الفرق بين المستثمر والمضارب

يتكون سوق الأسهم، بشكل عام وشاسع، من المستثمرين والمضاربين. عندما تستثمر في أصل أو منتج مالي معين، فإنك تتوقع تحقيق عائد مالي مع مرور الوقت ونمو الأصل. مع الاستثمار، يمكن أن تتوقع أيضًا استرداد رأس مالك بالكامل عند قيامك ببيع الأصل. قد سيتغير الأمر إذا كنت تضارب على أحد الأصول. ففي هذه الحالة، أنت تأمل أن يتحرك السعر لصالحك في وقت قصير، لكنك تدرك أنه قد لا يتحرك وقد تتعرض لخسائر كبيرة في مدة زمنية قصيرة جدا. رغم أن المضاربة تعرف على أنها من استراتيجيات الاستثمار إلا أن هناك فرقا شاسعا بينهما. فلنتعرف الآن على الفرق بين المستثمر والمضارب.

سنحاول التعرف فيما يلي على الفرق بين المستثمر والمضارب عبر التعرف على كل ما يقوم به المستثمر من جهة والمضارب من جهة أخرى. ثم سنستخلص الفوق بعدها.[1]Are You a Speculator or an Investor?, thebalance. تم الاطلاع 2022-05-16.

من هو المستثمر؟

المستثمر هو الشخص الذي يقوم بالالتزام برأس المال في أحد الأصول من أجل كسب عائد. عندما يتعلق الأمر بالأسواق المالية، فإنك تستثمر في الأصول عندما تتوقع الحصول على عائد على استثمارك مع تحقيق النمو على المدى الطويل، وتتوقع أيضًا استرداد الاستثمار الأولي خاصتك. هذا لا يعني أن الاستثمارات خالية من المخاطر، ولكن التوقع هو أن المخاطر منخفضة. تخلق معظم الاستثمارات تدفقات نقدية مثل الفوائد، أو القسائم، أو مستحقات الإيجار، أو توزيعات الأرباح. ومع ذلك، في بعض الحالات، يتم إعادة استثمار الأرباح لإضافة قيمة إلى الأصل.

حينما تستثمر، فأنك في الواقع لا تستثمر في الاصل نفسه بل في الشركة أو المشروع. وذلك يرجع إلى قيامك أولا بتحليل شامل للشركة وتكوين اعتقاد أن لديها إمكانات نمو طويلة الأجل أو أصول مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. كمستثمر، فإنك تحرص على تحليل الميزانية العمومية والوصول إلى نتيجة أن احتمال حدوث خسارة كبيرة أمر غير مرجح.

عندما تشتري سهمًا كمستثمر، فأنت تخطط للتشبث بحيازتك لفترة طويلة وهذا يعد أهم فرق بين المستثمر والمضارب.

إذا انخفض السعر، فأنت تعرف السبب ويمكنك تحديد ما إذا كان هذا موقفًا قصير المدى أو تغييرًا سيكون له تأثير طويل المدى على سعر السهم. ثم يمكنك التصرف وفقًا لذلك.

من هو المضارب؟

المضارب هو الشخص الذي يقوم بشراء أصل ما على أمل بيعه وتحقيق عائد في وقت زمني قصير قد لا يتجاوز يزما واحدا. تعتمد المضاربة عادة على تكوين نظرية حول ما سيحدث في المستقبل القريب جدا. ومع ذلك، لا يوجد يقين، والخطر يكون أعلى بكثير. أثناء اندفاع الذهب، عُرف الأشخاص الذين يبحثون عن الذهب بالمضاربين. لم يكن لديهم أي وسيلة لمعرفة ما إذا كانوا سيجدون الذهب، ولكنهم كانوا على استعداد للمخاطرة لأن المكافأة ستكون أكبر بكثير.

سيطرت المضاربة في الأيام الأولى لوول ستريت عندما لم يكن لدى معظم الشركات المدرجة سجل حافل. لكن اليوم، هناك مئات الشركات التي لديها سجلات طويلة. لقد قطع تحليل الاستثمار شوطًا طويلاً أيضًا، حيث يمكن للمستثمرين الآن شراء أسهم معينة بمزيد من اليقين.

عندما تكون مضاربا، فأنت لا تستثمر في الشركة ابدا لكنك تراهن على الاصل نفسه وكيفية تحرك اسعاره في المستقبل القريب، فأنت تأمل فقط في تحقيق ربح سريع وسهل. أنت تشتري لأنك تشعر بحركة سعرية لسبب ما (من خلال التحليل الفني وأخبار السوق مثلا).

نظرًا لأنك مهتم فقط بالربح من حركة السعر، فمن المرجح أنك ستبيع وتنتقل إلى سهم آخر ربما في نفس اليوم أو الساعة. قد تحتفظ بالسهم لفترة قصيرة أو طويلة بشكل يعتمد ذلك على تحركات الأسعار وخطة العمل الخاصة بك. إذا كنت مضاربا، فلن تكون لديك أي مصلحة حقيقية في الشركة التي أصدرت الأسهم بخلاف كونها في المكان المناسب وفي الوقت المناسب.

أوجه الفرق بين المستثمر والمضارب

يتمثل الفرق الأساسي بين المستثمر والمضارب في الطريقة التي يحاول كل منهما تحقيق العوائد. على الرغم من أن هدف كل من المستثمر والمضارب واحد، إلا أنه لكل واحد منهما نهج مختلف تماما عن الآخر. بينما يهتم المستثمر بشكل أكبر بالشركة واساسياتها وفرص نموها على المدى الطويل من أجل تحقيق عائد من النمو، يهتم المضارب بالأصل نفسه واحتمالات قيامه بتحركات سعرية في صالحه حتى يتمكن من تحقيق ربح سريع وبشكل سهل.

إليك فيما يلي خلاصة بأهم أوجه الاختلاف بين المستثمر والمضارب:

  • مدة الاستثمار تختلف عن مدة المضاربة
  • استراتيجية الاستثمار تختلف عن استراتيجية المضاربة
  • يختلف قدر العوائد المستهدفة بين الاستثمار والمضاربة
  • تختلف طريقة تحليل المضاربة على تلك الخاصة بالاستثمار

الاختلافات بين الاستثمار والمضاربة

إليك فيما يلي بعض قواعد الاستثمار والمضاربة التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار قبل المضي قدما في أي منهما:[2]Investing vs. Speculating, lehnerinvestments. تم الاطلاع 2022-05-16.

قواعد المضاربة

لمنع نفسك من التحول المفاجئ الذي يمكن أن يحدث لك من مضارب إلى مستثمر وربما فقدان الكثير من العوائد، من المهم أن يكون لديك خطة.

بصرف النظر عن وجود الكثير من الأمور التي يجب على المضاربين القيام بها ومعرفتها، يجب على المضاربين القيام بخمسة أشياء أساسية:

  • تحديد نقطة خروج للخسارة.
  • تحديد نقطة خروج للربح.
  • تقرير ما إذا كان سيضع حدًا زمنيًا للمضاربة (عندما يحدث البيع بغض النظر عن حجم الربح أو الخسارة).
  • الالتزام بهذه القواعد.
  • الاحتفاظ بدفتر يوميات لتحليل مدى نجاح قواعد المضاربة.

لا يجب أن تكون نقاط الخروج من المضاربة سعرًا ثابتًا للسهم. يمكنهم الخروج من المتوسطات المتحركة أو المعايير الفنية الأخرى.

يمكن أن تكون الحدود الزمنية مفيدة إذا كان السبب الأولي لدخولهم هو أن شيئًا ما سيحدث قريبًا، وهذا يشمل الأرباح والاندماج والتغيير التنظيمي وما إلى ذلك. عندما يكون سبب الدخول خاطئًا، اخرج. ينطبق هذا أيضًا على حركات السوق قصيرة الأجل في يوم التداول. إذا لم ينجح الأمر في الإطار الزمني المتوقع، فاخرج.

الانضباط مهم أيضا لأنه يجبر المضارب على توخي الحذر والخروج في حالة حدوث خطأ ما.

اقرأ أيضا: الفرق بين المضاربة والاستثمار

قواعد الاستثمار

لا يختلف الأمر كثيرا عندما يتعلق الأمر بالمستثمرين. يجب عليك كمستثمر القيام ما يلي حتى تحمي نفسك من الخسائر:

  • تحديد الأحداث التي من شأنها أن تغير رأيك في الشركة.
  • تحديد السعر الذي يجعل البيع أمرًا لا يقاوم بسبب المبالغة في التقييم.
  • القيام بتحليل متى يجب إضافة أو تقليل المناصب من المحفظة.
  • الالتزام بهذه القواعد.
  • الاحتفاظ بدفتر يوميات لتحليل مدى نجاح قواعد الاستثمار.

طالما أن سعر السهم يرتفع ويتحرك بشكل إيجابي، فإن كلا من المضارب والمستثمر يكونان راضيان.

ومع ذلك، عندما يبدأ سعر السهم في الانخفاض، فهذه مسألة أخرى. المضارب الذكي تكون لديه دائما خطة هروب لمنع الخسائر الصغيرة من أن تصبح خسائر كبيرة. إذا كنت تتكهن، فلن يكون لديك أي ارتباط عاطفي بالسهم، لذا من السهل التخلص من الخاسر عند نقطة محددة مسبقًا.

في بعض الأحيان، قد تبدأ في المضاربة، ولكنك تقرر أنك تحب السهم على الرغم من الأداء الضعيف، لتقرر الاحتفاظ به بدلاً من خفض خسائرك. هنا، يصبح المضارب مستثمرًا.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع