضاربين يحتاجون إلى الانضباط لتجنب الإفراط في تعريض أنفسهم لأي مخاطر لا داعي لها عند الاستثمار في العقود الآجلة.

إذا بدت هذه المخاطرة كبيرة جدًا وكنت تبحث عن طريقة لتغيير إستراتيجيتك الاستثمارية، ففكر في الاستثمار في الخيارات بدلاً من ذلك.

تداول العقود الآجلة

من السهل نسبيًا البدء في تداول العقود الآجلة. فلتقم أولا بفتح حساب لدى وسيط يدعم الأسواق التي تريد تداولها. من المرجح أن يسألك وسيط العقود الآجلة عن خبرتك في الاستثمار وعن دخلك وقيمة صافي ثروتك. تم تصميم هذه الأسئلة لتحديد مقدار المخاطر التي سيسمح لك الوسيط بمواجهتها، من حيث الهامش والمراكز.

لا يوجد معيار صناعي لهياكل العمولات والرسوم في تداول العقود الآجلة. يقدم كل وسيط خدمات متنوعة. ويقدم البعض قدرًا كبيرًا من البحث والمشورة، بينما يقدم لك البعض الآخر عروض أسعار وبعض المخططات.

ستسمح لك بعض المواقع بفتح حساب تداول وهمي للتدريب. يمكنك فيها ممارسة التداول باستخدام “النقود الافتراضية فقط” قبل إيداع دولارات حقيقية لإنجاز تداولك الأول. وهذه طريقة لا تقدر بثمن للتحقق من فهمك لأسواق العقود الآجلة وكيف تتفاعل الأسواق والرافعة المالية والعمولات مع محفظتك الخاصة. إذا كنت قد بدأت للتو، فنحن نوصيك بشدة بقضاء بعض الوقت في التداول في حساب افتراضي حتى تتأكد من أنك ستتعامل معه.

غالبًا ما يستخدم المستثمرون المتمرسون حسابات التداول الافتراضية لاختبار استراتيجياتهم واختيار الأنسب لهم من بينها. وقد يسمح لك بعض الوسطاء من الوصول إلى مجموعة كاملة من الخدمات التحليلية في الحساب الافتراضي.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع