كتاب الاب الغني والاب الفقير : 4 حلول لتحسين وضعك المالي

هل تبحث عن الثراء والحرية المالية؟ هل مللت من وظيفتك ومن رئيسك الذي يثقلك بالمهام؟ هل شعرت أن ما تستحقه من مال لقاء وظيفتك لا يكفي؟ هل ترى انك كلما زاد راتبك زادت ديونك و مصاريفك؟ هل سمعت بعبودية القرن الحادي والعشرين؟ سيقلب روبرت كيوساكي جميع افكارك ومعتقداتك المالية من خلال كتابه الشهير : الاب الغني والاب الفقير : مايعلمه الأغنياء لابنائهم ولايعلمه آباء الطبقة الوسطى.

السبب الأساسي في معاناة الناس ماليًا هو أنّهم يُنفقون أعمارهم في الدراسة، ولكن دون أن يتعلموا شيئا عن المال، والنتيجة هي أنهم يتعلمون العمل مقابل المال.. لكنهم لا يتعلمون أبدًا كيف يُسخّرون المال في العمل لصالحهم. كتاب الاب الغني والاب الفقير

الاب الغني والاب الفقير

هو كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي بالاشتراك مع شارون إل. ليتشر. وموضوعه هو التأكيد على أهمية الاستقلال المالي وبناء الثروة عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول والاستثمار بها والبدء في مشروع تجاري بالإضافة إلى كيفية تنمية الذكاء المالي لتحسين الأداء المالي والتجاري.

ينقسم الكتاب إلى 10 فصول تدور حول 6 دروس ينبغي على كلّ فرد أن يتعلمها حول المال، اكتسابه والتعامل معه، وهي دروس مُستفادة من الخبرة النظرية والعملية لوالد كيوساكي الغني (المعنوي) صديق والده الحقيقي وخبرة روبرت نفسه التي راكمها في حياته لتأسيس ثروته الشخصيّة. في حين لم يتلقَّ من والده الحقيقي سوى نصائح تحثُّه على التعلم والتعلم فقط للحصول على وظيفة بالكاد تسد رمق مصروفاته وأساسيات حياته.

تتمثل فكرة كتاب الاب الغني والاب الفقير الرئيسية في أن الأب الفقير يبتعد عن طرق جني المال مُتعللًا أنه ليس بوسعه القيام بذلك، ومن ثمّ يركن إلى الوظيفة ذات المعاش الثابت متخذًا منها أمانا ضد مخاوف الفقر والعوز، بينما يسعى الأب الغنيّ إلى تعلّم ما يجهل من طرق كسب المال و تنميته. وهذا يعني بأنّ تحصيل المال مرتبط بقدرة العقل على التعلّم، ومن ثم شجاعته بإدارة المخاطر والدخول في تلك المجالات مُتجِها نحو بناء الاستثمارات وتأسيس الشركات وتوظيف الآخرين.

ملخص الاب الغني والاب الفقير

يؤكد روبرت كيوساكي أن كسب المال من الوظيفة لوحدها لن يحقق الحريّة الماليّة ولا الثراء، بل تتحقّق عن طريق السعي الدؤوب -بالمعرفة والممارسة- لخلق مصادر دخل متعددة.

نقدم لك فيما يلي أهم الدروس التي وردت في كتاب الاب الغني والاب الفقير والحلول لتحسين وضعك المالي :

1. الفرق بين الأصول و الخصوم

على بساطة هذه القاعدة، تجد عموم الناس يجهلونها، ولهذا يعانون ماليا ويسقطون فريسة الديون والإفلاس والفقر. وفقا لكيوساكي ، فالأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك. أما الخصوم (الالتزامات) فهي الأشياء التي تخرج المال من جيبك.. ويؤكد الكتاب أن الثراء هو مقدار العوائد التي تحققها لك الأصول، مقارنة بخانة النفقات والمصاريف والخصوم كلما وجهت المال إلى شراء الأصول، كلما زادت عوائدها، وكلما زاد التدفق المالي. كلما كان التدفق المالي أكبر من نزيف النفقات والمصاريف، فستزداد ثراء وغنى. على عكس الأشخاص الذين لا يستثمرون في الأصول ويتجهون دائما لشراء الكماليات و الرفاهيات كلما سمح دخلهم، هم أكثر عرضة للوقوع في الديون والأزمات المالية.

اقرأ أيضا: كتاب أسرار عقل المليونير : إتقان لعبة تحقيق الثراء

2. الوظيفة لا تحقق الثراء أبدا

يقول كيوساكي  “إن قضاء عمرك فى الكدح في الوظيفة للحصول على المال والذى سوف يتسرب من يديك بنفس سرعة حصولك عليه ليس دليل على شدة الذكاء أبداً. ويؤكد أن الوظيفة المرموقة الآمنة إلا وهم لا وجود له، زرعها آباؤنا في عقولنا عن غير وعي، ظنا منهم بأنها الملاذ الآمن والحصن المنيع ضد مفاجآت الزمان، وهم ورثوها بدورهم من آبائهم.

يدق روبرت في كتابه ناقوس الخطر لكل جيوش الموظفين في الأرض، فيقول محذرا: مهما ارتقيت من وظائف مرموقة، فسيأتي يوم تصبح فيه عجوزا بلا فائدة، يجب تغييرك! ثم يتساءل لماذا ترغب في تسلق السلم الوظيفي؟! لماذا لا تحاول امتلاك السلم كله؟ (لماذا تعمل في شركة بينما يمكنك امتلاكها ؟).

3. اكتساب المعرفة حول الاستثمار

يقول روبرت في كتابه الاب الغني والاب الفقير أن مشكلة الطبقة الوسطى أنهم يتعلمون كيف يتقنون مهارة ما للعمل من أجل المال، لكنهم لا يتعلمون كيف يجعلون المال هو من يعمل لديهم. لهذا يدعو روبرت للتعلم عن الاستثمار واكتساب المعرفة حول إدارة المال و الأعمال. قد لا تملك المال، لكنك تملك وقتك، وقد تملك الكثير منه، وإنفاق هذا الوقت ملكك أنت، وأنت حر في أن تصنع به ما تشاء. أول استثمار تستثمره هو وقتك بأن تستثمره في التعلُم، تعلَّم قواعد و قوانين المال، تعلَّم ما يفيدك في زيادة دخلك وفي زيادة قدرتك على الاستثمار.

لا تدخل معترك الحياة خائفا من الفشل، ادخل معترك الحياة لكي تفوز… وفقا لروبرت كيوساكي فإن أكبر مخاطرة ترتكبها في حياتك، هي أن تبحث عن الخيارات الآمنة، وتبتعد عن المخاطرة تماما. إن عدم أخذك للمخاطر المحسوبة هو مخاطرة في حد ذاته !! لكن إذا كنت – بطبيعتك – تحب التعقل والتروي وعدم المغامرة، لا بأس بذلك، توجه إلى الاستثمارات الآمنة، لكن ابدأ مبكرا وأسرع الخطى لتلحق بالقطار.

4. التخطيط للمستقبل يبدأ الآن

يعتبر كتاب الاب الغني والاب الفقير التخطيط للمستقبل من أهم متطلبات الثراء و الحرية المالية. ينظر كثير من الناس لوظيفتهم على إنها مصدر الدخل الآمن بدلاً من الأصول. ماذا بعد التقاعد من الوظيفة عندما لن يستطيع الشخص الاعتماد على دخل شهري ثابت؟ يعتمد العالم الثالث و البلدان العربية عموما على المعاشات التقاعدية و التي لا تضمن نوعية حياة جيدة. الأصول، من ناحية أخرى، سوف تولد المال دائماً، كما يمكن أن تكون مصدراً مستمراً للدخل بدون جهد أو عمل شاق. هكذا يبقى أصحاب الملايين أغنياء حتى مع كبر السن.

وأخيراً، يعلمنا كتاب الاب الغني والاب الفقير ألا نخاف ابدأ من تحمل المخاطر وألا نفكر فيما قد يقوله الناس أو ما قد يظنوه عنك أو عن حياتك. لا تتبع القطيع وتمسك بخططك، حتى لو كان الجميع يفعل عكس ذلك. لا أحد ينكر صعوبة الأمر في العالم العربي، لكن قد لا تدرك أن حياة المال و الاعمال تبدأ خارج منطقة الراحة و خارج الروتين اليومي. وقد لا تدرك أن الهزائم تنال من معنويات ضعاف الهمّة، وتجرُّهم إلى عدم المحاولة مرة أخرى، على عكس الصادقين في طموحاتهم، الذين يحولون كل هزيمة وفشل إلى إصرار ورغبة في تحقيق أهدافهم.

كتاب الأب الغني والأب الفقير pdf

حقق كتاب الأب الغنى والأب الفقير انتشاراً كبير على المستوى العالمى وترجم الكتاب الى معظم لغات العالم.

لتحميل الاب الغني والاب الفقير pdf : رابط التحميل

5 رأي حول “كتاب الاب الغني والاب الفقير : 4 حلول لتحسين وضعك المالي”

  1. ربنا يكرم من يشاء بغير حساب

    رد
  2. والله بعت ما قراءت الكتاب او الملخص اتاكد اني صح في تفكير وفي رأيي ان الشخص ال معتمد علي وظيفه مش هيعمل فلوس ابدا وان طول ما الشخص شغال عند حد مش هيعرف يعمل ثوره

    رد
    • الأب الفقير يعنا ليس لديه وضيفه

      رد
  3. ربنا يكرمنا جميعا

    رد
  4. اختي فاطمة اين الخطة؟؟؟ التي توجهنا نحو الحرية المالية. انت شرحتي مختصر الكتاب فقط

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع