مجالات العمل الحر الأكثر طلبا 2023

قَدمت مجالات العمل الحر حلولًا جذرية لكافة القيود التي كانت تُفرض على من يعمل بدوام كامل. فالآن من يختار العمل المستقل لن يحتاج الذهاب يوميًا إلى مكتب أو مقر العمل. لأنه يستطيع العمل من المنزل أو أي مكان أخر يُريده. كما يستطيع اختيار أوقات العمل والجداول الزمنية الخاصة به. فما هي المجالات الأكثر طلبا عبر منصات العمل الحر؟

سنستعرض في بداية هذه المقالة أهم مجالات العمل الحر حتى يكون لدينا فكرة عن أكثر الأعمال والمهارات طلباً وتنفيذاً في سوق العمل الحر، وأيضا سنستعرض بشكل مختصر باقي المجالات الأقل طلبا في السوق.

أفضل مجالات العمل الحر في عام 2023

العمل الحر لا يمكن اختزاله بمجال محدد، فأي شخص يستطيع العمل في أي تخصص يتقنه، طالما تسمح مهاراته وخدماته بتقديم خدمات بمهنية واحترافية. فيما يلي 20 مجال في العمل الحر، وتأتي “البرمجة – التسويق – التصميم” في مقدمتها من حيث الطلب والدخل :

1. البرمجة والتطوير

تُعتبر البرمجة من أهم مجالات العمل الحر، فالبرمجة والتطوير هما أساس العمل المستقل، فلا وجود لموقع على الإنترنت بدون برمجة مواقع الويب، ولا وجود لتطبيق على الهواتف الذكية بدون البرمجة. فوفقًا لموقع العمل الحر Upwork، تعتبر البرمجة بلغاتها المختلفة أهم مجال العمل الحر وأكثرهم دخلًا.

تطوير أي برنامج ينطوي على سلسلة من الخطوات، بدءً من تعرف المبرمج على المشكلة، والتخطيط للحل، ثم كتابة “الكود” الخاص بالبرنامج، ليختبره ويتأكد من نجاحه، ومن ثم توثيقه واعتماده. لذلك من يطمح للبدء في العمل الحر كمُبرمج لابد من إتقان المهارات اللازمة والإلمام بلغات البرمجة المختلفة.

2. التسويق والمبيعات

يَكمن نجاح أي شركة أو منتج في التسويق المميز له. فمعظم جوانب العمل تعتمد بشكل أساسي على التسويق الناجح. لأن التسويق هو العملية التي يتم من خلالها عرض المنتج أو الخدمة، والترويج للعملاء المحتملين. حيث توفير الدعم المتخصص للشركات والمؤسسات، ومساعدتها في النمو والتوسع من خلال الفهم المتعمق للسوق، ووضع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، وتنفيذ الحملات التسويقية على فئة المستهلكين المستهدفة.

فعلى الرغم من أن التسويق في غاية الأهمية للشركات لتحقيق النجاح، إلا انه قد يكون مكلف للغاية في البداية، فبعض الشركات قد تنفق ما يقرب من نصف مبيعاتها على التسويق، وبالتالي تسعي الشركات لبرامج التسويق التي تعطيها أفضل فرصة للنمو والمنافسة في السوق وبأسعار مناسبة، فتلجأ إلى المُسوقين ومقدمي الدعم في مجال التسويق من المُستقلين، مما يجعل مجال التسويق من أهم مجالات العمل المستقل.

3. الكتابة وصناعة المحتوى

حاليًا، بدأت الصحافة المكتوبة في الاندثار، فاتجهت كافة الصحف إلى بناء مواقع إلكترونية خاصة بها لعرض محتواها، مما أدى إلى تطور وانتشار الصحافة الإلكترونية لتصبح البديل الأساسي للصحافة المكتوبة. ومن هُنا بدأت أهمية التحرير وصناعة المحتوى في الازدهار. فلا أهمية لموقع متخصص في صناعة التقارير أو الأبحاث أو حتى المقالات المختلفة دون صناع المحتوى أو المحررين.

فيتسع مجال التحرير وصناعة المحتوى ليشمل الكثير من التخصصات المختلفة، بدءً من كتابة الكُتب والقصص والروايات، أو كتابة السناريو الخاص بالأفلام أو المسرحيات، وكذلك كتابة النص الخاص بالبرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى صناعة وتحرير الأخبار، أو تحرير التقارير الصحفية، وصناعة المحتوى الإعلاني الخاص بالشركات والمؤسسات، أو حتى صناعة المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتالي أصبح تخصص الكتابة وصناعة المحتوى من أهم مجالات العمل الحر، فهو لا يقل أهمية عن مجال تصميم الجرافيك، فكما تحتاج المؤسسة إلى مصمم متميز للتعبير عنها وصناعة الهوية البصرية الخاصة بها، تحتاج أيضًا لكاتب جيد يستطيع نقل رسالتهم، والحفاظ على تواصلهم مع العالم. فيمكن لمن يمتلك مهارات الكتابة والتحرير أن يبدأ كصانع محتوى في مجال تخصصه أيّأ كان.

4. التصميم الجرافيكي

تُعتبر أفضل طريقة لإيصال رسالة ما في وسائل الإعلام الإلكترونية أو المطبوعة، هي استخدام الألوان، والرسوم التوضيحية أو المتحركة، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مختلف تقنيات التخطيط والطباعة. لذلك يُعتبر تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل الحر شهرة وانتشارًا، فهو فن الاتصال البصري، وحل المشكلات من خلال استخدام فن التيبوغرافي، والتصوير، والرسوم.

يعمل مصممو الجرافيك على تخطيط وتطوير وتحليل البيانات المختلفة لخلق تصميم بصري يستطيع إيصال الهدف أو الرسالة المرجوة. فيقومون بتصميم الكتب والصُحف والمجلات، والرسوم البيانية. وكذلك تصميم الهوية البصرية الكاملة للشركات، والتي تُعبر من خلالها الشركة عن أهدافها وقيمها، وحتى عرض وتسويق منتجاتها. فيبدأ تصميم الهوية البصرية بشعار الشركة أو المؤسسة، مرورًا بموقع الشركة الإلكتروني، والإعلانات الخاصة بها، بالإضافة إلى جميع المطبوعات، والأوراق الخاصة بالشركة، وحتى ملابس الموظفين وبطاقات التعريف الخاص بهم.

لذلك من يريد البدء في العمل الحر كمصمم جرافيك لابد من أن يمتلك الموهبة والقدرة الإبداعية، ثم إتقان المهارات الأساسية الخاصة بالتصميم كنظرية الألوان، والقدرة على جمع ومزج الألوان، والتفرقة بينهم.  وكذلك إجادة العمل على برمجيات التصميم المختلفة مثل الـ Photoshop، والـ Illustrator، والـ InDesign وغيرها من البرمجيات الأخرى.

5. الترجمة

بسبب تطور وسائل التواصل الاجتماعي بين البشر، وبسبب عدم إتقان البشر جميعًا لنفس اللغة، ازدادت الحاجة إلى مهارات الترجمة، مما جعلها واحدة من أسرع المهن نموًا حتى الآن. فتعتبر الترجمة طريقًا مهمًا للتفاعل العالمي بين الدول والشعوب، فمن خلالها يستطيع الفرد التعرف على ثقافات الأمم عن طريق قراءة تاريخهم، علومهم، وآدابهم.

فلا تقتصر أهمية الترجمة في إقامة العلاقات التفاعلية بين الأمم لتحقيق التقدم في السياسة أو التكنولوجيا وحسب. بل يتسع مجال الترجمة ليشمل ترجمة الكُتب، أو الأبحاث والرسائل العلمية، أو ترجمة التقارير المتخصصة، وترجمة العقود التجارية أو القانونية، أو حتى ترجمة الشهادات الدراسية.

كانت هذه قائمة بأفضل مجالات العمل الحر ، وهكذا أي شخص لديه مهارة تتقاطع مع أحد هذه المجالات، فهذا يعني أن هناك سوق كبير بانتظاره، هناك أصحاب أعمال ومشاريع يضخون أموالهم بانتظار مثل هذه المهارات. ولا يقتصر العمل الحر الآن على هذه المجالات فقط ، وإنما هناك تخصصات أخرى لا تقل أهمية وسنستعرضها أدناه بشكل مختصر.

مجالات العمل الحر الأخرى

في الواقع إن ثلاث مجالات من القائمة السابقة هي الاكثر طلبا وجميع الشركات اليوم بحاجة إليها:

  1. البرمجة رقم واحد : انسب مجال يدر دخلا مرتفعا، لكثرة الطلب و قلة المستقلين العاملين فيه
  2. التسويق والمبيعات (يخفف الطلب عليها وجود آلاف التصاميم الجهزة)
  3. التصميم ( يخفف الطلب عليها شدة المنافسة و وجود آلاف التصاميم الجهزة )

لكن بالرغم من ذلك، فإن مجالات العمل الحر اصبحت الآن متنوّعة للغاية ، وشاملة لامور ومجالات مختلفة.. اذا لم تجد مهارتك أو مجال تخصصك في الأعمال المذكورة سابقا، فهذه قائمة أخرى بمجالات العمل الحر :

  • تكنولوجيا المعلومات
  • بحوث السوق
  • تسويق إلكتروني
  • خبير اعلانات
  • خبير SEO
  • المحاسبة
  • خدمات استشارية (قانونية، مالية ، تسويقية..)
  • هندسة الصوت
  • التعليق الصوتي
  • إنتاجات الفيديو والتسجيلات الصوتية
  • التصميم والإخراج على برامج 3D
  • تطوير الألعاب
  • وظائف إدخال البيانات
  • خدمات التصميم المعماري
  • التدقيق اللغوي
  • التدريس الخصوصي

أشهر منصات الفريلانس

إن أي شخص يُتقن المهارات اللازمة للعمل بإحدى مجالات العمل الحر السابقة، يُمكنه البدء بالبحث عن عمل أو فرصة وظيفية تناسبه من خلال مواقع و منصات العمل الحر المختلفة، سنذكر منها ما يلي:

1. مُستقل : هو منصة العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، حيث يعمل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

2. Upwork : يُقدم للمستقلين العديد من المشروعات والوظائف على المدي القصير والطويل، فيضم الموقع أكثر من 1.5 مليون عميل، يسعون للحصول على المستقلين المناسبين لأداء الاعمال الخاصة بهم.

3. Freelancer : يُقدم الموقع العديد من فرص العمل في كافة المجالات المتعلقة بالعمل الحر، بالإضافة إلى وجود العديد من المسابقات التي يتنافس عليها المستقلين.

7 رأي حول “مجالات العمل الحر الأكثر طلبا 2023”

  1. مشكورين علي هده الافكار

    رد
  2. فرص يبدو انها مثيرة للاهتمام

    رد
  3. موقع رائع
    متابعة لكم من هولندا انا وكل موظفي شركتي
    كجالية عربية

    رد
  4. المقال مفيد للغاية ، ولكنني أرغب في توثيق بدايتي في مجال العمل الحر ، التي كانت بمثابة بداية لتحقيق النجاح ، فمنذ اربع سنوات تركت وظيفتي ومن ثم كنت أبحث عن وظيفة فرشح لي أحد أصدقائي منصة للعمل الحر تسمي كفيل، وكان التسجيل علي تلك المنصة نقطة تطور وأختلاف فبدأت بتعلم المهارات المطلوبة مثل التصميم الجرافيكي بتقنية الثري دي ، وأنا اعمل في ذلك المجال الذي كان مختلفا تماما عن مجالي السابق ، والمميز في تلك المنصة هو الدعم الفني ، وإمكانية السحب بداية من 1 دولار وبكل الطرق الممكنة ، هذا بالإضافة إلي أن نسبة عمولة الموقع تصل ل 10 دولار ، لذلك أنصح الجميع بالبداية في مجال العمل الحر الذي سيكون نقطة تحول .

    رد
  5. لدي خبرة في الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية وهندسة حدائق وأعمل. على برامج اوتوكاد وثري دي ماكس وفوتوشوب وغيره وخبرة ١٥ سنة في هذا المجال

    رد
  6. لدي خبرة في الترجمة من العربيه الى الفارسيه
    وبل العكس

    رد
  7. الشرح رائع جدا ولكنى ارغب فى التسجيل في أحد المنصات لعرض الأعمال التي يمكن أن تقدمها مثل الكتابة والعروض التقديمية وكتابة شيتات الاكسيل والورد

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع